طلاب العرب Arab Students
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

باكلوريا 2017 bac فروض اختبارات التعليم الابتدائي المتوسط الثانوي الجامعي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول


my facebook

karim Rouari

https://www.facebook.com/karim.snile.7



 

  أخطاء يقع فيها بعض الصائمين في رمضان

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
mona27
عضو جديد

عضو جديد
mona27


مشاركات : 7

العمر : 29
الجنس : انثى
الدولة : algerie
المدينة : chlef
تاريخ التسجيل : 08/01/2013

  أخطاء يقع فيها بعض الصائمين في رمضان Empty
مُساهمةموضوع: أخطاء يقع فيها بعض الصائمين في رمضان     أخطاء يقع فيها بعض الصائمين في رمضان I_icon_minitimeالأحد يوليو 07 2013, 22:53

أخطاء يقع فيها بعض الصائمين في رمضان



الحمد لله وكفى وصلاةً وسلامًا على عباده الذين اصطفى وبعد،
فهذه
جملة من الأخطاء التي يقع فيها بعض الصائمين في شهر رمضان، جمعتها من
مواضيع شتى، وزدت عليها، وأنقصت منها بحسب ما تقتضيه الحال ، راجيًا من
الله أن ينفع بها من نظر فيها أو أعان على نشرها : 
- استقبال بعض المسلمين لهذا الشهر الكريم بالمبالغة في شراء الأطعمة والمشروبات بكميات هائلة بدلاً من الاستعداد للطاعة والاقتصاد لمشاركة الفقراء والمحتاجين. 
- تعجيل السحور، وهذا يقع من بعض الصائمين، وفيه تفريط في أجر كثير؛
لأن السنة في ذلك أن يؤخر المسلم سحوره؛ ليظفر بالأجر المترتب على ذلك
اقتدائًا بالنبي صلى الله عيه وسلم. ويترتب على هذا التعجيل أيضًا تضييع
صلاة الفجر؛ وهذه مصيبة عظمى يقع فيها كثير وكثير ، فاللهم رحماك.
-
بعض الصائمين لا يُبَيِّت النية للصيام؛ فإذا علم الصائم بدخول شهر رمضان
وجب عليه تبييت نيته بالصيام؛ فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله:
{ من لم يبيت الصيام قبل طلوع الفجر، فلا صيام له } [رواه الدارقطني
والبيهقي وصححه الألباني]. 
تنبيه: البعض يتلفظ بالنية وهذا خطأ، بل يكفي أن يبيت النية في نفسه. 
قال
شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: (والتكلم بالنية ليس واجبًا بإجماع
المسلمين، فعامة المسلمين إنما يصومون بالنية وصومهم صحيح) [الفتاوى:ج25-
ص:275]. 
- عدم إمساك من لم يعلم بدخول شهر رمضان، كأن يكون مسافرًا
أو نائمًا أو غير ذلك من الأسباب التي تحول بينه وبين معرفة دخول الشهر،
وهذا خطأ منه. فينبغي على المسلم متى علم بدخول الشهر أن يمسك بقية يومه،
لما ورد عن سلمة بن الأكوع رضي الله عنه قال: { إن النبي صلى الله عليه
وسلم بعث رجلاً ينادي في الناس يوم عاشوراء: "إن من أكل فليتم أو فليصم
ومن لم يأكل فلا يأكل" } [رواه البخاري، ومسلم]. 
- بعض الناس إذا
بلغه أن هذه الليلة هي أول ليلة في رمضان لا يصلي صلاة التراويح، وهذا
خطأ؛ فإنه بمجرد رؤية هلال رمضان يكون المسلم قد دخل في أول ليلة من ليالي
رمضان فمن السنة أن يصلى التراويح مع جماعة المسلمين في المسجد في تلك
الليلة. 
- من الأخطاء ما يفعله بعض الناس من ترك الشارب أو الآكل في نهار رمضان ناسياً يأكل ويشرب حتى يفرغ من حاجته. 
قال
الشيخ ابن باز: (من رأى مسلمًا يشرب في نهار رمضان، أو يأكل، أو يتعاطى
شيئًا من المفطرات الأخرى، وجب الإنكار عليه؛ لأن إظهار ذلك في نهار الصوم
منكر ولو كان صاحبه معذورًا في نفس الأمر، حتى لا يجترئ الناس على إظهار
محارم الله من المفطرات في نهار الصيام بدعوى النسيان). انتهى
- إنكار البعض على أبنائهم إذا أرادوا الصيام بحجة أنهم صغار!
ـ خصوصًا البنات ـ لأن البنت قد تبلغ من سن الحادية عشر !! ـ وقد يكون
الأبناء ممن بلغوا سن الحُلُم؛ فيريدون الصيام؛ لأنهم أصبحوا مكلفين؛
فيمنعهم أهلهم من ذلك بحجة أنهم صغار دون التأكد من بلوغهم !. 
- تحرج بعض الناس إذا تذكر أنه أكل أو شرب ناسيًا في أثناء صيامه ويشك في صحة صيامه. 
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { إذا نسي أحدكم فأكل وشرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه } [أخرجه البخاري] 
- تحرج بعض النساء من تذوق الطعام خشية افساد الصوم. إنما يجوز التذوق مالم يدخل شيء المعدة ! .
-
جهل بعض الناس بمفطرات ومفسدات الصيام مما يقع فيه البعض خاصة مع بداية
رمضان، وهذا خطأ عظيم؛ فمن الواجب على الصائم أن يعرف مبطلات ومفسدات
الصيام، حتى يتحرز من الوقوع فيها. 
- تحرج البعض من استعمال السواك
في نهار رمضان، وربما ظن أن استعمال السواك يفطر!، وهذا خطأ؛ قال صلى الله
عليه وسلم : { لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة } [متفق
عليه]. قال البخاري رحمه الله: (ولم يخص النبي صلى الله عليه وسلم الصائم
من غيره). 
وقال الشيخ ابن عثيمين: (ولا يفطر الصائم بالسواك بل هو له سنة ولغيره في كل وقت في أول النهار وآخره). 
- غفلة بعض الصائمين عن الدعاء لمن قام بإفطارهم؛
فمن السنة إذا أفطر الصائم عند قوم أن يدعو لهم بما دعا به الرسول صلى
الله عليه وسلم حين يفطر عند قوم.. كأن يقول: { أفطر عندكم الصائمون، وأكل
طعامكم الأبرار، وتنزلت عليكم الملائكة } [صحيح الجامع الصغير]. 
أو يقول: { اللهم أطعم من أطعمني واسق من سقاني } [رواه مسلم]. 
أو يقول: { اللهم بارك لهم فيما رزقتهم واغفر لهم وارحمهم } [رواه مسلم]. 
-
اعتقاد البعض تحريم معاشرة النساء في ليل رمضان، وهذا خطأ كبير؛ فالتحريم
يكون في النهار أما في الليل فحـلال، قال تعالى: {أحل لكم ليلة الصيام
الرفث إلى نسائكم هن لباس لكم وأنتم لباس لهن } [البقرة:187]. 
- امتناع بعض النساء عن الصيام إذا طهرت قبل الفجر ولن تتمكن من الغسل لضيق الوقت، فإنها تمتنع عن الصيام بحجة أن الصبح أدركها وهي لم تغتسل من عادتها!! . 
- ما يُسمع من بعض الناس من البكاء بصوت مرتفع،
ـ وإن شئت فقل الصراخ و النحيب و العويل!! ـ ولكن البكاء عند قراءة القرآن
يدل إن شاء الله على تأثر المصلي بما يسمع من كلام الله العظيم فهذا أمر
محمود ولا شك فيه ولا ريب. 
لكن المشاهد والمسموع من بعض المصلين
البكاء بصوت مرتفع بحيث يتسبب بإشغال جملة من المصلين الذين حوله. أضف إلى
ذلك الحركات المصاحبة للبكاء!، والعجب أن بعضهم يكون بكاءه في أثناء
القنوت دون القراءة للقران!!!. 
فلا أدري ما يقال لأمثال هؤلاء !! ومثلهم كمثل الذين يتأثرون مما يسمي بالأناشيد الإسلامية !! دون سماع القرآن !! فاللهم سلم. 
- تحرج بعض الناس عندما يصبح جنبًا
فيظن أن صومه باطل وعليه القضاء وهذا خطأ؛ والصحيح أن صومه صحيح وليس عليه
قضاء؛ فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يدركه الفجر وهو جنب من أهله ثم
يغتسل ويصوم. 
ويقول الشيخ ابن باز: (الاحتلام لا يبطل الصوم، لأنه
ليس باختيار الصائم وعليه أن يغتسل غسل الجنابة إذا رأى الماء). [مجموع
فتاوى ومقالات متنوعة]. 
- من المنكرات تطيب بعض النساء إذا خرجن لصلاة التراويح،
وكذلك عدم التستر الكامل وما يحصل أيضًا من رفع الأصوات في المساجد!، وهذا
الجد ذاته موضع فتنة؛ فكيف إذا كان الزمان فاضلاً والمكان فاضلاً. 
فلذا
لزامًا على المرأة المسلمة أن تحرص على اجتناب ذلك لتسلم من الإثم المترتب
على تلك الأفعال. وإن لم تفعل ذلك فالأولى لها أن تلزم بيتها ! والله
المستعان!.
- تأخير بعض الصائمين صلاة الظهر والعصر عن وقتيهما لغلبة
النوم، وهذا من أعظم الأخطاء قال تعالى: فويل للمصلين، الذين هم عن صلاتهم
ساهون [الماعون:4-5]. 
قال بعض أهل العلم: هم الذين يؤخرونها عن وقتها. 
وفي
الصحيح عن ابن مسعود أنه سأل النبي صلى الله عليه وسلم : أي الصلاة خير؟
قال صلى الله عليه وسلم : { الصلاة على وقتها }، أو في وقتها، وفي رواية:
{ على أول وقتها }. 
- تأخير الإفطار حتى ينتهى المؤذن من الأذان أو حتى يذكر الشهادتين !! وهذا تكلُّف ، وتنطُّع !
فمن
السنة أن يعجل الصائم إفطاره متى تأكد من دخول الوقت لما ورد عن سهل بن
سعد الساعدي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: { لا يزال
الناس بخير ما عجلوا الفطر } [متفق عليه]. 
وعن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { بكروا با لإفطار وأخروا السحور } [صحيح الجامع الصغير]. 
-
غفلة بعض الصائمين عن الدعاء عند الإفطار فمن السنة الدعاء عند الإفطار
لما في ذلك من الفضل العظيم والصائم من الذين لا ترد دعوتهم. 
فعن انس
بن مالك رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { ثلاث
دعوات لا ترد: دعوة الوالد، ودعوة الصائم، ودعوة المسافر } [رواه أحمد
وصححه الألباني]. 
ومن الأدعية الواردة الصحيحة ما كان يقوله عند الإفطار: { ذهب الظمأ، وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله } [صحيح أبي داود]. 
- انشغال الرجال بالفطور فى البيوت وتضييع صلاة المغرب فى جماعة المسجد!! 
- انشغال بعض المسلمين في العشر الأواخر من رمضان في شراء الملابس والحلوى وتضييع أوقات فاضلة فيها ليلة القدر التي قال الله فيها: { خير من ألف شهر } [القدر:3] 
ومما
يتبع انشغالهم عن القيام والاجتهاد فى الصلاة السهر في الأسواق الساعات
الطوال في التجول والشراء، وهذا أمر مؤسف يقع فيه الكثير من المسلمين،
والواجب عليهم اتباع سنة نبيهم صلى الله عليه وسلم ..بأنه إذا دخل العشر
الأواخر شد المئزر وأيقظ أهله وأحيا ليله؛ هكذا كان دأب النبي صلى الله
عليه وسلم وصحابته رضي الله عنهم أجمعين. 
- تحرج بعض المرضى من الإفطار، والإصرار مع وجود المشقة، وهذا خطأ، وتنطع ! فالله سبحانه وتعالى قد رفع الحرج عن الناس، ورخص للمريض أن يفطر، ثم ليقضي بعد ذلك.. 
قال تعالى: { فمن شهد منكم الشهر فليصمه ومن كان مريضًا أو على سفر فعدة من أيام أخر } [البقرة:185]. 
- انشغال بعض الصائمين بالإفطار عن متابعة أذان المغرب، وهذا خطأ بل وغفلة! ، فإنه يسن للصائم وغيره أن يتابع المؤذن ويقول مثل قوله 
فعن أبي سعيد الخدري أن رسول الله قال: { إذا سمعتم النداء فقولوا مثل ما يقول الموذن } [متفق عليه]. 
ويكون متابعة المؤذن مع مواصلة الإفطار وعدم الانقطاع؛ لعدم ورود النهي عن الأكل حال متابعة المؤذن وترديد الأذان والله أعلم. 
-
ومن الأخطاء التى أؤكد عليها.. عدم تعويد الصبيان والفتيات على الصيام
لصغر السن، والمستحب تعويدهم على الصيام قبل البلوغ فيؤمرون به للتمرين
عليه، خاصة إذا طاقوه؛ لما ورد عن الربيع بنت معوذ قالت: { فكنا نصوّم
صبياننا ونجعل لهم اللعبة من العهن، فإذا بكى أحدهم على الطعام أعطيناه،
ذاك حتى يكون عند الإفطار } [متفق عليه]. 
- أن هناك من يعيب على المسافر الفطر أو العكس ! ، وهذا خطأ؛ فإن للمسافر في رمضان الفطر أو الصوم!!، وهذا على حسب حالتهز
وحالة المسافر لا تخرج عن ثلاث: 
أ-
إذا لم يشق عليه "الصيام، فالصوم لمن قوي عليه أفضل من الفطر، لعموم قوله
تعالى: { وأن تصوموا خير لكم إن كنتم تعلمون } [البقرة:184]. 
ب- إن
شق عليه الصوم وأعرض عن قبول الرخصة، فالفطر في حقه أفضل عن الصوم لعموم
قوله تعالى: { لا يكلف الله نفساً إلا وسعها } [البقرة:286]. 
وقوله صلى الله عليه وسلم : { إن الله يحب أن تؤتى رخصه كما يحب أن تؤتى عزائمه } [رواه ابن حبان، الطبراني في الكبير]. 
ولقوله صلى الله عليه وسلم : { ليس من البر الصيام في السفر } [رواه البخاري، ومسلم من حديث جابر رضي الله عنه]. 
جـ-
إن لم تتحقق المشقة فإنه يخير بين الصوم والفطر لما ورد عن حمزة بن عمرو
الأسلمي قال للنبي صلى الله عليه وسلم : { أأصوم في السفر؟ - وكان كثير
الصيام - فقال صلى الله عليه وسلم : "إن شئت فصم، وإن شئت فافطر" } [رواه
البخاري]. 
ولم يعب أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم بعضهم بعضًا في
الصوم والإفطار- أي: حال السفر- لما ورد عن أنس بن مالك قال: { كنا نسافر
مع النبي صلى الله عليه وسلم فلم يعب الصائم على المفطر، ولا المفطر على
الصائم } [متفق عليه]. 
- من المنكرات العظيمة التى ابتلى بها كثير من المسلمين سرعة
الغضب والصخب والرفث في نهار رمضان ؛ حجتهم في هذا قولهم : إنا صائمون !
فالله المستعان ! وكأن الصيام لم يُفرض إلا لتهذيب النفس وحفظ اللسان
....رحماك ربنا
ينبغي للصائم أن يتمثل بحديث النبي : { الصوم
جنة فإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب، فإن سابه أحد أو شاتمه
فليقل: إني صائم } [رواه البخاري، ومسلم]. 
والصيام لا يكون عن الأكل والشرب فقط!!، وإنما هو صيام يشمل صيام الجوارح عن المعاصي، وصيام اللسان عن الفحش ومساوئ الأخلاق. 
- ومن
الغفلة إهدار الأوقات الفاضلة من نهار رمضان في متابعة المسابقات الفضائية
وما يصاحبها من الموسيقى والغناء والمسلسلات المائعة... 
وهذا
بلا شك يضعف الإيمان، ويضيع على الصائم أجورًا عظيمة يجب اغتنامها في هذا
الشهر الكريم، وكيف يستبدل المسلم ما هو أدنى بما هو خير؟!!
فالواجب
على المسلم الحرص على استغلال كل وقته في رمضان في طاعة الله عز وجل
وقراءة القرآن، والذكر، والدعاء، وقراءة الكتب النافعة، والمكوث في المسجد
و الرباط فيه ، وحضور مجالس العلم حتى يحصد الأجر والثواب في هذا الشهر
العظيم. 
- من الأخطاء المنتشرة المسارعة في قرآءة القرأن بلا تدبر أو ترتيل بهدف الانتهاء من استكمال قراءته؛
معتقدًا أن ما يفعله هو الـصحيح، ولكنه هو على خطر عـظيم؛ لأن القرآن نزل
في هذا الشهر على رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال الله فيه { ورتل
القران ترتيلا } [المزمل:4]. 
فالواجب: الترتيل في القراءة، والتأني، وتدبر معانيه. (أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها )
- تحرج بعض الصائمين من حلق الشعر، أو قص الأظافر، أو نتف الإبط، أو حلق العانة في نهار رمضان بحجة أن ذلك يفسد الصيام. 
والصحيح: أن كل ذلك لا يفطر الصائم ولا يفسد صومه، بل هو من السنن المستحبة. 
- تحرج بعص الصائمين من بلع الريق في نهار رمضان وما يصاحب ذلك من كثرة البصق بحجة عدم إفساد صومه، وتأذي المسلمين بهذا. 
والصحيح:
أنه لا بأس من ابتلاع الريق ولو كثر ذلك، وتتابع في المسجد وغيره، ولكن
إذا كان بلغمًا غليظًا كالنخامة فلا يبلعا؛ بل يبصق في منديل ونحوه. ولا
يكون ذلك بصوت يؤذي من حوله!!. 
- ومن الأخطاء المبالغة في التمضض والاستنشاق في نهار رمضان بلا حاجة بحجة شدة الحر وتخفيف وطأة الحر عليه. 
قال
الشيخ ابن عثيمين: ( قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { أسبغ الوضوء،
وخلل بين الأصابع، وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائمًا } وهذا دليل على
أن الصائم لا يبالغ في الاستنشاق، وكذلك لا يبالغ في المضمضة؛ لأن ذلك قد
يؤدي إلى نزول الماء إلى جوفه فيفسد به صومه) [فقه العبادات]. 
- تحرج بعض مرضى الربو من استعمال البخاخ خوفًا من فساد صومه. 
وفي
هذا يقول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: (استعمال هذا البخاخ جائز للصائم
سواء كان صيامه في رمضان أم في غير رمضان، وذلك لأن هذا البخاخ لا يصل إلى
المعدة، وإنما يصل إلى القصبات الهوائية فتنفتح لما فيه من خاصية ويتنفس
الإنسان تنفساً عادياً بعد ذلك. فليس هو بمعنى الأكل والسرب) [كتاب
الدعوة]. 
- تحرج بعض الصائمين من وضع قطرة العين، أو قطرة الأذن، أو وضع الحناء على الرأس، أو الاكتحال. 
والصحيح:
أن كل هذا لا يفطر به الصائم، ومن المباحات أثناء الصيام في أصح قولي
العلماء، الذي لا يجوز هو قطرة الأنف لأنها منفذ إلى المعدة. 
أسأل الله الكريم أن يبلغنا رمضان ، وأن يغفر لنا فيه ، وألا يشغلنا بغير طاعته ومرضاته
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
************************************************** ***********
قرأتُه لأحمد بن فتحي آل زين العابدين جزاه اللّه خيرا في أحد المنتديات السّلفيّة
قال أبوعاصم عبد اللّه الغامدي أحسن اللّه إليه :"أراك الله فيك أخونا أحمد ووفقك لكل خير فقد أحسنت 
وهذا في نفس الباب أيضا كنت كتبته قبل سنين 
قضايا في الصوم وهي حكم الصيام بعد المنتصف من شعبان واحكام الهلال واخطاء الصائمين
************************************************** ***********
الحمد لله وصلى الله على محمد وعلى آله وسلم وبعد : 
إذا انتصف شعبان فلا صوم 
قال صلى الله عليه وسلم : ((إذا انتصف شعبان فلا صوم حتى يجيء رمضان )) 
رواه أصحاب السنن وهو صحيح 
ومعناه لايصوم لمن لم يكن له صوم معتاد قبل هذا في أول شعبان فإنه بعد المنتصف لايصوم استقبلالا لرمضان 
وقال : ((لاتقدموا رمضان بصوم يوم ولا يومين إلا رجل كان يصوم صوما فليصمه ))متفق عليه 
وهذا يؤكذ تحريم الصوم قبل رمضان بيوم أو يومين إلا لمن كان له صوم معتاد كإثنين وخميس صامه ولو وافق 29 من شعبان 
وقال عمار رضي الله عنه : (من صام يوم الشك فقد عصى أبا القاسم (صلى الله عليه وسلم ))رواه أبو داود وهو صحيح 
وهذا
موقوف له حكم الرفع للنبي عليه الصلاة والسلام فيدل على تحريم يوم الشك
وهو ليلة الثلاثين من شعبان ولا يصبح صائما احتياطا كما قال الحنابلة فلو
رأى الهلال صامه وإلا فلا يصوم إحتياطا 
والله اعلم
__________________________________________________ ___________
أحكام رؤية الهلال في الصيام وغيره 
1- الأصل أن دخول الشهر يكون برؤية الهلال
2- والأصل فيه شاهدان عدلان في كل شهور السنة 
3- لكن رمضان يمكن يعتد بواحد وشرطه أن يكون مسلم عدلا 
4-
أما المسلم المستور فلا يعتد به 5- واعتبار رؤية الهلال بالعين المجرد 6-
ولااعتبار أبدا للحساب ولا للفلك ولا للتقاويم 7- فإن غم عليه بسحاب أو
قتر أكملنا عدة شعبان ثلاثين يوما 8- لا نصوم إحتياطا 
ماهي الأدلة على مامضى : 
الأدلة : 1- الأصل أن يكون برؤية الهلال : 
قال صلى الله عليه وسلم : ((إذا رأيتموه فصوموا وإذا رأيتموه فأفطروا ))متفق عليه عن ابن عمر رضي الله عنهما . 
2- شاهدان : 
لما قاله صلى الله عليه وسلم فيما ثبت عنه : ((فإن شهد شاهدان مسلمان فصوموا وأفطروا ))عند النسائي 
3-
يعتد بواحد عدل لرمضان لما جاء عن ابن عمر رضي الله عنه قال : (تراءى
الناس الهلال فأخبرت النبي صلى الله عليه وسلم اني رأيته فصامه وأمر الناس
بصيامه )رواه ابوداوه وصححه ابن حزيمة وابن حبان وهو كذلك وابن عمر عدل
ولاشك فاعتد به . 
4- أما المسلم المستور فلا يعتد بشهادته فقد جاء
حديث أخرجه أصحاب السنن عن ابن عباس رضي الله عنه قال أن أعرابيا جاء إلى
النبي صلى الله عليه وسلم فقال : (إني رأيت الهلال فقال : ((أتشهد أن
لاإله إلا الله ))؟ فقال : نعم قال : ((أتشهد أن محمدا رسول الله ))؟قال :
نعم قال : ((فأذن في الناس يابلال أن يصوموا غدا ))وصححه ابن خزيمة وابن
حبان . والصحيح أن الحديث ضعيف ولايحتج به لأنه من رواية سماك عن عكرمة عن
ابن عباس وقد حكم الحفاظ باضطراب روايته سماك عن عكرمة وإن كان سماك نفسه
صدوقا قال النسائي بعد أن أورد طريقا أخرى عن الثوري عن سماك عن عكرمة
مرسلا ثم قال : والمرسل أولى بالصواب وقال إن انفرد سماك بأصل لايعتد به
أو كلاما نحوه وقال ابن حجر في البلوغ : ورجح النسائي إرساله وقال الترمذي
مختلف فيه فالصحيح فيه إرساله والمرسل عند المحدثين ضعيف .فلا هذا
لااعتداد برؤية المسلم المستور ولابد ان يكون عدلا . 
5- 6-اعتبار الرؤية بالعين المجردة ولا اعتبار للحساب ولا للفلك والتقويمات وغيرها 
لقوله صلى الله عليه وسلم : ((إذا رأيتموه فصوموا وإذا رأيتموه فأفطروا ))وقد تقدم 
فنص
على الرؤية بالعين المجردة ولم يأمرنا بالتكلف المنهي عنه وكل هذه الأمور
العصرية محدثة من الفلك والحساب وغيرها قال صلى الله عليه وسلم من حديث
ابن عمر وهو في الصحيحين : ((إنا أمة أمية لانكتب ولانحسب الشهر هكذا
وهكذا وهكذا والشهر هكذا وهكذا وهكذا وخنس بإصبعه في الثالثة -يعني تسعا
وعشرين وثلاثين )) وفي الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها قالت قال صلى الله
عليه وسلم : ((من أحدث في أمرنا هذا ماليس منه فهو رد )) وهذه الأمور من
الإحداث في الدين ومن التكلف ثبت عنه قوله صلى الله عليه وسلم : ((هلك
المتنطعون قالها ثلاثا )). 
7- فإن لم نرى الهلال أتممنا شعبان ثلاثين
يوما لقوله صلى الله عليه وسلم من حديث ابن عمر رضي الله عنهما : ((إذا
رأيتموه فصوموا وإذا رأيتموه فأفطروا فإن غم عليكم فاقدروا له ))متفق عليه
ولمسلم : ((فإن أغمي عليكم فاقدروا له ثلاثين )) وفي بعض الروايات عن أبي
هريرة : ((فأكملوا عدة شعبان ثلاثين ))واقدروا له : أي أكملوا عدة شعبان
ثلاثين . 
8- وفي الغيم لانصوم احتياطا بل نتمم شعبان لما تقدم ففي
الحديث : ((فإن غم عليكم فأكملوا عدة شعبان ثلاثين يوما ))ولم يقل صوموا
إحتياطا.
__________________________________________________ ___________
من أخطاء الصائمين في التربية وفي نهارهم وفطورهم وسحورهم .... 
من أخطاء الصائمين : 
الحمد
لله وصلى الله على محمد وعلى آله وسلم وبعد فهذه بعض أخطاء الصائمين
كتبتها لتكون عونا لنا عن البعد عما يشوب الصيام ويكر صفوه مما قد يفسده
أو يخل به وينقص أجره . 
أولا : أخطاء في التربية : 
-إهمال كبير
في التربية للأولاد في المدارس والبيوت : لأنهم أوهموا أنفسهم أنهم في
رمضان لايستطيعون النصح والإرشاد وذلك للجهد الذي ألحق بهم في هذا الشهر
الكريم فليتهم يقومون بأنفسهم كما يزعمون بكيف يقومون بغيرهم وهذا عذر
لامستند له ولا رصيد وقد قال صلى الله عليه وسلم : ((كلكم راع وكلكم مسؤول
عن رعيته ))ثم إن هؤلاء عماد أمتنا فإن ضاعوا وماعوا فعلى الحياة العفاء
فدع عنك ياهذا ماأصبت به من الكسل بل التكاسل وحي هلا على العمل . 
-إهمال
الصغار في تعويدهم على الصيام وحجتهم داحضة هي الزعم بأن الولد صغير ولا
يتحمل وهذا والله من البعد عن مواطن الأجور وقد كان الصحابة يعودون
أبناءهم على الصيام وهم صغار كما قالت الربيع بنت معوذ وكانوا يشغلونهم
باللعب من العهن حتى وقت الإفطار . 
ثانيا :في الصيام بالنهار : 
1- لايستاكون بعد العصر ظنا منهم أن بعد الزوال لايجوز الإستياك: ولايصح في النهي حديث 
وقد
صح عنه صلى الله عليه وعلى آله وسلم قوله : ((السواك مطهرة للفم مرضاة
للرب ))ويصح الإستياك قبل الزوال وبعده وهذه عليه جمهور العلماء . 
2-
يتكاسلون عن الجماعات او الصلوات عموما فقد يجمعها بعضهم وينامون أكثر
النهار زاعمين أن الصوم يضعف عن ذلك بل يضعفون عن القيام بالأعمال
الوظيفية فعرفوا في رمضان بالتكاسل والتخاذل ألم يعلم هؤلاء أن أكثر
الغزوات الإسلامية والفتوحات كانت في رمضان ؟ 
3- ترك قراءة القرآن
عند البعض ولزوم البعض لقراءته في رمضان فقط ثم إذا خرج رمضان فكأنه
لايعرفه وسبحان الله تعالى أليس هذا هجر للقرآن ؟وقد قال تعالى عن نبيه
يشكي قومه : {إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا }. 
ثالثا :في ليل رمضان 
1-
يطيلون السهر لليل كله دون أن يأخذوا قسطا من الراحة وليتهم يحيونه في
الطاعة والتعبد لهان الخطب : لكنهم يحيونه في المعاصي وكافة الملهيات وهم
يفرحون بقدوم هذا الشهر الكريم لأجل مايشعرون فيه من السعادة الغامرة في
ضياع اوقاتهم ، ولا أقصد أن كل الناس هكذا بل هناك من لايشتغل فيه إلا
بطاعة الله والحمد لله فهنيئا لهم ماانتفعوا به من الخير وتزودوا منه ليوم
المعاد . 
2- يكثرون من السهر على مايروجه لهم الإعلام من المحرمات
كاالتمثيليات القذرة والأغاني الماجنة وغيرها مما يداعب العواطف ويشغلهم
عن الشعور الحقيقي بمعنى الصيام الذي هو الإمساك عن المفطرات والجماع بل
عن الشهوات وهم يرددون على مسامعهم الحديث الضعيف : (ولكن ساعة وساعة )
وان القلوب تكل ....ومع ذلك فهم يجعلونها ساعة لربك كما قالوا وساعات
لشهواتك وملذاتك فأين العدل إن صدقوا لكنه الحرمان والله من الخير فلا
والله لالدين نصحوا ولا لخير دلوا . 
3- البعض يترك سنة الجماعة في
التراويح بل قد لايقومها وللأسف وقد يقوم بعضها فقط ولا يقوم مع الإمام كل
الصلاة حتى يكتب له قيام ليلة كما قال صلى الله عليه وعلى آله وسلم. 
رابعا :في الفطور : 
1-
يؤخرون الفطور حتى تشتبك النجوم وهذا خلاف السنة فقد قال صلى الله علي
وسلم : ((لايزال الناس بخير ماعجلوا الفطور )) : وفي رواية : ((لايزال
الدين ظاهرا... ))وحدد النبي صلى الله عليه وسلم وقت الفطور فقال: ((إذا
أقبل الليل من هاهنا وأدبر النهار من هاهنا وغربت الشمس فقد أفطر الصائم
)) قال شيخ الإسلام : (فمن تأكد من غياب القرص كاملا فإنه يفطر) اهـ . 
2-
يدعون ربهم فيقولون : اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت (وهو حديث مرسل لايصح
)وقد يأتون بأدعية عديدة أخرى خلاف الوارد فيما صح عنه وإنما صح قوله :
((ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله ))وليسعنا ماوسعه عليه
الصلاة والسلام . 
3- يأكلون التمر وترا معتقدين أن النبي فعله في
الصوم (وفيه حديث لم يصح عنه)والأحاديث الصحيحة لم تحدد العدد ومنها قول
أنس رضي الله عنه : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفطر على رطبات
فإن لم يجد فعلى تمرات ...) ولم يحدد عددا . 
4- يبدأون بالماء وفيه
حديث لايصح عنه صلى الله عليه وسلم أنه بدأ بالماء والسنة البدء بما صح به
الدليل عن أنس رضي الله عنه قال : (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفطر
قبل الصلاة على رطبات فإن لم يجد فتمرات فإن لم يجد حسا حسوات من ماء
)والرطب له فائدة أن المعدة تحتاج إلى الشيء الحلو لتتقبل مايأتي عليها
بعد ذلك والماء لأجل اليبوسة التي تصيب الكبد فيحتاج مايلينها كما قاله
ابن القيم . 
5- يؤخر البعض فطوره إلى مابعد الصلاة وهذا خلاف السنة
فكما في حديث أنس السابق أنه كان يأكل الرطب قبل الصلاة ثم يعود ليتم أكله
عليه الصلاة والسلام كما ذكر هذا الصنعاني صاحب السبل .
6- يكثر الأكل
على المعدة فوق الشبع فلايقوى بعد ذلك على العبادة : والإكثار من الطعام
خلاف السنة فعن المِقْدَامِ بنِ مَعْدِ يكَرِبَ ، قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ
الله يَقُولُ: «مَامَلأَ آدمِيٌ وِعَاءً شَرَّا مِنْ بَطْنٍ، بِحَسْبِ
ابنِ آدَمَ أُكُلاَتٌ يُقِمْنَ صُلْبَهُ، فإِنْ كَانَ لاَ مَحَالَةَ
فَثُلُثٌ لِطَعَامِهِ وَثُلُثٌ لِشَرَابِهِ وَثُلْثٌ لِنَفَسِهِ»رواه
الترمذي وقال حسن صحيح وصححه الألباني . 
7- المبالغة في إعداد الأطعمة بأنواعها المختلفة وكأن المقصود من رمضان هو الأكل والشرب : 
قال تعالى : {وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إن الله لايحب المسرفين }. 
وقال تعالى : {إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين } 
خامسا :في السحور : 
1-
قد يواصل بعضهم فلا يفطر ولايتسحر وهذا خلاف السنة : وقد كره صلى الله
عليه وسلم المواصلة بين اليومين إلا من السحور للسحور قال لصحابته :
((إياكم والمواصلة ))قالوا يارسول الله فانت تواصل : ((قال لست كهيئتكم
إني أبيت عند ربي يطعمني ويسقيني )) وقال لهم : ((فأيكم أراد أن يواصل
فإلى السحور )). 
2- بعض الناس لايهتم بالسحور سواء حصل أولا وهذا خلاف مادعى إليه صلى الله عليه وسلم : 
فقد
قال صلى الله عليه وسلم : ((تسحروا فإن في السحور بركة )) وهذه البركة جاء
بيانها في قوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ((فصل مابين صيامنا وصيام
أهل الكتاب أكلة السحر ))وفي قوله : ((إن الله وملائكته يصلون على
المتسحرين )) وفي قوله : ((إن الله ينزل إلى السماء الدنيا وذلك في الثلث
الأخير من الليل فيقول هل من داع فأستجيب له هل من سائل فأعطيه ..)) 
ولايلزم
تفريغ وقت طويل له ولا التبذير الذي قد بينا حاله قبل لأن هذا قد يدفع بعض
الناس لتركه بل يكفي التمر أو الماء ليتحقق ذلك الأجر فقد قال صلى الله
عليه وعلى آله وسلم : ((لاتدعوا السحور ولو أن يجرع أحدكم جرعة ماء ..
))وقال صلى الله عليه وسلم : ((نعم سحور المؤمن التمر )). 
3- تبكير
بعض الناس بالسحور قبل الف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kaRim AD
المدير

المدير
kaRim AD


مشاركات : 440

تاريخ التسجيل : 17/09/2009

  أخطاء يقع فيها بعض الصائمين في رمضان Empty
مُساهمةموضوع: رد: أخطاء يقع فيها بعض الصائمين في رمضان     أخطاء يقع فيها بعض الصائمين في رمضان I_icon_minitimeالإثنين يوليو 08 2013, 13:03

  أخطاء يقع فيها بعض الصائمين في رمضان 413809
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://leecy.yoo7.com
الـمطـيـعـتـ للـهـ
عضو مبتدئ

عضو مبتدئ
الـمطـيـعـتـ للـهـ


مشاركات : 64

العمر : 26
الجنس : انثى
الدولة : الجزائر
المدينة : الواد
تاريخ التسجيل : 29/06/2013

  أخطاء يقع فيها بعض الصائمين في رمضان Empty
مُساهمةموضوع: رد: أخطاء يقع فيها بعض الصائمين في رمضان     أخطاء يقع فيها بعض الصائمين في رمضان I_icon_minitimeالإثنين يوليو 08 2013, 23:47

  أخطاء يقع فيها بعض الصائمين في رمضان 463492 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
luckygirl
عضو مبتدئ

عضو مبتدئ
luckygirl


مشاركات : 54

العمر : 29
الجنس : انثى
الدولة : في ارض الله الواسعة
المدينة : اين الامان والحب والسلام
تاريخ التسجيل : 23/08/2012

  أخطاء يقع فيها بعض الصائمين في رمضان Empty
مُساهمةموضوع: رد: أخطاء يقع فيها بعض الصائمين في رمضان     أخطاء يقع فيها بعض الصائمين في رمضان I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 09 2013, 01:46

باؤك الله فيكم وجزاكم كل خير والله معلومات قيمة ومفيدة
جعلها الله في ميزان حسناتكم وبلغنا واياكم فضائل هدا الشهر الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أخطاء يقع فيها بعض الصائمين في رمضان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تمر أفضل غذاء لإفطار الصيام في رمضان وغير رمضان
» هل لقيام رمضان عدد معين أم لا؟ كيف كان النبي يصلي في رمضان؟
»  أخطاء في السحور
» انواع الصائمين بالصور
» انواع الصائمين بالصور

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طلاب العرب Arab Students :: التواصل :: منتدى شهر رمضان( شهر التوبة والغفران)-
انتقل الى: