كيف نحسن الاشتغال على نص فلسفي ؟
خطوات أولية:
القراءة السليمة للنص:
-تجنب الأخطاء
-عدم التسرع
-استبعاد اللاحكام المسبقة على النص (أن نحكم على النص من أول قراءة قد يعيق فهمك للنص)
استعمال قلم الرصاص و الممحاة:
رسم دائرة على المفاهيم
رسم مربع على الروابط المنطقية
سطر واحد على الفكرة الرئيسية في النص
سطرين على الأفكار الجزئية في النص
سطر متقطع على الأطروحة المعارضة في النص
اقتران كل قراءة للنص بسؤال واضح:
القراءة الأولى:تساؤل عن ما هو موضوع النص؟
القراءة الثانية :ما هو سؤال النص اللاشكالي؟
القراءة الثالثة:ما هي اللاطروحة التي يدافع عنها صاحب النص؟
القراءة الرابعة:نجيب عن السؤال التالي:حدد البنية المفاهيمية للنص (من المفهوم المركزي إلى المفاهيم الثانوية)
القراءة الخامسة: السؤال: حدد البنية الحجاجية
القراءة السادسة:حدد اللاطروحة التي يعارضها النص ؟
القراءة السابعة:حدد اللافكار اللاساسية للنص؟
القراءة الثامنة:ما هي المواقف التي يمكن اعتمادها للدفاع عن أطروحة صاحب النص
القراءة التاسعة:ما هي المواقف التي يمنك أن تكون أطروحة معارضة لصاحب النص
القراءة العاشرة:
البناء الإشكالي للإنشاء الفلسفي : -أسئلة تخص تحليل النص. -أسئلة تخص المناقشة
-ما هي العلامات التي تدل على اشتغال سليم على النص؟-
ا: القدرة على فهم المجال اللاشكالي للنص
ب: تحديد إطار النص و موضوعه
ج:التمييز بين السؤال اللاشكالي للنص و البناء اللاشكالي الذي يخص اللانشاء ككل
د:تحديد أطروحة النص (شرط أن تكون موجزة )
خلاصة:
المجال الإشكالي للنص يتحدد في:
الصياغة الاستفهامية لإشكال النص
استخراج أطروحة النص
--القدرة على تحليل أطروحة النص و عناصرها المكونة
الوقوف على البناء المفاهيمي للنص: (من المفهوم المركزي إلى المفاهيم الفرعية)
توضيح علاقةبين هذه المفاهيم
استخراج البنية الحجاجية
توضيح الأسلوب الحجاجي و الروابط المنطقية المستخدمة
إبراز قيمة الأدوات الموظفة في النص
القدرة على مناقشة أطروحة النص
إبراز القيمة الفلسفية لأطروحة النص:
-----على المستوى الداخلي
------ على المستوى الخارجي (نتساءل عن حدود هذه الأطروحة)
القدرة على:-تركيب المجال الإشكالي للنص:
-المقارنة بين التحليل و المناقشة (أهم فكرة في التحليل و أهم فكرة في المناقشة)
-إبراز الموقف ا لشخصي
مفاهيم ملتبسة
- الصياغة الإشكالية:صياغة حقل استفهامي يتضمن أكثر من أطروحة و ذلك من أجل فتح أفاق متعددة لبناء مفهوم معين
-السؤال:قضية استفهامية لا تتطلب استدعاء بالضرورة أطروحة معينة
-أطروحة النص
يقصد بأطروحة النص أو دعواه الموقف الفلسفي الذي يطرحه النص بشأن قضية أو مشكلة فلسفية صريحة أو مضمرة
ملحوظة:لاستخلاص أطروحة النص يتعين إبراز الإشكال الذي يعالج النص،و الذي تعتبر الأطروحة جوابا مفترضا له
-البنية الحجاجية:
يقصد بالبنية الحجاجية مجموع التقنيات والآليات الاستدلالية و البلاغية و البيانية التي يوظفها النص لإثبات دعواه أو لدفع دعوى الخصم (الدعوى المضادة)
-التحليل:تفكيك النص و الكشف عن العناصر المكونة لأطروحته و العلاقات فيما بين تلك العناصر و الكشف عن بنيته المنطقية
-التركيب:
هو إنتاج شئ جديد من الجمع بين عدة عناصر جزئية أو بسيطة،وهو بصفة عامة الانتقال من العناصر إلى المجموع و من البسيط إلى المعقد
-القضية:موضوع مطروح يشتمل على ما يمكن التفكير فيه و تفكيكه و تحليله أو مقابلته مع أضداده (هي المنطلق للتفكير
انتاج استادة لمادة الفلسفة تدرس بالتانوي وفي مدينة الداخلة و بالضبط في الجهة الجنوبية ...
ت
ف
ض
ل
و
1 مطلب الفهم
. تحديد موضوع النص الدي سيطرح امامك
. تحديد الاشكال -اي الاشكال الموجود في النص-
. تحديد فكرة النص العامـــــــــــــــــــــــــــــــــة.
هدا ما يكون في المقدمــــــــــــــــــــة
2 مطلب التحليل و المناقشة
-اعادة صياغة الاشكال من خلال اسئلته الاساسية .
-التدكير بالاطروحة مع تفكيك مضامينها .
-ابراز الحجاج المدعمة للنص.
**استنتاج لكل ماجاء في النص ومن خلاله نطرح سؤالا من طرفه ننتقل الى مطلب المناقشة.
*مناقشة اهمية الاطروحة الماثلة في النص مع طرح امكانيات اخرى تفتح افق التفكير في الاشكال المطروح .
*استحضار مواقف فلسفبة مؤيدة واخرى معارضة للنص.
-وهدا ما يكون في العـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرض-
3 مطلب التحليل
+استخلاص نتائج التحليل والمناقشة .
+ابراز المجهود الشخصي للتلميد .
-وهدا مــــــا يكـون فـــــــي الخـــــاتمــــــــــــــــــــــــــــــــــــة-
4 الجوانب الشكلية والتنضيمية
ومنها سلامة اللغة اي ان لاتكون هناك اخطاء املائية..
ويجب ان يكون الخط وااااااااااااضح ليسا جميلا ولكن واضح ...
8)