Girl milano
عضو ذهبي
![عضو ذهبي عضو ذهبي](https://2img.net/i/itest/ranks/default/default6.gif)
![Girl milano](http://94.mgl.skyrock.net/small.122101289.jpg?71118194)
مشاركات : 12604
العمر : 30 الجنس : ![انثى انثى](https://2img.net/s/t/13/86/62/i_icon_gender_female.gif) الدولة : italy المدينة : milano تاريخ التسجيل : 07/04/2010 decoration : ![اختبار الفصل الثالث في مادة الادب العربي Uoou-o15](https://i.servimg.com/u/f40/12/50/18/35/uoou-o15.gif)
![اختبار الفصل الثالث في مادة الادب العربي Empty](https://2img.net/i/empty.gif) | موضوع: اختبار الفصل الثالث في مادة الادب العربي الجمعة مايو 07 2010, 15:53 | |
| إليكم الاختبار الثالث في مادة الأدب العربي للأقسام العلمية النّصّ:يقول الشاعر:1. طلـيطـلة أباح الكـفر منها حـمـاها ، إن ذا نـبأ كبيـرُ. 2. مُحـصَّنـة مُحـسَّـنة بعيد تنـاولـها و مـطلبـها عسير. 3. أَ لَمْ تك معقـلا للدين صعبا فذلَّلـه كـما شـاء القــديرُ .4. و أُخـرِجَ أهلها منها جميعا فصاروا حيث شاء بهم مصير .5. وكانـت دار إيمـان و علم معالمها التي طُمِسَـت تنـيرُ .6. فعادت دار كفـر مصـطفاة قد اضطربـت بأهْليها الأمور .7. مساجدها كنـائس ، أيُّ قلب علـى هـذا يَقَـرُّ و لا يطيـرُ .8. لئن غبنا عـن الإخـوان إنَّا بـأحـزان و أشـجان حضور .9. لقد ساءت بـنا الأخبار حتى أمـات المخبَريـن بـها الخبيرُ .10. أتتنا الكـتب فيها كـلُّ شـر و بشَّـرنا بأنْحُـسِـنَا البشـيرُ. 11. و قيل تجمعوا لفراق شـمل طلـيطـلة تـملـكها الكـفور .12. مضى الإسلام فابك دما عليه فـما ينفي الجوى الدَّمع الغزير . شرح المفردات : طمست : مُحِيَت . يقر : الثبات و البقاء في مكان واحد .الجوى :الحرقة .........................................الأسئـــلــة : أ – البناء الفكريّ :(06) 1. في قلب الشاعر حزن كبير . ما سببه ؟ استخرج من القصيدة ثلاث عبارات تدل على ذلك . 2. بم تتميز طليطلة ؟ عين البيت الدال على ذلك . 3. أنثر الأبيات الأربعة الأولى . 4. إلى أيِّ غرض من الشعر تنتمي القصيدة ؟ هل هو قديم أم جديد ؟ عرفه مبرزا ثلاثة من خصائصه . ب – البناء اللّغوي ّ(08) : 1. أعرب ما تحته خط في القصيدة . 2. صغر الأسماء الأخيرة مبينا الوزن : ملعب ، أطعمة ، جهول 3. عين المخصوص بالمدح في البيت التالي ثم بين إعرابه : ألا حبذا عاذري في الهوى و لا حبذا الجاهل العاذل 4. استخرج من القصيدة جناسا و طباقا و بين أثرهما البلاغي . 5. استخرج من القصيدة كناية، مبينا نوعها . 6. عين أسلوب البيت الثالث و بين غرضه البلاغي .. .......................................... – الوضعية الإدماجية(06): تعالج الوضعية في عشرة (10) أسطر يقول الدكتور محمد شكعه " ....أسلفنا القول بأن الموشحات نشأت في خدمة الغناء و أكثر الموضوعات اتصالا بالغناء هي موضوعات الغزل و من ثَمَّ تم الانتقال إلى باقي الأغراض الشعرية الأخرى..." المطلوب : عالج مضمون هذه الفقرة مستعرضا ظروف نشأة الموشح مبينا عناصره و أهم موضوعاته موظفا طباقا و جناسا و استعارة مكنية . .................................... | |
|
Noùlà Ràm!tà
مشرفة
![مشرفة مشرفة](https://2img.net/i/itest/ranks/default/default6.gif)
![Noùlà Ràm!tà](https://2img.net/u/1311/23/75/01/avatars/137-97.jpg)
مشاركات : 7562
العمر : 31 الجنس : ![انثى انثى](https://2img.net/s/t/13/86/62/i_icon_gender_female.gif) الدولة : في عالم البراءة المدينة : أحلامي الوردية تاريخ التسجيل : 21/10/2009
![اختبار الفصل الثالث في مادة الادب العربي Empty](https://2img.net/i/empty.gif) | |