طلاب العرب Arab Students
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

باكلوريا 2017 bac فروض اختبارات التعليم الابتدائي المتوسط الثانوي الجامعي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول


my facebook

karim Rouari

https://www.facebook.com/karim.snile.7



 

 نموذج البكالوريا في التربية البدنية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
جـــزائـــري
عضو متوسط

عضو متوسط
جـــزائـــري


مشاركات : 406

العمر : 35
الجنس : ذكر
الدولة : عربي الجنسية
المدينة : الظلم
تاريخ التسجيل : 03/04/2010

نموذج البكالوريا في التربية البدنية Empty
مُساهمةموضوع: نموذج البكالوريا في التربية البدنية   نموذج البكالوريا في التربية البدنية I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 29 2010, 13:14

نموذج البكالوريا في التربية البدنية


p.MsoNormal, li.MsoNormal, div.MsoNormal { margin: 0cm 0cm 0.0001pt; font-size: 12pt; font-family: "Times New Roman","serif"; }.MsoChpDefault { font-size: 10pt; }div.Section1 { page: Section1; }ol { margin-bottom: 0cm; }ul { margin-bottom: 0cm; }

النشاطات

النموذج الأول

النموذج الثاني

تقييم القدرات و الموارد الذاتية
14 نقطة

1. سباق السرعة 60 م: 7 نقاط

2 . الوثب الطويل : 7 تقاط

1) سبق السرعة 60 م
2) رمي الجلـــة
التقييم حسب النموذج المقترح من طرف المجموعة المتحصصة .

الوضعيات الإدماجية
6 نقاط


نشاط رياضي جماعي للاختيار :
1 . كرة السلة
2 . كرة اليد
3 . كرة الطائرة

باعداد مكيف حسب المكانات المتاحة .



النماذج المقترحة للوضعيات الإدماجية في امتحان شهادة البكالوريا لمادة التربية البدنية


الرقم

الوضعيات الإدماجية المقترحة

عناصر التقييم

النموذج الأول

النموذج الثاني

1

النشاط الجماعي

§ التنظيم الجماعي و النتيجة الجماعية.
§ نشاط حامل الكرة.
§ نشاط غير حامل الكرة
§ نشاط المدافع.

معيار السلوك
معيار التنفيذ
¬ لاعب نشيط
¬ لاعب منسجم
¬ لاعب مبدع



ثانيا -الأساليب البيداغوجية للتقويم وفق المقاربة بالكفاءات.

أ. التقويم حسب المقاربة بالكفاءات

نظرا للمعوقات الكثيرة لتدريس المادة حسب المنهاج و من أهمها نذكر على سبيل المثال الحجم الساعي الضئيل المخصص لتدريس المادة ، إلى جانب الإكتضاظ للتلاميذ في القسم الواحد ، فضلا عن نقص المنشآت و العتاد و الوسائل الضرورية ، فإن عملية التقويم المعتمدة في المنهاج تعتبر معقدة و غير قابلة للتطبيق ، فهي تحتاج إلى أكثر من حصة واحدة ، مما يؤثر على نسبة التقدم في البرنامج.

- أما بالنسبة لمحتوى نشاط الجمباز المقترح في المنهاج ، يستحسن إضافة الجمباز بالأجهزة بصفة تدريجية .

- و للإشارة و التذكير فإن لجنة التربية البدنية و الرياضية لمفتشي التربية و التكوين في النلتقيات السابقة حول دراسة مناهج السنوات الأولى و الثانية و الثالثة في كل من ولايات جيجل و تلمسان و غيرداية قدمت عدة اقتراحات موحدة و عملية و ملائمة فيما يتعلق بطريقة التقويم ، إلا أنه لم تؤخذ بعين الاعتبار و لم تظهر في مناهج السنة الثالثة ، و عليه نرجو النظر في هذه الإقتراحات من أجل استثمارها في الميدان.



بـ. تسطير إستراتيجية لتطبيق المناهج في الميدان:

- التركيز على الأنشطة المبرمجة في الامتحان النهائي للبكالوريا مع إعطاء الأولوية لاستغلال المنشآت و الوسائل الرياضية.

- توزيع الأنشطة بصفة عقلانية على مدى الزمن الممنوح للتدريس الفعلي.

توزيع الأنشطة الرياضية على شكل هرمي طيلة الطور الثانوي حيث تكون متسعة في السنة الأولى ثانوي باقتراح 06 أنشطة و تتقلص في السنة الثانية حيث تكون بـ: 05 أنشطة لتصبح 04 أنشطة رياضية خلال السنة الثالثة ثانوي.

- تكييف المنهاج حسب الواقع لكل مؤسسة.

- تطبيق سلالم التنقيط المقررة في امتحان البكالوريا .

- أما بالنسبة للسنوات الأولى و الثانية ثانوي يقترح التقويم على النحو التالي:


أ. مشاركة التلاميذ و مواظبتهم

⅓ من النقطة الإجمالية

ب- الحركية (المهارات)

⅓ من النقطة الإجمالية

جـ - اللياقة البدنية (القياسات)

⅓ من النقطة الإجمالية

جـ. سلالم التنقيط و الإجراءات التنظيمية للإمتحان

1. ضرورة توفير الوسائل التعليمية لتحضير التلاميذ للإمتحان و المتعلقة كذلك بالبرنامج الرسمي لمادة التربية البدنية في كل من نشاطات الجمباز و ألعاب القوى و الألعاب الجماعية.

2. ينبغي أن يتم اختيار مراكز الإجراء من قبل مفتشي التربية البدنية أو من لجنة خبراء من أساتذة التربية البدنية يتم تعيينها من قبل مفتش المادة.

3. ينبغي إعادة النظر في كيفية تعويض المكلفين بعملية الإجراء ، حيث لاحظنا نقائص كبيرة في هذا الجانب من ولاية لأخرى.

4. إثراء الدليل المرافق لعملية الإجراء بقانون واضح يخص الكيفيات التنظيمية للورشات و عملية الدوران ما بين الأنشطة الرياضية المقررة.

5-إعداد سلالم تنقيط موضوعية مبنية على تجربة هذه الإمتحانات ميدانيا على مستوى مؤسسات و في ولايات مختلفة على أساس جمع هذه لنتائج خلال الملتقى اللاحق من أجل دراستها و توحيدها من أجل اتخاذ قرارات تطبيقها جماعيا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قلب الجزائر
عضو مبتدئ

عضو مبتدئ
قلب الجزائر


مشاركات : 87

العمر : 32
الجنس : انثى
الدولة : الجزائر
المدينة : ورقلة
تاريخ التسجيل : 13/05/2010

نموذج البكالوريا في التربية البدنية Empty
مُساهمةموضوع: رد: نموذج البكالوريا في التربية البدنية   نموذج البكالوريا في التربية البدنية I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 29 2010, 14:21

الله يكون في العون
بارك الله فيك على معلوماتك
جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
YOUNES CYH
عضو مبتدئ

عضو مبتدئ
YOUNES CYH


مشاركات : 91

العمر : 34
الجنس : ذكر
الدولة : الجزائر
المدينة : القل
تاريخ التسجيل : 13/10/2010

نموذج البكالوريا في التربية البدنية Empty
مُساهمةموضوع: رد: نموذج البكالوريا في التربية البدنية   نموذج البكالوريا في التربية البدنية I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 29 2010, 22:01

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نموذج البكالوريا في التربية البدنية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طلاب العرب Arab Students :: التعليم والدراسة جميع المستويات :: منتدى الباكلوريا-
انتقل الى: