للمعلمين والمعلمات فقط : عشر خطوات لكسب مشاعر طلابك
يعتقد بعض المعلمين ان التعامل مع الطلاب برفق وشفقة ورحمة واحسان،
وأن النزول الى مستواهم ضعف في الشخصية، ويرى البعض ان قوة الشخصية،
ترتبط بالشدة المفرطة والعبوس والتعسف والجور وذلك بجعل الفصل ثكنة عسكرية،
ويزداد الأمر سوءا عندما يضع بعض المعلمين حواجز مصطنعة بينه وبين الطلاب من
خلال نظرتهم التشاؤمية، كما أفرط بعض المعلمين في تعاملهم مع الطلاب بترك
الحبل على غاربه متنكبين وفارين من المسئولية الملقاة على عاتقهم محتجين
بذرائع هشة وأوهام خاطئة.
ولو تساءلنا لماذا يملك هذا المعلم حب الطلاب واحترامهم داخل وخارج المدرسة؟
بينما نجد المعلم الآخر لا يملك إلا بغضهم وكراهيتهم!! إذا لابد من وجود خلل!!
ولنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم أسوة حسنة فهو المعلم والمربي والقائد،
فقد كان يحسن إلى البر والفاجر والمسلم والكافر، قال تعالى مخاطبا نبيه
صلى الله عليه وسلم (فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظا غليظ القلب
لا نفضوا من حولك فاعف عنهم واستغفر لهم وشاورهم في الأمر) آل عمران - 159.
وانظر أخي المعلم الى رفقه عليه الصلاة والسلام بالأعرابي الذي بال في المسجد،
وحلمه على الشاب الذي استأذنه في فعل فاحشة الزنا، فهما خير دليل على نظرته
التربوية الصائبة، ولا غرابة في ذلك، وهو القائل(إن الرفق ما يكون في شيء إلا زانه وما
نزع من شيء إلا شانه) رواه مسلم.
مؤهلات مطلوبة لكسب الطلاب.
لكي ينجح المعلم في كسب الطلاب لابد أن يكون مؤهلا تأهيلا نفسيا وعلميا وتربويا،
وأهم هذه المؤهلات (القدوة الحسنة) فعلى المعلم أن يتحلى بالصبر والحلم والأناة
والحكمة والشفقة والرحمة والتواضع، وأن يكون على دراية بأحوال الطلاب وخصائص
المرحلة التي هم فيها ومتغيرات الزمان وفلسفة التربية وأن يبتعد عن المثالية فطالب
اليوم ليس كطالب الأمس، كما أن حسن المظهر وقدرة المعلم العلمية وفنه في إيصال
المعلومة من المؤهلات الضرورية التي تساهم بشكل كبير في جذب الطلاب واحترامهم
وحبهم للمعلم وتفاعلهم معه.
إذن: كيف تكسب الطلاب؟
لكسب الطلاب عليك أخي المعلم بهذه الخطوات العشر:
1- كن سمحا هاشا باشا لينا سهلا، وأكثر من السلام عليهم تملك قلوبهم،
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(أفلا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم افشوا السلام بينكم).
2-
2ـ ابتعد عن العبوس وتقطيب الجبين، واترك الشدة المفرطة فإنها لا تأتي بخير،
ولا تكثر من الزجر والتأنيب والتهديد والوعيد، (رفق من غير ضعف وحزم من غير عسف).
لا تسخر منهم أو تحتقرهم،وجربالنصيحة الفردية معهم.
4- أكثر من الثواب والثناء عليهم، واستمر فيتشجيعهم.
5- اعدل بين الطلاب، ولا تحابي أحدهم على الآخرين.
6- اعفعن المسيء واعطه الفرصة لإصلاح خطئه، ثم عالج الخطأ باعتدال.
7- لا تضعنفسك في مواضع التهم، ولا تستخدم طلابك في أمورك الشخصية
وقضاء حاجاتك.
8- ادخل الدعابة والفكاهة عليهم ولا تبالغ في ذلك.
9- تحسس ظروفهم،وساهم في حل مشكلاتهم، وتعاون مع المرشد الطلابي
في ذلك، واشعرهم بأنك كالأبلهم أو الأخ الأكبر تغار على مصلحتهم ويهمك أمرهم.
10- ابذل كل جهدك فيإفهامهم المادة واصبر على ضعيفهم وراع الفروق الفردية
بينهم، ونوع في طرقتدريسك، وسهل الأمر عليهم، ولا ترهقهم بكثرة التكاليف المنزلية.
وأخيرا أخيالمعلم: تذكر أمانة المهنة وجسامة الدور وأهميتة والتربية واحتسب الأجر والثواب
وأخلص النية، فأنت الأمل بعد الله في إصلاح الجيل، ولا تجعل من المعوقاتوالمحبطات
والحالات الشاذة عذرا للتقاعس وعدم العمل، قال رسول الله صلى اللهعليه وسلم:
(كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته).