طلاب العرب Arab Students
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

باكلوريا 2017 bac فروض اختبارات التعليم الابتدائي المتوسط الثانوي الجامعي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول


my facebook

karim Rouari

https://www.facebook.com/karim.snile.7



 

 الصحة الغذائية والتربية الغذائية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
noor1
عضو متوسط

عضو متوسط
noor1


مشاركات : 388

العمر : 31
الجنس : انثى
الدولة : الجزائر
المدينة : عنابة
تاريخ التسجيل : 31/05/2010

الصحة الغذائية والتربية الغذائية Empty
مُساهمةموضوع: الصحة الغذائية والتربية الغذائية   الصحة الغذائية والتربية الغذائية I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 12 2010, 21:13


الطعامالصحي



الطعام الصحي هو الطعام الذي يحتوي على الاحتياجات اليومية لجسم الإنسان في مراحل عمره المختلفة.
الطعام ركيزةأساسية لدوام صحة الإنسان ومع ذلك فقد يكون الطعام مدخلا لكثير من الأمراض اذاتلوث بالبكتيريا التي تنتشر حولنا. إن معلقة صغيرة من التربة المتسخة تحتوي على مايقارب 2000 مليون جرثومة بكتيرية ولكن من لطف الله ان عدداً منها فقط يمثل خطورةعلى الإنسان.
تنتقلالبكتيريا الى الطعام عن طريق القوارض والحشرات المنزلية والهواء (الغبار) أو الشخص الذي يقوم بإعداد الطعام، إضافة الى أنها قدتكون موجودة أصلا في ذات الطعام مثل اللحوم والدواجن والبيض والحليب والأسماك.
قد يكونالطعام ملوثاً بالبكتيريا ولا تظهر عليه تغيرات في الرائحة أو المذاق أو الشكل إلافي نوع من البكتيريا العصوية حيث تنتشر رائحة عفنة حول الطعام وقد يأكل الإنسانالطعام الملوث بالبكتيريا وتظهر عليه أعراض كهذه :
«
إسهال » « استفـــراغ » « ارتفــــاع فـــي درجـة الحرارة » «ضعفعام في الجسم» ويظن الشخص أنها مجرد حالة أنفلونزاوهي حالة تسمم غذائي وتلازمة الأعراض ليومين أو ثلاثة وعلى الإنسان في مثل هذهالحالة اخذ راحة كافية واسترخاء على السرير مع الإكثار من شرب السوائل لتعويض ما فقدهالجسم.


ماهو الغذاء؟

هو جميع مايتناوله الإنسان من سوائل, يمثلها الماء والمشروبات الأخرى, وكذلك المواد الصلبةمن طعام وخلافه.
مصادر الغذاء

1
الموارد البروتينية(مصدرها)
أ- حيواني :مثل البيض - اللحوم - الأسماك - الطيور - الحليب ومنتجاته.
ب- نباتي :البقوليات بأنواعها (الفول - العدس - الحمص).
أهميةالموارد البروتينية:
1-
بناء الجسموتكوين الخلايا.
2-
ترميمالخلايا التالفة.
3-
تكوين دمالإنسان وجسمه وعظامه.

2المواد الكربوهيدراتية (مصادرها)
السكر -العسل - المربى - الحلويات - الأرز - المكرونة أهمية الموادالكربوهيدارتية:
1-
مصدر مهمللطاقة.
2-
احراق الموادالبروتينية والدهنية داخل الجسم.





3المواد الدهنية (مصادرها)

مصدر حيواني: الزبدة - السمن - الشحم مصـــدرنبـاتـي : الزيوت المستخرجة من البذور مثل (زيت السمسم - زيت الزيتون - زيت الذرة).
أهمية الموادالدهنية:
مصدر مهمللطاقة.

4المواد المعدنية

تدخـــل فيتركيب الجسم وتعمل كعناصر مهمـــة لبعض الأنسجة والعضلاتوكريات الدم الحمراء والبيضاء والغدد داخل الجسم.

5الفيتامينات

هي تلكالعناصر اللازمة للحياة ونقصها يسبب كثير من الأمراض.
أسباب نقصالفيتامينات :
1-
عدم التنويع في مصادر الطعاموالاقتصار على نوع واحد.
2-
الاعتماد على تناول الاطعمة المحفوظة.
3-
طهي الطعام طهواً جيداً.
4-
عدم تناول الفواكه والخضروات الطازجةوالنيئة.
5-
عدم قدرة الجسم على امتصاصالفيتامينات من الطعام.
6-
افتقار الجسم الى الفيتامينات في بعضالاحوال المرضية مثل امراض الكبد والجهاز الهضمي.
7-
ازدياد حاجةالجسم الى الفيتامينات في حالات مثل الحمل والارضاع.

6 المــــــــاء:

ثلثا وزنالجسم من الماء وهو مهم للجسم لانه يدخل في تركيب الخلايا والدم ويعمل على إذابةالفضلات وحملها الى خارج الجسم مع البول والعرق. كما يعمل على تنظيم درجة حرارةالجسم.
7التوابل والبهارات:

منكهاتللطعام تفتح الشهية وتحسن الطعام والرائحة مثل (الهيل - الكمون - القرفة.) وهي تؤثر على المعدة مباشرة فتنشط وتزيد حركتها وتؤثرعلى اعصاب التذوق وتزيد من عصارة المعدة.
اما الافراطفي تناول هذه المواد فيعتبر ضاراً بالصحة خاصة تلك المواد الحريفة الحارة لماتحدثه في المعدة والامعاء من تخرش والتهابات - كما تؤثر على الكبد والكلى.

8أهمية التنوع في الطعام:
ان التنوعيضمن توازن الطعام وبالتالي ضمان للصحة، اذ لا يوجد طعام كامل بل اطعمة متممةلبعضها البعض لتشكل غذاء كاملاً.
فان نقصت ايمجموعة من طعامك اليومي لن يكون الغذاء متوازناً اما اذا قمت باختيار اطعمة مختلفةمن كل مجموعة في كل وجبة فستضمن حصولك على جميع العناصر التي يحتاجها جسمك.



9 كيف تختار الغذاء المناسب لعملك او نشاطك الذي تبذله خلال اليوم:
1-
للذين يعملوناعمالاً ادارية وفكرية (كالطلبة ورجال الاعمال والموظفين في مكاتبهم) يحتاجون الىالحليب والاجبان والبيض وحبوب القمح والاسماك والبندق واللوز. وان يقللوا منالمنبهات كالقهوة والشاي لان لها تأثير على التمثيل الغذائي داخل الجسم.
2-
للذينيتعرضون الى مواقف عصبية اثناء عملهم: يحتاجون الى الخضار الكثيفة مثل طبق منالخضروات الطازجة (سلطة) ونوع من الفاكهة وقطعة من الجبن ويجب عليهم الاقلال مناللحوم ولا بأس بتناول الخس أو الجزر او البطاطا.
3-
الذين يعملونبعضلاتهم يحتاجون الى مصدر غني بالطاقة مثل المواد السكرية والدهنية.
4-
اما الذينيجلسون في مكاتبهم المكيفة الهواء دون ان يتحركوا فهم يحتاجون الى الخضرواتالطازجة والفواكه.







التربية الصحية
تهدف هذهالوحدة من البرنامج الى إكتساب معارف و سلوكات تضمن صحة أجسامنا من مختلف الأمراضو الحوادث والإعتداءات على أجهزة الجسم مثل :
· الأمراض الإقتياتية
· الأمراض الجرثومية
· الإعتداءات على أجهزة الجسم .


التربية الغذائية

مقدمة

يتغذىالإنسان على أغذية متنوعة : أغذية من أصل نباتي مثل الخضر والفواكه والحبوب..و أغذية من أصل حيواني مثل اللحوم والحليب و البيض.. وأغذية من أصل معدني مثلالماء .
فهل هذاالإختلاف في الأغذية يوازيه إختلاف في مكوناتها ؟

بعضأغذية الإنسان

بعض الأغذيةصادرة من كائنات معدلة وراثيا(OGM) تثير جدلا حول إنعكاساتها على صحة الإنسان و البيئة .

بواسطةالتعديل الوراثي تم إنتاج بطيخ أحمر مكعب


مثال لغذاءمعدل وراثيا ومعلب الذرة

فما هي دوافعالتعديل الوراثي ؟ وما هو مبدأ التعديل الوراثى ؟ وماهي إنعكاساتها على صحةالإنسان والبيئة ؟ و كيف نختار الأغذية التي تلبي حاجيات الجسم و تقينا من الأمراضالإقتياتية ؟

I –لنكتشف مكونات الأغذية
1-تجارب :

للكشف عنمكونات الأغذية نستعمل مواد كيمائية تسمى كواشف تحدث تغيرات ملاحضة بالعين عندماتتفاعل مع مكونات الأغذية ، كما نحضر رشاحات الاغذية للكشف عن المكونات الذائبة فيالماء . لتحضير رشاحة الخبز مثلا نمزج قطعا من الخبز مع ماء مقطر حتىنذوب المواد الذائبة ثم نرشح هذا الخليط ونحصل على رشاحة الخبز . لتحضيررشاحة الحليب نخثر الحليب بواسطة حمض ثم نرشح المضارة لفصلها عن الجبن ونحصل علىرشاحة الحليب .

تجارب

نتائج

إستنتاجات

نظيف قطرات من ماء يودي الى : الخبز، البطاطس، الأرز،

ظهور تلون أزرق بنفسجى داكن

هذه الأغذية تحتوي على نشا وهو نوع من السكريات

نظيف قطرات من حمض النتريك الى : الجبن ، الخبز ، اللوبيا

ظهور تلون أصفر

هذه الأغذية تحتوي على البروتيدات

نحك قطعةمن الزيتون أو الجوز أو اللوز فوق ورقة بيضاء

تظهر بقعة شبه شفافة لا تختفي عن تحفيف الورقة

هذه الأغذية تحتوي على دهنيات

تجارب تكشفعن بعض المواد العضوية في الاغذية

تجارب

نتائجها

إستنتاجات

نظيف قطرات من أكسلات الأمونيوم الى رشاحة الحليب

يظهر راسب أبيض

الحليب يحتوي على أملاح الكالسيوم

نظيف قطرات من نترات الفضة الى رشاحة الخبز

يظهر راسب أبيض يسود تحت تأثير الضوء

الخبز يحتوي على أملاح الكلورور

تجارب تكشفعن بعض الأملاح المعدنية في الخبز والحليب .






2- خلاصة
تتركبالأغذية التي نتناولها من مواد عضوية ومواد معدنية لهذا تسمى أغذية مركبة ،والمواد العضوية التي تدخل في تركيب الأغذية تسمى أغذية بسيطة . تحتوي الأغذيةالمتنالة من نسب متفاوتة من الأغذية البسيطة لهذا تصنف حسب مكوناتها الى :
*أغذية غنيةبالسكريات(النشا) مثل الخبز و القطانيات ….
*أغذية غنيةبالبروتيدات مثل اللحوم و القطانيات …
*أغذية غنيةبالدهنيات مثل الزيت و الزبدة ….


(تركيب 100 g من الجزءالمأكول من بعض الأغذية ) - : كمية قليلة
*أغذية غنيةبالماء والأملاح المعدنية والفيتامينات وهي الخضر والفواكه .

II– ماهو دور الأغذيةالبسيطة في سد حاجيات الجسم ؟
1- دور مختلف الاغذية البسيطة .
عندما نحللتركيب أعضاء جسمنا من العناصر الكيميائية نكتشف ان الأغذية البسيطة التي نتناولهاتدخل في تركيبأعضاء الجسم .
تعتبر البروتيدات مناهم المواد العضوية التي تدخل في تركيب أعضاء الجسم حولي 16% لهذا تعتبرالبروتيدات أغذية لنائية او تشكيلية .
رغم تناولناكميات هامة من السكريات في وجباتنا إلا أن الجسم لا يحتوي إلا على حوالي 03% لأنها تحترقلتزود الجسم بالطاقة كما أن الفئض من السكريات يخزن في الجسم على شكل شحوم ودهون 16% من وزن الجسمتحترق بدورها وتتحول الى طاقة عتد نقصان كمية السكريات في الجسم أو ممارسة أنشطةرياضية شديدة ، لهذا تعتبر كل من السكريات و الدهنيات أغذية طاقية .
تتشكل العضاممن نسبة هامة من أملاح الكلسيوم و الفوسفور التي تبني وتشكل العضام ، لهذاتعتبر أملاح الكلسيوم والفوسفور أغذية بنائية .
تحتويأغذيتنا كيات قليلة من مواد عضوية تسمى الفيتامينات تلعب دورا حيويا و وظيفيا فيالجسم ، لهذا تعتبر الفيتامينات وبعض الأملاح المعدنية أغذية وظيفية .
إثر إمساك عنالطعام والشراب لمدة طويلة تنخفض كتلة الأعضاء ، ويصاب الجسم بالضعف و الهزال ويصلب الإنسان بأمراض إقتياتية تسمى الفاقات الغذائية.
2- لنتعرف عن المجموعات الغذائية الكبرى :
تنقسمالأغذية المركبة حسب مكوناتها الكيميائية وبالتالي دورها في الجسم الى :
· الأغذية بالبنائية : وهي
- الإذية الغنية بالبروتيدات الحيوانية مثل اللحوم والأسماك والبض ،
- الأغذية الغنية بالبروتيدات النباتية مثل القطانيات .
- الأغذية الغنية بأملاح الكلسيوم والفوسفور مثل الحليب ومشتقاتها .
*الأغذيةالطاقية : وهي
- الأغذية بالسكريات مثل العسل و السكر و الخبز و الأرز و التمر …..
- الأغذية الغنية بالدهنيات مثل الزيت و الزبدة و الجوز ….




III – لنتعرف عن بعض الفاقات الغذائية

طفل مساب بالكساح
سيدة مصابةبمرض التذرق
طفل مصاب بالكواشيوركور طفلمصاب بالهزال الإقتياتي

بعض الفاقات الغذائية

أعراضها

أسبابها

طرق الوقاية والعلاج

الكساح

-عظام مشوهة و مقوسة لأنها عير متمعدنة : الساقين مقوسينعلى شكل قوسين
- إنتفاخ رؤوس العظام
-إنقباض عظام القفص الصدري

-نقص املاح الكلسيوم في التغذية
-نقص فيتامين D في الجسم ، هذا الأخير يثبت أملاح الكلسيوم على العظام لكي تتمعدن .
-عدم تعريض الجسم إلى أشعة الشمس التي تحتوي على الأشعة الفوق البنفسجية التي تحول بعض المواد الدهنية في الجلد الى فيتامين D .

-تناول أغذية غنية بالكلسيوم مثل الحليب و مشتقاته ….
-تناول أغذية غنية بفيتامين D مثل البيض و الحليب والكبد .
-تعريض الجسم الى أشعة الشمس.

داء الحفر

-إلتهاب لثة الأسنان و الأغشية المخاطية .
-تعرية ثم تساقط الأسنان
-تأخر إندمال الجروح.

-نقص فيتامين C = عوز فيتامين C في الجسم .

تناول الأغذية الغنية بفيتامين C مثل الليمون و البرتقال و الطماطم .

الكواشيوركور

-أوديما ( إنتفاخ الأطراف والوجه).
-شعر جاف و متساقط.
-جروح جلدية .
أنخفاض حجم النسيج العضلي .

-نقص أو عوز البروتيدات و الأحماض الأمينية .

تناول اللحوم و الحليب

التذرق

إنتفاخ الغدة الدرقية .
-خلل في نمو العظام الطويلة .

-عوز أو نقص في مادة اليود في الجسم .

-تناول الاغذية الغنية بأملاح اليود مثل الأسماك و فواكه البحر و إستعمال الملح المدعم باليود .

البري بري

-إضطرابات عصبية

عوز فيامين B1 في الحسم.

-تناول الأغذية الغنية بفيتامين B1 وهي نخالة الحبوب و البضو الخضر .

الهزال الإقتياتي

-هزال و ضعف شديدين
- إنخفاض حاد في وزن الجسم

نقص عام في التغذية .

تناول مختلف الأغذية بكميات كافية .


























VI – ماهي شروطالتغذية المتوازنة ؟
1-لنحلل كمية الاغذية المناولة من طرف مراهق في اليوم .
تناول مراهقفي اليوم الأغذية التالية ب g
-150من الياغورت .
- 50 منالجبن
-400 منالخبز
-100 منالطماطم
-150 من لحمالثور
-50 مناللوبيا
-150 منالمعكرونة
-200 منالتفاح
-100 منالبطاطس
-50 من الجزر
-200 منالبرتقال
-لتر و نصفمن الماء .






يحتاج هذاالمراهق في اليوم الى ما يلي :
-السكريات مابين 330-410 غرام
-الدهنيات مابين 80-100
-البروتيداتمن 90 الى 110.
- الكلسيومما بين 1200الى 1600 ميليغرام
هل هذهالأغذية تلبي هذه الحاجيات ؟
لنحسبالإمداد الطاقي لهذه الأغذية في اليوم علما أن :
-1g من السكريات يحرر 17kj .
-1g من الدهنيات يحرر 38kj .
-1g من البروتيدات يحرر 17kj .

لإيجاد كميةالبروتيدات في الحليب نستعمل جدول تركيب الأغذية

الأغذية المتناولةبg

البروتيدات
بg

الدهنيات
بg

السكريات
بg

الكلسيوم
بmg

الفوسفور
بmg

150 ياغورت

5.1

2.25

0

210

105

150 حليب

5.25

4.5

7.5

187.5

135

400 خبز

32

4.8

200

200

360

50 لحم الثور

9

5

0.25

5

103

50 لوبيا

11

0.75

30

70

175

150 الأرزة

10.5

0.75

115.5

15

156

100طماطم

1

0.3

4

10

20

200 العنب

2

2

34

20

40

100 بطاطس

2

0.1

20

5

60

50 جزر

0.5

0.15

4.5

15

25

200 برتقال

1.4

0.4

20

100

40

50 الزيت

0

50

0

0

0

المجموع

79.75

86

436.

8465

1322

الإمداد الطاقي kj

1661.7

3648

7416.25

19938

الحاجيات

90-110

80-100

330-410

1200-1600

250


هذهالكمية من الأغذية التي تناولها هذا المراهق خلال يوم :
* تنقصها البروتيدات
* و تتميز بإفراط في السكريات
إنهاتغذية غير متوازنة ولا تشكل كلتة غذائية .




2- تعريف الكلتة الغذائية
الكلتة الغذائيةهي كمية الأغذية التي تغطي الحاجيات الغذائية من البروتيدات و السكريات و الدهنياتو الاملاح المعدنية خلال يوم (24ساعة) تختلف الكلتات الغذائية حسب السن و الجنس والنشاط العضلي و الحالة الفيزيولوجية للجسم مثل الحمل و الرضاعة عند المرأة.
من عواقبالتغذية المفرطة السمنة وأمراض أخرى
VI –إشكالية الكائنات المعدلة وراثيا .


1 - كيف يتم التعديل الوراثي للكائنات الحية ؟
هو نقل مرثاتمن كائن حي و دمجها في الذخيرة الوراثية لكائن حي آخر قصد إكسابه صفة وراثية جديدة، مثل الحجم واللون و مقاومة الطفيليات و الظروف المناخية أو إنتاج و فير .يتمإدماج المورثات عندما يكون الكائن الحي عبارة عن بيضة بواسطة دوات مجهرية .

2- ماهي دوافع التعديل الوراثي ؟
- الرفع منالمردودية.
-تخفيض تكاليفالإنتاج
-تحسينالنوعية الإقتياتية للأنواع النباتية والحيوانية .
-خلق منتوجاتجديدة .
-إنتاجنباتات مقاومة للحشرات .
-تحسينالجودة الغذائية .
3- الإنعكاسات السلبية للكائنات المعدلة وراثيا
- إنتقال هذهالمورثات الى الأعشاب الطفيلية فتصبح مقاومة للمبيدات
-تطويرالحشرات لمورثة مقاومة







إرشادات لاختيار الغذاءالصحي والمتنوع
كثيراً ما نسمع من الأطباء وغيرهم عنضرورة تناول الغذاء الصحي دون أن ندرك تماماً ما هو المقصود بذلك ، ومن المعروفبأن معظم الأمراض في أيامنا هذه تنجم عن تناول الأطعمة المحفوظة، والمثلجة ، وماتقدمه مطاعم الوجبات السريعة ، وعن قلة الحركة أيضاً.
ومن أجلالوقاية من الأمراض التي باتت تهدد حياتنا كالبدانة والسكري وأمراض القلب والأوعيةالدموية وغيرها ينصح باتباع الإرشادات التالية واختيار الوجبات الصحية التي تحافظعلى صحة الجسم والتي تضم المجموعات الغذائية التنالية :
الخبز، الحبوب،الأرز والمعكرونة
من الخطأالشائع أن نعتقد أن الخبز الأسمر يحتوي على سعرات أقل من الخبز الأبيض. الواقع أنكل واحد منهما يحتوي على أربع سعرات بالغرام ، الفرق هو أن الخبز الأبيض أطيبطعماً وبالتالي نأكل من كميات أكبر ، كما أن الخبز الأسمر يحتوي على أليافوفيتامينات أكثر.
تجنب المعجناتالغنية بالدهون كالدونات والكعك والفطائر المقلية (تحوي هذه الأطعمة أكثر من%50سعرات دهنية). جرب أنواع المعجنات القليلة الدسم.
تكون حبوبالقمح عادةً منخفضة في نسبة الدهون ، تجنب الأنواع المحتوية على القشدة أو نسبة عاليةمن السكر .
الخضرواتوالفواكه
تعتبر الخضرواتوالفواكه مصدراً غنياً بالألياف ، والفيتامينات والمعادن بالأضافةالى أنها شبهخالية من الدهون. تناول الخضروات والفواكه خمس مرات في اليوم على الأقل .
تجنب إضافةالمايونيز أو الكريم أو القشدة الى أطباق الخضروات والفواكه ، بالمقابل يمكن إضافةالأعشاب أو الزبادي قليل الدسم. أفضل ما يمكن إضافته هو كمية صغيرة من زيت الزيتونوالخل بالإضافة للثوم أو البصل أو النعنع أو البهارات .
اللحوموالدواجن
اختر قطع اللحمالقليلة الدسم (تعتبر صدور الدجاج من القطع غير الدسمة). الشي هو الطريقالأكثر سلامة لإعداد اللحوم والدواجن. أزل الجلد والدهن المرئي قبل الطبخ.
تجنب إضافةالصلصات الدسمة لأطباق اللحوم ، يمكن استخدام الخضار الطازجة والأعشاب العطريةللحصول على الطعم الجيد. قلل من الاستخدام الكثير للحوم البط والأوز حيث أنها غنيةبالدهون.
الأسماك
يجب اختيارالسمك المرن الرطب ذي اللحم المتامسك ، واللون الواضح والرائحة النظيفة. إذا كانالسمك الطازج الجيد غير متوفر، اشتر السمك المجمد. معظم المأكولات البحرية منخفضةفي الدهون المشبعة وتحوي بعض الأنواع مثل السلمون على أحماض دهنية تسمى الأوميجا 3التي تساعد على الوقاية من خطر الإصابة بتصلب الشرايين.
البقوليات
تعتبرالبقوليات من المصادر الهامة للبروتين والألياف والماء كما أنها قد تحل محل مجموعةاللحوم أو الخضروات يمكن اختيار أي نوع من البقوليات كالفول والعدس للحصول علىوجبة رئيسية غنية.
مشتقات الألبان
اختر الحليبالقليل أو المنزوع الدسم . استخدم الزبادي المنزوع الدسم بدلاً من القشدة لإعدادالحساء أو الصلصة ( للحصول على قوام جيد من الزبادي أضف ملعقة واحدة من طحين الذرةإلى كل كوب واحد من الزبادي ). جرب الجبن قليل الدسم للسندويشات. وأخيراً لنتذكرجميعاً بأنه يمكننا الاستمتاع بتناول الطعام المتنوع الذي يمد جسمنا بالعناصرالغذائية ويقينا من مخاطر الأمراض.


عدل سابقا من قبل noor1 في الأحد ديسمبر 12 2010, 21:17 عدل 1 مرات (السبب : بعض الاخطاء)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
noor1
عضو متوسط

عضو متوسط
noor1


مشاركات : 388

العمر : 31
الجنس : انثى
الدولة : الجزائر
المدينة : عنابة
تاريخ التسجيل : 31/05/2010

الصحة الغذائية والتربية الغذائية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصحة الغذائية والتربية الغذائية   الصحة الغذائية والتربية الغذائية I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 12 2010, 21:18

الصحة الغذائية والتربية الغذائية 764357 الصحة الغذائية والتربية الغذائية 953655
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصحة الغذائية والتربية الغذائية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أطفالنا والتربية النفسية
» أطفالنا والتربية النفسية في الحياة الزوجية
» خطر المشروبات الغذائية
» الحميــة الغذائية
» ما العادات الغذائية السليمة؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طلاب العرب Arab Students :: التعليم والدراسة جميع المستويات :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة ثانية ثانوي :: منتدى الثانية ثانوي شعبة علوم تجريبية-
انتقل الى: