طلاب العرب Arab Students
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

باكلوريا 2017 bac فروض اختبارات التعليم الابتدائي المتوسط الثانوي الجامعي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول


my facebook

karim Rouari

https://www.facebook.com/karim.snile.7



 

 تابع التركيب الضوئي = المقرر الثالثة علوم تجريبية =

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ღmustaphalmღ
مشرف

مشرف
ღmustaphalmღ


مشاركات : 2291

العمر : 35
الجنس : ذكر
الدولة : الجزائر
المدينة : daia
تاريخ التسجيل : 18/09/2009
decoration : تابع التركيب الضوئي = المقرر الثالثة علوم تجريبية = 301703457

تابع التركيب الضوئي = المقرر الثالثة علوم تجريبية = Empty
مُساهمةموضوع: تابع التركيب الضوئي = المقرر الثالثة علوم تجريبية =   تابع التركيب الضوئي = المقرر الثالثة علوم تجريبية = I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 20 2009, 23:31

مركز التفاعل : يتكون من جزئيتين من اليخضور ا فقط و المتمثلة في PSI (700 أ) و PSII (680 أ) و الذي يستقبل الطاقة الآتية من الأصبغة الهوائية فيتهيج مما يؤدي إلى فقدانه و يصبح في حالة تأكسد ( 680 +أ و 700 +أ ) .
*
لتوضيح حالة أصبغة مركز التفاعل في النظام الضوئي بعد اكتسابها للطاقة نستعرض الوثيقة (8) ص (186) :
-
المقارنة بين انتقال الطاقة بين الأصبغة الهوائية و أصبغة مركز التفاعل .
-
انتقال الطاقة بين الأصبغة الهوائية يتم بدون انتقال الإلكترون( ) بينما تنتقل الطاقة و الإلكترون في مركز التفاعل و الذي يتأكسد عند وصول الطاقة إليه من الأصبغة الهوائية .
ب- مصدر الإلكترونات إرجاع المستقبل الاصطناعي :
لتوضيح مصدر الإلكترونات في إرجاع المستقبل الاصطناعي للإلكترونات ( شوارد الحديد : Fe+3) نستعرض المعادلات و المخططات ( الوثيقة (9) ص (186) .
-
العلاقة بين دور كل من اليخضور و الضوء من جهة و إرجاع ( شوارد Fe+3 ) من جهة أخرى:
-
في البداية يمتص اليخضور الفوتونات الضوئية فيفقد إلكترونات عالية الطاقة فتتحول من حالته الأصلية ( حالة الاستقرار ) .
-
يسترجع اليخضور الإلكترونات التي فقدها من أكسدة الماء ، و هذا يدل على أن الإلكترونات التي ترجع Fe+3 لا تنتقل إليه مباشرة من الماء .
الإشكالية : فماهو تسلسل هذه التفاعلات ؟
3.
تسلسل تفاعلات المرحلة الكيميوضوئية :
3.
أ. مصير الإلكترونات المتحررة :
أن تهيج أصبغة النظامين الضوئيين ( PSI و PSII ) تؤدي في النهاية إلى فقدان إلكترونات غنية بالطاقة و قد تبين من خلال دراسة مكونات أغشية التيلاكويد وجود عدد من نوافل الإلكترونات بإضافة إلى النظامين الضوئيين ( PSI و PSII ) .
الإشكالية : فما هو مصير الإلكترونات المفقودة من مركز التفاعل و الطاقة الموجودة فيها ؟
-
و ماهو دور نواقل الإلكترونات و آلية عملها ؟
3.
أ.1 مصير الإلكترونات الماء :
لتحديد مصير إلكترونات الماء نستعرض المعادلتين التاليتين :




680
أ2 + 680+أ2 (2PSII+)

-
من خلال المعادلتين يتبين أن الإلكترونات الناتجة عن أكسدة الماء تعرض الإلكترونات المفقودة من النظام الضوئي ( PSI ) أثناء تهيجة
.
3.
أ.1 مصير الإلكترونات ( PSII ) :
لتحديد مصير الإلكترونات الناتجة عن تهيج ( PSII ) نستعرض المعادلتين :
+ 680+
أ2 680أ2

عبر سلسلة النواقل

700
أ2 + 700+أ2


-
يتبين من المعادلتين إن الإلكترونات المفقودة من ( PSI ) أثناء تهيجة .
3.
أ.1 مصير الإلكترونات ( PSI ) :
لتحديد مصير الإلكترونات الناتجة عن تهيج الـ ( PSI ) نستعرض المعادلتين التاليتين :

2P+ 700 2P+700 +

(
عبر سلسلة النواقل)


NADP ++ +2H NADP +H+

-
يتبين من المعادلتين أن الإلكترونات المفقودة من ( PSI ) أثناء تهيجه تستقبل من طرف المستقبل الفيزيولوجي الطبيعي للإلكترونات ( NADP+ ) .
3.
ب. مصآلية انتقال الإلكترونات في السلسلة التركيبية الضوئية:
-
استغلال الوثيقتين ( 10 و 11 ص : 188- 189 ) .
1.
تعليل فقدان الإلكترونات من النظام الضوئي (PSII) في المعادلة (1) :
-
فقدان الإلكترونات من النظام الضوئي (PSII) يكون نتيجة تهيجة باستقبال الطاقة من الاصبغة الهوائية .
2.
المقارنة بين (T1) و (T2) :
-
الناقل (T2) ذي كمون أكسدة و إرجاع (0.0 فولط )أكبر كمون أكسدة وإرجاع T1(- 0.8 فولط )
-
التعليل : انتقاله اللـ يتم من الناقل ذي كمون المنخفض إلى الناقل ذي كمون المرتفع .
3.
الفرق الأساسي بين (T1) و (T2) فيما يخص آلية النقل :
-
إن الناقل (T1) يقوم بنقل اللـ و اللـ H+ بينما الناقل (T2) ينقل الإلكترونات فقط .
4.
امثيل بقية السلسلة التركيبية الضوئية ( من 3NADP T ) :
-
من
T2 3 T:

-




-
من T3 PSI:
-
-



-
من PSI :
-





-
من :








-
من :

-




3.
جـ.مصير البروتونات (H+) المتراكمة داخل تجويف التيلاكويد :
-
أثناء انتقال اللـ عبر السلسلة التركيبية الضوئية تتحرر منها طاقة تستعمل في نقل الـ (H+) من الحشوة إلى داخل تجويف التيلاكويد بواسطة الناقل ((T2 الذي يقوم بدور المضخة لإدخال الـ (H+) من الحشوة إلى تجويف التيلاكويد مما يؤدي إلى تكون فرق في تركيز البروتونات (H+) : نقل فعال .
*
الإشكالية : فماهو مصير هذه الـ (H+) التي يتم إدخالها إلى تجويف التيلاكويد إلى جانب الـ (H+) الناتجة عن تحلل الماء ؟
-
لحل هذه الإشكالية نستعرض تجربة :André gendaf و ذلك إعتمادا على النظرية الكيموأسمورنية للعامل ميتشال حيث : تم إجراء التجربة بوضع تيلاكويد ( كيسيات ) معزولة في الظلام و في وسط ذو PH محدد و يحتوي على ADP و Pi .
-
استغلال الوثيقة (12) ص ( 190) .
1.
الذي يمكن قوله عن PH :
-
المرحلة (1) : تماثل PH الوسط و PH تجويف التيلاكويد .
-
المرحلة (2) : PH الوسط أقل من PH تجويف التيلاكويد ( الوسط أكثر حموضة ) .
-
قيمة (PH) تعبر عن تركيز البروتينات حيث يتناسبان عكسيا ( أي أنه كلما زاد تركيز H+ انخفضت قيمة الـ PH و العكس صحيح ).
2.
تفسير اختلاف (PH) الوسط عن (PH) تجويف التيلاكويد في المرحلة 2 تركيز شوارد H+ في تجويف التيلاكويد .
3.
تعليل تغير (PH) تجويف التيلاكويد في المرحلة (3) : يعود هذا التغير إلى انتقال الـ H+ من الوسط إلى تجويف التيلاكويد .
4.
تعليل إضافة الـ ( NaoH ) الوسط هو رفع قيمة (PH) الوسط و ذلك لإحداث فرق في PH ( فرق في تركيز H+ بين داخل و خارج التجويف ) .
5.
آلية تركيب ( ATP ) :
إن تركيب الـ ATP ثم بواسطة إنزيم ( synthéase ATP ) انطلاقا من ADP و Pi باستعمال طاقة مستمدة من خروج الـ H+ غير هذا الإنزيم .
-
المعـادلـة الإجمـاليـة :





6.
شروط تركيب الـ ( ATP ) تتمثل في :
-
وجود فرق في تركيز البروتونات بين تجويف التيلاكويد و الحشوة حيث يكون تجويف أكثر تركيز.
-
وجود و سلامة الإنزيم ( الكريات المذنبة ) .
-
توفر ADP و Pi .
*
تطبيق ( الوثيقة 13 ص 191 ) :
الحل :
1-
كتابة البيانات : 1 = H2o 2 = 3 =H+ 4 = إنزيم ( جزء من PSII ) 5 = Pi + ADP 6 = ATP 7 = O2 Co2 = 8 9 = السلسلة التركيبية الضوئية
10 =
كرية مذنبة ( إنزيم sythase ) 11 = غشاء داخلي 12 = غشاء خارجي 13 = غشاء التيلاكويد 14 = PSII 15 = PSI 16 = نواقل اللـ .
-
نواتج المرحلة الضوئية :NADPH + H+ - ATP - - O2
-
تحديد دور العنصر ( PSI و PSII) :
PSII :
استقبال و تحويل الطاقة الضوئية في صورة إلكترونات غنية بالطاقة .
PSII :
استقبال و تحويل الطاقة الضوئية في صورة إلكترونات غنية بالطاقة .
*
رسم تخطيطي للظواهر الفيزيولوجية التي تظهر على مستوى التيلاكويد خلال المرحلة الكيميوضوئية .
*
ملاحظة : تنقل الخلاصة من المنهاج ص ( 30 - 31 ) مصحوبة بالرسم ص 78 : الدليل .
1-4-
تفاعلات المرحلة الكيميوحيوية :
-
حدوث عملية التركيب الضوئي يتطلب توفر Co2 و تنتهي العملية بتركيب جزيئات عضوية .
*
الإشكالية : فماهو مصير Co2 الممتص ؟ و ماهو مصير نواتج المرحلة الضوئية ( NADPH + H+- ATP ) .
-
و كيف يتم تضيع الجزيئات العضوية ؟
1-4-
أ- تثبيت غاز : Co2
-
استغلال الوثيقتين ( 1 و 2 ) ص ( 192 – 193 ) .
1.
تعليل الهدف من استعمال Co2 المشع : يسمح بتشبع نواتج تثبيته و المركبات الناتجة عن ذلك .
2.
تعليل الهدف من استقبال مستخلص الأشنة في ميثانول مغلي : لتوقف التفاعلات و استخلاص النواتج و ذلك تقبل الأشنة بعد فترات زمنية محددة .
3.
فائدة استعمال التسجيل الفوتوغرافي ذو البعدين : يسمح لفصل النواتج و التعرف عليها .
4.
أول مركب يظهر فيه الإشعاع بعد إدماج Co2هو : APG ( حمض الفسفو جلبسيريك ) .
5.
يدل ظهور الإشعاع في مركبات أخرى ( بقع مشعة ) في أزمنة مختلفة يشير إلى ترتيب تشكلها .
-
أما كمية الإشعاع يدل على تحولها مع الزمن إلى مركبات أخرى .
6.
يتم حدوث هذه المرحلة على مستوى الحشوة .
7.
إن شروط دمج غاز Co2 : يتمثل في : نواتج المرحلة الكيميوضوئية ، توفر Co2.
1-4
ب-آلية دمج ( إرجاع ) غاز Co2 :
-
استغلال الوثيقة (3) ص (194) .
1.
تحليل المنحنى 1 :
-
وجود تركيز ثابت من Co2 : يكون تركيزهما ثابتا مما يشير إلى تحديد كل منهما باستمرار ( تحول و إنتاج نفس الكمية ) .
-
في غياب Co2 يرتفع تركيز Rudip مما يشير إلى أنه يتركب لكنه لا يستهلك بينما لا يتم تركيب APG في غياب Co2 .
2.
تفسير ثبات كل من APG و Rudip في وجود Co2 و الضوء :
يدل على تركيب و تحول بنفس الكمية ( سرعة التركيب تساوي سرعة التحول ) .
3.
تفسير تزايد شدة الإشعاع في Rudip ، يدا على استمرار تركيبة دون تحوله .
-
تفسير انخفاض شدة الإشعاع في APG : يدل على استمرار تحوله دون تركيبه .
4.
تعليل تناقص كمية Rudip : تناقض كمية يدل على استمرار تحوله ( وجود Co2 ) دون تركيبه لغياب نواتج المرحلة الكيميوضوئية .
-
تعليل تزايد كمية APG : تزايد كمية يدل على استمرار تركيبه ( وجود Co2 ) دون تحوله ( غياب نواتج المرحلة الكيميوضوئية ) .
5.
نستخلص حول العلاقة بين APG و Rudip .
إن المركبين يتحولان إلى بعضهما ضمن حلقة يتطلب استمرارها توفر Co2 و الضوء .
حيث Rudip يتحول إلى APG بعد تثبيته للـ Co2 و APGيجدد Rudip باستعمال نواتج المرحلة الكيميوضوئية . Co2



Rudip APG


H+ NADPH + ATP
-
استنتج شروط تجديد Rudip :
إن شروط تجديد Rudip هي توفر Co2 و الضوء .
ملاحظة : في وجود الضوء Co2 يلاحظ أن الهكسو ذات ( السكريات السداسية ) تظهر متأخرة
(
اعتمادا على نتائج التسجيل اللوني ) و يزداد تركيزها باستمرار .
1-4-
جـ- مراحل حلقة كالفن:
توصلت أعمال العالم كالفن و مساعدوه إلى تحديد تفاعلات تثبيت Co2 و المركبات الوسطية الناتجة في شكل حلقة تعرف بحلقة كالفن .
1.
أنواع التفاعلات :
-
التفاعل (2) : تفاعل فسفرة التفاعل (3) : إرجاع التفاعل (5) فسفرة .
2.
إعادة رسم الحلقة باستعمال Co26 بدلا من 3 Co2 .
3.
تحديد جزيئات ATP اللازم لتركيب سكر سداسي واحد و تحديد 6 جزيئات من Rudip = 18 جزيئة .

الخلاصة : ص ( 31 من المنهاج )

1-4-
د- التكامل بين المرحلة الكيميوضوئية و المرحلة الكيميوحيوية :
-
تمثل الوثيقة رسم تخطيطي يوضح التكامل بين المرحلتين الكيميوضوئية و الكيميوحيوية لعملية التركيب الضوئي .
-
استغلال الوثيقة (5) ص (196) .
1.
تمثل الأرقام مايلي :
1 =
الضوء ، 2 = غشاء التيلاكويد ، 3 = نظام ضوئي ، 4 = H2o ، 5 = التيلاكويد ، 6 = O2
7 =
حشوة ، 8 = ADP ، 9 = Pi ، 10 = ATP ، 11 = NADP+ ، 12 = NADPH + H+
13 = Co2
، 14 = سكر ، 15 = مرحلة كيميوضوئية ، 16 = مرحلة كيميوحيوية ، 17 = مخطط يوضح التكامل بين مرحلتي التركيب الضوئي .
2.
نعم يتم تثبيت Co2 بتوفر ATP – و NADPH + H+ في الظلام .
-
التعليل : تثبيت Co2يتطلب نواتج المرحلة الضوئية و ليس للضوء في حد ذاته .
3.
نعم نقص Co2 يؤثر على انطلاق O2 في المرحلة الكيميوضوئية .
-
التعليل : تثبيت Co2 يسمح بتجديد مركبات ADP و Pi و NADP+ الضرورية لاستمرارية المرحلة الكيميوضوئية التي تؤدي إلى انطلاق O2 .
4.
انطلاق O2لفترة قصيرة في غياب Co2 و هذا يعود إلى عدم تجديد Pi و NADP+ لعدم حدوث المرحلة الكيميوحيوية لغياب Co2 .
الخلاصــة
-
أثناء التركيب الضوئي يتم على مستوى الصانعة الخضرء الجمع بين :
-
تفاعلات كيميوضوئية يكون مقرها التيلاكويد أين يتم تحويل الطاقة الضوئية إلى طاقة كيميائية .
-
تفاعلات كيميوحيوية يكون مقرها الحشوة أين يتم إرجاع Co2 إلى كربون عضوي ، باستعمال الطاقة الكيميائية (ATP) و NADPH + H+ الناتجة من المرحلة السابقة .
إن عملية التركيب الضوئي تسمح بتحويل الطاقة الضوئية إلى طاقة كيميائية كامنة في الجزيئات العضوية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ღmustaphalmღ
مشرف

مشرف
ღmustaphalmღ


مشاركات : 2291

العمر : 35
الجنس : ذكر
الدولة : الجزائر
المدينة : daia
تاريخ التسجيل : 18/09/2009
decoration : تابع التركيب الضوئي = المقرر الثالثة علوم تجريبية = 301703457

تابع التركيب الضوئي = المقرر الثالثة علوم تجريبية = Empty
مُساهمةموضوع: رد: تابع التركيب الضوئي = المقرر الثالثة علوم تجريبية =   تابع التركيب الضوئي = المقرر الثالثة علوم تجريبية = I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 20 2009, 23:33

اي غموض او استفسار حول هذا الموضوع انا هنا للمساعدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الغامض
عضو متوسط

عضو متوسط
الغامض


مشاركات : 242

العمر : 33
الجنس : ذكر
الدولة : هناك في دارنا مقابل جارنا
تاريخ التسجيل : 17/09/2009

تابع التركيب الضوئي = المقرر الثالثة علوم تجريبية = Empty
مُساهمةموضوع: رد: تابع التركيب الضوئي = المقرر الثالثة علوم تجريبية =   تابع التركيب الضوئي = المقرر الثالثة علوم تجريبية = I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 20 2009, 23:35

والله مشكور اخ مصطفى

ساقرا هذا الموضوع

الاول قراته

هذا ليس بعد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ممو العين
مشرف

مشرف
ممو العين


مشاركات : 5158

العمر : 35
الجنس : ذكر
الدولة : بلاد ميكي
المدينة : في الضاية _باب الزوار_الاغواط_
تاريخ التسجيل : 24/09/2009

تابع التركيب الضوئي = المقرر الثالثة علوم تجريبية = Empty
مُساهمةموضوع: رد: تابع التركيب الضوئي = المقرر الثالثة علوم تجريبية =   تابع التركيب الضوئي = المقرر الثالثة علوم تجريبية = I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 24 2009, 14:38

شــــــــــــــــــ لك اخي مصطفى ــــــــــــرا :roll:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.lyceeb.com/u29
 
تابع التركيب الضوئي = المقرر الثالثة علوم تجريبية =
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التركيب الضوئي = المقرر الثالثة علوم تجريبية =
» تحضير شهادة إمتحان البكالوريا ـ التركيب الضوئي ـ شعبة علوم تجريبية
» حلول كتاب الثالثة ثانوي علوم تجريبية
» دروس علوم طبيعية لسنة الثالثة ثانوي علوم تجريبية
» التركيب الضوئي ، المرحلة الكيموضوئية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طلاب العرب Arab Students :: التعليم والدراسة جميع المستويات :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الثالثة ثانوي :: منتدى الثالثة ثانوي شعبة علوم تجريبية-
انتقل الى: