طلاب العرب Arab Students
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

باكلوريا 2017 bac فروض اختبارات التعليم الابتدائي المتوسط الثانوي الجامعي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول


my facebook

karim Rouari

https://www.facebook.com/karim.snile.7



 

 اختبار الفصل الثالث في مادة الادب العربي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Girl milano
عضو ذهبي

 عضو ذهبي
Girl milano


مشاركات : 12604

العمر : 30
الجنس : انثى
الدولة : italy
المدينة : milano
تاريخ التسجيل : 07/04/2010
decoration : اختبار الفصل الثالث في مادة الادب العربي Uoou-o15

اختبار الفصل الثالث في مادة الادب العربي Empty
مُساهمةموضوع: اختبار الفصل الثالث في مادة الادب العربي   اختبار الفصل الثالث في مادة الادب العربي I_icon_minitimeالجمعة مايو 07 2010, 15:53

إليكم الاختبار الثالث في مادة الأدب العربي للأقسام العلمية
النّصّ:يقول الشاعر:
1. طلـيطـلة أباح الكـفر منها حـمـاها ، إن ذا نـبأ
كبيـرُ.

2. مُحـصَّنـة مُحـسَّـنة بعيد تنـاولـها و مـطلبـها
عسير.

3. أَ لَمْ تك معقـلا للدين صعبا فذلَّلـه كـما شـاء
القــديرُ .

4. و أُخـرِجَ أهلها منها جميعا فصاروا حيث شاء بهم مصير .
5. وكانـت دار إيمـان و علم معالمها التي طُمِسَـت تنـيرُ .
6. فعادت دار كفـر مصـطفاة قد اضطربـت بأهْليها الأمور .
7. مساجدها كنـائس ، أيُّ قلب علـى هـذا يَقَـرُّ و لا
يطيـرُ .

8. لئن غبنا عـن الإخـوان إنَّا بـأحـزان و أشـجان حضور .
9. لقد ساءت بـنا الأخبار حتى أمـات المخبَريـن بـها
الخبيرُ .

10. أتتنا الكـتب فيها كـلُّ شـر و بشَّـرنا بأنْحُـسِـنَا
البشـيرُ.

11. و قيل تجمعوا لفراق شـمل طلـيطـلة تـملـكها
الكـفور .

12. مضى الإسلام فابك دما عليه فـما ينفي الجوى الدَّمع الغزير
.

شرح المفردات : طمست : مُحِيَت . يقر :
الثبات و البقاء في مكان واحد .الجوى :الحرقة


.........................................

الأسئـــلــة :

أ – البناء
الفكريّ
:
(06)
1. في
قلب الشاعر حزن كبير . ما سببه ؟ استخرج من القصيدة ثلاث عبارات تدل على
ذلك .

2. بم
تتميز طليطلة ؟ عين البيت الدال على ذلك .

3. أنثر
الأبيات الأربعة الأولى .

4. إلى
أيِّ غرض من الشعر تنتمي القصيدة ؟ هل هو قديم أم جديد ؟ عرفه مبرزا ثلاثة
من خصائصه .


ب – البناء اللّغوي ّ(08) :
1. أعرب
ما تحته خط في القصيدة .

2. صغر
الأسماء الأخيرة مبينا الوزن : ملعب ، أطعمة ، جهول

3. عين
المخصوص بالمدح في البيت التالي ثم بين إعرابه :

ألا حبذا عاذري في الهوى و لا حبذا الجاهل
العاذل

4. استخرج
من القصيدة جناسا و طباقا و بين أثرهما البلاغي .

5. استخرج
من القصيدة كناية، مبينا نوعها .

6. عين
أسلوب البيت الثالث و بين غرضه البلاغي .
.
..........................................
الوضعية الإدماجية(06): تعالج الوضعية في عشرة (10) أسطر
يقول الدكتور محمد شكعه " ....أسلفنا القول بأن الموشحات نشأت في خدمة
الغناء و أكثر الموضوعات اتصالا بالغناء هي موضوعات الغزل و من ثَمَّ تم
الانتقال إلى باقي الأغراض الشعرية الأخرى..."

المطلوب : عالج مضمون هذه الفقرة مستعرضا ظروف نشأة الموشح
مبينا عناصره و أهم موضوعاته موظفا طباقا و جناسا و استعارة مكنية .

....................................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Noùlà Ràm!tà
مشرفة

مشرفة
Noùlà Ràm!tà


مشاركات : 7562

العمر : 31
الجنس : انثى
الدولة : في عالم البراءة
المدينة : أحلامي الوردية
تاريخ التسجيل : 21/10/2009

اختبار الفصل الثالث في مادة الادب العربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: اختبار الفصل الثالث في مادة الادب العربي   اختبار الفصل الثالث في مادة الادب العربي I_icon_minitimeالأحد مايو 16 2010, 00:08

مشكووووووووووورة منى
اختبار الفصل الثالث في مادة الادب العربي 463492
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اختبار الفصل الثالث في مادة الادب العربي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طلاب العرب Arab Students :: التعليم والدراسة جميع المستويات :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى الاختبارات والفروض للتعليم الثانوي :: اختبارات وفروض الثانية ثانوي-
انتقل الى: