طلاب العرب Arab Students
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

باكلوريا 2017 bac فروض اختبارات التعليم الابتدائي المتوسط الثانوي الجامعي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول


my facebook

karim Rouari

https://www.facebook.com/karim.snile.7



 

 اختبار الفصل الاول 2014/2015- 1435/1436ه في مادة العلوم الإسلامية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جدي محمد
زائر
Anonymous



اختبار الفصل الاول 2014/2015- 1435/1436ه  في مادة العلوم الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: اختبار الفصل الاول 2014/2015- 1435/1436ه في مادة العلوم الإسلامية   اختبار الفصل الاول 2014/2015- 1435/1436ه  في مادة العلوم الإسلامية I_icon_minitimeالسبت مارس 28 2015, 22:59

[rtl]        بسم الله الرحمن الرحيم  [/rtl]
[rtl]ثانوية- مصطفى بن بولعيد- الشريعة - تبسه[/rtl]
[rtl]اختبار الفصل الاول 2014/2015- 1435/1436ه[/rtl]
[rtl]في مادة العلوم الإسلامية[/rtl]
[rtl]المستوى: الثانية ثانوي                                                         المدة: ساعتان (02)[/rtl]
[rtl]الجزء الأول: 12 نقطة[/rtl]
قال الله تعالى: " وَإِذَا مَسَّ الْإِنسَانَ الضُّرُّ دَعَانَا لِجَنبِهِ أَوْ قَاعِدًا أَوْ قَآئِمًا فَلَمَّا كَشَفْنَا عَنْهُ ضُرَّهُ مَرَّ كَأَن لَمْ يَدْعُنَا إِلَى ضُرٍّ مَسَّهُ كَذَلِكَ زُيِّنَ لِلْمُسْرِفِينَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (12)يونس
[rtl]المطلوب: [/rtl]
[rtl]·       اذكر عوامل تيقظ الفطرة . مستشهدا لواحد منهامن الآية . [/rtl]
[rtl]·       عرف الفطرة الانسانية. واذكر اسباب انحرافها وعوامل استقامتها .[/rtl]
[rtl]·       بين حكم النون والتنوين والميم حسب موضعهم في الآية: إالْإِنسَانَ،لِجَنبِهِا،كَأَن,لَمْ،وحكم التنوين في كلمة" قَآئِمًا" عند الوقف والوصل مع التعليل  . [/rtl]
[rtl]·       عرف الادغام .والاخفاء ,ثم بين الفرق بينهما [/rtl]
[rtl]·       اذكر شروط  المد اللازم الحرفي المخفف واذكر حروفه ومثل له ))مثال واحد مفصل (([/rtl]
[rtl]الجزء الثاني:08 نقاط[/rtl]
[rtl]ما وجد الترف سبيلا إلى نفوس أمة إلا أفسدها وبدد ما لديها من ثروة وأسقط ما لديها من رفعة ,وما من فساد ينتشر في الأمة الا كان المترفون منشأه .[/rtl]
[rtl]التعليمة: [/rtl]
[rtl]1.   بين مفهوم الترف والمترفين[/rtl]
[rtl]2.   أذكر أثار الترف على الفرد والمجتمع [/rtl]
[rtl]3.   بين موقف القرآن من الترف والمترفين مستدلا بالقرآن [/rtl]
[rtl]أستاذ المادة:  محمد جدي[/rtl]
[rtl]الصفحة 1/1[/rtl]
[rtl]يوفقكم الله[/rtl]
 
[rtl]                                                                                               [/rtl]
[rtl]الإجابة النموذجية وسلم التنقيط لمادة العلوم الإسلامية[/rtl]
[rtl]الاختبار الاول 2014         /2ع ت,2ر,2تر,2أف ,2أل[/rtl]
[rtl]محاور الموضوع[/rtl]
 
[rtl]عناصــر الإجابـة[/rtl]
[rtl]العلامة[/rtl]
[rtl]مجزأة[/rtl][rtl]مجموع[/rtl]
[rtl]الجزء الأول[/rtl]
  
 [rtl]اذكر عوامل تيقظ الفطرة . مستشهدا لواحد منها من الآية:[/rtl]
[rtl]1 – المصائب والابتلاءات :فإنها تذكر الانسان بخالقه وترده الي الطريق المستقيم .كما في الآية قالاللهتعالى : " وَإِذَامَسَّالْإِنْسَانَالضُّرُّدَعَانَالِجَنْبِهِأَوْقَاعِدًاأَوْقَائِمًافَلَمَّاكَشَفْنَاعَنْهُضُرَّهُمَرَّكَأَنْلَمْيَدْعُنَاإِلَىضُرٍّمَسَّهُكَذَلِكَزُيِّنَلِلْمُسْرِفِينَمَاكَانُوايَعْمَلُونَ (12)    قالاللهتعالى : " وَإِذَامَسَّكُمُالضُّرُّفِيالْبَحْرِضَلَّمَنْتَدْعُونَإِلَّاإِيَّاهُفَلَمَّانَجَّاكُمْإِلَىالْبَرِّأَعْرَضْتُمْوَكَانَالْإِنْسَانُكَفُورًا"                         67  الاسراء[/rtl]
[rtl]2- العقل : ولذلك امرنا الل باستعمال العقل للتفكر في مخلوقات الله تعالى : "إِنَّفِيخَلْقِالسَّمَاوَاتِوَالْأَرْضِوَاخْتِلَافِاللَّيْلِوَالنَّهَارِلَآَيَاتٍلِأُولِيالْأَلْبَابِ (190) آل عمران  [/rtl]
[rtl]3- دعوة الانباء والرسل :قالاللهتعالى : " رُسُلًامُبَشِّرِينَوَمُنْذِرِينَلِئَلَّايَكُونَلِلنَّاسِعَلَىاللَّهِحُجَّةٌبَعْدَالرُّسُلِوَكَانَاللَّهُعَزِيزًاحَكِيمًا (165)النساء[/rtl]
[rtl] 4 – تدبر الآيات الكونية والقرآنية : وَإِذْأَخَذَرَبُّكَمِنْبَنِيآَدَمَمِنْظُهُورِهِمْذُرِّيَّتَهُمْوَأَشْهَدَهُمْعَلَىأَنْفُسِهِمْأَلَسْتُبِرَبِّكُمْقَالُوابَلَىشَهِدْنَاأَنْتَقُولُوايَوْمَالْقِيَامَةِإِنَّاكُنَّاعَنْهَذَاغَافِلِينَ (172) الاعراف [/rtl]
 
[rtl]0.5[/rtl]
[rtl]0.5[/rtl]
[rtl]0.5[/rtl]
[rtl]0.5[/rtl]
[rtl]02 ن[/rtl]
 
 
 
 
 
 
[rtl]عرف الفطرة الانسانية. واذكر اسباب انحرافها وعوامل استقامتها: [/rtl]
[rtl]اسباب انحرافالفطرة[/rtl]
[rtl]** مايغرسهالآباءفينفوسالابناءومايلقيهالكتابوالباحثونمنافكارفإنهاتؤثرفيالفطرةوتحدداتجاهاتهاولقولهصلىاللهعليهوسلم :"مامنمولودالايولدعلىالفطرةفأبواهيهودانهاوينصرانهاويمجسانه "رواهالبخاري ,ولميقليسلمانه[/rtl]
[rtl]* ووسوسةالشيطان: فقداحذالشيطانعلىنفسهالعهدبضلالبنيآدامقالاللهتعالى  "  قَالَفَبِعِزَّتِكَلَأُغْوِيَنَّهُمْأَجْمَعِينَ (82) إِلَّاعِبَادَكَمِنْهُمُالْمُخْلَصِينَ (83) سوره [ص]  [/rtl]
[rtl]واعطيالشيطانالقدرةعلىانيصلالىقلبالانسانكمافيالحديثالصحيح " انالشيطانيجريفيالانسانمجرىالدموانيخشيتانيقذففيقلوبكمشرااوقالشيئا "وواهمسلموالقرآنوصفالشيطانالمطلوبالاستعاذةمنهبانهيوسوسفيصدورالناس[/rtl]
[rtl]* غفلةالانسان: فينسىوتكرارالمشاهدتجعلهلايستخدمالعقلفيفقدالتأملوينغمسفيالشهواتويتبعالاهواء  , ونجدالمصائبتوقظالفطرة ,فكممنمشركااخلصدينهللهلضرنزلبهقالاللهتعالى : " وَإِذَامَسَّكُمُالضُّرُّفِيالْبَحْرِضَلَّمَنْتَدْعُونَإِلَّاإِيَّاهُفَلَمَّانَجَّاكُمْإِلَىالْبَرِّأَعْرَضْتُمْوَكَانَالْإِنْسَانُكَفُورًا (67) الاسراء[/rtl]
 
[rtl]0.5[/rtl]
 
 
 
[rtl]0.5[/rtl]
 
 
 
 
[rtl]0.5[/rtl]
 
 
 
 
[rtl]1.5[/rtl]
 
 
[rtl]عواملاستقامتها:[/rtl]
[rtl]- استخدام العقل في التأمل في الآيات الكونية والقرآنية [/rtl]
[rtl]- اتباع دعوة الانبياء والرسل [/rtl]
[rtl]- الالتزام بشرع الله واحكامه وعدم اتباع هوى النفس [/rtl]
[rtl]0.5[/rtl]
[rtl]0.5[/rtl]
 
 
[rtl]0.5[/rtl]
 
 
[rtl]1.50[/rtl]
 
 
[rtl]بين حكم النون والتنوين والميم حسب موضعهم في الآية:[/rtl]
[rtl]الْإِنسَانَ : اخفاء[/rtl]
[rtl]لِجَنبِهِ: اقلاب [/rtl]
[rtl]كَأَن:ادغام تام [/rtl]
[rtl]لَمْ.: اظهار شفوي [/rtl]
[rtl]وحكم التنوين في كلمة" قَآئِمًا " عند الوقف والوصل مع التعليل  [/rtl]
[rtl]عند الوقف: نقف عليه الف مدية ويسمى مد العوض[/rtl]
[rtl]التعليل: لان التنوينلا يثبت في الوقف [/rtl]
[rtl]الوصل :اخفاء[/rtl]
[rtl]التعليل: بعده حرف من حروف الاخفاء وهو الفاء [/rtl]
 
[rtl]0.25[/rtl]
 
[rtl]0.25[/rtl]
 
[rtl]0.25[/rtl]
[rtl]0.25[/rtl]
[rtl]0.25[/rtl]
[rtl]0.25[/rtl]
 
[rtl]0.25[/rtl]
 
[rtl]0.25[/rtl]
 
[rtl]02[/rtl]
 [rtl]عرف الادغام .والاخفاء ,ثم بين الفرق بينهما[/rtl]
[rtl]– الادغام[/rtl]
[rtl]لغة :ادخالشيءفيشيء[/rtl]
[rtl]اصطلاحا:هوالتقاءحرفساكنبحرفمتحركفيصيرانحرفاواحدامشددامنجنسالثانييرتفعاللسانعندالنطقبهارتفاعهواحدة[/rtl]
[rtl]الاخفاء : [/rtl]
[rtl]لغة: الستر[/rtl]
[rtl]اصطلاحا: النطقبالحرفالساكنالعاريمنالتشديدعلىصفةبينالاظهاروالادغاماذاجاء بعدالنونالساكنةوالتنوينحرفمنحروفالهجاءالباقية،وهيماسوىحروفالاظهارالستةوحروفالادغامالستةوحرفالاقلاب،يجبالاخفاءبغنة[/rtl]
[rtl]الفرقبينهما :[/rtl]
[rtl] *  الفرقبينالمخفيوالمدغمانالمخفيمخففوالمدغممشدد،[/rtl]
[rtl]* غنةالاخفاءتكونعلىالحرفالمخفىبينماتكونغنةالادغامعلىالحرفالمدغمفيه[/rtl]
[rtl] * للإدغام حروفه  وللإخفاء حروفه[/rtl]
[rtl] * الادغام نوعين ناقص وادغام تام  والاخفاء نوع واحد [/rtl]
[rtl] * الغنة ثابتة في الاخفاء ولا تكون في الادغام التام [/rtl]
[rtl]0.5[/rtl]
 
[rtl]0.5[/rtl]
 
 
[rtl]0.5[/rtl]
 
[rtl]0.5[/rtl]
 
 
 
 
 
 
[rtl]01[/rtl]
[rtl]03[/rtl]
[rtl]اذكر شروط  المد اللازم الحرفي المخفف واذكر حروفه ومثل له ))مثال واحد مفصل (([/rtl]
[rtl]هوانيوجدحرفمنحروففواتحالسوراحاديخطا ,ثلاثيلفظا ,وسطهحرفمدوآخرهاحرفساكن غير مدغمفيمابعده[/rtl]
[rtl]جمعتحروفهالموجودةفيالقرآنفيكلمة [ نقصعسلكم  ] [/rtl]
[rtl]مثل: ص – نيمد 6 حركاتوجوبا[/rtl]
[rtl]الجزء الثاني :   08  نقاط[/rtl]
[rtl]1.                 بينمفهومالترفوالمترفين:[/rtl]
 
[rtl]الترفلغة: التنعمبطييباتالحياة[/rtl]
[rtl]اصطلاحا: هومجاوزةالحدفيالاخذمنملذاتالدنياوشهواتهافهومجاوزةحدالاعتدال[/rtl]
[rtl]والمترفون : همالذينأبطرتهمالنعمةوسعةالعيشالحريصونعلىالزيادةفيأحوالهموعوائدهموالساعونإلىبلوغالغايةفيحاجاتالنفسالحسيةمنالمآكلوالمشربوالمساكنوالمراكب ...الخ. همالذينأطغاهموأفسدهمالمالبحيثيحولونمايملكونإلىأداةيتسلطونبهاعلىالرقابوينشرونبهاالفساد.                [/rtl]
 
[rtl]01[/rtl]
[rtl]01[/rtl]
[rtl]0.5[/rtl]
[rtl]01[/rtl]
 
[rtl]01[/rtl]
 
 
[rtl]02[/rtl]
 
 
 
[rtl].         أذكرأثارالترفعلىالفردوالمجتمع[/rtl]
[rtl]- قلةالعبادةوالتكاسلعنالطاعاتونسيانالآخرة . قالبعضالسلف :   " يسيرالدنيايشغلعنالآخرة " ،فكيفبكثيرها؟[/rtl]
[rtl] -  يصبحالإنسانعبداللهوىوالشهوةفيردالحقويكذبه .[/rtl]
[rtl]- الإكثارمنالمباحاتوالتوسعفيهاأحدمداخلالشيطانعلىالنفسالبشرية .[/rtl]
[rtl]ـضياععمرابنآدمفيأمورانلمتكنفيسيئاتهفلنتكونفيحسناته،فيضعفاستشعارهومراقبتهللهتعالىوانتشارالبطالةوظهورالعجزوالكسلواللامبالاةلدىالشباب .[/rtl]
[rtl]- العجببالنفسوالتكبرعلىالآخرينوالغفلةعنمحاسبةالنفسوقدتؤدىهذهالصفاتإذاتمكنتمنالإنسانإلىقطعصلةالرحم[/rtl]
[rtl]كسرقلوبالضعفاءوالفقراءلمايراههؤلاءمنفوارقطبقيةبينهموبينالمترفينالعابثينبالمالبغيرحساب،وهذاقديؤدىالىصراعطبقيفيالمجتمع،وهذاالصراعالطبقيأحدأسبابسقوطالأمم .[/rtl]
[rtl]ـاتشارالأمراضالعضويةكالسكروالضغط .[/rtl]
[rtl]اوعلى شكل فقرة[/rtl]
[rtl]المترفونفيكلامةتفسداخلاقهمفتجدالمترفضعيفالعقلضعيفالارادةرخوالهمةلينالعزيمةمدللالجسملايعرفونللحياةمعنىسوىماتسوقهماليهالشهواتالحيوانيةمامنفسادينتشرفيالامةالاكانالمترفونمنشأهومامنفسوقالاكانوااولالقائمينبهقالاللهتعالى : " وَإِذَاأَرَدْنَاأَنْنُهْلِكَقَرْيَةًأَمَرْنَامُتْرَفِيهَافَفَسَقُوافِيهَافَحَقَّعَلَيْهَاالْقَوْلُفَدَمَّرْنَاهَاتَدْمِيرًا   16 الاسراء[/rtl]
[rtl]الترفداءعضالومرضمهلكماوجداسبيلاالىامةالاافسدهاوجعلعاليسعادتهاسافلهاوبددمالديهامنثروةواسقطمالديهامنرفعةودمرماعندهامنعمرانقالاللهتعالى : " وَكَمْقَصَمْنَامِنْقَرْيَةٍكَانَتْظَالِمَةًوَأَنْشَأْنَابَعْدَهَاقَوْمًاآَخَرِينَ (11) فَلَمَّاأَحَسُّوابَأْسَنَاإِذَاهُمْمِنْهَايَرْكُضُونَ (12) لَاتَرْكُضُواوَارْجِعُواإِلَىمَاأُتْرِفْتُمْفِيهِوَمَسَاكِنِكُمْلَعَلَّكُمْتُسْأَلُونَ (13)الانبياءفالترفسببهلاكالاممعلىمدىالتاريخقالاللهتعالى : وَكَذَلِكَمَاأَرْسَلْنَامِنْقَبْلِكَفِيقَرْيَةٍمِنْنَذِيرٍإِلَّاقَالَمُتْرَفُوهَاإِنَّاوَجَدْنَاآَبَاءَنَاعَلَىأُمَّةٍوَإِنَّاعَلَىآَثَارِهِمْمُقْتَدُونَ)23الزخرف[/rtl]
[rtl]فالترفيوديالىالاعراضعنامراللهولانالرسالاتالسماويةضدالترفوالفسادوالامتيازاتالباطلةنجدالمترفينضدهاوضدكلاصلاحفلايسعونلمايفيدالامةولايفكرونفيمايعمرالبلادفالمعروفعندهممنكروالخيرمقبوروالشرمنشورواذاطلبوالبذلالمالفيسافلالافعالاستبقواملبيينواقدمومسرعينممايوديكسرقلوبالضعفاءوالفقراءلمايراههؤلاءمنفوارقطبقيةبينهموبينالمترفينالعابثينبالمالبغيرحساب،وهذاقديؤدىالىصراعطبقيفيالمجتمع،وهذاالصراعالطبقيأحدأسبابسقوطالأمم .[/rtl]
[rtl]مامنفسادينتشرفيالامةالاكانالمترفونمنشأهقالاللهتعالى : " وَإِذَاأَرَدْنَاأَنْنُهْلِكَقَرْيَةًأَمَرْنَامُتْرَفِيهَافَفَسَقُوافِيهَافَحَقَّعَلَيْهَاالْقَوْلُفَدَمَّرْنَاهَاتَدْمِيرًا (16الاسراء[/rtl]
 
 
 
[rtl]0.5[/rtl]
[rtl]0.5[/rtl]
[rtl]0.5[/rtl]
 
[rtl]0.5[/rtl]
[rtl]0.5[/rtl]
[rtl]0.5[/rtl]
[rtl]0.5[/rtl]
 
 
 
[rtl]03. [/rtl]
 
 
 
 
  
 
[rtl]3 - بين موقف القرآن من الترف والمترفين مستدلا بالقرآن:[/rtl]
[rtl]وردذكرالترففيالقرانفيثمانيةمواضعكلهامواضعالذملهوالتحذيرمنهفقدوصفاللهالمترفينبالظلموالاجرامقالاللهتعالى : "  وَاتَّبَعَالَّذِينَظَلَمُوامَاأُتْرِفُوافِيهِوَكَانُوامُجْرِمِينَ (116  هودوانذرهمالعذابفيالاخرةوقال :   " حَتَّىإِذَاأَخَذْنَامُتْرَفِيهِمْبِالْعَذَابِإِذَاهُمْيَجْأَرُونَ (64) المؤمنون[/rtl]
[rtl].ودعوةالإسلامإلىتركالترفلايعنىالامتناعهنالتمتعبنعمالدنياومباهجهاولكنهيدعوةإلىالاقتصادفيالإنفاقوعدمتعلقالقلببهذهالنعموانشغالهبهاعنالآخرةالاعتدالوعدمتعلقالقلببها[/rtl]
[rtl]قالاللهتعالى : " وَابْتَغِفِيمَاآَتَاكَاللَّهُالدَّارَالْآَخِرَةَوَلَاتَنْسَنَصِيبَكَمِنَالدُّنْيَاوَأَحْسِنْكَمَاأَحْسَنَاللَّهُإِلَيْكَوَلَاتَبْغِالْفَسَادَفِيالْأَرْضِإِنَّاللَّهَلَايُحِبُّالْمُفْسِدِينَ"77القصص[/rtl]
 
 
 
 
 
 
[rtl]0.5 01[/rtl]
[rtl]01[/rtl]
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
[rtl].[/rtl]
 
 
[rtl]02.5[/rtl]
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اختبار الفصل الاول 2014/2015- 1435/1436ه في مادة العلوم الإسلامية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اختبار الفصل الثاني :2014 / 2015 م - 1435/1436ه في مادة العلوم الإسلامية
» اختبار الفصل الثاني :2014 /2015 م - 1435/1436ه في مادة العلوم الإسلامية
» اختبار الفصل الاول2014/5201- 1435/1436ه في مادة العلوم الإسلامية
» اختبار ( امتحان ) الثلاثي ( الفصل ) الاول في مادة العلوم الإسلامية السنة أولى ثانوي
» اختبار البكالوريا التجريبية دورة ماي -2015 - جميــــــــــــــع الشعـــــــــــــــب اختبار في مادة : العلوم الإسلامية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طلاب العرب Arab Students :: التعليم والدراسة جميع المستويات :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى الاختبارات والفروض للتعليم الثانوي :: اختبارات وفروض الثانية ثانوي-
انتقل الى: