طلاب العرب Arab Students
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

باكلوريا 2017 bac فروض اختبارات التعليم الابتدائي المتوسط الثانوي الجامعي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول


my facebook

karim Rouari

https://www.facebook.com/karim.snile.7



 

 اختبار اللغة العربية للثالثة ثانوي

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Girl milano
عضو ذهبي

 عضو ذهبي
Girl milano


مشاركات : 12604

العمر : 29
الجنس : انثى
الدولة : italy
المدينة : milano
تاريخ التسجيل : 07/04/2010
decoration : اختبار اللغة العربية للثالثة ثانوي Uoou-o15

اختبار اللغة العربية للثالثة ثانوي Empty
مُساهمةموضوع: اختبار اللغة العربية للثالثة ثانوي   اختبار اللغة العربية للثالثة ثانوي I_icon_minitimeالجمعة أبريل 09 2010, 18:38

لقد لقي شعبي من العذاب والقهــر الجسدي والمعنوي مالا يوصف إني لا أدير
اسطوانة,
ولكن ملحمة اقتلاع شعب كامل وقذفه إلى ال ت يه ليست مسألة
فلسطينية
إنها خنجر في كل ضمير إنساني ولقد كنت (أتمزق ))كل يوم وأنا
أرى منازل
أهلي يسكنها غرباء وأسمع منها أغاني انتصار الفاتحين الذين
يلاحقون
الضحية حتى منفاها ليقضوا على أثارها , لقد رأيت
( كيف
تتغير أسماء الشوارع والقرى والمدن )
ولقد رأيت كيف يحرث الناس في
أجساد الآخرين ويستخرجون القمح والتفاح ...
ولقد رأيت كيف يزيف التاريخ ,
وكيف تجري عملية التنفس من رئات الآخرين
وأكثر من ذلك رأيت كيف تتم
عملية مطالبة الضحية بالاعتراف بأنها القاتل
, مازالت إسرائيل حتى
الآن ( تقدم شعبي ) إلى العالم بزي القاتل , وتدعي أنها الضحية
ولم يكن
شعبي يحسن غير الاستجداء والتجول , ولا يقدم نفسه إلا ببطاقات الإغاثة
,
إن الوقوف على باب المحكمة الدولية حق , والقرع على أجراس ضمير العالم حق

, والبكاء على ذكرى وطن مغتصب , ولكن الحق ليس حقاً"إذا كان صاحبه
ضعيفاً"
هكذا الدنيا.لقد " تغيرت الآن صورة شعبي " ولم يعد يقدم نفسه
ببطاقات الإغاثة
, بل ببطاقات الاستشهاد لقد وجد شعبي طريقه إلى الحياة
عندما اجتاز سراديب
الموت , وهذه هي المقاومة وهذا هو الحل .


محمود درويش

الأســــــــئلة M


البـــــناء الفكري:(07 ن)


1- من هو محمود درويش ؟0.5ن

2- حدد مدلول الألفاظ الآتية : القهر.التيه.الغرباء.سراديب. 01ن

3-
ما القضية الجوهرية التي أثارت اهتمام الكاتب ؟0.5ن

4- هل الوجود
الصهيوني على أراضي فلسطين حق؟ علل إجابتك من النص .01ن

5- يرى
الكاتب أن شعبه كان ضعيفاً في أول الأمر. ما العبارات الدالة على ذلك ؟0.5ن

6-
لخص النص بأسلوبك الخاص . واقترح عنواناً مناسبا له في ثلاثة كلمات فقط
.2.5ن

7- ما نمط النص وما غرضه الأدبي ؟ علل.01ن

البــــناء
اللـــــغوي (11 ن)

1- ما علاقة النص في فقرته الأولى بفقرته
الأخيرة ؟ علل.0.5ن

2- هات ضرب الخبر الواردة في الفقرة الأولى .مع
التعليل .01ن

3- أعرب ما تحته خط إعراب كلمات ومابين قوسين إعراب
جمل .2.5ن

4- دد وظيفة حرفي الجر والعطف .إلى , الواو .01ن

5-
النص حافل بالكنايات , أرصد أربعا منها ثم اشرحها وبين سر بلاغتها.04ن

6- استخرج من النص اسم جنس جمعي وحدد مفرده . وجمع قلة وحدد وزنه .01ن

7- حدد المسند والمسند إليه في الجمل بين المزدوجتين .01ن

التقويم
النــــقدي(02 ن) :

1- قيل لا يمكن اقتلاع شعب وطرده من أرضه
....أثبت صحة هذه المقولة من عدمها .

2- بين كيف ساهمت القضية
الفلسطينية في نجاح التجربة الشعرية الجديدة أو مايسمى شعر التفعيلة .



الموضوع الثاني

يسأل من أنا
18- أنا مثله جبارة أطوي عصورْ
2-أنا
سرُهُ القلق العميقُ الأسود 19- وأعود أمنحها النشور
3-أنا
صمته المتمرد 20- أنا أخلق الماضي البعيد
4-قنعت
كنهي بالسكون 21 – من فتنةِ الأمل الرغيد
5-ولففت
قلبي بالظنون 22- وأعود أدفنه أنا
6-وبقيت
ساهمةَ هنا 23- لأصوغ لي أمسا جديد
7-أرنو
وتسألني القرونْ 24- غده جليد
8-أنا من أكون
؟ 25- والذات تسأل من أنا
9-الريح
تسأل من أنا 26- أنا مثلها حيرى أحدق في
الظلام
10-أنا روحها الحيران أنكرني الزمانْ 27- لاشيء يمنحني
السلامْ
11-أنا مثلها في لا مكان 28- أبقى
أسائل والجوابْ
12-نبقي نسير ولا انتهاءْ 29-
سيظل يحُجُبه سِراب
13-نبقي نمر ولا بقاءْ
30- وأظل أحسبُهُ دَنَا
14-فإذا (بلغنا المنحنى)
31- فإذا وصلتُ إليه (ذابْ)
15-خلناه خاتمة الشقاء
32- وخبا وغابْ
16-فإذا فضاء!
17-والدهر يسأل من أنا
نازك مـلائـكة

الأسئلة


البناء الفـــكري :(06 ن)
1- من هي نازك الملائكة ؟ 0.5ن
2-ما القضية المطروحة في هذه القصيدة ؟
01ن
1- تبدو الشاعرة ناقمة أحيانا ومتمردة أحيانا أخرى ,
دل على ذلك من القصيدة . 01ن
2- الذات حاضرة في
هذه القصيدة , ما سبب ذلك ؟ 01ن
3- هل القصيدة تمثل حالة شعورية
فردية أم جماعية ؟
علل على صحة قولك . 01ن
4-
لخص مضمون القصيدة بأسلوبك الخاص. 01ن
5- حدد نمط القصيدة الغالب
.علل. 0.5ن

البناء اللغــــــوي : (12 ن)

1- أعرب ما
تحته خط إعراب كلمات ومابين قوسين إعراب جمل. 03.5ن
2-استخرج اسم جمع
واسم جنس إفرادي. 01ن
3- حدد مدلول حروف العطف . 01ن
4- ما
علاقة السطر الأول بالسطر الأخير من حيث البناء الفني . 01ن
5-هات
صورة بيانية وبين نوعها , وأثرها في المعنى . 01.5ن
6- استنبط
من القصيدة مظاهر التجديد في الشعر المعاصر . 02ن
7- قطع السطرين
الأول والثاني وسم بحرهما
ثم حدد الزحافات والعلل التي طرأت على
تفعيلاتهما. 02ن

التقويم النقدي:(02ن)

" تعد نازك
الملائكة رائدة الشعر الحر". هل تفند هذه المقولة

النــــــــص :
يقول الفرزدق في مدح زين العابدين بن الحســـين

1-هذا الذ ي
(تعرف البطحاء وطأته,) والبيت( يعرفه , والحل والحرم )
2-
هذا ابن خير عباد الله كلهم ! هذا التقي, النقي
الطاهــر , العلم !
3- هذا ابن فاطمة , إن كنت جاهله,
بجَده أنبيـــــاء الله قـــد ختــــموا.
4- وليس قولك : من هذا ؟
بضائره العرب تعرف من أنكرت والعجم
5- سهل الخَليقًة ,
لاتخشى بوادره, يزينه اثنان : حسن الخلق والشّيَم
6-
ما قال : لا قط إلا في تشهده لولا التشهد , كانت
لاءه نعــــــــم
7- إذا رأته قريش , قال قائلها:
إلى مكارم هــذا ينتــهي الكـــرم !
8- ينشق ثوب الدجى عن نور غِرّته
كالشمس تنجاب عن أشراقها الظلم
9- من معشر حبهم دين ,
وبُغضهم كفــــرُ , وقربهم منجى ومعتصــم ,
10- مُقدّم
بعد ذكر اللهِ ذكــــرهم . في كل بـــدء ومختـــوم به
الكــــلم
11- إن عد أهل التقى , كانوا أئمتهم, أو قيل : من خير
أهل الأرض؟ قيل هم
12- هم الغيوث إذا ما أزمة أزمت والأسد ,
أسد الشرى , والبأس محتدم .
13- لا ينقصُ العسر بسطا ً من أكفهم ,
سيـــأنٍٍِ ذلك : إن أثـــروا وإن عدموا
الإسئــــلةM
البنـــــــاء
الفكري(4.5ن)
1- من هـــو الفــــرزدق ؟ 0.5 ن
2-
ما الغرض الأدبـــي الذي ينتمي إليه النص ؟ عرفه . 01 ن
3- ما هي
صفات زيد العابدين من خلال النص؟ 01 ن
4- ما فكرة
النص العامة ؟ 0.5 ن
5- اشرح البيت الأول
بأسلوب أدبي ؟ 0.5 ن
6- ما نمط النص؟ استنبط مؤشراته .
01 ن
البــــــناء اللغــوي (7.5ن)

1- أعرب ما تحته خط
وبين موقع مابين القوسين من الإعراب. 3.5 ن
2- تكرر اسم الإشارة في
النص علامة يعود .
وما أثر تكراره على معاني النص ؟ 01 ن
3-
أستخرج من النص محسنا بديعياً حدد نوعه وبين أثره في المعنى . 01 ن
4-
في البيتين الثاني عشر والثالث عشر صورتان مختلفتان استخرجهما وبين
نوعيهما . 01 ن
5- على من يعود الضمير "هم" في البيت الثاني عشر؟
ما علاقة الممدوح بهم ؟ 0.5 ن
6- استخرج من النص أدوات
الربط المختلفة. 0.5 ن

الوضعيـــة الإدماجيـــة (08ن)

اكتب فقرة تدعو فيها زملاءك إلى التعاون والتآزر مع بعض
أبناء
المؤسسة المعوزين مستخدماً في تراكيبك
بعض الأسماء الموصولة وبعض
أسماء الإشـــارة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
chikhbadi
عضو جديد

عضو جديد
chikhbadi


مشاركات : 4

العمر : 41
الجنس : ذكر
الدولة : algerie
المدينة : algerie
تاريخ التسجيل : 18/05/2010

اختبار اللغة العربية للثالثة ثانوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: اختبار اللغة العربية للثالثة ثانوي   اختبار اللغة العربية للثالثة ثانوي I_icon_minitimeالأربعاء مايو 19 2010, 13:44

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Noùlà Ràm!tà
مشرفة

مشرفة
Noùlà Ràm!tà


مشاركات : 7562

العمر : 31
الجنس : انثى
الدولة : في عالم البراءة
المدينة : أحلامي الوردية
تاريخ التسجيل : 21/10/2009

اختبار اللغة العربية للثالثة ثانوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: اختبار اللغة العربية للثالثة ثانوي   اختبار اللغة العربية للثالثة ثانوي I_icon_minitimeالأربعاء مايو 19 2010, 18:28

مشكورة منــى
اختبار اللغة العربية للثالثة ثانوي 61861
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ADMA
عضو جديد

عضو جديد
ADMA


مشاركات : 39

العمر : 32
الجنس : انثى
الدولة : ALGERIE
المدينة : ALGER
تاريخ التسجيل : 16/04/2010

اختبار اللغة العربية للثالثة ثانوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: اختبار اللغة العربية للثالثة ثانوي   اختبار اللغة العربية للثالثة ثانوي I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 20 2010, 12:39

شكرا جزيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اختبار اللغة العربية للثالثة ثانوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طلاب العرب Arab Students :: التعليم والدراسة جميع المستويات :: بكالوريــا BAC 2017-
انتقل الى: