جدي محمد زائر
| موضوع: اختبار الفصل الاول 2014/2015- 1435/1436ه في مادة العلوم الإسلامية السبت مارس 28 2015, 22:59 | |
| [rtl] بسم الله الرحمن الرحيم [/rtl] [rtl]ثانوية- مصطفى بن بولعيد- الشريعة - تبسه[/rtl] | [rtl]اختبار الفصل الاول 2014/2015- 1435/1436ه[/rtl] [rtl]في مادة العلوم الإسلامية[/rtl] | [rtl]المستوى: الثانية ثانوي المدة: ساعتان (02)[/rtl] | [rtl]الجزء الأول: 12 نقطة[/rtl]
قال الله تعالى: " وَإِذَا مَسَّ الْإِنسَانَ الضُّرُّ دَعَانَا لِجَنبِهِ أَوْ قَاعِدًا أَوْ قَآئِمًا فَلَمَّا كَشَفْنَا عَنْهُ ضُرَّهُ مَرَّ كَأَن لَمْ يَدْعُنَا إِلَى ضُرٍّ مَسَّهُ كَذَلِكَ زُيِّنَ لِلْمُسْرِفِينَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (12)يونس [rtl]المطلوب: [/rtl] [rtl]· اذكر عوامل تيقظ الفطرة . مستشهدا لواحد منهامن الآية . [/rtl] [rtl]· عرف الفطرة الانسانية. واذكر اسباب انحرافها وعوامل استقامتها .[/rtl] [rtl]· بين حكم النون والتنوين والميم حسب موضعهم في الآية: إالْإِنسَانَ،لِجَنبِهِا،كَأَن,لَمْ،وحكم التنوين في كلمة" قَآئِمًا" عند الوقف والوصل مع التعليل . [/rtl] [rtl]· عرف الادغام .والاخفاء ,ثم بين الفرق بينهما [/rtl] [rtl]· اذكر شروط المد اللازم الحرفي المخفف واذكر حروفه ومثل له ))مثال واحد مفصل (([/rtl] [rtl]الجزء الثاني:08 نقاط[/rtl] [rtl]ما وجد الترف سبيلا إلى نفوس أمة إلا أفسدها وبدد ما لديها من ثروة وأسقط ما لديها من رفعة ,وما من فساد ينتشر في الأمة الا كان المترفون منشأه .[/rtl] [rtl]التعليمة: [/rtl] [rtl]1. بين مفهوم الترف والمترفين[/rtl] [rtl]2. أذكر أثار الترف على الفرد والمجتمع [/rtl] [rtl]3. بين موقف القرآن من الترف والمترفين مستدلا بالقرآن [/rtl] | [rtl]أستاذ المادة: محمد جدي[/rtl] | [rtl]الصفحة 1/1[/rtl] | [rtl]يوفقكم الله[/rtl] |
[rtl] [/rtl] [rtl]الإجابة النموذجية وسلم التنقيط لمادة العلوم الإسلامية[/rtl] [rtl]الاختبار الاول 2014 /2ع ت,2ر,2تر,2أف ,2أل[/rtl] [rtl]محاور الموضوع[/rtl] |
[rtl]عناصــر الإجابـة[/rtl] | [rtl]العلامة[/rtl] | [rtl]مجزأة[/rtl] | [rtl]مجموع[/rtl] | [rtl]الجزء الأول[/rtl] | | | | [rtl]اذكر عوامل تيقظ الفطرة . مستشهدا لواحد منها من الآية:[/rtl] [rtl]1 – المصائب والابتلاءات :فإنها تذكر الانسان بخالقه وترده الي الطريق المستقيم .كما في الآية قالاللهتعالى : " وَإِذَامَسَّالْإِنْسَانَالضُّرُّدَعَانَالِجَنْبِهِأَوْقَاعِدًاأَوْقَائِمًافَلَمَّاكَشَفْنَاعَنْهُضُرَّهُمَرَّكَأَنْلَمْيَدْعُنَاإِلَىضُرٍّمَسَّهُكَذَلِكَزُيِّنَلِلْمُسْرِفِينَمَاكَانُوايَعْمَلُونَ (12) قالاللهتعالى : " وَإِذَامَسَّكُمُالضُّرُّفِيالْبَحْرِضَلَّمَنْتَدْعُونَإِلَّاإِيَّاهُفَلَمَّانَجَّاكُمْإِلَىالْبَرِّأَعْرَضْتُمْوَكَانَالْإِنْسَانُكَفُورًا" 67 الاسراء[/rtl] [rtl]2- العقل : ولذلك امرنا الل باستعمال العقل للتفكر في مخلوقات الله تعالى : "إِنَّفِيخَلْقِالسَّمَاوَاتِوَالْأَرْضِوَاخْتِلَافِاللَّيْلِوَالنَّهَارِلَآَيَاتٍلِأُولِيالْأَلْبَابِ (190) آل عمران [/rtl] [rtl]3- دعوة الانباء والرسل :قالاللهتعالى : " رُسُلًامُبَشِّرِينَوَمُنْذِرِينَلِئَلَّايَكُونَلِلنَّاسِعَلَىاللَّهِحُجَّةٌبَعْدَالرُّسُلِوَكَانَاللَّهُعَزِيزًاحَكِيمًا (165)النساء[/rtl] [rtl] 4 – تدبر الآيات الكونية والقرآنية : وَإِذْأَخَذَرَبُّكَمِنْبَنِيآَدَمَمِنْظُهُورِهِمْذُرِّيَّتَهُمْوَأَشْهَدَهُمْعَلَىأَنْفُسِهِمْأَلَسْتُبِرَبِّكُمْقَالُوابَلَىشَهِدْنَاأَنْتَقُولُوايَوْمَالْقِيَامَةِإِنَّاكُنَّاعَنْهَذَاغَافِلِينَ (172) الاعراف [/rtl] |
[rtl]0.5[/rtl] [rtl]0.5[/rtl] [rtl]0.5[/rtl] [rtl]0.5[/rtl] | [rtl]02 ن[/rtl] | | [rtl]عرف الفطرة الانسانية. واذكر اسباب انحرافها وعوامل استقامتها: [/rtl] [rtl]اسباب انحرافالفطرة[/rtl] [rtl]** مايغرسهالآباءفينفوسالابناءومايلقيهالكتابوالباحثونمنافكارفإنهاتؤثرفيالفطرةوتحدداتجاهاتهاولقولهصلىاللهعليهوسلم :"مامنمولودالايولدعلىالفطرةفأبواهيهودانهاوينصرانهاويمجسانه "رواهالبخاري ,ولميقليسلمانه[/rtl] [rtl]* ووسوسةالشيطان: فقداحذالشيطانعلىنفسهالعهدبضلالبنيآدامقالاللهتعالى " قَالَفَبِعِزَّتِكَلَأُغْوِيَنَّهُمْأَجْمَعِينَ (82) إِلَّاعِبَادَكَمِنْهُمُالْمُخْلَصِينَ (83) سوره [ص] [/rtl] [rtl]واعطيالشيطانالقدرةعلىانيصلالىقلبالانسانكمافيالحديثالصحيح " انالشيطانيجريفيالانسانمجرىالدموانيخشيتانيقذففيقلوبكمشرااوقالشيئا "وواهمسلموالقرآنوصفالشيطانالمطلوبالاستعاذةمنهبانهيوسوسفيصدورالناس[/rtl] [rtl]* غفلةالانسان: فينسىوتكرارالمشاهدتجعلهلايستخدمالعقلفيفقدالتأملوينغمسفيالشهواتويتبعالاهواء , ونجدالمصائبتوقظالفطرة ,فكممنمشركااخلصدينهللهلضرنزلبهقالاللهتعالى : " وَإِذَامَسَّكُمُالضُّرُّفِيالْبَحْرِضَلَّمَنْتَدْعُونَإِلَّاإِيَّاهُفَلَمَّانَجَّاكُمْإِلَىالْبَرِّأَعْرَضْتُمْوَكَانَالْإِنْسَانُكَفُورًا (67) الاسراء[/rtl] |
[rtl]0.5[/rtl]
[rtl]0.5[/rtl]
[rtl]0.5[/rtl] | [rtl]1.5[/rtl] | | [rtl]عواملاستقامتها:[/rtl] [rtl]- استخدام العقل في التأمل في الآيات الكونية والقرآنية [/rtl] [rtl]- اتباع دعوة الانبياء والرسل [/rtl] [rtl]- الالتزام بشرع الله واحكامه وعدم اتباع هوى النفس [/rtl] | [rtl]0.5[/rtl] [rtl]0.5[/rtl] [rtl]0.5[/rtl] | [rtl]1.50[/rtl] | [rtl]بين حكم النون والتنوين والميم حسب موضعهم في الآية:[/rtl] [rtl]الْإِنسَانَ : اخفاء[/rtl] [rtl]لِجَنبِهِ: اقلاب [/rtl] [rtl]كَأَن:ادغام تام [/rtl] [rtl]لَمْ.: اظهار شفوي [/rtl] [rtl]وحكم التنوين في كلمة" قَآئِمًا " عند الوقف والوصل مع التعليل [/rtl] [rtl]عند الوقف: نقف عليه الف مدية ويسمى مد العوض[/rtl] [rtl]التعليل: لان التنوينلا يثبت في الوقف [/rtl] [rtl]الوصل :اخفاء[/rtl] [rtl]التعليل: بعده حرف من حروف الاخفاء وهو الفاء [/rtl] | [rtl]0.25[/rtl] [rtl]0.25[/rtl] [rtl]0.25[/rtl] [rtl]0.25[/rtl] [rtl]0.25[/rtl] [rtl]0.25[/rtl] [rtl]0.25[/rtl] [rtl]0.25[/rtl] | [rtl]02[/rtl] | | [rtl]عرف الادغام .والاخفاء ,ثم بين الفرق بينهما[/rtl] [rtl]– الادغام[/rtl] [rtl]لغة :ادخالشيءفيشيء[/rtl] [rtl]اصطلاحا:هوالتقاءحرفساكنبحرفمتحركفيصيرانحرفاواحدامشددامنجنسالثانييرتفعاللسانعندالنطقبهارتفاعهواحدة[/rtl] [rtl]الاخفاء : [/rtl] [rtl]لغة: الستر[/rtl] [rtl]اصطلاحا: النطقبالحرفالساكنالعاريمنالتشديدعلىصفةبينالاظهاروالادغاماذاجاء بعدالنونالساكنةوالتنوينحرفمنحروفالهجاءالباقية،وهيماسوىحروفالاظهارالستةوحروفالادغامالستةوحرفالاقلاب،يجبالاخفاءبغنة[/rtl] [rtl]الفرقبينهما :[/rtl] [rtl] * الفرقبينالمخفيوالمدغمانالمخفيمخففوالمدغممشدد،[/rtl] [rtl]* غنةالاخفاءتكونعلىالحرفالمخفىبينماتكونغنةالادغامعلىالحرفالمدغمفيه[/rtl] [rtl] * للإدغام حروفه وللإخفاء حروفه[/rtl] [rtl] * الادغام نوعين ناقص وادغام تام والاخفاء نوع واحد [/rtl] [rtl] * الغنة ثابتة في الاخفاء ولا تكون في الادغام التام [/rtl] | [rtl]0.5[/rtl] [rtl]0.5[/rtl] [rtl]0.5[/rtl] [rtl]0.5[/rtl] [rtl]01[/rtl] | [rtl]03[/rtl] | | [rtl]اذكر شروط المد اللازم الحرفي المخفف واذكر حروفه ومثل له ))مثال واحد مفصل (([/rtl] [rtl]هوانيوجدحرفمنحروففواتحالسوراحاديخطا ,ثلاثيلفظا ,وسطهحرفمدوآخرهاحرفساكن غير مدغمفيمابعده[/rtl] [rtl]جمعتحروفهالموجودةفيالقرآنفيكلمة [ نقصعسلكم ] [/rtl] [rtl]مثل: ص – نيمد 6 حركاتوجوبا[/rtl] [rtl]الجزء الثاني : 08 نقاط[/rtl] [rtl]1. بينمفهومالترفوالمترفين:[/rtl] [rtl]الترفلغة: التنعمبطييباتالحياة[/rtl] [rtl]اصطلاحا: هومجاوزةالحدفيالاخذمنملذاتالدنياوشهواتهافهومجاوزةحدالاعتدال[/rtl] [rtl]والمترفون : همالذينأبطرتهمالنعمةوسعةالعيشالحريصونعلىالزيادةفيأحوالهموعوائدهموالساعونإلىبلوغالغايةفيحاجاتالنفسالحسيةمنالمآكلوالمشربوالمساكنوالمراكب ...الخ. همالذينأطغاهموأفسدهمالمالبحيثيحولونمايملكونإلىأداةيتسلطونبهاعلىالرقابوينشرونبهاالفساد. [/rtl] |
[rtl]01[/rtl] [rtl]01[/rtl] [rtl]0.5[/rtl] [rtl]01[/rtl] [rtl]01[/rtl] | [rtl]02[/rtl] | | [rtl]. أذكرأثارالترفعلىالفردوالمجتمع[/rtl] [rtl]- قلةالعبادةوالتكاسلعنالطاعاتونسيانالآخرة . قالبعضالسلف : " يسيرالدنيايشغلعنالآخرة " ،فكيفبكثيرها؟[/rtl] [rtl] - يصبحالإنسانعبداللهوىوالشهوةفيردالحقويكذبه .[/rtl] [rtl]- الإكثارمنالمباحاتوالتوسعفيهاأحدمداخلالشيطانعلىالنفسالبشرية .[/rtl] [rtl]ـضياععمرابنآدمفيأمورانلمتكنفيسيئاتهفلنتكونفيحسناته،فيضعفاستشعارهومراقبتهللهتعالىوانتشارالبطالةوظهورالعجزوالكسلواللامبالاةلدىالشباب .[/rtl] [rtl]- العجببالنفسوالتكبرعلىالآخرينوالغفلةعنمحاسبةالنفسوقدتؤدىهذهالصفاتإذاتمكنتمنالإنسانإلىقطعصلةالرحم[/rtl] [rtl]- كسرقلوبالضعفاءوالفقراءلمايراههؤلاءمنفوارقطبقيةبينهموبينالمترفينالعابثينبالمالبغيرحساب،وهذاقديؤدىالىصراعطبقيفيالمجتمع،وهذاالصراعالطبقيأحدأسبابسقوطالأمم .[/rtl] [rtl]ـاتشارالأمراضالعضويةكالسكروالضغط .[/rtl] [rtl]اوعلى شكل فقرة[/rtl] [rtl]المترفونفيكلامةتفسداخلاقهمفتجدالمترفضعيفالعقلضعيفالارادةرخوالهمةلينالعزيمةمدللالجسملايعرفونللحياةمعنىسوىماتسوقهماليهالشهواتالحيوانيةمامنفسادينتشرفيالامةالاكانالمترفونمنشأهومامنفسوقالاكانوااولالقائمينبهقالاللهتعالى : " وَإِذَاأَرَدْنَاأَنْنُهْلِكَقَرْيَةًأَمَرْنَامُتْرَفِيهَافَفَسَقُوافِيهَافَحَقَّعَلَيْهَاالْقَوْلُفَدَمَّرْنَاهَاتَدْمِيرًا 16 الاسراء[/rtl] [rtl]الترفداءعضالومرضمهلكماوجداسبيلاالىامةالاافسدهاوجعلعاليسعادتهاسافلهاوبددمالديهامنثروةواسقطمالديهامنرفعةودمرماعندهامنعمرانقالاللهتعالى : " وَكَمْقَصَمْنَامِنْقَرْيَةٍكَانَتْظَالِمَةًوَأَنْشَأْنَابَعْدَهَاقَوْمًاآَخَرِينَ (11) فَلَمَّاأَحَسُّوابَأْسَنَاإِذَاهُمْمِنْهَايَرْكُضُونَ (12) لَاتَرْكُضُواوَارْجِعُواإِلَىمَاأُتْرِفْتُمْفِيهِوَمَسَاكِنِكُمْلَعَلَّكُمْتُسْأَلُونَ (13)الانبياءفالترفسببهلاكالاممعلىمدىالتاريخقالاللهتعالى : وَكَذَلِكَمَاأَرْسَلْنَامِنْقَبْلِكَفِيقَرْيَةٍمِنْنَذِيرٍإِلَّاقَالَمُتْرَفُوهَاإِنَّاوَجَدْنَاآَبَاءَنَاعَلَىأُمَّةٍوَإِنَّاعَلَىآَثَارِهِمْمُقْتَدُونَ)23الزخرف[/rtl] [rtl]فالترفيوديالىالاعراضعنامراللهولانالرسالاتالسماويةضدالترفوالفسادوالامتيازاتالباطلةنجدالمترفينضدهاوضدكلاصلاحفلايسعونلمايفيدالامةولايفكرونفيمايعمرالبلادفالمعروفعندهممنكروالخيرمقبوروالشرمنشورواذاطلبوالبذلالمالفيسافلالافعالاستبقواملبيينواقدمومسرعينممايوديكسرقلوبالضعفاءوالفقراءلمايراههؤلاءمنفوارقطبقيةبينهموبينالمترفينالعابثينبالمالبغيرحساب،وهذاقديؤدىالىصراعطبقيفيالمجتمع،وهذاالصراعالطبقيأحدأسبابسقوطالأمم .[/rtl] [rtl]مامنفسادينتشرفيالامةالاكانالمترفونمنشأهقالاللهتعالى : " وَإِذَاأَرَدْنَاأَنْنُهْلِكَقَرْيَةًأَمَرْنَامُتْرَفِيهَافَفَسَقُوافِيهَافَحَقَّعَلَيْهَاالْقَوْلُفَدَمَّرْنَاهَاتَدْمِيرًا (16الاسراء[/rtl] |
[rtl]0.5[/rtl] [rtl]0.5[/rtl] [rtl]0.5[/rtl]
[rtl]0.5[/rtl] [rtl]0.5[/rtl] [rtl]0.5[/rtl] [rtl]0.5[/rtl] |
[rtl]03. [/rtl] | | [rtl]3 - بين موقف القرآن من الترف والمترفين مستدلا بالقرآن:[/rtl] [rtl]وردذكرالترففيالقرانفيثمانيةمواضعكلهامواضعالذملهوالتحذيرمنهفقدوصفاللهالمترفينبالظلموالاجرامقالاللهتعالى : " وَاتَّبَعَالَّذِينَظَلَمُوامَاأُتْرِفُوافِيهِوَكَانُوامُجْرِمِينَ (116 هودوانذرهمالعذابفيالاخرةوقال : " حَتَّىإِذَاأَخَذْنَامُتْرَفِيهِمْبِالْعَذَابِإِذَاهُمْيَجْأَرُونَ (64) المؤمنون[/rtl] [rtl].ودعوةالإسلامإلىتركالترفلايعنىالامتناعهنالتمتعبنعمالدنياومباهجهاولكنهيدعوةإلىالاقتصادفيالإنفاقوعدمتعلقالقلببهذهالنعموانشغالهبهاعنالآخرةالاعتدالوعدمتعلقالقلببها[/rtl] [rtl]قالاللهتعالى : " وَابْتَغِفِيمَاآَتَاكَاللَّهُالدَّارَالْآَخِرَةَوَلَاتَنْسَنَصِيبَكَمِنَالدُّنْيَاوَأَحْسِنْكَمَاأَحْسَنَاللَّهُإِلَيْكَوَلَاتَبْغِالْفَسَادَفِيالْأَرْضِإِنَّاللَّهَلَايُحِبُّالْمُفْسِدِينَ"77القصص[/rtl] | [rtl]0.5 01[/rtl] [rtl]01[/rtl] [rtl].[/rtl] | [rtl]02.5[/rtl] | | | | | |
|
|