ThE sIleNt
عضو فضي
مشاركات : 2951
العمر : 124 الجنس : الدولة : sireio المدينة : بلد الفقر و السعادة تاريخ التسجيل : 28/03/2012
| موضوع: للموت ما تلدون الحل كاملا الأربعاء يناير 09 2013, 04:48 | |
|
اكتشف معطيات النص 1) استهل الشاعر قصيدته بحكمة مفادها ان كل نفس دائقة الموت 2) لايميز الموت بين الخاص والعام ولا حتى بين الانس والجن 3)استمد الشاعر الحكمة من القران الكريم والسنة 4) اللامبالاة 5) الشاعر يحث الناس على عدم اتخاد الحياة متاعا 6) ينظرون الى الموت بالكره 7) الاقتتال لايقدم فائدة للانسان اناقش معطيات النص 1) الشاعر يدكر الناس بالموت في هده القصيدة كي يستعدوا للاخرة بالاعمال الصالحة ويسمى هدا الاسلوب باسلوب الاغراء والتحدير 2) استمد الشاعر الادلة من الحقيقة الكونية ومن تجارب الحياة المتمتلة في الحياة والموت ومن القران الكريم 3) وسائل الاقناع هي مايستطيع احد رد الموت فناء الجن والانس............................................ ......... 4) ( ان المنية حوض ) صورة بيانية تشبية بليغ اثرها تقوية المعنى 5) (مالي) استفهام غير حقيقي الغرض منه التعجب احدد بناء النص الموت مصير كل الجن والانس لايقف امامه اي مخلوق والانسان الدي يخاف الموت عليه ان يعد عدته ولا يغتر بالدنيا ولدائدها ولا يقتتم من اجلها لان كل شيء فيها هالك لا محال
اجمل القول في تقدير النص 1) الزهد هو نوع من الشعر عرفه العرب في العصر العباسي وظهر كرد فعل لتيار اللهو والمجون والانحلال . دعى الى الاستقامة والاصلاح في المجتمع 2) التصوف هو نوع من انواع الغزل لكنه الشعر الدي يرفع الغزل من المادة الى الرح وينتقل الى جو الروحانيات وموضوعاته الدين 2) الدوافع هي انتشار الفساد واللهو والمجون. اخد الحمية الدينية على فرض الحقيقة على المعارضة 3) انتهج الشاعر اسلوب الوعظ والنصح فقد حدر ونبه ورغب ورهب 4)تبدوشخصية الشاعر من خلال الابيات فهي ملتزمة متدينة متشبعة بالروح الاسلامية مؤمنة مدركة حقيقة الموت ومرشدة الى الخير .............................. اتفحص الاتساق والانسجام 1) (ما) حرف تفيد النفي ( الواو) حرف عطف (لا) اداة نفي (ان) التوكيد وان الشرطية (الياء) اداة النداء (هلا) للتنبيه والاستفتاح (لا) حرف شرط غير جازم 2) نعم ارى انسجاما بين ابيات القصيدة من تعريف الموت الى اخد حقه من الارض 3) اتسمت الوحدة الموضوعية في هده القصيدة لان الشاعر تناول موضوعا واحدا يدور حول الموت الدي هو حقيقة حتمية لايمكن تجاوزها
| |
|