طلاب العرب Arab Students
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

باكلوريا 2017 bac فروض اختبارات التعليم الابتدائي المتوسط الثانوي الجامعي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول


my facebook

karim Rouari

https://www.facebook.com/karim.snile.7



 

 الأسباب الجالــــــــــــــــــــــبة للـــــــــــــــــــــــــرزق

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ღاحساس انثىღ
مشرفة

مشرفة
ღاحساس انثىღ


مشاركات : 12424

العمر : 30
الجنس : انثى
الدولة : بلاد كيما البلدان كامل
المدينة : منعرف
تاريخ التسجيل : 22/05/2010
decoration : الأسباب الجالــــــــــــــــــــــبة للـــــــــــــــــــــــــرزق   512509679

الأسباب الجالــــــــــــــــــــــبة للـــــــــــــــــــــــــرزق   Empty
مُساهمةموضوع: الأسباب الجالــــــــــــــــــــــبة للـــــــــــــــــــــــــرزق    الأسباب الجالــــــــــــــــــــــبة للـــــــــــــــــــــــــرزق   I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 02 2010, 13:15

الأسباب الجالــــــــــــــــــــــبة للـــــــــــــــــــــــــرزق الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وبعد:
فإن الناس في هذه الأيام يشكون من قلة الرزق وعدم البركة وكثرة أعباءالحياة ومستلزماتها، وأصبح طلب الرزق وتدبير المعاش مما يشغل بال الكثيرمنهم بل ويقلقه، حتى سلكوا في سبيل الحصول عليه كل مسلك، وسعوا إليه بكلسبيل، فهذا يغش ويسرق، وذاك يرابي ويرتشي، وثالث ينافق ويخادع، ورابع يسفكالدماء ويقطع الأرحام ويترك طاعة الله، وخامس... كل ذلك من أجل مجاراةالناس وتلبية مطالب النفس والأهل والولد.

ونسي هؤلاء أن الله تعالى شرع لعباده الأسباب التي تجلبالرزق وبيَّنها لهم، ووعد من تمسك بها وأحسن استخدامها بسعة الرزق،وتكفَّل لمن أخذ بها بالنجاة مما يحذر، والرزق من حيث لا يحتسب.
وإليك أخي الحبيب هذه الأسباب:

السبب الأول: تقوى الله تعالى

جعل الله تعالى التقوى من الأسباب التي تجلب الرزق وتزيده، فقال: الأسباب الجالــــــــــــــــــــــبة للـــــــــــــــــــــــــرزق   Icon وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً (2) وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ الأسباب الجالــــــــــــــــــــــبة للـــــــــــــــــــــــــرزق   Braket_l[الطلاق:3،2]، فكل من اتقى الله ولازم مرضاته في جميع أحواله، فإن اللهيثيبه في الدنيا والآخرة، ومن جملة ثوابه أن يجعل له فرَجاً ومخرجاً من كلشدة ومشقة، ويسوق إليه الرزق من وجه لا يحتسبه ولا يشعر به.
يقول ابن كثير رحمه الله: ( أي ومن يتق الله فيما أمرهبه، وترك ما نهاه عنه يجعل له من أمره مخرجاً، ويرزقه من حيث لا يحتسب، أيمن جهة لا تخطر بباله ).
وقال ابن عباس رضي الله عنهما: ( ومن يتق الله يجعل لهمخرجاً أي ينجيه من كل كرب الدنيا والآخرة، ويرزقه من حيث لا يحتسب أي منحيث لا يرجو ولا يأمل ).
ويقول الله تعالى: الأسباب الجالــــــــــــــــــــــبة للـــــــــــــــــــــــــرزق   Braket_rوَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْبَرَكَاتٍ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ وَلَكِنْ كَذَّبُوافَأَخَذْنَاهُمْ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُون الأسباب الجالــــــــــــــــــــــبة للـــــــــــــــــــــــــرزق   Braket_l [الأعراف:96].
يقول العلامة السعدي رحمه الله: ( .. لو أن أهل القرىآمنوا بقلوبهم إيماناً صادقاً صدقته الأعمال، واستعملوا تقوى الله تعالىظاهراً وباطناً بترك جميع ما حرَّم الله؛ لفتح عليهم بركات من السماءوالارض، فأرسل السماء عليهم مدراراً، وأنبت لهم من الأرض ما به يعيشونوتعيش بهائمهم في أخصب عيش وأغزر رزق، من غير عناء ولا تعب، ولا كدٍّ ولانصب.. ) أهـ.
ولكن ما هي التقوى التي جعلها الله سبباً لجلب الرزق، وأخبر أنه يرزق أهلها بغير حسبا؟!
التقوى هي أن تجعل بينك وبين ما يضرك وقاية تحول بينكوبينه، أن تفعل ما يأمرك به الله، وتجتنب ما ينهاك عنه؛ فلا يجدك حيثنهاك، ولا يفقدك حيث أمرك، شعارك أمره ونهيه، وحول هذا المعنى جاءت عباراتالسلف في تعريفها وبيانها.
يقول ابن مسعود الأسباب الجالــــــــــــــــــــــبة للـــــــــــــــــــــــــرزق   Article_ratheya عن تعريف التقوى: ( أن يُطاع فلا يُعصى، ويذكر فلا يُنسى، وأن يُشكر فلا يكفر ).
ويقول ابن عباس رضي الله عنهما: ( المتقون الذين يحذرونمن الله عقوبته في ترك ما يعرفون من الهدى، ويرجون رحمته في التصديق بماجاء به ).
ويقول طلق بن حبيب: ( التقوى أن تعمل بطاعة الله علىنور من الله، ترجو ثواب الله. وأن تترك معصية الله على نور من الله تخافعقاب الله ).
وسُئِل أبو هريرة الأسباب الجالــــــــــــــــــــــبة للـــــــــــــــــــــــــرزق   Article_ratheyaعن التقوى فقال: (هل أخذت طريقاً ذا شوك؟ قال: نعم. قال: فكيف صنعت؟ قال:إذا رأيت الشوك عزلت عنه أو جاوزته أو قصرت عنه. قال: ذاك التقوى ). وأخذهذا المعنى ابن المعتمر فقال:
خلِّ الذنوب صغيرهـا *** وكبيرها فهــــو التقى واصنع كماشٍ فوق أر *** ض الشوك يحذر ما يرى لا تحقرنَّ صغيــرةً *** إن الجبالَ من الحصــى فحريٌّبك أخي الحبيب إذا كنت ترغب في سعة الرزق ورغد العيش أن تتقي الله تعالىفي كل شئونك، في بيتك وعملك وأهلك وأولادك، وأن تحفظ نفسك عما يؤثم، وأنتمتثل أوامر ربك، وتجتنب نواهيه وأن تصن نفسك عما تستحق به العقوبة من فعلمنكر أو ترك معروف.
السبب الثاني: الاستغفار والتوبة

ومن الأسباب التي تجلب الرزق الاستغفار والتوبة، يقول تعالى إخباراً عن نوح عليه السلام أنه قال لقومه: الأسباب الجالــــــــــــــــــــــبة للـــــــــــــــــــــــــرزق   Braket_rفَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراً (10) يُرْسِلِالسَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَاراً (11) وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍوَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَاراً الأسباب الجالــــــــــــــــــــــبة للـــــــــــــــــــــــــرزق   Braket_l [نوح:10-12].
يقول القرطبي رحمه الله: ) في هذه الآية والتي في هود دليلٌ على أن الاستغفار يستنزل به الرزق والأمطار ) أهـ.
ويقول ابن كثير رحمه الله: ( أي إذا تبتم إلى اللهواستغفرتموه وأطعتموه كثر الرزق عليكم، وأسقاكم من بركات السماء، وأنبتلكم من بركات الارض، وأنبت لكم الزرع، وأدرَّ لكم الضرع، وأمدكم بأموالوبنين أي: أعطاكم الأموال والأولاد، وجعل لكم جنات فيها أنواع الثمار،وخلَّلها بالأنهار الجارية بينها ) أهـ.
وقد روى مطرف عن الشعبي أن أمير المؤمنين عمر الأسباب الجالــــــــــــــــــــــبة للـــــــــــــــــــــــــرزق   Article_ratheyaخرج يستقي بالناس فلم يزد على الاستغفار حتى رجع، فقيل له: ما سمعناكاستقيت. فقال: طلبت الغيث بمجاديح السماء التي يستنزل بها القطر – أيالمطر – ثم قرأ: الأسباب الجالــــــــــــــــــــــبة للـــــــــــــــــــــــــرزق   Braket_r فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراً (10) يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَاراً الأسباب الجالــــــــــــــــــــــبة للـــــــــــــــــــــــــرزق   Braket_l.
وشكا رجل إلى الحسن البصري الجدب، فقال له: ( استغفرالله )، وشكا آخر الفقر، فقال له: ( استغفر الله ). وقال له آخر: ادع اللهأن يرزقني ولداً، فقال له: ( استغفر الله ). وشكا إليه رجلٌ جفاف بستانه،فقال له: ( استغفر الله ). فقالوا له في ذلك: أتاك رجال يشكون أنواعاًفأمرتهم كلهم بالاستغفار. فقال: ( ما قلتُ من عندي شيئاً، إن الله تعالىيقول في سورة نوح: الأسباب الجالــــــــــــــــــــــبة للـــــــــــــــــــــــــرزق   Braket_rفَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراً (10) يُرْسِلِالسَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَاراً (11) وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍوَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَاراً الأسباب الجالــــــــــــــــــــــبة للـــــــــــــــــــــــــرزق   Braket_l.
ويقول تعالى عن هود أنه قال لقومه: الأسباب الجالــــــــــــــــــــــبة للـــــــــــــــــــــــــرزق   Braket_rوَيَا قَوْمِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُرْسِلِالسَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَاراً وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَى قُوَّتِكُمْوَلا تَتَوَلَّوْا مُجْرِمِينَ الأسباب الجالــــــــــــــــــــــبة للـــــــــــــــــــــــــرزق   Braket_l [هود:52].
يقول ابن كثير: ( أمر هود عليه السلام قومه بالاستغفارالذي فيه تكفير الذنوب السالفة وبالتوبة عما يستقبلون، ومن اتصف بهذهالصفة يسَّر الله عليه رزقه، وسهَّل عليه أمره، وحفظ شأنه ) أهـ.
ويقول تعالى أيضاً: الأسباب الجالــــــــــــــــــــــبة للـــــــــــــــــــــــــرزق   Braket_rوَأَنِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُمَتِّعْكُمْمَتَاعاً حَسَناً إِلَى أَجَلٍ مُسَمّىً وَيُؤْتِ كُلَّ ذِي فَضْلٍفَضْلَهُ وَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍكَبِيرٍ الأسباب الجالــــــــــــــــــــــبة للـــــــــــــــــــــــــرزق   Braket_l [هود:3].
ففي هذه الآية وعد الله تعالى من استغفر إليه وتاب ورجعبالمتاع الحسن، وهو سعة الرزق ورغد العيش، ورتَّب ذلك على الاستغفاروالتوبة ترتيب الجزاء على شرطه.
وقال الأسباب الجالــــــــــــــــــــــبة للـــــــــــــــــــــــــرزق   Article_salla: { مَن أكثر الاستغفار جعل الله له من كل همَّ فرجاً، ومن كل ضيق مخرجاً، ورزقه من حيث لا يحتسب } [رواه أحمد وأبو داود وصحح إسناده الشيخ أحمد شاكر].
والاستغفار – أخي الحبيب – الذي يجلب الرزق ويزيدهويبارك فيه، والذي يترك أثره في النفس ويؤدي مقصوده، هو الذي يواطئ فيهالقلب اللسان، ويكون صاحبه غير مصرٍّ على ذنبه. أما المستغفر بلسانه وهومتشبث بذنبه مقيم عليه، مصرٌّ عليه بقلبه فهو كاذب في استغفاره، ولن يكونلاستغفاره فائدة أو ثمرة.
فإن كنتَ ترغب في سعة الرزق ورغد العيش فسارع إلىالاستغفار بالقول والفعل، واحذر من الاقتصار على الاستغفار باللسان وحده،فإن هذا فعل الكذابين.
السبب الثالث: التوكل على الله تعالى
ومما يستجلب به الرزق: التوكل على الله تعالى، يقول عز وجل: الأسباب الجالــــــــــــــــــــــبة للـــــــــــــــــــــــــرزق   Braket_rوَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِفَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُلِكُلِّ شَيْءٍ قَدْراً الأسباب الجالــــــــــــــــــــــبة للـــــــــــــــــــــــــرزق   Braket_l[الطلاق:3]، فمن تعلق قلبه بالله تعالى في جلب النفع ودفع الضر، وفوَّضإليه أمره، كفاه الله ما أهمَّه، واندفع عنه ما أغمَّه، ورزقه تعالى من كلما ضاق على الناس.
ويقول النبي الأسباب الجالــــــــــــــــــــــبة للـــــــــــــــــــــــــرزق   Article_salla: { لو أنكم توكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير، تغدو خماصاً، وتروح بطاناً } [رواه أحمد والترمذي وصححه الألباني].
يقول ابن رجب رحمه الله: (هذا الحديث أصل في التوكل،وأنه من أعظم الأسباب التي يُستجلب بها الرزق.. قال بعض السلف: توكل تُسَقإليك الأرزاق بلا تعب ولا تكلف ).
والتوكل على الله هو إظهار العجز والاعتماد عليه وحده،والعلم يقيناً أن لا فاعل في الوجود إلا الله، وأن كل موجود من خلق ورزق،وعطاء ومنع، وضر ونفع، وفقر وغنى، ومرض وصحة، وموت وحياة، وغير ذلك ممايطلق عليه اسم الموجود من الله تعالى.
وحقيقة التوكل كما يقول ابن رجب رحمه الله هي: ( صدقاعتماد القلب على الله عز وجل في استجلاب المصالح ودفع المضار من أمورالدنيا والآخرة كلها، وكلة الأمور كلها إليه، وتحقيق الإيمان بأنه لا يعطيولا يمنع، ولا يضر ولا ينفع سواه ).
والتوكل على الله تعالى لا يقتضي ترك الأخذ بالأسباب،فإن الله تعالى أمر بتعاطي الأسباب مع أمره بالتوكل، فالسعي في الأسباببالجوارح طاعة له، والتوكل بالقلب عليه إيمانٌ به، كما قال: الأسباب الجالــــــــــــــــــــــبة للـــــــــــــــــــــــــرزق   Braket_r يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا خُذُوا حِذْرَكُمْ فَانْفِرُوا ثُبَاتٍ أَوِ انْفِرُوا جَمِيعاً الأسباب الجالــــــــــــــــــــــبة للـــــــــــــــــــــــــرزق   Braket_l [النساء:71]، وقال: الأسباب الجالــــــــــــــــــــــبة للـــــــــــــــــــــــــرزق   Braket_r وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ وَمِنْ رِبَاطِ الْخَيْلِ الأسباب الجالــــــــــــــــــــــبة للـــــــــــــــــــــــــرزق   Braket_lالأسباب الجالــــــــــــــــــــــبة للـــــــــــــــــــــــــرزق   Braket_r [الأنفال:60]، وقال: فَإِذَاقُضِيَتِ الصَّلاةُ فَانْتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِاللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيراً لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُون الأسباب الجالــــــــــــــــــــــبة للـــــــــــــــــــــــــرزق   Braket_l [الجمعة:10].
فالمسلم مطالب بالأخذ بالأسباب مع عدم اعتماده عليها، بل يعتقد أن الأمر كله لله، وأن الرزق منه سبحانه وحده.
السببُ الرابع: صلة الرحم

ومن الأسباب الجالبة للرزق أيضاً صلة الرحم، وقد دلَّت على ذلك أحاديث كثيرة منها:
عن أبي هريرة الأسباب الجالــــــــــــــــــــــبة للـــــــــــــــــــــــــرزق   Article_ratheya قال: سمعت رسول الله الأسباب الجالــــــــــــــــــــــبة للـــــــــــــــــــــــــرزق   Article_salla يقول: { مَنْ سَرَّه أن يبسط له في رزقه، وأن ينسأ له في أثره؛ فليصل رحمه } [رواه البخاري].
وعن أنس بن مالك الأسباب الجالــــــــــــــــــــــبة للـــــــــــــــــــــــــرزق   Article_ratheya أن رسول الله الأسباب الجالــــــــــــــــــــــبة للـــــــــــــــــــــــــرزق   Article_salla قال: { مَن أَحب أن يُبسط له في رزقه، وينسأ له في أثره؛ فليصل رحمه } [رواه البخاري].
وقد عنون البخاري رحمه الله على هذين الحديثين بقوله: ( باب من بُسط له في الرزق بصلة الرحم ). أي بسبب صلة الرحم.
وروى ابن حبان حديث أنس وعنون عليه بقوله: ( ذكر إثبات طيب العيش في الأمن وكثرة البركة في الرزق للواصل رحمه ).
وعن أبي هريرة الأسباب الجالــــــــــــــــــــــبة للـــــــــــــــــــــــــرزق   Article_ratheya أن النبي الأسباب الجالــــــــــــــــــــــبة للـــــــــــــــــــــــــرزق   Article_salla قال: { تعلّموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم، فإن صلة الرحم محبةٌ في الأهل، مثراةٌ في المال، منساةٌ في العمر } [رواه أحمد وصححه الألباني].
وعن علي بن أبي طالب الأسباب الجالــــــــــــــــــــــبة للـــــــــــــــــــــــــرزق   Article_ratheya أن النبي الأسباب الجالــــــــــــــــــــــبة للـــــــــــــــــــــــــرزق   Article_salla قال: { مَنْ سرَّه أن يمدَّ له في عمره، ويوسَّع عليه في رزقه، ويدفع عنه ميتة السوء؛ فليتق الله، وليصل رحمه } [رواه أحمد وصحح إسناده الشيخ أحمد شاكر].
وقال عبدالله بن عمر رضي الله عنهما: { من اتقى ربَّه، ووصل رحمه، أنسئ له في عمره، وثرِّي ماله، وأحبه أهلهُ }.
ففي هذه الأحاديث بيَّن النبي الأسباب الجالــــــــــــــــــــــبة للـــــــــــــــــــــــــرزق   Article_sallaأن لصلة الرحم ثماراً عديدة وآثاراً طيبة منها: البسط في الرزق، والزيادةفي العمر، ودفع ميتة السوء، وأنها سبب لمحبة الأهل للواصل.
فمن هم الأرحام، وبأي شء تكون صلتهم؟
الأرحام هم الأقارب، وهم من بينك وبينهم نسب، سواء كنت ترثهم أم لا، وسواء كانوا ذا محرم أم لا.
وصلتهم تكون بأشياء متعددة: فتكون بزيارتهم والإهداءإليهم، والسؤال عنهم، وتفقد أحوالهم، والتصدق على فقيرهم، والتلطف معغنيهم، واحترام كبيرهم، وتكون كذلك باستضافتهم وحسن استقبالهم، ومشاركتهمفي أفراحهم، ومواساتهم في أحزانهم، كما تكون بالدعاء لهم، وسلامة الصدرنحوهم، وإجابة دعوتهم، وعيادة مرضاهم، ودعوتهم إلى الهدى، وأمرهم بالمعروفونهيهم عن المنكر، وتكون أيضاً بالمال، وبالعون على الحاجة، وبدفع الضرر،وبطلاقة الوجه، وغير ذلك.
السبب الخامس: الإنفاق في سبيل الله تعالى

قد وردت نصوص كثيرة في الكتاب والسنة تدل على أن الإنفاق في سبيل الله من الأسباب التي يُستجلب بها الرزق ومنها قوله تعالى: الأسباب الجالــــــــــــــــــــــبة للـــــــــــــــــــــــــرزق   Braket_rقُلْ إِنَّ رَبِّي يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِوَيَقْدِرُ لَهُ وَمَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ وَهُوَخَيْرُ الرَّازِقِينَ الأسباب الجالــــــــــــــــــــــبة للـــــــــــــــــــــــــرزق   Braket_l[سبأ:39]، يقول ابن كثير رحمه الله: ( أي مهما أنفقتم من شيء فيما أمركمبه وأباحه لكم فهو يخلفه عليكم في الدنيا بالبدل، وفي الآخرة بالجزاءوالثواب ).
ومنها قوله تعالى: الأسباب الجالــــــــــــــــــــــبة للـــــــــــــــــــــــــرزق   Braket_rيَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنْفِقُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَاكَسَبْتُمْ وَمِمَّا أَخْرَجْنَا لَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ وَلا تَيَمَّمُواالْخَبِيثَ مِنْهُ تُنْفِقُونَ وَلَسْتُمْ بِآخِذِيهِ إِلَّا أَنْتُغْمِضُوا فِيهِ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ (267)الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُمْ بِالْفَحْشَاءِوَاللَّهُ يَعِدُكُمْ مَغْفِرَةً مِنْهُ وَفَضْلاً وَاللَّهُ وَاسِعٌعَلِيمٌ الأسباب الجالــــــــــــــــــــــبة للـــــــــــــــــــــــــرزق   Braket_l [البقرة:267، 268].
يقول ابن عباس: ( اثنان من الله، واثنان من الشيطان الأسباب الجالــــــــــــــــــــــبة للـــــــــــــــــــــــــرزق   Braket_r الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ الأسباب الجالــــــــــــــــــــــبة للـــــــــــــــــــــــــرزق   Braket_lالأسباب الجالــــــــــــــــــــــبة للـــــــــــــــــــــــــرزق   Braket_r يقول: لا تنفق مالك وأسمكه لك فإنك تحتاج إليه وَيَأْمُرُكُمْ بِالْفَحْشَاءِ الأسباب الجالــــــــــــــــــــــبة للـــــــــــــــــــــــــرزق   Braket_l. الأسباب الجالــــــــــــــــــــــبة للـــــــــــــــــــــــــرزق   Braket_r وَاللَّهُ يَعِدُكُمْ مَغْفِرَةً مِنْهُ الأسباب الجالــــــــــــــــــــــبة للـــــــــــــــــــــــــرزق   Braket_l على هذه المعاصي الأسباب الجالــــــــــــــــــــــبة للـــــــــــــــــــــــــرزق   Braket_r وَفَضْلاً الأسباب الجالــــــــــــــــــــــبة للـــــــــــــــــــــــــرزق   Braket_l في الرزق ). والمغفرة هي الستر على عباده في الدنيا والآخرة، والفضل هو الرزق في الدنيا والتوسعة فيه، والتنعيم في الآخرة.
ومنها قوله الأسباب الجالــــــــــــــــــــــبة للـــــــــــــــــــــــــرزق   Article_salla: { قال الله تبارك وتعالى: يا ابن آدم، أنفق أنفق عليك } [رواه مسلم].
وقوله الأسباب الجالــــــــــــــــــــــبة للـــــــــــــــــــــــــرزق   Article_salla: { ما من يوم يصبح العباد فيه إلا ملكان ينزلان فيقول أحدهما: اللهم أعط منفقاً خلفاً، ويقول الآخر: اللهم أعط ممسكاً تلفا } [رواه البخاري].
وقوله الأسباب الجالــــــــــــــــــــــبة للـــــــــــــــــــــــــرزق   Article_salla: { أنفق يا بلال، ولا تخش من ذي العرش إقلالاً } [رواه البيهقي وصححه الألباني].
فكل هذه الأحاديث تحثُّ على الإنفاق في وجوه الخير، وتبشِّر بالخلف من فضل الله تعالى على من أنفق، وترفع من شأن المنفق في القلوب.
السبب السادس: المتابعة بين الحج والعمرة

المتابعة بين الحج والعمرة من أسباب سعة الرزق ويسر الحال، فعن ابن مسعود الأسباب الجالــــــــــــــــــــــبة للـــــــــــــــــــــــــرزق   Article_ratheyaالأسباب الجالــــــــــــــــــــــبة للـــــــــــــــــــــــــرزق   Article_salla: قال: قال رسول الله {تابعوا بين الحج والعمرة، فإنهما ينفيان الفقر والذنبوب كما ينفي الكيرخبث الحديد والذهب والفضة، وليس للحجة المبرورة ثواب إلا الجنة } [رواه الترمذي والنسائي وصححه الألباني].
وعن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله الأسباب الجالــــــــــــــــــــــبة للـــــــــــــــــــــــــرزق   Article_salla قال: { تابعوا بين الحج والعمرة، فإنهما ينفيان الفقر والذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد } [رواه النسائي وصححه الألباني].
والمتابعة بين الحج والعمرة معناها: اجعلوا أحدهماتابعاً للآخر واقعاً على عقبه، أي إذا حججتم فاعتمروا، وإذا اعتمرتمفحجوا، فإنهما متابعان.
السبب السابع: الإحسان إلى الضعفاء

بيَّن النبي الأسباب الجالــــــــــــــــــــــبة للـــــــــــــــــــــــــرزق   Article_salla أن الله يرزق العباد وينصرهم بسبب إحسانهم إلى ضعفائهم، فعن مصعب بن سعد الأسباب الجالــــــــــــــــــــــبة للـــــــــــــــــــــــــرزق   Article_ratheya قال: رأى سعد الأسباب الجالــــــــــــــــــــــبة للـــــــــــــــــــــــــرزق   Article_ratheya أن له فضلاً على من دونه، فقال رسول الله الأسباب الجالــــــــــــــــــــــبة للـــــــــــــــــــــــــرزق   Article_salla: { هل تنصرون وترزقون إلا بضعفائكم } [رواه البخاري].
وعن أبي الدرداء الأسباب الجالــــــــــــــــــــــبة للـــــــــــــــــــــــــرزق   Article_ratheya قال: سمعت رسول الله الأسباب الجالــــــــــــــــــــــبة للـــــــــــــــــــــــــرزق   Article_salla يقول: { ابغوني في ضعفائكم، فإنما ترزقون وتنصرون بضعفائكم } [رواه أبو داود والترمذي وصححه الألباني].
والضعفاء الذين جعل النبي الأسباب الجالــــــــــــــــــــــبة للـــــــــــــــــــــــــرزق   Article_sallaالإحسان إليهم سبباً لجلب الرزق والنصر على الأعداء أنواع: منهم الفقراءوالأيتام والمساكين والمرضى والغرباء والمرأة التي لا عائل لها،والمملوك... والإحسان إليهم يختلف، فالإحسان إلى الفقير الذي لا مال لهيكون بالصدقة والهدية والعطية والمواساة، والإحسان إلى اليتيم والمرأةالتي لا عائل لها يكون يتفقد أحوالهم والقيام على أمورهم بالمعروف،والإحسان إلى المرضى يكون بعيادتهم وزيارتهم وحثهم على الصبر والاحتساب...وهكذا.
فإن كنت ترغب – أخي الحبيب – في نصر الله تعالى وتأييدهوسعة الرزق فأحسن إلى الضعفاء وأكرمهم وتحسس أحوالهم، واعلم أن الإساءةإليهم وإيذاءهم سبب لحرمان الرزق، وفي قصة أصحاب البستان الذين قصَّ اللهخبرهم في سورة القلم العبرة والعظة.
السبب الثامن: التفرغ للعبادة

عن أبي هريرة الأسباب الجالــــــــــــــــــــــبة للـــــــــــــــــــــــــرزق   Article_ratheya عن النبي الأسباب الجالــــــــــــــــــــــبة للـــــــــــــــــــــــــرزق   Article_salla قال: { إن الله تعالى يقول: يا ابن آدم، تفرغ لعبادتي أملاً صدرك غنى، واسد فقرك، وإن لا تفعل ملأت يدك شغلاً، ولم أسد فقرك } [رواه الترمذي وابن ماجه وصححه الألباني].
وعن معقل بن يسار الأسباب الجالــــــــــــــــــــــبة للـــــــــــــــــــــــــرزق   Article_ratheya قال: قال رسول الله الأسباب الجالــــــــــــــــــــــبة للـــــــــــــــــــــــــرزق   Article_salla: {يقول ربكم تبارك وتعالى: يا ابن آدم، تفرغ لعبادتي أملأ قلبك غنى، وأملأيديك رزقاً. يا بان آدم، لا تباعدني فأملأ قلبك فقرا، وأملأ يديك شغلاً } [رواه الحاكم وصحح إسناده ووافقه الألباني].
ففي هذين الحديثين وعد الله تعالى مَنْ تفرغ لعبادتهبشيئين هما: ملء قلبه بالغنى، ويديه بالرزق، وتوعَّد من لم يتفرغ بعقوبتينهما: ملء قلبه فقراً ويديه شغلاً، ومن المعلوم أن من أغنى الله قلبه لايقرب منه الفقر أبداً، ومن ملأ الرزَّاق يديه رزقاً لا يفلس أبداً.
والتفرغ للعبادة ليس معناه ترك الكسب والانقطاع عن طلبالرزق والجلوس في المسجد ليلاً ونهاراً، وإنما المراد أن يكون العبد حاضرالقلب والجسد أثناء العبادة، خاشعاً خاضعاً لله، مستحضراً عظمة خالقهومولاه، مستشعراً أنه يناجي مالك الارض والسماء.
وهناك أسباب أخرى غير ما ذُكر نذكرها باختصار:
السبب التاسع: المهاجرة في سبيل الله

كما قال سبحانه: الأسباب الجالــــــــــــــــــــــبة للـــــــــــــــــــــــــرزق   Braket_r وَمَنْ يُهَاجِرْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يَجِدْ فِي الْأَرْضِ مُرَاغَماً كَثِيراً وَسَعَةً الأسباب الجالــــــــــــــــــــــبة للـــــــــــــــــــــــــرزق   Braket_l[النساء:100]،قال ابن عباس وغيره: ( سعة أي السعة في الرزق ). وقال قتادة: ( المعنى سعةمن الضلالة إلى الهدى، ومن العيلة إلى الغنى ).
السبب العاشر: الجهاد في سبيل الله تعالى

لقوله الأسباب الجالــــــــــــــــــــــبة للـــــــــــــــــــــــــرزق   Article_salla: {... وجُعل رزقي تحت ظل رمحي } [رواه أحمد].

السبب الحادي عشر: شكر الله تعالى


فقد قال تعالى: الأسباب الجالــــــــــــــــــــــبة للـــــــــــــــــــــــــرزق   Braket_r وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِنْ كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ الأسباب الجالــــــــــــــــــــــبة للـــــــــــــــــــــــــرزق   Braket_l[إبراهيم:7]، فعلَّق سبحانه المزيد بالشكر، والمزيد منه لا نهاية له. وقالعمر بن عبدالعزيز: ( قيَّدوا نعم الله بشكر الله، فالشكر قيد النعم وسببالمزيد ).
.
السبب الثاني عشر: اللجوء إلى الله عند الفاقة
فقد قال الأسباب الجالــــــــــــــــــــــبة للـــــــــــــــــــــــــرزق   Article_salla: { من نزلت به فاقةٌ فأنزلها بالناس لم تسد فاقته، ومن نزلت به فاقة فأنزلها بالله فيوشك الله له برزق عاجل أو آجل } [رواه الترمذي وصححه الألباني].
السبب الثالث عشر: ترك المعاصي والاستقامة على دين الله والعمل بالطاعة

وهذا جماع الأسباب كلها، فما استجلبت الأرزاق إلابالطاعة، وما مُحِقت إلا بالمعاصي والذنوب، وإن العبد ليحرم الرزق بالذنبيصيبه، فالذنوب والمعاصي من أكبر الابواب التي تغلق أبواب الرزق أمامصاحبها، وتضيِّق عليه قوته، وتعسِّر عليه أسباب معيشته، وتمحي البركة منحياته الأسباب الجالــــــــــــــــــــــبة للـــــــــــــــــــــــــرزق   Braket_r وَأَلَّوِ اسْتَقَامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ لَأَسْقَيْنَاهُمْ مَاءً غَدَقاً الأسباب الجالــــــــــــــــــــــبة للـــــــــــــــــــــــــرزق   Braket_l [الجن:16] أي لو استقام هؤلاء على طريق الحق والإيمان والهدى، وكانوا مؤمنين مطيعين؛ لوسعنا عليهم في الدنيا، وبسطنا لهم في الرزق.
أخي الحبيب: إن المعاصي تزيل النعم الحاضرة، وتقطعالنعم الواصلة، فإن نعم الله ورزقه ما حُفظ موجودها بمثل طاعته، ولااستجلب مفقودها بمثل طاعته، فإن ما عند الله تعالى لا يُنال إلا بطاعته،وقد جعل الله لكل شيء سبباً وآفة، سبباً يجلبه، وآفة تبطله، فجعل أسبابنعمه الجالبة لها طاعته، وآفاتها المانعة منها معصيته. فإذا أردت السعة فيالرزق والرغد في العيش فاترك المعاصي والذنوب؛ فإنها تمحق البركات وتتلفوتدمر الأرزاق.
وأخيراً: فهذا ما تيسر جمعه من الأسباب الجالبة للرزق،فإن كان فيها من خير فمن الله وحده، وإن كان غير ذلك فمن النفس والشيطان،ونسأل الله لنا ولكم التوفيق والسداد. وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلىآله وصحبه أجمعين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MoRaD47
عضو ذهبي

 عضو ذهبي
MoRaD47


مشاركات : 8374

العمر : 31
الجنس : ذكر
الدولة : Alg
المدينة : M'sila
تاريخ التسجيل : 17/04/2010
decoration : الأسباب الجالــــــــــــــــــــــبة للـــــــــــــــــــــــــرزق   563327422

الأسباب الجالــــــــــــــــــــــبة للـــــــــــــــــــــــــرزق   Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأسباب الجالــــــــــــــــــــــبة للـــــــــــــــــــــــــرزق    الأسباب الجالــــــــــــــــــــــبة للـــــــــــــــــــــــــرزق   I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 06 2010, 01:13

شكراااااااااا وداد

موضوع فالقمة

oiui
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأسباب الجالــــــــــــــــــــــبة للـــــــــــــــــــــــــرزق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لكل من غاب دون ذكر الأسباب
» خوف الأطفال .. الأسباب والعلاج
» ظهور الفاحشة.. الأسباب والعلاج
»  تأمل يا من نسيتها كيف هم لم ينسوها ...... بالرغم من الأسباب !!!
» الأسباب التي تجعل الفتاة تقع فريسة للذئاب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طلاب العرب Arab Students :: التواصل :: منتدى الاسلام والاسلاميات (لا تنس دينك)-
انتقل الى: