طلاب العرب Arab Students
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

باكلوريا 2017 bac فروض اختبارات التعليم الابتدائي المتوسط الثانوي الجامعي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول


my facebook

karim Rouari

https://www.facebook.com/karim.snile.7



 

 المقبلين على باكالوريا 2013 !!!!!!!!!!

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
lilanakami
عضو مبتدئ

عضو مبتدئ
lilanakami


مشاركات : 60

العمر : 29
الجنس : انثى
الدولة : algerie
المدينة : const
تاريخ التسجيل : 26/12/2011

المقبلين على باكالوريا 2013 !!!!!!!!!! Empty
مُساهمةموضوع: المقبلين على باكالوريا 2013 !!!!!!!!!!   المقبلين على باكالوريا 2013 !!!!!!!!!! I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 14 2012, 02:30

المقبلين على باكالوريا 2013 !!!!!!!!!! 678248
[color=blue][/color اردت ان اضع هذا الموضوع بين يدي طلاب باك 2013 لكي يستفيدو منه مع العلم انني سبق وان وضعت هذه المواضيع في منتدى الجلفة بسكل متفرق فارجو التثبيييييييت ........]
[color=darkred][/color نصائح للمراجعة:
(ذاكر اكثر بجهد منظم)
اخواني اخواتي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بداية ارحب بكم في الدرس الاول من دروس دورة التفوق الدراسي واعتذر لكم
لتأخر تنزيل الدرس الاول وذلك لانشغالات حالت دون تنزيله في وقته فارجو
قبول اعتذاري

- لماذا التفوق ؟ ولمن أتفوق ؟

اخي اختي اليكم هذه القواعد المهمة للتفوق

•الاستعانة بالله والتوكل عليه واللجوء إليه فهو سبحانه نعم الوكيل واليه يرجع الأمر كله فعلينا باتخاذ الأسباب وترك النتائج على الله والرضا كل الرضا على هذه النتائج

•الثقة بالنفس : أنا اعرف ما اريد انا أخطط
لنفسي ولحياتي ولست ضمن مخططات الآخرين، أنا واثق بأنني سأنجح لأنني أهلا
لذا النجاح ولأنني مسلم بالدرجة الأولى وعضو فعال في هذه الأمة وهناك لبنة
تنتظر آن أحطها على جدار كبير هي مساهمتي في عمارة الأرض مهمتي الأساسية في
هذه الحياة الدنيا

•الفشل ...غير نظرتك لمصطلح الفشل وليكن مجرد
حدث ، لا يوجد فشل انما هناك تجارب ، العقل البشري له وظيفة واحدة فقط الا
وهي النجاح والنجاح فقط ، هناك رجل لا يفشل أبدا انه الرجل الذي لا يعمل
أبدا



•حب المادة وحب الاستاذ : لا يمكن أن تتلقى
بدون أن تحب ما تدرس، إن حبك للمادة التي تدرسها يساعدك على تقبلها
والإقبال على دراستها وكثير من الطلاب يكرهون مواد اللغات ( الفرنسية أو
الانجليزية أو الألمانية) بسبب كرههم للأستاذ إما من خلال تصرفاته أو من
خلال برامجه العقلية والتي غالبا ما يجهلها الطلاب ، صغ أيها الطالب أيتها
الطالبة اتفاقا بينك وبين نفسك بان تتفهم او على الأقل تبحث عن مفاتيح
الاتصال بينك وبين أستاذك فلكل شخص مفتاح إذا عرفناه تمكننا من تقبله رغم
الاختلافات التي بيننا

•النوم : ينبغي أن يأخذ الجسم قدره من النوم
والناس يختلفون في ذلك ولكن من كان ينام 7ساعات ويأتي وقت الامتحانات
وتتحول الى ساعتين فقد أنهك قواه الذهنيه والنفسية والجسدية، هناك من يقول
بان جسم الإنسان يحتاج الى ما بين سبع الى ثمان ساعات من النوم والحقيقة هي
بخلاف ذلك فلكل جسم يحتاج إلى كمية من النوم تساوي الفترة التي يبدأ
بالنوم فيها إلى غاية الاستيقاظ منه ( يعني عندما تستيقظ من النوم فان جسمك
قد تمت تلبية احتياجاته من النوم ولا داعي لمزيد منه) قد يحتاج جسم ما الى
أربع ساعات وآخر الى خمس وثالث الى ثلاث ساعات وهناك أشخاصا لا ينامون
أكثر من 5 ساعات طوال حياتهم ومنهم الشهيد الراحل ياسر عرفات رحمة الله
عليه الذي لم ينم أكثر من خمس ساعات في حياته

اخي اختي

أنت تتفوق :

-من أجل لله تبارك وتعالى: ( قُلْ إِنَّ
صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي للهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ)
(الانعام: 162) والمسلم مطالب بان ليس فقط بتأدية أعمالا ما بل الإحسان
فيها أي تقديم أفضل ما يمكنك تقديمه بل إن النجاح هو رسالة كل مسلم ، كل
أنبياء الله كانوا أناسا ناجحين في حياتهم وقدموا أفضل ما عندهم

-من أجل نفسك: لأن المتفوق يصل بسرعة إلى ما يريد ويحقق كل ما يصبو اليه بكل سهولة

-من أجل والديك: لأن نجاحك سبب في شعورهما بالسعادة ومصدر فخر لهما.

-من أجل مجتمعك وبلدك : لأن المجتمع يحتاج إلى المتفوقين والناجحين أمثالك لأنك ستساهم في حل مشاكله والتحديات التي تعترضه

-من أجل المسلمين جميعا : لأن المسلمين اليوم
يحتاجون بشدة إلى متفوقين وبارزين في أي مجال من مجالات العلوم إننا
نستورد كل شيء من الغرب ونتطبب من دوائهم ونلبس ما تحيكه مصانعهم وأحيانا
يتصدقون علينا بحفنة من القمح حتى لا يكون القرار بين أيدينا إننا، نعيش
على مساعداتهم.

-من أجل أبنائك في المستقبل : لأنك تريد أن يفتخروا بك فيقول عنهم الناس إنهم أبناء الطبيب الفلاني أو المهندس فلان أو الطيار فلان او الداعية الكبير

- من اجل كل هذا أنت مطالب بان تكون الأول والمتميز وتذكر قول سيدنا
إبراهيم ( وانا أول المسلمين) لتكن الرقم واحد والمعادلة الصعبة

2- معادلة النجاح

معادلة النجاح تبدأ بالرغبة الملحة والشديدة لتحقيق افضل النتائج مع اظافة
شرط ثاني لها وهو معرفة كيفية تحقيق هذا النجاح لانه في الاساس مهارة يمكن
تعلمها واتقانها ، واذا اردت النجاح فلا تكفي الرغبة ولا المعرفة بل يجب
ان تمارس ما تعلمته أي تطبيقه ومع الاستمرارية فيه تكون النتيجة باذن الله
تحول كبير وعميق ونجاح اكيد



3-اين انا الان ؟

سل نفسك هذا السؤال وليكن هذا في مكان هادئ حتى لا يتشتت ذهنك واترك لعقلك العنان ومن دون أي قيد ليكتب الردود

حدد موقعك الان ؟



اين انت؟ وما هو وضعك؟

اسمح لي بان اجيب بدلا عنك فأنت الان :

طالب مقبل على شهادة مهمة في حياتك وغالبا ما تكون

- إما طالب مقبل على الدراسة بعزيمة فلاذية شعارك:
انا انسان ناجح ، متفوق، الشهادة لا تخيفني، كم من شخص نجح في الشهادة
وانا ايضا يمكنني ان انجح مثل بقية الناجحين .

-وإما إنسان فاشل، والشهادة صعبة ولا يمكنني ان
اتفوق واذا وان حدث وا تفوقت فلن اتحصل على نقاط تسمح لي بالتسجيل في
التخصص الذي ارغبه

إن الفرق بين الشخصين السابقين يكمن في طريقة تفكيرهما فالاول تفكيره ايجابي والثاني تفكيره سلبي

وقد قيل :

تفكيرك يحدد من انت وايضا غير تفكيرك تتغير حياتك ، اجعل لك هدفا تسعى لتحقيقه



حكمة اذا كنت لا تعرف الى اين تذهب فلا يهم أي طريق تسلك

معادلة التفوق : النبوغ والتفوق = 1% إلهام + 99% جهد واجتهاد

لنستفد انا وانت من مغزى هذه القصة الرائعة التي تسرد للتفريق بين

التفكير السلبي والتفكير الايجابي


قصة المعلم و الدجاجة و الزجاجة ..


يقول معلم للغة العربية ..
في إحدى السنوات .. كنت ألقي الدرس على الطلاب
أمام اثنين من رجال التوجيه لدى الوزارة .. الذين حضروا لتقييمي ..
وكان هذا الدرس قبيل الاختبارات النهائية بأسابيع قليلة !!
وأثناء إلقاء الدرس قاطعه أحد ا لطلاب قائلاً : يا أستاذ اللغة العربية صعبة جداً ؟!
وماكاد هذا الطالب أن يتم حديثه .. حتى تكلم كل الطلاب بنفس الكلام .. وأصبحوا كأنهم حزب معارضة !!
فهذا يتكلم هناك .. وهذا يصرخ .. وهذا يحاول اضاعة الوقت وهكذا !!
سكت المعلم قليلاً ثم قال :
حسناً لا درس اليوم .. وسأستبدل الدرس بلعبة !!
فرح الطلبة .. وتجهم الموجهان ..
رسم هذا المعلم على السبورة ..
زجاجة ذات عنق ضيق .. ورسم بداخلها دجاجة ..
ثم قال :
من يستطيع أن يخرج هذه الدجاجة من الزجاجة ؟!!
بشرط أن لايكسر الزجاجة ولايقتل الدجاجة !!
فبدأت محاولات الطلبة التي بائت بالفشل جميعها ..
وكذلك الموجهان فقد انسجما مع اللغز ..
وحاولا حله ولكن بائت كل المحاولات بالفشل !!
فصرخ أحد الطلبة من آخر الفصل يائساً :
يا أستاذ لا تخرج هذه الدجاجة إلا بكسر الزجاجة اوقتل الدجاجة ..
فقال المعلم : لا تستطيع خرق الشروط ..
فقال الطالب متهكماً :
إذاً يا أستاذ قل لمن وضعها بداخل تلك الزجاجة أن يخرجها كما أدخلها ..
ضحك الطلبة .. ولكن لم تدم ضحكاتهم طويلاً !!
فقد قطعها صوت المعلم وهو يقول : صحيح .. صحيح .. هذه هي الإجابة !!
من وضع الدجاجة في الزجاجة هو وحده من يستطيع إخراجها ..
كذلك أنتم !!
وضعتم مفهوماً في عقولكم أن اللغة العربية صعبة ..
فمهما شرحت لكم وحاولت تبسيطها فلن أفلح.. إلاإذا أخرجتم هذا المفهوم بأنفسكم دون مساعدة كما وضعتموه بأنفسكم دون مساعدة !!
يقول المعلم : انتهت الحصة وقد أعجب بي الموجهان كثيراً !!
وتفاجأت بتقدم ملحوظ للطلبة في الحصص التي بعدها .. بل وتقبلوها قبولاً سهلاً يسيراً !!
هذه هي قصة ذلك المعلم ..
الطلاب وضعوا دجاجة واحدة في الزجاجة ..
فكم دجاجة وضعنا نحن في حياتنا ؟!

هذه القصة تنطبق على الطلاب ، فكم من دجاجة وضعوها داخل الزجاجة منهم
من يقول

الفيزياء صعبة جدا اما الرياضيات فحدث ولا حرج ويعطون انطبعا
لانفسهم بان الامر صعب

وبان النجاح لن يكون حليفهم اذا كان الاستاذ الفلاني
هو من سيدرسهم لانه صعب التعامل ولا

سبيل للقيام بتواصل حقيقي معه.

اخرجوا اذا هذه الافكار السلبية من ادمغتكم واعلموا بانكم الوحيدين فقط

من يمكنه اخراجها ولا تنظروا المعجرات من الاخرين.

4- من اهم الوسائل التي تعينك على التفوق.....

- أعرف ذاتك و تعـرف على إمكانياتك

- احذر الإيحاءات السلبية

- برمج عقلك إيجابيا (كون رأى إيجابي عن كل شيئ من خلال تغيير افكارك )

- نـــظـم وقــتــك

سؤال :

هل تعتقد بان الظروف لا تساعدك على الدراسة (مرض ، الفقر، عدم وجود الامكانيات

اعاقة جسدية او نفسية )؟




****°°دروب التفوق الدراسي و ادلته****
كن طموحاً فالطموح كنز لا يفنى ولن ينجح من لا يملك طموحا..

انظر إلى معالي الأمور وعظم أهدافك.
هذا عمر بن عبدالعزيز يقول (إن لي نفسا تواقة، تمنت الإمارة فنالتها،وتمنت الخلافة فنالتها، وأنا الآن أتوق إلى الجنة وأرجو أن أنالها).

قانون الحصاد: بقدر العطاء يكون الأخذ. العطاء عمل وجد وتضحية وصبر, ومن منح طموحه صبرا وعملا وجدا حصد نجاحا وثمارا.. فاعمل واجتهد وابذل الجهد لتحقق النجاح والطموح والهدف.. فمن جدّ وجد ومن زرع حصد.
وقل من جد في أمر يحاوله
واستعمل الصبر إلا فاز بالظفر

أحب ذاتك: الإنسان يملك طاقات كبيرة وقوى خفية يحتاج أن يزيل عنها غبار التقصير والكسل.. فأنت أقدر مما تتصور وأقوى مما تتخيل وأذكى بكثير مما تعتقد.

اشطب كل الكلمات السلبية عن نفسك من مثل (لا أستطيع - لست شاطرا..) وردّد باستمرار (أنا أستحق الأفضل - أنا مبدع - أنا ممتاز - أنا قادر....)

النجاح هو ما تصنعه. (فكر بالنجاح - أحب النجاح) النجاح شعور والناجح يبدأ رحلته بحب النجاح والتفكير بالنجاح..

فكر وأحب وابدأ رحلتك نحو هدفك...

تذكر : (يبدأ النجاح من الحالة النفسية للفرد، فعليك أن تؤمن بأنك ستنجح - بإذن الله - من أجل أن يكتب لك فعلا النجاح).
الفشل مجرد حدث.. وتجارب. لا تخش الفشل بل استغله ليكون معبرا لك نحو النجاح. لم ينجح أحد دون أن يتعلم من مدرسة النجاح.. وأديسون مخترع الكهرباء قام بـ 1800 محاولة فاشلة قبل أن يحقق إنجازه الرائع.. ولم ييأس بعد المحاولات الفاشلة التي كان يعتبرها دروسا تعلم من خلالها قواعد علمية وتعلم منها محاولات لا تؤدي إلى اختراع الكهرباء..
تذكر أن الوحيد الذي لا يفشل هو من لا يعمل.. وإذا لم تفشل فلن تجدّ.. الفشل فرص وتجارب.. لا تخف من الفشل ولا تترك محاولة فاشلة تصيبك بالإحباط وما الفشل إلا هزيمة مؤقتة تخلق لك فرص النجاح.

ارشادات مهمة لتحضير شهادة البكلوريا










بسم الله الرحمن الرحيم

ارشادات مهمة في فن المذاكرة وتنظيم الوقت

عزيزي الطالب اذا ردت ان تكون طالبا ناجحا عليك اتباع التعليمات الاتية :

1- ضرورة الاستراحة بعد العودة من المدرسة وذلك لان اعصاب الدماغ تكون قد تعبت بعد سبع حصص من استقبال المعلومات وتخزينها , فهي مثل العضلات بعد حصة الرياضة فاذا فهي بحاجة الى الراحة ( الغذاء , الصلاة , ترتيب برنامج اليوم التالي ) وذلك من اجل تهيئة الدماغ للعمل
ونذكر دائما " من لا يحسن فن الراحة ............ لا يحسن فن العمل ".

2- التغذية الجيدة وعدم المذاكرة على معدة ****ة او متخمة .

3- مراجعة الدروس التي اخذت اليوم من اجل تثبيت المعلومات .

4- تحضير دروس وواجبات اليوم التالي على ان اجعل بين كل مادة استراحة قصرة (10 دقائق).

5- التحضير للحصة يجعلني استوعب 20% من المادة( مادة الدرس )وعند دخول الحصة ( بعد شرحها من المعلم )احصل على 40%ويصبح المجموع 60% وعند دراستي لها في البيت
احصل على 40% فيصبح المجموع 100%.

6- التنوع في دراسة المواد : فمثلا المادة الاولى رياضيات والمادة التي تليها لغة عربية وليس فيزياء.

7- اترك دراسة الامتحان اذا وجد الي النهاية (بعد الدراسة اليوميو والواجبات ) حتى اتفرغ له .

8-الدراسة في مكان واحد , لان الدراسة في المطبخ توحي بالاكل والدراسة في السرير توحي بالنوم والدراسة وانا العب مع اصدقائي او اتابع مسلسل تجعل من الدراسة كابوسا يلاحقني حتى في احلامي لذا يجب ان يكون وقت الدراسة للدراسة ووقت الراحة للراحة ووقت اللعب للعب .

9-يجب ان اجعل من الدراسة شيئا محببا لي :انا احب الدراسة احب المدرسة احب النجاح يجب ان انجح هذه مادة سهلة يجب ان احقق اهدافي البعيدة من دراستي لان هدفي ليس النجاح في الامتحان فقط بل ان انجح في حياتي .
( وذلك لانه لا شيء يساعد على النجاح مثل النجاح )

10-المهم في عملية المذاكرة هي كمية المعلومات التي تم فهمها وحفظها واستيعابها وليس المهم طول فترة الدراسة التي اقضيها .

11- تأكد انه لا يختلف المعلم الخصوصي عن معلم المادة الا في مكان الدرس والدليل هو وجود طلاب متفوقين في المدرسة ولا ياخذون دروس خصوصية .

12- الاستيعاب في الليل يصل الى النصف وهذا سبب وجود المدرسة في النهار .

13- افضل ساعات المذاكرة هي ساعات الصباح الاولى .

14- التدخين يقلل من التركيز والانتباه .

15- المسلسل قد يضيع عليك فترة تكون انت فيها مستعد للدراسة .

وهذه احباءي بعض النصائح والارشادات التي اتمنى ان تستفيدو منها .

نصائح للمقبلين على شهادة البكالوريا
ينصح أيام المذاكرة والامتحانات عدم تناول كميات كبيرة من الطعام، كما يفضل أن يبتعد عن الأكل المليء بالدهون حتى لا يستغرق وقتًا طويلاً في الهضم لأن الدم يكون وقتها متجمعًا حول الأمعاء للانتهاء من عملية امتصاص الطعام، ولا يصل إلى المخ الكمية الكافية من الدم لكي يعمل بالكفاءة المطلوبة، ولهذا يشعر من تناول كمية كبيرة من الطعام - خاصة الدسم - بالكسل والوَخَم لأن مُخَّه غير مستعد للعمل؛ ولهذا لا يجب البدء في المذاكرة قبل مرور ساعة بعد تناول الطعام


تناول الحبوب الكاملة الخميرة التي يمكن إذابة ملعقة منها في كوب ماء صباحًا، ومثلها في المساء، لأنها تحتوي على فيتامين b اللازم لعمل المخ

كما ينصح أيضًا بتناول الأطعمة الغنية بالفسفور كالأسماك والجمبري والحيوانات البحرية،

كذلك تناول الألبان ومنتجاتها لأنها غنية بالكالسيوم اللازم لصحة الأعصاب

أما أثناء المذاكرة فيستطيع الطالب أن يتناول الفاكهة الطازجة والخضراوات كالخس والجزر لاحتوائها على الفيتامينات المفيدة لخلايا المخ

إلى جانب الاهتمام بتناول السكر الطازج كالعسل الأبيض أو الأسود لأن المخ يحتاج في عمله إلى السكريات الطازجة وليست المخزنة في الجسم، بشرط أن يبعد عن الحلويات الشرقية كالبسبوسة والكنافة وغيرها لاحتوائها على نسبة كبيرة من الدهون


أما بالنسبة للمشروبات فلا مانع من تناول فنجان أو اثنين من الشاي طيلة النهار، أما الينسون فيجب عدم تناوله مع بداية فترة المذاكرة لأنه يؤدي إلى الإحساس بالاسترخاء؛ ولهذا ينصح بتناوله فقط قبل النوم، والعكس مع الشاي أو القهوة.



معلومات غذائيه هامة

أطعمة لزيادة القدرة على الانتباه والإبداع :


هناك أطعمة معينة يمكن أن تقوي قدرتنا على الانتباه والإبداع، ومن هذه الأطعمة:

الجمبرى: يمد الجمبري الجسم بأحماض أوميجا - 3 الدهنية المفيدة التي تطيل القدرة على الانتباه بشكل جيد.

البصل: يفيدنا البصل عندما نكون تحت ضغط ذهني وعضوي شديد لفترة طويلة. كما أنه يخفف الدم فيحصل المخ على الأوكسجين بشكل أفضل.

المكسرات: مثل عين الجمل، الفستق، الفول السوداني: تقوى الأعصاب وتزيد الانتباه عن طريق تنشيط الموصلات العصبية الضرورية للحصول على المعلومات.

الزنجبيل: المواد التي يتكون منها الزنجبيل تساعد المخ على الوصول لأفكار جديدة، كما أنه يساعد على تخفيف الدم حتى يتدفق بسهولة أكبر إلى المخ مما يسمح بدخول كمية أكبر من الأكسجين إلى المخ.

الكمون: الزيوت المتبخرة التي يحتوى عليها الكمون تحفز الجهاز العصبي من أجل التفكير المبدع. هذا ويتم تحضير فنجان الكمون باستخدام ملعقتين صغيرتين كمون.



امور تساعد على تنشيط الذاكرة :


سأذكر هنا باختصارالأمور التي ذكر الأطباء أنها تساعد في المحافظة على (الذاكرة) ومايعانيه كثير من الناس من ضعفها وكثرة النسيان مع تقدم العمر :-

1- ممارسة الرياضة :

قد يتخيل كل من يقرأ هذا المصطلح وجود مشقه من حيثالمجهود والوقت ولكن المقصود هو ممارسة أي نشاط بشكل منتظم يحرك الدم في الجسم ومن الأمثله على ذلك:-

أ)المشي:-على أقل تقدير 3 أيام في الأسبوع،وكل مره 30 دقيقه.
ب)ممارسة تمارين إعتيادية ( سويديه ) بشكل منتظم ، والتي تعتمد على تحريك متناسق
لليدين والرجلين والخصر،بالإضافه إلى تمارين البطن المعروفه،وكل هذا لمدة
30 دقيقه وفي أي مكان في المنزل .



2-النوم:

قد يشكل نتيجه ايجابيه أو سلبيه كالتالي:-
أ)إيجابي :النوم من 6 الى 8 ساعات متواصله ليلاً وفي وقت محدد قدر الإمكان ، وهذا إيجابي للجسم
وبالتالي للمخ وبالتالي للذاكره.
ب)سلبي: وهو النوم الزائد عن 9 ساعات لمتوسطي العمر،فهذا يتسبب في خمول الذاكره وتراجعها.



3-الغذاء:-

الموضوع متشعب ولكن باختصار يجب التركيز والإهتمام بتناول الفاكهه ( أي نوع ) مرتين في
اليوم وضرورة احتواء وجبات الطعام على أي نوع من الخضار والورقيات والهدف هنا الحصول على
كميه كافيه من فيتامين b12 لعلاقته المباشره بالذاكره.



4-القراءة:-

تنشيط الذاكره وتمرينها بالقراءه والمطالعه ومحاولة حل بعض الألغاز عامة، وبخاصة التي تعتمد على الأرقام شفوياً دون كتابه .



نصائح هامة للمذاكرة أيام الامتحانات:

1. البعد عن القلق ، فإذا كان الطالب مستعدًّا للامتحان فلا داعي للقلق، وإذا لم يكن مستعدًا فعليه أن يستعد.. ويبدأ في المذاكرة بهدوء".

2. بالنسبة للطلاب الذين يستمرون في الاستذكار لفترات طويلة عليهم أن يدركوا أن لمراكز الذاكرة في المخ قدرات معينة، بعدها يقل التركيز ويقل الفهم والتذكر؛ ولهذا يجب التوقف لمدة عشر دقائق كل ساعة أو ساعة ونصف للاسترخاء والخروج إلى مكان مفتوح به هواء متجدد كشرفة المنزل مثلاً أو يستمع إلى موسيقى هادئة، لكن لا يتحدث خلالها أو يشاهد التلفزيون حتى تستعيد مراكز المخ نشاطها، وأن يبتعد أثناء المذاكرة عن مصادر الضوضاء، وعن التفكير في شيء آخر غير المذاكرة؛ لأن هذا يقلل التركيز ويعرض ما تم استذكاره للنسيان بعد فترة قصيرة، كما لا يجب أن يذاكر وهو متعب جسميًّا أو إذا كان جائعًا


3. تجنب أسباب إجهاد العين والصداع الناشئة من الأوضاع الخاطئة والعادات السيئة أثناء الاستذكار.


4. و عندما نتحدث عن الطريقة المثالية للمذاكرة يهمنا أن نذكر أن وقت المذاكرة من الأفضل تقسيمه على فترتين. وهذا يختلف حسب المناهج الدراسية في مراحل التعليم المختلفة وأيضا في المرحلة الجامعية يختلف من كلية إلى أخرى.ومن ناحية أخرى إن معدل المذاكرة يزداد مع اقتراب موعد امتحانات نهاية الفصل الدراسي أو العام الدراسي.


5. وهناك نقطة هامــة يجب مراعاتها هو أن الأفضل أخذ قسط من الراحة لمدة 10- 15
دقيقة بعد كل ساعتي مذاكرة، يكون الطالب فيها في وضع استرخاء ليعطي راحة لعينيه ويتجنب أسباب إرهاق العين وإجهادها.


6. ومن الأخطاء الشائعة بين الطلاب- بالنسبة للاستخدام الصحيح للإضاءة الكافية المناسبة أثناء القراءة الاعتماد فقط على ضوء أباجورة المكتب بينما الحجرة مظلمة، لأن هذا من شأنه إرهاق العين بسبب الأشعة المنعكسة عليها.
وننصح في هذا الشأن باستخدام ضوء الأباجورة مع إضاءة الغرفة بضوء مناسب حتى لا تنعكس الأشعة على العين وبذلك يمكن تجنب إجهاد العين


اتمنى انه تستفيدو منه





طريقة الفهرسة للدراسة
هذه الطريقة الدراسية تعطيك فهما صحيحاً عما تعرفه عن المادة ، وتجبرك على التفكير فيها بدلاً من تخطيها وإهمالها
راجع دفاترك وكتبك باستمرار حتى تظل المادة حاضرة في ذهنك .
اكتب أسئلة عما تذاكره خلال قرائتك للكتب أو الدفاتر . تُصور أنك مدرس للمادة وتخيل الأسئلة التي ستسألها في الامتحان .
سجل أي مصطلحات وتعريفات تحتاج لمعرفتها .
اكتب كل سؤال أو مصطلح على الوجه الخلفي لبطاقة الفهرسة .
اكتب الاجابة أو شرح للسؤال أو المصطلح على الوجه الأمامي للبطاقة . استعن بدفترك والكتاب عند الحاجة ولكن اكتب الإجابة بكلماتك الخاصة ولا تنسخ من الكتاب أو الدفتر حرفياً .
غير ترتيب البطاقات حتى لاتتذكر الاجابات من خلال ترتيبها في حزمة البطاقات .
انظر إلى حزمة البطاقات على حقيبة البطاقة . حاول أن تجيب السؤال أو شرح المصطلح أو التعريف . إذا كنت تعرف الإجابة أو الشرح ، ضع البطاقة في أسفل الحزمة . إذا كنت لاتعلم الاجابة ، انظر إلى الإجابة وضع البطاقة في وسط الحزمة حتى ترجع لها ثانية بعد وقت قصير .
ذاكر البطاقات كلها حتى تنتهي من استيعاب كل المعلومات .
بعض النقاط:
احمل بطاقاتك معك دائماً . استثمر الوقت الضائع خلال اليوم لمراجعة البطاقات. امتحن نفسك وأنت تنتظر في صف أو وأنت تركب الباص وغيره.
إذا كنت لاتعلم الإجابة ، ولكن لاتستطيع وضعها في صيغة جملة مفيدة فمعناه أنك لاتعرف الإجابة بشكل كافي . القدرة على شرح المعلومات هي الطريقة الفُضلى لمعرفة أنك تستوعبها . أيضاً هي الطريقة المثلى لتجنب قلق الامتحانات .
فكر في امتحان نفسك في مكان خالٍ من الغير (حتى لا يظن أنك مجنون) وردد الإجابة بصوت مسموع . هذه الطريقة تضمن انك قادر على شرح الجواب .
ذاكر مع زميل من الفصل لمساعدتك على هضم المعلومات وفهم المصطلحات . ذلك يساعدك على التدرب على شرح الأفكار للآخرين بصورة صحيحة ويزيد من فهمك لها .

]

بالنسبة للمواد الان: اخطاء التلاميذ في الفلسفة هااااااااااام

اتمنى ان تستفيدوا منه
وفقكم الله

"أخطاء يجب تجنبها
ونحن نصحح أوراق التلاميذ في القسم أو في البكالوريا لاحظنا مجموعة من الأخطاء تتكرر من قسم الى آخر أو من سنة الى أخرى وهي تؤثر سلبا على نتائجهم لهذا حاولت جمعها لتستفيدوا منها جميعا:

أولا:الأخطاء اللغوية:
-الأسلوب الأدبي: غياب اللغة الفلسفية وهو مايضعف المقالة ويخرجها من مجالها .

غياب الدقة والوضوح في التعبير عن الأفكار:وهذا دليل على عدم الفهم و ضعف الرصيد اللغوي لدى التلميذ، والناتج عن قلة أو انعدام المطالعة والإنتباه في القسم.

-غياب النقط والفواصل:فمعظم التلاميذ لا يستخدمون الفواصل أثناء الكتابة، وإن استخدموا النقط فهم يضعون بطريقة عشوائية.

-كثرة الأخطاء النحوية والتركيبية؛وهي مسألة ترجع أيضا إلى ضعف رصيد القراءة لدى التلميذ.

-عدم وضوح الخط:لا أقول جمال الخط وإنما وضوحه فقط فالكثير من الأوراق يصعب قراءتها .

_الحشو أو الإختصار:الأول(الحشو ) ويعني إعادة وتكرار الفكرة نفسها لكن بلغة او أسلوب مختلف أو إضافة معلومات لا علاقة لها بالسؤال . والإختصار يدل على عجز التلميذ عن التحليل .

ثانيا :أخطاء منهجية :
الخلط بين طرق التحليل الفلسفي وعدم إحترام خطوات كل طريقة

ثالثا: أخطاء معرفية :
- 1التمهيد غير المناسب:
يجب أن يكون التمهيد مناسبا للموضوع ، ويؤدي الوظيفة المتوخاة منه؛ وهي إعطاء مبررات لصياغةالإشكال الكامن في السِؤال.وعدم استخدام التمهيد الجاهز.
-كما نشير هنا إلى بعض أنواع التمهيد الطويلة،والتي قد يفوق طولها أحيانا طول التحليل والمناقشة ( العرض) نفسه! وهي أنواع من التمهيد غالبا ما تتضمن أفكارا ومعلومات هي مجرد حشو زائد لاعلاقة لها بالطرح الإشكالي.

2_أخطاء تتعلق بالإشكال:
-غياب الربط بين التمهيد والإشكال-:وهو ما يشعرنا بانفصالهما نقرأ موضوع ثُم نقفز الى آخر .
_الإكتفاء بإعادة نص السِؤال: وهو دليل على أمرين إما أن التلميذ لم يفهم السؤال فأعاده كما هو .أو أن مستواه ضعيف مما جعله عاجزا عن تغيير صيغته .

3_أخطاء تتعلق بالتحليل:
-غياب التحليل:إذا كان نصا يكتفي بإعادة عبارات صاحبه وإذا كانت مقالة يذكر موقفا أو مقولة ويتوقف عندها
-عدم التوسع في عرض مواقف الفلاسفة:إذ يكتفي التلميذ هنا بتقديم أطروحة الفيلسوف في سطرأو سطرين أحيانا دون أن يقدم بعض التفاصيل والجزئيات التي تستدعيها هذه الأطروحة وترتبط بها. والنتيجةهي أن موضوع التلميذ يأتي ضعيفا وشحيحا من الناحية المعرفية.

عدم إغناء المقالة بمعلومات وأمثلة من رصيد التلميذ:فيتم الاقتصار على مجرد الشرح اللغوي .

-الفهم الخاطئ لعبارات النص؛وهذا ناتج في نظري عن قلة احتكاك التلميذ بالنصوص الفلسفية وعدم تمرسه علىتحليلها؛ مما يجعله لايفهمها .

-غياب الأدلة والبراهين الكافية:التي تبررالموقف بشكل صحيح.

-عدم ربط مواقف الفلاسفة :إذ يكتفي كثير من التلاميذ بعرض مواقف الفلاسفة كما التقطتها ذاكرتهم من الدرس، دون إدخالها في حوار مباشر. وهذا يؤدي إلى وجود فجوة واضحة بين التمهيد و التحليل والمناقشة، وكأننا أمام مواضيع منفصلة .

-غياب النقد الحقيقي :الذي يضعف الحجة ويجعل البحث عن موقف آخر ضروريا .

-4أخطاء تتعلق بالخاتمة:
-غياب الخلاصة التركيبية :إذ يقف التلميذ عند حدود الانتهاء من المناقشة دون أن يعرض النتائج والخلاصات التي انتهى إليها الموضوع.

-الخلاصات الجاهزة وغير المتناسبة مع ما تم عرضه في التحليل والمناقشة ."
وفي الاخير أن الكثير يعتقدون ان الفلسفة مادة حفظ ولكن العكس بل هي فهم وتمعن وادراك (بستثناء الأقوال الفلسفية تحفظ وتفهم)

طريقه رائعة لجعل كلمات جديدة باللغة الانجليزية تلتصق بذاكرتك:

تقرأ في جريدة أو كتاب أو موقع
تصادفك كلمات جديدة عليك تتعرف على معناها
ولكن بعد حين قد تنساها إما لعدم استخدامها
أو لعدم مراجعتها



لذلك هذه طريقة جميلة سواء للمعلمين
أو الطلاب أو من لديه هواية للغة ....



الطريقة :




1- اكتب الكلمات الجديدة في دفتر مخصص
على أن لا تتجاوز 6 كلمات في اليوم ( كمعدل عام )
ولا تسجل رقما تسلسلا للكلمات
ولا تجعل في الصفحة الواحدة أكثر من عامود



2- قم بتسجيل معنى كل كلمة أمامها .



3- قم بتسجيل الكلمات التي كتبتها بصوتك مع معانيها
سواء في جوالك أو جهازك أو شريط كاسيت واستمع لها مرة يوميا




4- قم بنسخ نفس الكلمات الست بمعانيها مرة واحدة
في النصف الثاني من الدفتر مع مراجعة ما تكتبه مرة واحدة يوميا .



5 - استمر على ذلك لمدة 5 أيام واحرص
على عدم الانقطاع وإذا كان المعدل 6 كلمات يوميا
ستحصل على 30 مفردة جديدة في خمسة أيام



6- في اليوم السادس راجع ما كتبته
في الأيام الخمسة الماضية مرة واحدة
واستمع لتسجيلك مرة واحدة بعد ذلك
قم بنسخ جميع الكلمات مع معانيها في ورقة خارجية مرة واحدة .



7- في اليوم السابع قم بتسجيل الكلمات بصوتك
( بدون معاني ) مع ملاحظة السكوت لمدة بسيطة
تكفيك لتحفيز ذاكرتك لتذكر المعنى




8- الأسبوع الثاني سيكون مريحا جدا
فقط قم بنسخ نفس الكلمات مرة واحدة يوميا مع معانيها .
واستمع إلى تسجيلك الأخير ( بدون المعاني )
مرة واحدة يوميا ولا تضيف أية كلمات جديدة .



7- الأسبوعين التاليين قم بنفس الخطوات مع كلمات جديدة
مع التركيز فقط على الكلمات الجديدة .



8- في نهاية الأسبوع الرابع وهو نهاية الشهر
راجع جميع الكلمات التي حفظتها مرة واحدة قراءة وسماعا
وبذلك ستلتصق في ذاكرتك 60 كلمة جديدة في الشهر الواحد
ولن تنساها أبدا إن شاء الله .



9- لاحظ أن كل هذه الخطوات قد لا تستغرق منك 20 دقيقة يوميا

اسئلة و اجوبة مهمة في العلوم الطبيعية!!!!!
انواع اسئلة العلوم الطبيعية ومعناها
حلل معناه :

- التعرف على العناصر المؤلفة للوثيقة
- التعرف على العلاقات التي توجد بين العناصر
- التعرف على المبادئ التنظيمية التي تؤلف جملة متماسكة .


2- اشرح الظاهرة معناه :


-القيام بتحليل مركز على العلاقات السببية ذات الفعل والتي تجمع العناصر و إظهار هذه العلاقة في ملخص.


3- فسر: معناه:


- تقديم شرح مفصل لظاهرة بيولوجية إن كان الأمر يتعلق بظاهرة أما إذا كان يتعلق بأمر وثيقة بصرية يجب تمثيل العناصر المهمة للوثيقة بالرسم.


4- قارن :معناه


-ضبط العين من المقارنة بمعنى اختيار معايير المقارنة (معرفة الشاهد مثلا)
- استخراج أوجه التشابه ثم أوجه الاختلاف بالنسبة لمعايير المعرفة – انجاز خلاصة
5- استخرج معناه:


إيجاد العناصر اللازمة من التحليل وإنشاء علاقة بين هذه العناصر



6- اثبت: معناه:


- التحقق عن طريق الاستنباط ووضع استدلال استنتاجي


7- اقترح فرضية (قدم)


إجراء تحليل للوثيقة أو الظاهرة المقترحة وصياغة فرضية للإجابة عن التساؤل المطروح (المشكل) وقد يتسع المجال لعدة فرضيات محتملة واختيار أقربها قبولا


8- تحقق من الفرضية معناه


-تحقيق تجربة بسيطة أو مركبة تهدف إلى تحقيق الفرضية حيت تتأسس على مبدأ( أي تطبيق المعرفة ) تتطلب نظام تجريبي معقول ، الوصول إلى نتائج قابلة للملاحظة والفحص.




كيفية تحليل نص أدبي في الباكالوريا:

يقرأ الطالب النص ـ سواء كان نصا نثريا أو قصيدة شعرية ـ قراءة سريعة بهدف التعرف على نوعية النص و مضمونه.
ـ و هذه القراءة تتبع بقراءات أخرى متعددة متأملة و متمعنة بغية تذليل الصعوبات التي قد يجدها في النص و منها:
☼ فهم بعض المفردات من خلال سياق النص
☼الوصول إلى إدراك معني بعض العبارات الغامضة .
الوقوف عند بعض الصور البيانية و المصطلحات النقدية و كذلك الشأن بالنسبة ☼ للكلمات ذات الدلالات المحددة أو الموحية بالمعاني

مرحلة الإجابة:

أولا : المقدمة :
-أن تكون مفتوحة و من اجتهاد التلميذ و يجب أن تتميز بالخصائص التالية:
ـ أن تكون مناسبة لطبيعة الموضوع.
ـ أن تكون قصيرة ، موجزة و مشوقة.
ـ أن تكتب بعبارات أدبية جميلة و مؤثرة.
ـ لا يجب أن تكون إجابة عن سؤال قد ورد في المطلوب.
العرض : يشمل العرض الإجابة عن جميع الأسئلة الواردة في المطلوب و يتوخى فيه الطالب ما يلي:
ـ مراعاة التسلسل في الإجابة عن الأسئلة.
ـ الإيجاز و الدقة.
ـ أن تكون الإجابة بقدر السؤال.
ـ عدم الانتقال إلى الإجابة عن سؤال موال حتى يتأكد الطالب من إنهاء الإجابة
التي هو بصددها فلا يكون مضطرا للعودة إليها ثانية فتكون إجابته إذ ذاك
.مضطربة


كيفية الإجابة عن الأسئلة الواردة في المطلوب:

أولا ـ التعريف الموجز بالكاتب أو الشاعر و يشمل النقاط التالية:
ـ المولد و النشأة : أي تاريخ و مكان الولادة و الظروف التي نشأ فيها
ـ حياته التعلمية
ـ المناصب التي شغلها
ـ وفاته و مؤلفاته : بالنسبة للمؤلفات يذكر الطالب الأهم منها

ثانيا ـ تلخيص النص :
على الطالب أن يطبق تقنية التلخيص التي درسها في السنة الأولى
أي يعيد تركيب النص بما يقارب 1/3 منه أي الثلث
و يعتمد الطالب في تلخيصه للنص على العناصر التالية:
ـ الكتابة بأسلوبه الخاص فلا يكون ما كتبه هو إعادة لما ورد في النص
ـ الاعتماد على العبارات الأدبية مع تحري الدقة و متانة التركيب
ـ التركيز في التلخيص على الأهم مما فهمه التلميذ من مضمون النص دون الإشارة إلى الجزئيات و التفاصيل.

ثالثا ـ استخراج الفكرة العامة و الأفكار الأساسية :
تستخرج في جملة أو عبارة أدبية موجزة
أ ـ الفكرة العامة : يجب أن تكون شاملة للمضمون العام للنص
ب ـ الأفكار الأساسية : فكل فكرة تعكس المعني الجزئي للنص فإذا كان النص
نثرا فتستخرج من الفقرة و إن كان شعرا فتستنبط من الوحدة الشعرية

رابعاـ نقد و دراسة الأفكار :
في نقد و دراسة الأفكار نتبع المراحل التالية:
:ـ تحديد النوع الأدبي أو الغرض الشعري الذي ينتمي إليه النص 1
ـ تحديد النوع الأدبي : فإذا كان النص من الفنون النثرية فهو إما يكون أ
مقالا أدبيا أو نقديا أو اجتماعيا أو سياسيا أو ينتمي إلى أحد الفنون
الأدبية الأخرى كالقصة و المسرحية و أدب السير و التراجم ... إلخ

تحديد الغرض الشعري :
أـ ما إذا كان النص شعرا فالقصيدة قد تنتمي إلى أحد ب
الفنون الشعرية المقررة في البرنامج فهي إما من الشعري السياسي القومي أو الوطني أو الثوري التحرري أو القصصي أو المسرحي أو الملحمي أو الاجتماعي

2 ـ التأريخ الموجز لظهور الفن : و في هذا العنصر يشير الطالب إلى العصر
الذي ظهر فيه النوع الأدبي أو الغرض الشعري و من ثمة يحدد هل هو قديم أم جديد في الأدب العربي

يعالجها الكاتب ـ تحديد الفكرة : أو الموضوع أو القضية التي 3. و إذا أمكن الظروف التي دفعت به إلى الكتابة و تكون
مستخلصة من واقع الأديب . و في الغالب الأحداث التي يعيشها الأديب هي التي
تفرض عليه هذه الكتابة . أو اختيار موضوع ما .
4 ـ البحث عن الهدف الذي يسعى الأديب إلى تحقيقه من خلال كتابته كمحاولته الإصلاح من شؤون الشباب
كما نجد في كتابات الشيخ البشير الإبراهيمي أو محاولة ترقية الأدب من خلال
الاعتناء بالمواضيع النقدية كما رأينا عند ميخائيل نعيمة أو التنديد بظاهرة
سياسية أو اجتماعية بغية التحسيس للقضاء عليها ... أو إحياء التراث و تكريم رجالات و الفكر و الدين و السياسة كما رأينا في أدب السير و التراجم .
إذا تعلق الأمر بالشعر فقد يكون الهدف الذي قد يتوخّاه الشاعر كشف جرائم
الاستعمار و فضح نواياه و سياسته الاستعمارية للقضاء على الشعوب و من أهداف
الكتابة في ذلك أيضا بث الروح الوطنية و القومية في النفوس من أجل التطلع
إلى تحقيق المبادئ السامية

5 ـ دراسة الأفكار من حيث الوضوح و الغموض:

فأحيانا تكون الأفكار واضحة يستسيغها القارئ و لا يجد فيها ما يشكل صعوبة
في فهمها خاصة إذا كانت الألفاظ قريبة المأخذ
(للإشارة هنا نحن لسنا في دراسة الألفاظ . و أحيانا تكون بعض التراكيب غير واضحة مما يشكل صعوبة في فهم فكرتها إذن فهي تحتاج منا إلى بذل جهد فكري لفهما مثلما نجد في قول الإبراهيمي : جاعلا أول الفكر آخر العمل : فالقارئ لهذه العبارة للوهلة
الأولى يظن أن التفكير يؤخر إلى آخر مرحلة أي بعد الانتهاء من العمل و هذا
طرح غير منطقي . و لكن المتأمل للعبارة سيكتشف أن المقصود منها هو أن العمل
لا يجب أن يخلوَ من لحظة تفكير من بدايته إلى نهايته
دراسة الوحدة الموضوعية : يقابلها ما يسمى بتعدد المضامين في القصيدة ـ 6
الجاهلية حيث يضمّن الشاعر الجاهلي قصيدته مجموعة من الأغراض الشعرية و هذا ما على عدم استقراره النفسي فهو دائم الترحال باحث عن ضالته المنشودة ففي يدل
القصيدة الواحدة يبكي الأطلال و ينعى الديار و يصف راحلته و يتقرب بالمدح و
يعتز بالفخر و يندب الصديق بالرثاء. ...
أما الشعر الحديث فغالبا ما يتميّز بوحدة الموضوع لأن الشاعر تسيطر عليه حالة نفسية واحدة أي مستقر
نفسيا و لذلك فهو يركز على قضية واحدة تشغل فكره و تسيطر على عواطفه
ومشاعره

7- إبراز التسلسل المنطقي أو التسلسل الزمني ؛
التسلسل المنطقي هو الانتقال من فكرة إلى أخرى بحيث تسلمنا الأولى إلى الثانية
بالضرورة و الثانية إلى الثالثة و هكذا بحيث لا نستطيع تقديم فكرة على أخرى
أو حتى نحذف واحدة و إلا اختل المعنى . أما التسلسل الزمني فهو يقوم على
التتابع في الزمن مثلا من النهار إلى الليل أو من الليل إلى النهار و من
الفجر إلى الضحى و من الضحى إلى المساء و هكذا . أو من مرحلة الطفولة و
الصبا إلى مرحلة الشباب و الكهولة ...و هذه الخاصية نجدها في كل من القصة و
المسرحية و أدب السيرة و الشعر القصصي و المسرحي .

8 ـ دراسة الأفكار من حيث العمق و السطحية:
أ ـ العمق : و تكون الأفكار عميقة عندما يطرحها الكاتب و يحللها و يناقشها
و يذكر حيثيات القضية أو الموضوع مبينا الأسباب و مقترحا الحلول أي أنه يغوص
في عمق القضية التي يعالجها و لا يكتفي بالوصف أو السرد لما حدث مثلا
ـ السطحية : و هي أن يكتفي الكاتب بعرض أفكاره دون اللجوء إلى مناقشتها ب
بالكيفية المذكورة سابقا في دراستنا للعمق فهو فقط يركز على الوصف الخارجي
الحسي لما رآه أحيانا بالعين المجردة و كثيرا ما يلجأ الكاتب إلى سرد
الأحداث و وصفها دون التعليق عليها.

9 -دراسة الأفكار من حيث كون الشاعر مقلدا فيها أم مجددا:

ا ـ من مظاهر التقليد:

توفر القصيدة على وحدة البيت : و ذلك طبعا على غرار القصيدة العمودية ـ
الجاهلية ؛ و وحدة البيت تعني استقلال البيت الشعري بفكرة واحدة بحيث إذا
قدّمنا أو أخّرنا أو حذفنا أحد الأبيات فقد لا يتأثر المعنى و لا يختلّ . و وحدة البيت
يقابلها في القصيدة الجديدة ما يسمى بالوحدة العضوية و هي:
ارتباط الأبيات في القصيدة ببعضها البعض ارتباطا عضويا أي كل بيت متصل
بالبيت الذي يليه من حيث المعنى حتى انتهاء المقطوعة الشعرية أو القصيدة
ـ استهلال القصيدة الشعرية بالبكاء على الأطلال أو بكاء الديار المهجورة ، أو أن تفتتح بأبيات من شعر الحكمة
ـ الدعاء بنزول المطر على قبر الميت تيمنا به و هذا على غرار الشعراء القدامى

ب ـ من مظاهر التجديد:

النزعة الإنسانية العالمية : حيث أن الشاعر يتخطى بأفكاره و مشاعره حدود ـ
الوطنية و القومية و الإقليمية الضيقة إلى رحاب العالمية لتمتزج هذه
الأفكار و العواطف بأفكار و عواطف شرائح متعددة و فئات متنوعة من الناس عبر
العالم زمانا و مكانا . فالشاعر يحب الحرية و يبغض الظلم و لا يرضى بالذل
كأي إنسان فوق هذه المعمورة.

ب ـ الميل إلى توظيف مختلف مظاهر الطبيعة:
فالطبيعة بالنسبة للشاعر هي الأم الرؤوم الحنون التي تحتضن أبناءها لذلك
فهو يقدسها و يوظفها في شعره ، و كما يقول الشاعر الإنجليزي كوليريدج »
الطبيعة هي أعظم الشعراء جميعا ، و الشعر هو فيض تلقائي لمشاعر قوية«
ناهيك عن امتزاج الشاعر بالزمن و استنطاقه لعناصر الطبيعة كما هو الشأن في قصيدة
( إلى الطغاة ) للشابي ، و (الحجر الصغير ) لإيليا أبي ماض

10- تحديد المصدر الذي استلهم منه الكاتب أو الشاعر أفكاره :
قد تكون تجارب الخاصة أو الواقع الذي يعيش فيه أو عقيدته أو الطبيعة التي سحر بجمالها أو رحلاته و أسفاره ... إلخ

11- دراسة الأفكار من حيث شموليتها : و فيها:
يستقصي الكاتب جزئيات الموضوع و لا يترك صغيرة و لا كبيرة تتعلق بموضوعه
إلا و ذكرها و الملاحظ هنا أن الأفكار إذا وردت شاملة نجد النص فيها يزخر
بالعديد من الأفكار الجزئية

ـ خامسا ـ دراسة العاطفة : لدراسة العاطفة نتبع المنهجية التالية
أ ـ تحديد طبيعة العاطفة : تحدد العاطفة بحسب الدافع الذي حركها في نفوسنا ،
فإذا كان الدافع دينيا فتكون العاطفة دينية و إذا كان وطنيا كانت وطنية و هكذا ...و إذا كان إنسانيا فتكون إنسانية ؛ و هذه العواطف تسمى بالعواطف الكبرى و من خصائصها أنها دائمة و مستقرة في قلب الأديب لا تزول و لا تؤول
إلى غيرها.

نماذج حية عن طبيعة العواطف السابقة الذكر:
ـ تنتهك حرمة المسجد الأقصى من الصهاينة الأنجاس فتتحرك في أنفسنا عواطف نابعة من حبنا لله تعالى و للرسول صلى الله عليه و سلم فهذه العواطف تسمى بالعواطف
الدينية لأن الدافع إليها ديني.
ـ يحتل العراق ، تدمر المدن ، تحرق
القرى ، تهدم الآثار فتتحرك عاطفة الشاعر ، أي شاعر عربي يحمل في قلبه نخوة
النسب العربي و الشعور بالانتساب إلى هذه الرقعة من الوطن العربي الكبير
فنسمي هذه المشاعر بالعاطفة القومية .
ـ تستقل الجزائر من نير الاستعمار
الفرنسي ، تدوي حناجر الن*** الساحات بزغاريد الفرح ، تعلو الهتافات ،
تملأ الصيحات الأماكن ، فنقول عن هذه العواطف أنها وطنية .
ـ يعاني الأطفال في أي مكان من العالم من الفقر و الجوع و الحرمان و المرض فيتأثر الشاعر لحالهم رغم أنه لا تربطه بهم رابطة الدم أو الدين أو الوطن و اليتم
لكن أحس بهم كإنسان فنقول أن عاطفته إنسانية.

ب ـ استخراج الانفعالات
المشكلة للعواطف الكبرى : الانفعالات هي تلك الأحاسيس التي يحس بها الأديب
في لحظات معينة و في حالات نفسية خاصة و في ظروف محددة . و هذه الانفعالات
من العوارض أي ليست ثابتة و إنما هي متغيرة ؛ فإذا تغيرت الحالات و الظروف
تغيرت المشاعر و الأحاسيس فإذا رأى الشاعر أبناء وطنه ينحدرون في سلوكهم و يتعاطون المحذرات و يلهون بسماعهم للأغاني الماجنة طبعا سيشفق على حالهم
ويحزن و يتألم على ما ألم بهم و يتأسف على أوضاعهم و لكن إذا استدرك الآباء
أخطاءهم و أحاطوا أبناءهم بالرعاية و الاهتمام و تدخل المصلحون بالوعظ
و الإرشاد تتغير في هذه الحالة مشاعر الأديب فيشعر بالفرح و السعادة
والتفاؤل بدل الحزن و التشاؤم
و من هذه الانفعالات : الحزن ، الألم ،
الحسرة و الأسف ، التفاؤل و التشاؤم ، السخط و الغضب و الاستنكار ، الإعجاب
و الاحتقار التعظيم .......

ج ـ قياس قوة العاطفة : قد تكون العاطفة حماسية و قد تكون هادئة و قد تتراوح بين الهدوء أو الفتور و الحماسة فتكون متذبذبة.
د ـ الحكم على الصدق العاطفي و الفني
الصدق العاطفي : قد يعيش الشاعر التجربة و يتفاعل و يتجاوب معها فتتحرك ـ
مشاعره فيقوم بنقلها إلى قرائه بصدق فيطرق بها أبواب قلوبهم فيحسون بما يحس
و يشعرون بما يشعر فهنا يكون الأديب صادقا عاطفيا. ما صدر عن القلب وصل
إلى القلب
ـ الصدق الفني: الشاعر لا يعيش التجربة و رغم ذلك ينقلها
إلينا و كأنه عاشها فعلا لأنه أخلص للأداة الفنية التي عبر بها . و قد
يتبادر إلى الأذهان ما الذي ساعد الشاعر على نقل تجربة لم يعشها و رغم ذلك
تمكن من إيصالها إلينا فنجيب إن حبه للغته العربية و حسن توظيفه لألفاظها
وتمكنه من بلاغتها هي التي أمدته بقدرة تصوير التجربة حتى و إن لم يعشها

سادسا: دراسة الأسلوب : الأسلوب هو الوسيلة أو الطريقة التي ينقل بها الأديب
أفكاره و مشاعره إلى الناس ، و يقسم علماء البلاغة الدراسة الأسلوبية إلى
ثلاثة أقسام نوردها كالتالي:
1 - قسم المعاني : و فيه يقوم الطالب بدراسة ما يلي
الألفاظ : و يدرسها من حيث النواحي التالية
ـ السهولة و الصعوبة : تكون الألفاظ سهلة إذا كانت متداولة على الألسن شائعة
الاستعمال مألوفة قريبة المأخذ و إذا خلت من هذه الخصائص سيجدها القارئ
صعبة الفهم فلا يصل إلى إدراك معانيها.
ـ القدم و الجدة :
قد تكون الألفاظ المستعملة قديمة إذا شاع استعمالها في العصور الأدبية القديمة
كالعصر الجاهلي ... و قد تكون جديدة فيها إبداع في طريقة استعمالها كما نجد
ذلك في الشعر الرومانسي و شعر التفعيلة .

ـ الدلالات : توظيف الكلمات
ذات الدلالات المحددة كما نجد ذلك عند العقاد في عبقرياته و ميخائيل نعيمة
في غرباله و قد تكون الكلمات الموظفة ذات الدلالات الموحية بالمعاني
المختلفة و نجد ذلك في شعر إيليا أبي ماض و أبي القاسم الشابي ...

ـ القوة و الجزالة : أي من حيث النغم الموسيقي الذي تثيره بما يتلاءم و
الموقف النفسي للشاعر فقد يستعمل كلمات رنانة حماسية و قد يستعمل كلمات
هادئة خفيفة
ـ و قد يلجأ الكاتب إلى للإلحاح على الفكرة و تأكيدها
وترسيخها في الذهن فيوظف لذلك مجموعة من الوسائل كأدوات التأكيد و الإطناب
والتكرار و الترادف ...
ـ الجمل و العبارات : و تدرس من حيث متانتها
أو ركاكتها ، قصرها و طولها ؛ فقد تكون طويلة في حالة الشرح و التفسير
والتحليل و التعليل و تكون قصيرة في إصدار الأحكام و الوصف ...
ـ دراسة الأسلوب من حيث : الخبر و الإنشاء و أغراضهما البلاغية المختلفة.
ـ التقديم و التأخير
ـ القصر .
ـ الخبر و الإنشاء و أغراضهما البلاغية المختلفة.

ـ قسم البيان : و في هذا القسم تستخرج الصور البيانية المختلفة من تشبيه و2
استعارة و كناية و مجاز مرسل بعلاقاته الثمانية ، و بعد ذلك يُوَضح أثر
هذه الصور في المعنى
3- قسم البديع : و فيه تستخرج المحسنات البديعية المختلفة و هي كالتالي:
ـ المحسنات المعنوية : الطباق ، المقابلة ، التورية
ـ المحسنات اللفظية : السجع ، الجناس
و لا ينسى التلميذ أن يذكر الأثر الذي تحدثه هذه المحسنات في المعنى و اللفظ
و إذا وجد التلميذ بأن الأديب لم يول الاهتمام بالمحسنات البديعية فذلك يعني
أنه اهتم بالمعنى دون المبنى أي بالمضمون دون الشكل ، و قد يهتم بالمعنى
دون إغفال المعنى

ـ و قد يوظف أسلوبا مسجوعا ؛ إذا أكثر من استعمال الجمل المسجوعة
ـ و قد يكون أسلوبه مرسلا إذا خلا من السجع
منهجية دراسة الأحكام و القيم : و هي آخر مرحلة في الدراسة و فيها يصدر الطالب
جملة من الأحكام الدقيقة و لا يتأتى ذلك له إلا بعد المعرفة الجيدة لحيثيات
و معطيات النص المدروس فيستطيع بذلك إطلاق أحكام على الشخصية الأدبية
و بيئتها و يتمكم من استخراج القيم التي دعا إليها الكاتب في النص النثري
أو الشعري دراسة شخصية الكاتب أو الشاعر : قد يكون الكاتب أو الشاعر من
خلال النص جريئا ، متحديا ، ساخطا أو ناقما مستنكرا و منددا ، هادئا أو
حماسيا أو منطقيا في طرح أفكاره أي موضوعيا، قد يكون ذا تجربة واسعة خبيرا
بالأمور ، غزير الثقافة ، متشبعا بالقيم الإسلامية أو قد يكون مقلدا متأثرا
الحكم... بمن سبقوه أو مجددا مبدعا و متأثرا بالنزعة الإنسانية العالمية

على البيئة الزمانية و المكانية : و فيها يحدد الطالب الإطار الزماني
والمكاني للنص أي العصر و ملامحه أو مظاهره التي تكشف عنه .
القيم : و تتعلق بمجموعة من المبادئ يؤمن بها الكاتب أو الشاعر فيدعو إليها من خلال مقال أو قصيدة شعرية
و منها الدينية و الاجتماعية و السي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميار
عضو مبتدئ

عضو مبتدئ
ميار


مشاركات : 118

العمر : 30
الجنس : انثى
الدولة : الجزائر
المدينة : عين مليلة بام البواقي
تاريخ التسجيل : 19/01/2012

المقبلين على باكالوريا 2013 !!!!!!!!!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: المقبلين على باكالوريا 2013 !!!!!!!!!!   المقبلين على باكالوريا 2013 !!!!!!!!!! I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 14 2012, 19:06

[ المقبلين على باكالوريا 2013 !!!!!!!!!! 413809 المقبلين على باكالوريا 2013 !!!!!!!!!! 718119
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
°•.♥DIDO..CH ♥.•°
عضو جديد

عضو جديد
°•.♥DIDO..CH ♥.•°


مشاركات : 46

العمر : 32
الجنس : ذكر
الدولة : نتا ماتعرفهاش
المدينة : بلاد الرجالة فقط
تاريخ التسجيل : 18/04/2012

المقبلين على باكالوريا 2013 !!!!!!!!!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: المقبلين على باكالوريا 2013 !!!!!!!!!!   المقبلين على باكالوريا 2013 !!!!!!!!!! I_icon_minitimeالسبت أغسطس 18 2012, 04:44

وطبعا عندما يحين الوقت سنضع دروس وروابط وغيرها للتعليم شكرا اخي على المقدمات والنصائح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
lilanakami
عضو مبتدئ

عضو مبتدئ
lilanakami


مشاركات : 60

العمر : 29
الجنس : انثى
الدولة : algerie
المدينة : const
تاريخ التسجيل : 26/12/2011

المقبلين على باكالوريا 2013 !!!!!!!!!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: المقبلين على باكالوريا 2013 !!!!!!!!!!   المقبلين على باكالوريا 2013 !!!!!!!!!! I_icon_minitimeالأحد أغسطس 19 2012, 02:53

المقبلين على باكالوريا 2013 !!!!!!!!!! 600956
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسيل19
عضو مبتدئ

عضو مبتدئ
اسيل19


مشاركات : 137

العمر : 29
الجنس : انثى
الدولة : الجزائر
المدينة : سطيف
تاريخ التسجيل : 16/04/2012

المقبلين على باكالوريا 2013 !!!!!!!!!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: المقبلين على باكالوريا 2013 !!!!!!!!!!   المقبلين على باكالوريا 2013 !!!!!!!!!! I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 11 2012, 15:36

شكراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
على النصائح
وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
lilanakami
عضو مبتدئ

عضو مبتدئ
lilanakami


مشاركات : 60

العمر : 29
الجنس : انثى
الدولة : algerie
المدينة : const
تاريخ التسجيل : 26/12/2011

المقبلين على باكالوريا 2013 !!!!!!!!!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: المقبلين على باكالوريا 2013 !!!!!!!!!!   المقبلين على باكالوريا 2013 !!!!!!!!!! I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 07 2012, 20:21

المقبلين على باكالوريا 2013 !!!!!!!!!! 194954
المقبلين على باكالوريا 2013 !!!!!!!!!! 13549008451مركز تحميل الصور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
lilanakami
عضو مبتدئ

عضو مبتدئ
lilanakami


مشاركات : 60

العمر : 29
الجنس : انثى
الدولة : algerie
المدينة : const
تاريخ التسجيل : 26/12/2011

المقبلين على باكالوريا 2013 !!!!!!!!!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: المقبلين على باكالوريا 2013 !!!!!!!!!!   المقبلين على باكالوريا 2013 !!!!!!!!!! I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 07 2012, 20:27

المقبلين على باكالوريا 2013 !!!!!!!!!! EK7O2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مجلد جديد
عضو مبتدئ

عضو مبتدئ
مجلد جديد


مشاركات : 119

العمر : 29
الجنس : ذكر
الدولة : dz
المدينة : jjjj
تاريخ التسجيل : 06/02/2013

المقبلين على باكالوريا 2013 !!!!!!!!!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: المقبلين على باكالوريا 2013 !!!!!!!!!!   المقبلين على باكالوريا 2013 !!!!!!!!!! I_icon_minitimeالسبت فبراير 09 2013, 22:08

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المقبلين على باكالوريا 2013 !!!!!!!!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» [bac 2013] مواضيع الرياضيات في جميع الشعب باكالوريا 2013
» مختارات باكالوريا 2013 (1)
» مختارات باكالوريا 2013 (2)
» باكالوريا تجريبية في مادة الفيزياء + الحل و سلم التنقيط باكلوريا 2013 bac
» تمرين في الإعداد المركبة باكالوريا 2013

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طلاب العرب Arab Students :: التعليم والدراسة جميع المستويات :: بكالوريــا BAC 2017-
انتقل الى: