الفرض الثاني في العربية
السند/
الطيور مختصٌة بخفَّة البدن، وفقد أعضاء كثيرة وجدت في غيرها، و الحكمة في ذلك أن الله لما خلق
الحيوان، و جعل بعضها عدوا لبعض أعطى لكلّ واحد إ ما قوة و سلاحا أو آلة يهرب بها فأما الوحو ُ ش ( فآلُتها
قوائمها) و إما ال ُ طيور فآلّتها أَجنحُتها، ثم إن هذه الآلة ( اقتضت خّفة الجّثة)، إذ لو كانت كبيرة اقتضت كبر الجناح،
و الجناح الكبير لا تحصل منه سرعة ال ّ طيران، بل يكون طيرانًا بطيئا لا يزيد على سرعة المشي، فلا يحصل
الغرض المطلوب .
و من ال ّ طيور من أعطي العجب في لونه كال ّ طاؤوس و الببغاء ، ومنها من أعطي في حلقه كالحمام و منها من
أعطي في حنجرته كالبلابل وكل طائر جيد الجناح يكون ضعيف الرجلين كالعصافير و إذا ُقطعت رجلاه لا يقدر
على ال ّ طيران ، كما إذا ُقطعت يد الإنسان فإّنه لا يقدر على العدو.
عن القرويني - بتصرف.
الأسئلة :
البناء الفكري : 06 ن
-1 اقترح عنوانا مناسبا للّنص
-2 ما الآلة التي خص الله بها ال ّ طيور ؟ و لماذا ؟
-3 بين الكاتب سبب خّفة جّثة ال ّ طيور . و ضحها.
-4 هات من الّنص مرادفات الكلمات الآتية :
-5 منح، الجسد ، الجري، يستطيع.
البناء الفني: 02 ن
-1 استخرج من الفقرة الأخيرة كلمة و ضدها ، و بين كيف يسمى هذا الّنوع التعبيري.
-2 ما نوع الأسلوب الذي اعتمده الكاتب ؟ و لماذا؟
البناء اللغوي: 04 ن
-1 استخرج من الفقرة الأولى جملة بسيطة و أخرى مركبة
-2 أعرب ما تحته خط. ( الطيور )
-3 بين نوع و محل الجملتين الواقعتين بين قوسين.
الوضعية الإدماجية: 08 ن
- قمت برحلة إلى أحد الأماكن ، و شاهدت طيورا متنوعة ، نالت إعجابك .
* اذكر ما شاهدته من مناظر جميلة في فقرة لا تتجاوز اثني عشر سطرا مستعملا أسلوب التعجب و ألوان.