طلاب العرب Arab Students
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

باكلوريا 2017 bac فروض اختبارات التعليم الابتدائي المتوسط الثانوي الجامعي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول


my facebook

karim Rouari

https://www.facebook.com/karim.snile.7



 

 التدريس بالكفاءات

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الاستاذ بلعراني
عضو جديد

عضو جديد
الاستاذ بلعراني


مشاركات : 44

العمر : 50
الجنس : ذكر
الدولة : الجزائر
المدينة : تمنراست
تاريخ التسجيل : 19/06/2010

التدريس بالكفاءات Empty
مُساهمةموضوع: التدريس بالكفاءات   التدريس بالكفاءات I_icon_minitimeالسبت يونيو 19 2010, 22:39

flower
الكفاءات هي انجازات قائمة على استعمال العقل و الجسد و الوجدان استعمالا صحيحا.
مفهوم الكفاءة : مجموعة معارف ومهارات وسلوكات ناتجة عن تعلّمات متعددة يدمجها الفرد
وتتوجه نحو وضعيات مهنية مرئية، أو ميادين محددة المهام.
و هي تتفاوت من شخص إلى أخر بمعيار القدرات المعرفية و الحس حركية والمواقف الاجتماعية و تتفاوت من حيث النشاط الذي نقدمه إلى المتعلم فهي القدرة على الجمع بين النظري و التطبيقي.

مبادئ المقاربة بالكفاءات :

تقوم بيداغوجية الكفاءات على جملة من المبادئ نذكر منها :
* مبدأ البناء :
أي استرجاع التلميذ لمعلوماته السابقة قصد ربطها بمكتسباته الجديدة وحفظها في ذاكرته الطويلة.

* التطبيق :

- يعني ممارسة الكفاءة بغرض التحكم فيها. بما أن الكفاءات تعرف عند البعض على أنها القدرة على التصرف في وضعية ما يكون التلميذ نشطا في تعلمه.
* التكرار :

- أي تكليف المتعلم بنفس المهام الإدماجية عدة مرات قصد الوصول به إلى الاكتساب المعمق للكفاءات والمحتويات.

* الإدماج :

- يسمح الإدماج بممارسة الكفاءة عندما تقرن بأخرى كما يتيح للمتعلم التمييز بين مكونات الكفاءة والمحتويات وذلك ليدرك الغرض من تعلمه.

* الترابط :

يسمح هذا المبدأ لكل من المعلم والمتعلم بالربط بين أنشطة التعليم وأنشطة التعلم وأنشطة التقييم التي ترمي كلها إلى تنمية الكفاءة

مزايا المقاربة بالكفاءات :
تساعد المقاربة بالكفاءات على تحقيق الأغراض الآتية :
- تبني الطرق البيداغوجية النشطة والابتكار :
من المعروف أن أحسن الطرائق البيداغوجية هي تلك التي تجعل المتعلم محور العملية التعليمية/ التعلمية، والمقاربة بالكفاءات ليست معزولة عن ذلك إذ أنها تعمل على إقحام التلميذ في أنشطة ذات معنى بالنسبة إليه، منها على سبيل المثال إنجاز المشاريع وحل المشكلات ويتم ذلك إما بشكل فردي أو فوجي أو جماعي.

تحفيز المتعلمين (المتكونين) على العمل :
يترتب عن تبني الطرق البيداغوجية النشطة تولد الدافع للعمل لدى المتعلم فتخف أو تزول كثير من حالات عدم انضباط التلاميذ في القسم ذلك لأن كل واحد منهم سوف يكلف بمهمة تناسب وتيرة عمله وتتماشى وميوله واهتماماته.

- تنمية المهارات وإكساب الاتجاهات والميول والسلوكات الجديدة :
تعمل المقاربة بالكفاءات على تنمية قدرات المتعلم العقلية المعرفية والعاطفية الانفعالية والنفسية الحركية، وقد تتحقق مفردة أو مجتمعة.

- عدم إهمال المحتويات (المضامين) :
إن المقاربة بالكفاءات لا تعني استبعاد المضامين وإنما سيكون إدراجها في إطار ما ينجزه المتعلم لتنمية كفاءاته كما هو الحال في إنجاز المشروع مثلا.

اعتبارها معيارا للنجاح المدرسي :

تعتبر المقاربة بالكفاءات أحسن دليل على أن الجهود المبذولة من أجل التكوين تؤتي ثمارها وذلك لأخذها الفروق الفردية بعين الاعتبار.

التعلم في بيداغوجية الكفاءات :يبنى تعلم التلاميذ في بيداغوجية الكفاءات على الوضعية المشكلة وإعداد المشاريع التي ينبغي

أن تكون على صلة بواقعهم المعيش وأن يسخروا فيها مكتسباتهم المعرفية والمنهجية.
وأن يربطوها بواقعهم وحياتهم في جوانبها الجسمية والنفسية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية وتسمح المقاربة بالكفاءات عموما بتحقيق ما يأتي :

- إعطاء معنى للتعلم :

تحدد عملية تنمية الكفاءات الإطار المستقبلي لتعلم التلاميذ والّربط بينه وبين وضعيات لها معنى بالنسبة إليهم أن يكون لتعلمهم هدف وبذلك لا تكون المعارف والمعلومات التي يكتسبها التلاميذ نظرية فقط بل سيستغلونها حاضرا ومستقبلا. فاكتساب القواعد النحوية والصرفية والتراكيب اللغوية وغيرها يكون من أجل إنتاج نص معين.
- جعل التعليم أكثر نجاعة :

تضمن المقاربة بالكفاءات أحسن حفظ للمكتسبات لاعتمادها أسلوب حل المشكلات وإنماء قدرات المتعلمين كلما واجهوا وضعيات جديدة وصعبة ومتنوعة.
تسمح المقاربة بالكفاءات بالتركيز على المهم فقط.
تربط المقاربة بالكفاءات بين مختلف المفاهيم سواء في إطار المادة الدراسية الواحدة أو في إطار مجموعة من المواد.

- بناء التعليم المستقبلي :
إنّ الربط التدريجي بين مختلف مكتسبات التلاميذ وفي وضعيات ذات معنى سوف يمكّن من تجاوز الإطار المدرسي ويسمح باستثمار هذه المكتسبات سنة تلو أخرى ومرحلة بعد أخرى لتكون في خدمة كفاءات أكثر تعقيدا.

[color=blue]الوضعية التعلمية[/
color]
الوضيعة التعلمية هي وضع المتعلم أمام تحدي معرفي أو منهجي أو ....في وضع يستدعي التفكير والتصرف وأداء مهمة محددة أو العمل على انجاز معين ، أو الحل أو المعالجة .

أمثلة على ذلك :

· وضعية استماع وتدوين المعلومات .
· وضعية كتابة فقرة ـ صفحة، مقال، تقرير.
· وضعية إعداد أسئلة أساسية لتنظيم حوار حول موضوع.أو إشكالية مطروحة
· وضعية انجاز رسم تخطيطي (خريطة )انطلاقا من معطيات ملف وثائقي.
· وضعية استخلاص تعريف من تعار يف نصية متنوعة، معطاة:
وضعية انتقاء معلومات وترتيبها وفق جدول معطى، الخ .



وضعية المشكل ( الإشكالية)


هي وضعيات للتعلّم وظيفتها الرئيسة هي إثارة الرغبة في البحث عند التلميذ.
و هي تسمح للتلميذ أن:
¨ يستعمل معارفه السابقة لفهم العمل المطلوب.¨ يشرع في إجراء للحل، مع جعله يكتشف حدود معارفه.
الوضعية التي يستعملها المعلّم لجعل تلاميذه يبحثون تسمى وضعية- مشكل.
متى نقترح "وضعية - مشكل"؟
لإثارة تعلّم معارف جديدة.
كيف نبني "وضعية- مشكل"؟
لبناء وضعية مشكل نطرح الأسئلة التالية:
¨ ما هي المعرفة التي يستهدفها التعلّم ؟
¨ ما هي معارف التلميذ التي يجب زعزعتها بوضعية- مشكل؟
¨ هل بإمكان التلاميذ الشروع في حل المشكل؟
¨ ما هي مختلف فترات النشاط؟
¨ ما هو دور المعلم أثناء مختلف فترات النشاط؟ كيف يسيّر القسم؟
ويحرص المعلّم على توفر من الشروط الآتية:
¨ بإمكان التلميذ أن يشرع، باستعمال معارفه السابقة، في حل المشكل لوحده. و ألاّ يظهر المشكل صعبا، بحيث يعجز عن الشروع في الحل أو المحاولة فيه.
¨ معارف التلميذ لا تسمح له بحل المشكل "بفعالية".
¨ من الضروري أن يعي التلميذ نقص معارفه(أو قلة فعاليتها) لحل المشكل، حتى نحضّره لإدخال المعرفة الجديدة.
¨ من المهم اقتراح مثل هذه الوضعيات في عمل أفواج. ينبغي أن تكون الوضعية مشجعة لتنويع الحلول المبنية من قبل التلاميذ، و بالتالي تشجيع التبادل بين التلاميذ، ومن ثمة استغلالها أثناء مرحلة العرض و المناقشة.
¨ ينبغي أن تكون المعرفة الجديدة المستهدفة هي الأداة الأكثر نجاعة لحل المشكل و التي تأخذ عندئذ معنى لدى التلميذ.



ملاحظة: ليس من الضروري أن تتم كل التعلّمات بواسطة وضعية - مشكل، و يمكن استكشاف معارف بأنشطة أبسط.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
°°مراهقة الزمان°°
عضو فضي

 عضو فضي
°°مراهقة الزمان°°


مشاركات : 4700

الجنس : انثى
الدولة : في بلاد ربي الواسعة
المدينة : غارداية
تاريخ التسجيل : 13/02/2010

التدريس بالكفاءات Empty
مُساهمةموضوع: رد: التدريس بالكفاءات   التدريس بالكفاءات I_icon_minitimeالأحد يوليو 04 2010, 13:27

التدريس بالكفاءات 125895_1200395866
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ღاحساس انثىღ
مشرفة

مشرفة
ღاحساس انثىღ


مشاركات : 12424

العمر : 30
الجنس : انثى
الدولة : بلاد كيما البلدان كامل
المدينة : منعرف
تاريخ التسجيل : 22/05/2010
decoration : التدريس بالكفاءات 512509679

التدريس بالكفاءات Empty
مُساهمةموضوع: رد: التدريس بالكفاءات   التدريس بالكفاءات I_icon_minitimeالأحد يوليو 04 2010, 15:33

التدريس بالكفاءات 718119
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التدريس بالكفاءات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دروس تطبيقية باعتماد المقاربة بالكفاءات.أولى ثانوي
» التدريس الفعال (نشرة تربوية)
» مخطط بيداغوجي سنوي سنة أولى إبتدائي تربية إسلامية مفصل و مدعم بالكفاءات
» امتحان نهائي لمساق مبادئ التدريس ومهاراته

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طلاب العرب Arab Students :: طلاب العرب Arab students :: طلاب العرب Arab students :: اضافات حول التعليم :: منتدى الاساتذة والمعلمين-
انتقل الى: