جدي محمد زائر
| موضوع: اختبار الفصل الاول2014/5201- 1435/1436ه في مادة العلوم الإسلامية السبت مارس 28 2015, 22:55 | |
| بسم الله الرحمن الرحيم ثانوية- مصطفى بن بولعيد- الشريعة - تبسه | اختبار الفصل الاول2014 / 1435/1436ه في مادة العلوم الإسلامية | المستوى: الثانية ثانوي المدة: ساعتان (02) | الجزء الأول: 12 نقطة
[ltr] قال الله تعالى:"وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا [size=32]قَرْيَةً[/size] كَانَتْ آَمِنَةً مُطْمَئِنَّةً يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَدًا [size=32]مِن[/size] كُلِّ [size=32]مَكَانٍ[/size] فَكَفَرَتْ [size=32]بِأَنْعُمِ [/size][/ltr] [ltr] اللَّهِ فَأَذَاقَهَا اللَّهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِمَا كَانُوا يَصْنَعُونَ "(112) النحل [/ltr] المطلوب: · بين العلاقة بين الايمان بالله تعالى والأمن . · ما أهمية الأمن في حياة الفرد والمجتمع ؟ · أذكر ثلاث وسائل تؤدي الي تحقيق الأمن · بين حكم النون والتنوين والميم حسب موضعهم في الآية:مِنْ ،مَكَانٍ ،بِأَنْعُمِ, وحكم التنوين في كلمة" [size=32]قَرْيَةً[/size] " عند الوقف والوصل مع التعليل · عرف مد اللين العارض .ومثل له من الآية · استخرج ثلاث فوائد وارشادات من الآية الجزء الثاني:08 نقاط ترسختالمفاهيمالغربيةعنحقوقالانسانفيالمجتمعاتالاسلاميةبسببتغييبالمفاهيمالاسلاميةالمنظمةللحقوقالشرعية،مماأدىاليبناءتصورللحقوقالانسانيةعندالمسلمينمستمدمنالتجربةالغربية . التعليمة: 1. بين مصدر حقوق الانسان عند الامم الغربية ,وعند المسلمين مستدلا لذلك 2. أذكر خصائص حقوق الانسان في الاسلام والغاية منها 3. حقوق الانسان في الاسلام كثيرة ,اذكر ثلاثة منها مستدلا لها من القرآن | أستاذ المادة: محمد جدي | الصفحة 1/1 | يوفقكم الله |
الإجابة النموذجية وسلم التنقيط لمادة العلوم الإسلامية الاختبار الاول 2014 المستوي :2ت ق محاور الموضوع |
عناصــر الإجابـة | | | | الجزء الأول | | | | العلاقة بين الايمان بالله تعالى والأمن :.
[ltr]الامن نعمة من الله تعالى وهو مرتبط بطاعته فمن يضن او يسعى للتحقيق الامن في غير طاعة الله فلن يحققه قال الله تعالى : " وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا قَرْيَةً كَانَتْ آَمِنَةً مُطْمَئِنَّةً يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَدًا مِنْ كُلِّ مَكَانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللَّهِ فَأَذَاقَهَا اللَّهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِمَا كَانُوا يَصْنَعُونَ (112)النحل فاذا ابتعد الانسان عن شرع الله فقد الامن النفسي والاقتصادي او كلاهما [/ltr] [ltr]والكثير يظن ان في اتباع شرع الله تأليب للخصوم ومضايقات اقتصادية وغير ذلك كما قالت قريش لرسول الله ان نتبع الهدى معك نتخطف من ارضنا قال الله تعالى : " وَقَالُوا إِنْ نَتَّبِعِ الْهُدَى مَعَكَ نُتَخَطَّفْ مِنْ أَرْضِنَا أَوَلَمْ نُمَكِّنْ لَهُمْ حَرَمًا آَمِنًا يُجْبَى إِلَيْهِ ثَمَرَاتُ كُلِّ شَيْءٍ رِزْقًا مِنْ لَدُنَّا وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ (57)القصص ولما اتبعوا هدى الله سيطروا على مشارق الارض ومغاربها ودعوة ابراهيم عليه السلام لتحقيق الامن ارتبطت الايمان بالله لأنه لا يتحقق الامن الا به [/ltr] قال الله تعالى : " وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَذَا الْبَلَدَ آَمِنًا وَاجْنُبْنِي وَبَنِيَّ أَنْ نَعْبُدَ الْأَصْنَامَ (35) ابراهيم | 01 01 | 02 | | أهمية الأمن في حياة الفرد والمجتمع
- الامن نعمة وفضلا من الله لآنه عامل من اهم عوامل الراحة وسعادة الانسان - الامن اساس البناء الحضاري - الامن حفظ لكرامة الامة وسيادتها - يجعل المجتمع تسوده العفة ويبتعد عن كل الجرائم والآفات الاجتماعية - الامن من مقاصد الشريعة الاسلامية يحقق العبودية لله - يشجع الاستثمار ويزدهر الاقتصاد | 0.5 0.5 0.5 0.5 | 02 | | ثلاث وسائل تؤدي الي تحقيق الأمن : [ltr]- الاعتدال والوسطية وتجنب الغلو والتطرف [/ltr] [ltr]- التخلق بآداب الاختلاف مادام الاختلاف طبيعة بشرية [/ltr] [ltr]- نشر ثقافة الامن والسلم وقيم العفو والاحسان [/ltr] - احترام الحقوق والحريات في اطار النظام العام للمجت | 0.5 0.5 0.5 | 01.5 | | بين حكم النون والتنوين والميم حسب موضعهم في الآية : مِنْ:اخفاء مَكَانٍ :اخفاء بِأَنْعُمِ: اظهار وحكم التنوين في كلمة" قَرْيَةً " عند الوقف والوصل مع التعليل عند الوقف : نقف عليها هاء ساكنة. التعليل : لان التنوين لا يثبت في الوقف عند الوصل : تنوين حكمه الاخفاء التعليل : لان بعده حرف من حروف الاخفاء | 0.5 0.5 0.5 0.5 0.5 | 02 | | تعرف مد اللين العارض .ومثال له من الآية مد اللين العارض: هو مد الياء والواو الساكنتين المفتوح ما قبلهما عند الوقف العارض المثال من الآية : الْخَوف |
01 0.5 |
1.5 | | ثلاث فوائد وارشادات من الآية - الامن ينبثق من الايمان بالله تعالى - الكفر بالنعم سبب يفقدان الامن - اهمية الامن في البناء الحضاري - الاعتبار بمن سبق |
01
01 01 | | | الجزء الثاني : 08 نقاط | | |
| 1- مصدر حقوق الانسان عند الامم الغربية ,وعند المسلمين مستدلا لذلك مصدر حقوق الانسان عند الامم الغربية: الانسان من خلال المؤتمرات ,كمؤتمر باريس 1948 والعهد الدولي بشان الحقوق المدنية والسياسية الصادر سنة 1966 م وغير ذلك من المؤتمرات ولوائح هيئة الامم ....الخ مصدر حقوق الانسان في الاسلام: ان مصدرها هو الله ـ عز وجل ـ وهي مقررة في القرآن والسنة قال الله تعالى : " قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا اللَّهَ وَلَا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلَا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ (64)أل عمران فلم يدع الاسلام امر تحديد الحقوق وتقريرها للإنسان , لان الانسان مدفوع غالبا بتحقيق مصالحه ويأتي تشريعه تساطا على الآخرين .فكان تشريع الحقوق من عند الله فتساوى فيها جميع البشر بصفتهم الآدمية قال الله تعالى : وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آَدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا (70) الاسراء فهي ليست منحة من رئيس او برلمان او لجنة او مؤتمر او بفضل الدول الغربية كما تدعي ويظن الكثير من الناس اليوم . بل هي حقوق مقررة من الله | 01 01 01 |
03 | | 2 - خصائص حقوق الانسان في الاسلام والغاية منها
[ltr]- مفصلة تفصيلا دقيقا ومكفول لها الحماية الشرعية [/ltr] [ltr]- لا يحق لأي كان الاعتاء عليها او الغائها - المقصد العام منها الحفاظ على كرامة الانسان وتكريس مبدا المساواة بين الناس وتحقيق العبودية[/ltr] | 02 | 02 | . |
[ltr]4 - حقوق الانسان في الاسلام كثيرة ,اذكر ثلاثة منها مستدلا لها من القرآن[/ltr] [ltr]ـ حق الحياة: قال الله تعالى :" وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ "الاسراء[/ltr] [ltr]2 ـ حق الاعتقاد: قال الله تعالى: "لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ. "[/ltr] [ltr]3 ـ حق المساواة: قال الله تعالى : " إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ[/ltr] [ltr]4 ـ حق ولي الامر في الطاعةقال الله تعالى :يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ "النسا ء 59 " شرط أن تكون الطاعة فيما لا معصية فيه ومستطاعه .[/ltr] [ltr]5 ـ حق الرعية على أولي الامر: قال ـ صلى الله عليه وسلم ـ" ما من عبد يسترعيه الله رعية فلم يحطها بنصحه لم يجد رائحة الجنة "[/ltr] [ltr]6 ـ حقوق الحرية : سواء كانت مدنية أو سياسية [/ltr] [ltr]ـ مدنية: التعليم ،الارث، العلاج، التنقل، الزواج، العمل....[/ltr] [ltr]ـ سياسية: الانتخاب ،الترشح ،ابداء الرأي والمعارضة....[/ltr] | 01 01 01 | 03 |
|
|