طلاب العرب Arab Students
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

باكلوريا 2017 bac فروض اختبارات التعليم الابتدائي المتوسط الثانوي الجامعي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول


my facebook

karim Rouari

https://www.facebook.com/karim.snile.7



 

 علوم مختلفه وجميله جدا ومفيده

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
MoRaD47
عضو ذهبي

 عضو ذهبي
MoRaD47


مشاركات : 8374

العمر : 30
الجنس : ذكر
الدولة : Alg
المدينة : M'sila
تاريخ التسجيل : 17/04/2010
decoration : علوم مختلفه وجميله جدا ومفيده 563327422

علوم مختلفه وجميله جدا ومفيده Empty
مُساهمةموضوع: علوم مختلفه وجميله جدا ومفيده   علوم مختلفه وجميله جدا ومفيده I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 03 2010, 01:33


يبدأ تكون العظام في الحياة الجنينة داخل الرحم ، وهي إما أن تنشأ عن الغضروف مثل عظام الأطراف أو الغشاء مثل عظام الجمجمة .
هژںه¸–هœ°ه‌€: منتدى نور الدنيـا [عزيزي الزائر يتبقى لديك خطوة واحدة لتتمتع بجميع خواص المنتدى . ]
و تتطور عظام الأطراف على شكل براعم من الوريقة الوسطى حيث تتكثف هذه البراعم و تمتلئ فتتحول إلى غضروف ثم تترسب أملاح الكالسيوم في هذا الغضروف فيتحول إلى عظم .





النسيج العظمي: هو نسيج ضام ينشأ جنيناً من الوريقة الوسطى و يتركب كما في الأنسجة الضامة الأخرى من خلايا عظمية و مادة أساسية و ألياف .
النسيج الضام / connective Tissue / هو النسيج الذي يؤمن الارتباط بين الأنسجة المختلفة و يؤمن لها احتياجاتها و يزيد من فاعليتها الدفاعية .




الخلايا العظمية: هي خلايا مضلعة ذات هيولى رائقة و محفظة رقيقة و نواة ، و ترسل هذه الخلايا استطالات متعددة بحيث يتشابك بعضها مع البعض الآخر .تقاس الخلية العظمية من 5-10 ميكرون وهي تسكن في تجاويف محفورة في المادة الأساسية ، و الخلايا العظمية تكون في حالة سكون و تكاثرها بطيء و لكن قد ينشط في بعض الحالات المرضية كالكسور و الالتهابات و الأورام




المادة الأساسية :
تبدو متجانسة شفافة إذا فحصت بالمجهر و التلوين العادي و هي مركبة كيماوياً من مادة العظميين ومن مادة غير عضوية تشكل 70 بالمائة منها و معظمها أملاح فوسفات الكالسيوم و كربونات الكالسيوم . ونقص النسب الطبيعية لهذه الأملاح في العظام يؤدي إلى مرض الكساح .




تركيب العظام : نرى تركيب العظام كما في العظام الطويلة التي هي عبارة عن أنابيب جوفاء تتركب من الخارج من القشرة المعروفة بالعظم الكثيف ( المتراص) ذي ملمس عاجي ، و داخله عظم إسفنجي و يوجد وسط جسم العظم التجويف النخاعي يوجد في التجويف النخاعي ما يسمى بالنخاع الأصفر بين ما يوجد في العظم الإسفنجي النخاع الأحمر . شكل رقم




النسيج النخاعي:هو النخاع الذي يشغل القناة المركزية للعظام الطويلة و يقسم حسب فعاليته إلى :
أ‌- النخاع ( النقي) الأحمر : شكل رقم (1)
يبدأ في التكوين ابتداء من الشهر الثالث للحمل . و هو ذو حجم كبيرو لاسيما عند الأطفال ويعمل في توليد الدم حتى السنة الخامسة من العمر ، يتحول بعدها في مشاشات العظام الطويلة و في العظام المسطحة إلى نقي( نخاع ) أصفر شحمي غير فعال ، و هذا النخاع غني بالخلايا المكونة للدم على هيئة مجموعات صغيرة و لذلك يكون منظر النخاع عادة غير متجانس .
ب‌- النخاع الأصفر
هو النخاع الموجود عند الكهول ، و تتحول فيه الخلايا المصورة للدم و للعظم إلى خلايا شحمية ، و تقل فيه الخلايا و الألياف الضامة و الجيوب و الأوعية الدموية و لكن في لحالات الطارئة مثل النـزف أو فقر الدم فإن هذا النوع قادر على العودة إلى النخاع الأحمر الفعال من جديد و يعمل على توليد الدم .
ج- النخاع السنجابي :
عندما يفقد النخاع الأصفر صفاته و تتقلب الخلايا الشحمية إلى خلايا ضامة ثابتة و لوعة بالألوان يصبح النخاع هذا سنجابياً . تقل في هذا النوع الأوعية و الجيوب الدموية و يكثر فيها السائل الخلالي فيصبح رخواً أو تكثر فيه الألياف فيصبح قاسياً و هذا النوع غير قادر للعودة إلى نخاع أصفر شحمي أو أحمر مولد للدم .




العوامل التي تؤثر في نمو العظام :
1- عوامل وراثية : إن طول او قصر العظام و طبيعة نموها يتأثران كثيراً بالوراثة كالنقص الوراثي في تمثيل أملاح اليود العضوية كما في حالة الأقزام بينما عند العمالقة ينتج فرط النمو بسبب زيادة هرمونات النمو وراثياً .
2- أهمية الكالسيوم و الفوسفور :
إن 99 بالمائة من إجمالي الكالسيوم و 80 بالمائة من إجمالي الفوسفات موجودة غالياً في العظام .
و هذان العنصران مهمان لتكوين العظام . و هم كربونات و فوسفات الكالسيوم ، وهناك تناسب خاص و ثابت بينهما إذ أن نسبة الكالسيوم إلى الفوسفور هي :
2، 2 :1 أما إذا زادت نسبة الفوسفور عن الكالسيوم فيظهر لين في العظام . و تلعب دوراً هاماً في تنظيم درجة pH و بالتالي إفراز أو إعادة امتصاص كلاً من الكالسيوم و الفوسفور .
3- الهرمونات :
تؤثر هرمونات الغدة النخامية و الدرقية و الأدرينالين و الغدد الجنسية في نمو العظام .
فزيادة هرمون الثيروكسين ( الدرقية ) يؤدي إلى نضج مبكر للعظام مع قفل أو تكلس المفاصل فيقل بذلك النمو . كما أن هرمونات جارات الدرقية و فتامين د لهما تأثيرهما في تنشيط نمو العظام . أما هرمونات الاستروجين و الكورتيزون فهي مثبطة لنمو العظام إذا زاد عن المعدل الطبيعي .
4- تأثير التغذية : العظام من أكثر أنسجة الجسم حساسية بنوعية الغذاء و يشترط لنموها توافر مستوى من الكالسيوم و الفوسفور و فتامين د في الغذاء
و يعتبر فيتامين A مهماً في نمو العظام فنقصه يؤدي إلى تغيير في شكل العظام أما زيادته فيؤدي إلى تحلل جسم العظام .
أما فيتامين د فيعتبر من الفيتامينات الأساسية اللازمة لنمو العظام الصغيرة العمر شريطة توفر الكالسيوم و الفوسفور و أشعة الشمس و نقصه يؤدي للإصابة بمرض الكساح عند الأطفال .
كذلك فأن فتامين c,B2 يساعدان على سرعة نمو العظام كما أن الحديد يؤثر بطريقة غير مباشرة لعامل مضاد لفقر الدم .





علوم الأعصاب


إن تاريخ ظهور الإنسان لا يتطابق مع
تاريخ ظهور أفكاره، ظهوره على وجه الأرض
تحقق بمسافة زمنية بعيدة جدا على ظهور
أفكاره.تاريخ ظهور الأوسترالوأنتروب
الذي هو جد الإنسان الحالي يعود إلى أكثر
من أربعة مليون سنة أما بداية أفكاره
فإنها تعود إلى دلك اليوم الذي نجح فيه
هدا الكائن الحي تحقيق عملية تواصل مع
أمثاله عبر الفصح عن تجربته الذاتية.
تاريخ أفكار الإنسان تم تقليصه إلى أقصى
حد ممكن لينحصر تاريخ الأفكار في حدود
أقل من7000 سنة ولكم أن تبحثوا عن من كان
وراء هدا التقليص.


تاريخ الدماغ البشري


يقول Jean Pierre Changeux:« في الظروف الحالية
يفضل البعض عدم الأخذ في مجال الوظائف
البيولوجية للدماغ وفي علاقات هده
الوظائف بما هو مجتمعي. لقد انتشرت علوم
الإنسان لدرجة أنها أصبحت موضة.وانتشرت
معها العلوم المرتبطة بالدماغ البشري
لدرجة خلقت هده العلوم نوعا من الهلع وسط
العلوم الإنسانية. أصبح البعض يخاف من
الأسس البيولوجية لعملية التفكير لأن
هده الأسس ادا ما وضعت بين أيادي غير
نبيلة فأنها ستتحول إلى علم للسيطرة،
كما هنالك كذلك من يخاف من تناوله لهده
العلوم عن طريق القيام بنوع من التبسيط
فيوقظ بدلك نقاشا قديما حول المادة
والروح. لكن من بين كل ها ته التخوفات هي
النزعة التي تعتبر أي بحث في هدا المجال
يمس بالعقيدة و يصبح صاحبها من أهل
الجحيم »
قديما، اعتقد أرسطو وقبله المصريون
القدامى بأن الدماغ مكون من الماء
والتراب ووظيفته هو القيام بتبريد الجسم
للحفاظ على درجة الحرارة. عكس أرسطو، نجد
أفلاطون ومعه أبيقور تعاملا مع الدماغ
على أنه مركز التفكير ومعهم ظهرت نظرية
ما يسمى المركزية العصبية التي تم
الاعتقاد بها وقد ساهمت في التعرف أكثر
على المخ البشري. بعد قرون عدة من
الاعتقاد في هده النظرية، بدأت إلى
الظهور نظرية مغايرة هي نظرية ما يسمى
بنظرية لا مادية الروح L’immatérialité de l’âme
وقد عملت هده النظرية من تعطيل عملية
استكشاف الإنسان لدماغه.
خلال القرن العشرون، مع التطور العلمي
الهائل لتقنيات الاستكشاف، تم تأكيد
النظرة الأفلاطونية للدماغ البشري. تطور
تقنيات الاستكشاف بدأت مع القرن السابع
عشر حيث قام الإنجليزي Willis d’oxford
باستكشاف الثنايا الدماغية الموجودة
تحت القشرة الدماغية. مع بداية القرن
التاسع عشر، بدأ الحديث من جديد عن
المناطق الدماغية كمراكز عصبية متخصصة،
بدأ هدا مع ما يسمى la phrénologie لصاحبها Gall
الذي اعتبر هدا علما لدراسة القدرات
الذهنية والخصائص الفكرية انطلاقا من
شكل الجمجمة.حوالي سنة 1850أكد الإنجليزي
جاكسون بأن إصابة أحد المناطق الدماغية
المتخصصة لا يؤدي بالضرورة إلى الفقدان
التام للوظيفة الدماغية. بالنسبة لهدا
العالم كما هو الشأن لأخر يدعى Head الذي
أعاد صياغة ملاحظات جاكسون:كلما كانت
الصيرورة معقدة وإرادية كلما كانت
المناطق الدماغية التي يتم توظيفها
متعددة. هده الملاحظة كانت ضربة قوية
لأولئك الدين كانوا يعتقدون باختصاص
المناطق الدماغية وانفرادها
هژںه¸–هœ°ه‌€: منتدى نور الدنيـا [عزيزي الزائر يتبقى لديك خطوة واحدة لتتمتع بجميع خواص المنتدى . ]
بوظائف.بالنسبة لجاكسون كل خلل عصبي سوف
يؤدي بالضرورة إلى اختلال في سلسلة من
الخلايا المترابطة وليس إلى تدمير أحد
المراكز العصبية. المراكز العصبية تشتعل
كمناطق متعددة لدمج وظيفة محددة. الجديد
بالنسبة لهؤلاء العلماء لا يتعلق برفض
تحديد المناطق الدماغية المتخصصة ولكن
برفض القبول بسهولة التحديد. مع نهاية
القرن التاسع عشر ظهر إلى الوجود
مصطلحين هما مصطلح Les neuronesومصطلح Synapses.
المصطلح الأول تم استعماله من طرف
الألماني Waldeyer والمصطلح الثاني من طرف
الإنجليزي Sherrington
إن اكتشاف La synapse ووظائفها تساوي على
مستوى ما حققته من نتائج معرفية اكتشاف
الدرة أو الحامضDesoxyribonucleique


تاريخ استكشاف المخ


استكشاف المخ تم في البداية بواسطة
الأشعة السينية التي تم استعمالها لأول
مرة سنة 1895، صاحب اختراع الأشعة السينية
هو Roentgen. سنة 1929 ظهر الجهاز الكهربائي
المستكشف للدماغ L’électro-encéphalogramme، صاحب
هدا الاكتشاف هو Hans Berger. بواسطة هدا
الجهاز المستكشف أصبح من الممكن التعرف
على ملايير من الخلايا العصبية.
بالإضافة إلى هدا الجهاز استطاع الكندي
W.Penfield باستكشاف القشرة الدماغية بواسطة
الصعقات الكهربائية الخفيفة les électrodes.


المخ مند حوالي 3000سنة


قام Edwin Smith سنة 1882 وهو تاجر وهاوي من هواة
جمع الأثريات بشراء أوراق من مدينة
أللكسور المصرية. بعد مرور 50سنة قام James
Breastedالذي يشغل مدير قسم الأثريات
المشرقية أنداك بتفكيك رموز محتويات هدا
الورق الأثري، فوجد آن هدا الورق الأثري
يحتوي على سبعة عشرة عمود تخص تشريح
الدماغ. كتابة هدا المخطوط التاريخي
والعلمي تعود إلى سبعة عشرة سنة قبل
الميلاد بحكم أن هدا المخطوط مدون
بواسطة الكتابة الهيريغلوفية. لكن أتضح
في ما بعد أن هدا المخطوط ليس إلا
استنساخا يدويا لنص أصلي يعود إلى حوالي
3000سنة. بداخل هدا المخطوط نجد لائحة
بثمانية وأربعون حالة إصابة بجروح تخص
الرأس والعنق وكل حالة يتم تقديمها بشكل
مفصل، دقيق وممنهج عن طريق توضيح: اسم
الحالة، فحصها، تشخيصها وعلاجها.
الحالة السادسة مثلا نجد فيها ما يلي:
إزاحة الجمجمة تكشف عن ظهور ثنايا
متشابهة لتلك التي تبدو في حالة ذوبان
النحاس. هده إشارة واضحة لثنايا الدماغ
البشري.
الحالة الثامنة تتحدث عن حالة وجود جرح
في الجمجمة. في هده الحالة تنتج الأعراض
التالية :
انحراف deviation des globes oculaires
المصاب يمشي وهو يجر رجله.
هده الملاحظة أثارت كاتب المخطوط لأنه
كرر أربعة مرات متتالية « هدا الجرح الذي
يوجد في الجمجمة » وكأنه بهذا التكرار
يريد أن يقول بان هدا الجرح هو خارج
المنطقة الحركية التي تتسبب في شلل
للأطراف.
الحالة اثنان وعشرون: ادا ما ناديت شخصا
ولاحظت أن ناضره مضغوط إلى الداخل فانه
لن يجيب لأنه فقد القدرة على الكلام.
الحالة واحد وثلاثون، في حالات تفكك
فقرات العنق المصاب لا يتحسس يديه
ورجليه، قضيبه منتصب، يتبول و يستمني
بدون أن يشعر بدلك.
يعتبر هدا المخطوط أول مخطوط يتطرق إلى
تحديد إصابات الدماغ وهدا الوصف هو نفس
الوصف المتداول حاليا.


الجمجمة


وظيفة الجمجمة هي حماية الدماغ من جهة
ومن جهة أخرى السماح لأعصاب الوجه
والفكيين بالقيام بحركات.المنطقة
الدماغية تتكون من ثمانية عظام، أما
منطقة الوجه فتتكون من أربعة عشرة
عظم.بالنسبة للطفل الذي لا يتجاوز عمره
ثمانية عشرة شهرا تظهر فتحات عظمية لأن
عملية الانسداد لم تتم بعد، مما يسمح
للدماغ بالنمو بعد الولادة إلى حدود سن
الثمانية عشرة شهرا.
المخ
المخ مع النخاع ألشوكي يشكلان الجهاز
العصبي المركزي. المخ هو المسؤول عن
الوعي ، التفكير ، التدكر و التحكم في
جميع وظائف الجسم.
الدماغ هي المنطقة الأكثر أهمية من
المخ، يتكون من فصين يرتبطان بواسطة
قناة le canal calleuxوهي قناة تتكون من ألياف
عصبية. القشرة الخارجية للدماغ أو ما
يصطلح عليها cortexeتتميز بثنايا كثيفة مما
يزيد من مساحتها عند الراشد تصل المساحة
الى حوالي 1,50الى2 متر تحتوي القشرة
الخارجية للدماغ على حوالي 75في المأة من
الخلايا الدماغية

المناطق الدماغية

يعتبر jean pierre changeux بداية القرن التاسع
عشر بالمرحلة الذهبية لتحديد المناطق
الدماغية.التشريحات الباطنية السريرية
انطلقت مع Bouilland ثم مع بروكا.بعد دلك قام
برودمان بتجميع كل المعطيات المتعلقة
بأدمغة القردة والإنسان.


المناطق الدماغية هي المناطق المحددة في
الدماغ سواء بخلاياها أو بوظائفها.يتم
تصنيف هده المناطق كالتالي:
- المناطق الحسية البدائية
- المناطق الحركية
- المناطق الترابطية
هدا التصنيف يعود إلى برودمان 1908 أو ما
يصطلح عليه خريطة برودمان la carte de
Brodmann.يقسم برودمان الدماغ إلى 52 منطقة
مرقمة، كل واحدة تقوم بوظيفة خاصة .
المنطقة الرابعة تمثل الثنايا الأمامية
التصاعدية التي تختص بالوظيفة الحركية.
المنطقة السابعة عشرة تقوم بتامين وظيفة
النظر.المناطق 41 42 وجهة الناظرين temporales
تختص بالسمع . المناطق 44 و45 تتطابق مع
ثنايا بروكا.
أول نظرية تخص وظائف الخلايا العصبية
للدماغ هي نظرية الاختصاص الوظيفي لكل
منطقة دماغية. تعود هده النظرية إلى
برودمان
في بداية القرن صرح بيركسون قائلا بأن
فرضية تطابق الحالة النفسية بحالة
الدماغ تبدو نوعا من الجنون
الإنجليزي جاكسون، حوالي سنة 1850 أكد أن
إصابة أحد المناطق الدماغية المتخصصة لا
يؤدي بالضرورة إلى الفقدان التام
للوظيفة الدماغية.بالنسبة لجاكسون كما
هو الشأن لـ Head الذي أعاد صياغة ملاحظات
جاكسون . كلما كانت الصيرورة معقدة
وإرادية كلما كانت المناطق الدماغية
التي يتم توظيفها متعددة. هده الملاحظة
كانت بمثابة الضربة القاضية لأولئك
الدين يعتقدون باختصاص المناطق
الدماغية بوظائف محددة والإنفراد
بها.يقول جاكسون إن أي خلل عصبي سوف
يِِِِؤدي بالضرورة إلى اختلال في سلسلة
من الخلايا المتناسقة وليس إلى تدمير
أحد المراكز العصبية. هاته المراكز على
المستوى الوظيفي تشتغل كمناطق لدمج
وظيفة محددة. الأمر هنا لا يتعلق برفض
تحديد المناطق الدماغية المختصة ولكن
يرفض القبول بسهولة التحديد.
هدا التحديد الجديد يحيلنا إلى التحديد
ألمفاهيمي للكائنات الحية الذي قام
بهJacque Monode حيث يقول إن الكائنات الحية
هي آلات كيميائية تنمو بواسطة التكاثر
الدي يتطلب حصول ألاف من التفاعلات
الكيميائية التي بواسطتها تتهيأ
المكونات الأساسية للخلايا. هدا ما
يصطلح عليه الأستقلاب le métabolisme
كأي آلة، كل كائن حي مهما كان بسيطا
يتحدد كوحدة وظيفية منسجمة ومندمجة.
الانسجام الوظيفي للآلة الكيميائية
يتطلب تدخل نظام موجه وضابط للتفاعلات
الكيميائية.
الكائن الحي هي آلة تبني ذاتها بداتها
وبنيتها ليست مفروضة من طرف قوى خارجية.
هده البنية تتحقق بشكل مستقل بواسطة
تفاعلات داخلية بناءة.التفاعلات
البناءة هي مجهرية وجزيئية وهده
الجزيئيات هي في غالبيتها بروتينات. هده
البروتينات هي التي تحدد مسار حركية
الآلة الكيميائية وتؤمن انسجامها. تتميز
البروتينات بخصائص نمطية بمعنى قدرتها
على التعرف على جزيئات أنواع أخرى من
البروتينات انطلاقا من شكلها
وبنيتها.هده الخصائص هي خصائص تمييزية
وربما معرفية تتمحور حول ثلاثة وظائف:
- الوظيفة التحفيزية fonction catalytique
- الوظيفة التقويميةfonction régulatrice
- الوظيفة البنائيةfonction constructrice
يمكن القيام بدراسة الخصائص الوظيفية
للبروتينات دون اللجوء إلى دراسة بنيتها
الخاصة. إلى حدود سنة 1970 وهي سنة صدور
كتاب جاك مونود تم التعرف الدقيق لـ15
بروتينات فقط.
البروتينات هي جزيئات كبيرة من وزن
جزيئي poids moléculaire يتراوح ما بين 10000 و
1000000 أو أكثر. ص6


البداغوجية العصبية



إن النمو الفزيولوجي والعقلي المعرفي
للطفل يرتبط ارتباطا عضويا بمجال تحديد
كيفية اشتغال الدماغ البشري و بمجال
تأهيل الحواس و تحفيز الجهاز العصبي.


مجال اشتغال الدماغ البشري
يعتبر هذا المجال من بين المجالات
العلمية الأكثر جدالا والأكثر إثارة
خلال العشريات الأخيرة لهذا القرن لأنه
يكشف عن حقائق ومعطيات تستدعي إعادة
النظر في تحديد مفهوم الإنسان ، مفهوم
الطفل ومفهوم التربية . في البداية سوف
نقوم بتحديد مفهوم الدماغ وكيفية
اشتغاله وبعد هذا التحديد سوف نقوم
بالترابطات الممكنة ما بين هذا المجال
ومجال البداغوجية و مجال المناهج
التربوية: ما هوالمخ ؟
تؤكد الحقائق العلمية على أن الإنسان هو
الكائن الحي الوحيد الذي يتوفر جهازه
العصبي العلوي على منطقة عصبية كثيفة
الخلايا يصطلح عليها الدماغ cortexe. هذه
الطبقة العصبية الكثيفة و السميكة مبنية
على أساس طبقتين اقل سمكا واقل
كثافة.هاتين الطبقتين السفليتين هي دماغ
الكائنات الحية الأخرى و هما ما يصطلح
عليهما ب:


دماغ الزواحف Cerveau réptilien
دماغ الثدييات Cerveau des
mammifères


هاتين الطبقتين مرتبطتين بتاريخ التطور
العصبي للكائنات الحية وتتحدد وظائفهما
كالتالي:
الحفاظ على التوازن
الحراري للجسد
التفكير في الأكل
التفكير في السكن
التفكير في الجنس
كما يتضح مما سلف الجهاز العصبي العلوي
للكائن البشري مبنين أفقيا لأنه يشتمل
على ثلاث طبقات عصبية وهي دماغ الزواحف،
دماغ الثدييات والدماغ البشري الذي
يصطلح عليه الدماغ Cerveau. هذا البناء
الأفقي يشتغل كمصفاة للواردات
المعلوماتية التي تستقبلها الحواس
الخمس. بمجرد ما يتم إثارة الجهاز
العصبي، تصل هذه الإثارة إلى الطبقات
الدماغية السفلية التي تقوم بقبولها أو
رفضها وتوجيهها إلى المناطق الدماغية
العلوية المتخصصة من أجل المعالجة
والتحليل والترتيب بداخل النسيج اللغوي
والمفاهيمي لهذا الجهاز العصبي. دماغ
الزواحف، طريقة اشتغاله تشبه إلى حد
بعيد طريقة اشتغال الموظف-الحارس الذي
يستقبل المواطنين بالإدارات العمومية
ويطلب منهم الانتظار إلى حين توجيههم
إلى هذا المكتب أو ذاك . وإذا ما رفض هذا
الحارس توجيه هؤلاء المواطنين إلى
المكاتب المختصة فانه سوف ينشب نزاع ما
بين المواطن والحارس أو سوف يصاب هذا
المواطن بالخيبة وينسحب .كل النزاعات
والخصومات التي تنشب والتي في بعض
الأحيان لا مبرر لها تكون ناتجة عن رفض
دماغ الزواحف السماح للخلاف بالرقي إلى
المناطق العلوية من أجل معالجته وتدبيره
بالشكل الأكثر عقلانية .وما ينطبق على
الخصومات اليومية ينطبق كذلك على المجال
البيداغوجي ويمكن اعتبار الصراع الحاصل
مابين الجهاز العصبي العلوي والجهاز
العصبي السفلي كإجابة على التساؤل
لماذا لا يفهم التلاميذ؟ لماذا التلاميذ
يرفضون في بعض الأحيان مدرسيهم؟ بل
لماذا كل المجتمعات بشكل عام ترفض
اللغات الأجنبية و لماذا يلجأ المشرعون
والماسكون بزمام الأمور إلى صياغة
قوانين وتشريعات تحد من التعامل مع لغات
الأجانب؟هي مجموعة من القضايا
المجتمعية حينما يتحكم فيها دماغ
الزواحف فانه يعمل على محاصرتها ويمكن
اعتبار المقاربات الأمنية المغرضة شكل
من أشكال اشتغال دماغ الزواحف وذلك لأن
وظائف دماغ الزواحف تتلخص في تشغيل
آليات الدفاع الذاتي وغريزة التناسل وهي
آليات مبرمجة بواسطة النظام البيولوجي
وليست بواسطةنظام الأفكار والنظريات
والثقافة الإنسانية .هذا النظام
البيولوجي،كما سبقت الإشارة إلى دلك، هو
مسنن و محدود الإمكانيات ولا يستطيع
القيام بمترابطات نظرية سواء كانت بسيطة
أو معقدة وهذا النقص في المعالجة ينتج
عنه دائما نقص في المناهج والطرق
المستعملة.
ماهو الدماغ البشري؟
يحتوي الدماغ البشري على حوالي مأة
مليار من الخلايا العصبية وبما أن كل
خلية من هاته الخلايا لا تشتغل لوحدها بل
تدخل في تفاعلات مع كل الخلايا العصبية
الأخرى فان الطاقة الاستيعابية للدماغ
البشري هائلة وهائلة جدا وتتجاوز كما
يؤكد ذلك المتخصصون عدد الذرات الموجبة
للكون Les atomes positifs de l’univers .
كما أن الدماغ مبنين عموديا  يحتوي على
ثلاث طبقات  فهو كذلك مبنين أفقيا حيث
ينقسم إلى فصين الفص الأيمن والفص
الأيسر. هذا التقسيم حاول علماء الخلايا
العصبية أن يوجدوا له تفسيرا .من بين
التفسيرات التي تم تقديمها و التعامل
معها على أساس أنها تفسيرات علمية ثابتة
هي التفسيرات القائمة على نظرية
الاختصاص الوظيفي لكل فص على حدة ، هذه
التفسيرات العصبية للدماغ البشري هي
نفسها التفسيرات التي قامت على أساسها
الحرب الباردة حيث ساهمت منذ الحرب
العالمية الثانية إلى حدود سقوط جدار
برلين في تقسيم العالم والمجتمعات إلى
معسكرين المعسكر الليبرالي الحر الذي
فيه كل شيء مباح والمعسكر الاشتراكي
العقلاني والصارم.
الفص الأيمن للدماغ البشري يتميز
بالمزاجية و يشتغل في المجال، يقبل
بحلول عدة لمشكل واحد ولا يحترم مبدأ
الهوية، فالشيء قد يكون هو هو وقد يكون
نقيضه .الشخص الذي فصه الأيمن أكبر بقليل
من الفص الأيسر يتميز بالمرح وبعدم
معاكسة الواقع ، في حين الذي فصه الأيسر
أكبر من فصه الأيمن يتميز بالصرامة
وبالرغبة في معاكسة مجرى الأحداث. هذا
التصور لمجال وظائف الدماغ البشري بقي
ثابتا كمعتقد علمي وعلى أساسه اشتعلت كل
السياسات التربوية للحرب الباردة إلى
حدود عشرية ستينات هذا القرن حيث بدأت
تظهر بعض الدراسات العلمية أن الدماغ
البشري يتميز بوحدة وعيه وانسجام
وظائفه.ابتدأت هذه الدراسات العلمية في
الظهور بجامعة لوس انجلس الأمريكية إلى
أن توجت هذه الدراسات والبحوث باكتشاف
القناة الرابطة بين الجهة اليمنى والجهة
اليسرى للدماغ البشري تسمى هذه القناة le
canal calleux وصاحب هذا الاكتشاف العلمي هو
الأمريكي الحاصل على جائزة نوبل للطب
سنة 1981 Roger wolcott Sperry


حول تاريخ نمو الدماغ البشري


عرف حجم الدماغ تطورا عبر التاريخ يتجلى
هذا التطور في ازدياد وزن الدماغ


نوع الكائن البشري



حجم الدماغ
الأوسترالوبتك 450cc
الأومو homo 1470cc
L’homo erectus 1 1000cc
L’homo erectus 2 1200cc
L’homo sapiens 2400cc


حسب التأريخ لظهور الأعضاء, دماغ
الزواحف يعود إلى 200 مليون سنة ووظائفه
تقتصر على غريزة الحفاظ على الحياة. دماغ
الثدييات يعود فقط إلى حوالي 60 مليون
سنة. من بين وظائفه:
الانفعال والتعاطف
التكيف مع المحيط
الانتماء إلى جماعة
التذكر كرابط


أما ما يصطلح عليه بnéocortex فهو حديث
الظهور مقارنة مع الأدمغة السالفة حيث
أقدميته لا تتجاوز عدة ملايين من السنين.
من بين الوظائف التي ينفرد بها :
الاستكشاف، التأويل والتفحص
استعمال الحواس للتمييز
الفكر العقلاني
اتخاذ القرار، التخطيط والتذكر


مراحل تطور الدماغ حسب السن


قبل الولادة
انطلاقا من الأسبوع الثالث والرابع من
تخصيب البويضة تتكون البقعة الدماغية
وانطلاقا من الشهر الثالث يحدث نمو في
الجهاز السمعي. الألياف الحركية تتصل ب le
thalamus وتبدأ الخلايا العصبية في التكاثر
وتعتبر هذه الفترة هي الفترة التي تبدأ
هژںه¸–هœ°ه‌€: منتدى نور الدنيـا [عزيزي الزائر يتبقى لديك خطوة واحدة لتتمتع بجميع خواص المنتدى . ]
فيها عملية la myélinisation


بعد الولادة
خلال الأسبوعين الأولين من الولادة
تتكاثر بشكل ملحوظ الخلايا المسماة les
Gliales وتعرف المناطق الأمامية والمناطق
المتخصصة في السمع نموا سريعا نفس الشيء
بالنسبة للمناطق البصرية.بعد شهرين يتم
ارتباط حركي مدعم بين النخاع و le thalamus
خلال الأربعة أشهر الموالية تستمر
الأنظمة البصرية والسمعية بالأضافةالى
المناطق الأمامية للدماغ les lobes frontaux في
النمو


أرقام حول الاحتياط الذهني البشري


يحتوي الدماغ البشري على حوالي 30 مليار
إلى 100 مليار من الخلايا العصبية
بالإضافة إلى الخلايا المسماة les cellules
Gliales والتي توجد بأعداد غير محدودة . كما
يتوفر الجهاز العصبي للإنسان على حوالي
1600 كم من الألياف العصبية . نظام التواصل
ما بين الخلايا العصبية نوعين: كهربائي
وكيميائي. التواصل الكهربائي يتحقق على
شكل ومضات يصل عددها إلى حوالي 10000 خلال
كل جزيء من المأة وتصل سرعة l’influx nerveux
إلى حوالي 25 متر في الدقيقة . رغم أن
حجم الدماغ مقارنة مع حجم الجسد لا يشكل
إلا نسبة قليلة من كتلة الجسد إلا إن
استهلاكه من مادة الأوكسجين فيصل إلى ٪ 20
من الأوكسجين المستهلك من طرف الجسد. إن
الحقائق العلمية لا يمكن القفز عليها أو
الاستخفاف بها لأنها تفرض نفسها بقوة
بداخل المجال البيداغوجي. حينما تؤكد
العلوم العصبية أن الدماغ البشري يستهلك
أكثر من 20٪ من الأوكسجين المستهلك
منطرف الجسد كله فأن هذا يطرح ضرورة
تهوية حجرات الدرس بالكيفية التي تجعل
الدماغ يستهلك حاجياته من الأوكسجين. ما
ينطبق على مادة الأوكسجين يسري كذلك على
كمية الضوء الضرورية للألياف البصرية
للعين.يؤكد خبراء العلوم العصبية على أن
80٪ من المساحة الدماغية هي مناطق
ترابطية وأن ٪ 99,98 من الخلايا هي خلايا
للمعالجة المعلوماتية وتبقى فقط نسبة ٪
0,02 لإدخال وإخراج المعلومات

H@M

علوم مختلفه وجميله جدا ومفيده 764357
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sWeeT AnGeL
عضو ذهبي

 عضو ذهبي
sWeeT AnGeL


مشاركات : 6412

العمر : 122
الجنس : انثى
الدولة : dz
المدينة : Tggt
تاريخ التسجيل : 17/11/2009

علوم مختلفه وجميله جدا ومفيده Empty
مُساهمةموضوع: رد: علوم مختلفه وجميله جدا ومفيده   علوم مختلفه وجميله جدا ومفيده I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 04 2010, 00:17

معلومات راااااااااااائعة شكرا لك كثييييييييييييييرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MoRaD47
عضو ذهبي

 عضو ذهبي
MoRaD47


مشاركات : 8374

العمر : 30
الجنس : ذكر
الدولة : Alg
المدينة : M'sila
تاريخ التسجيل : 17/04/2010
decoration : علوم مختلفه وجميله جدا ومفيده 563327422

علوم مختلفه وجميله جدا ومفيده Empty
مُساهمةموضوع: رد: علوم مختلفه وجميله جدا ومفيده   علوم مختلفه وجميله جدا ومفيده I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 05 2010, 00:08

العفوووووووووووووووو


مروووووووورك أروع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
THE LOVER
عضو فضي

 عضو فضي
THE LOVER


مشاركات : 2030

العمر : 31
الجنس : ذكر
الدولة : 41
المدينة : سوق اهراس
تاريخ التسجيل : 18/06/2010

علوم مختلفه وجميله جدا ومفيده Empty
مُساهمةموضوع: رد: علوم مختلفه وجميله جدا ومفيده   علوم مختلفه وجميله جدا ومفيده I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 09 2010, 01:18

شكراااااااااااااااااحمزة
لكن واش هذا :هژںه¸–هœ°ه‌€: منتدى نور الدنيـا [عزيزي الزائر يتبقى لديك خطوة واحدة لتتمتع بجميع خواص المنتدى . ]

اشهار ولا واش

علوم مختلفه وجميله جدا ومفيده %D8%B4%D9%83%D8%B1%20%D8%B9%D9%84%D9%89%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D8%B6%D9%88%D8%B9%20%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A7%D8%A6%D8%B9
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ღاحساس انثىღ
مشرفة

مشرفة
ღاحساس انثىღ


مشاركات : 12424

العمر : 30
الجنس : انثى
الدولة : بلاد كيما البلدان كامل
المدينة : منعرف
تاريخ التسجيل : 22/05/2010
decoration : علوم مختلفه وجميله جدا ومفيده 512509679

علوم مختلفه وجميله جدا ومفيده Empty
مُساهمةموضوع: رد: علوم مختلفه وجميله جدا ومفيده   علوم مختلفه وجميله جدا ومفيده I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 09 2010, 03:09

مشكوووووووووووووووووووووووور حمزة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MoRaD47
عضو ذهبي

 عضو ذهبي
MoRaD47


مشاركات : 8374

العمر : 30
الجنس : ذكر
الدولة : Alg
المدينة : M'sila
تاريخ التسجيل : 17/04/2010
decoration : علوم مختلفه وجميله جدا ومفيده 563327422

علوم مختلفه وجميله جدا ومفيده Empty
مُساهمةموضوع: رد: علوم مختلفه وجميله جدا ومفيده   علوم مختلفه وجميله جدا ومفيده I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 12 2010, 19:08

العفووووووووو مرووووركم يشرفني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علوم مختلفه وجميله جدا ومفيده
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طلاب العرب Arab Students :: طلاب العرب Arab students :: منتديات اخرى :: منتدى العلوم المختلفة-
انتقل الى: