متوسطة بوعزة بلقاسم مستوى السنة الرابعة متوسط سعيـــدة 16/ماي/2010 المـــــــــــــــــدة:ســـــاعـتان
الاختبـار الثالث في مادة اللغة العربية
الســند:
الواقع الذي لاريب فيه أن العمل( يحبب إلينا الفضيلة)،ويبعد عنا الرذيلة،ويجعلنا نتذوق الحياة
بشتى ضروبها وألوانها، بل هو السبيل إلى الســعادة، إنه يجلو الصدأ عن النفس الميالة إلى
الراحة ويدفع بها إلى أجواء رحبة فسيحة تتسع لنشاطها الفكري والجسمي.والعمل مظهر من
مظاهر الطاقة البشرية المستمرة الجديرة بالحياة،فالإنسان الذي لايعمل، لايجد في هذا العصر
ـــ المثقل بأعباء العيش وتكاليفه ـــ مايضمن به رزقه العادي على الأقل. والأمة التي لاتعمل
(تعيش فقيرة) ذليلة عالة على غيرها من الأمم،مهددة بالفناء والتلاشي.
إنما الأشخاص أصحاب الهمم العالية والنفوس السامية، هم الذين يستعذبون الكفاح ويقدسون
العمل، وينبذون الكسل والخمول، وما يترتب عليها من آثار سلبية. ولاشك أن تقدير الإنسان لنعمة
الرزق وهو يعمل من أجله، إنما يتوقف على مبلغ السعي،وليس أحب إلى الإنسان من تلك اللحظة
التي يبتسم له فيها الفوز بعد مرحلة من العمل الدؤوب المتواصل، فيشعر بلذة الراحة،ولسان حاله
يقول: حَبذا الراحةُ بعد العمل والتعب.
******************* الأسئـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلة**************************
البناء الفكري: (6ن)
1ـ بم وصف الكاتب الأمة التي لاتعمل؟ ن1.5
2ـ حدد العبارة الدالة على فائدة العمل. ن1
3 ـ استخرج الفكرة العمة للنص. ن1
4 ـ اشرح مايلي: يَجْـلُو ـــ هِـمَـمٌ. ن1.5
5 ـ وظف في جملة من إنشائك مايلي: عَـالـةٌ. ن1
البناء الفـني: (2ن)
1ـ ما طبيعة النص ونمطه؟ ن1
2ـ مانوع الصورة البيانية في العبارة التالية:
«نتذوق الحياة بشتى ضروبها وألوانها». ن0.5
استخرج من النص طباقا. ن0.5
البناء اللغوي: (4ن)
1ـ بين وظيفة الجمل الوقعة بين قوسن في النص. ن1
2ـ أعرب ماتحته خط في النص إعرابا تفصيليا. ن2
3 ـ استخرج من النص اسم تفضيل وصيغة مبالغة. ن1
الوضعية الإدماجية:
الســــــــند: والعمل مظهر من مظاهر الطاقة البشرية المستمرة الجديرة بالحياة.
التعليـــمة: اكتب فقرة إخبارية في صفحة تبين فيها: أ ـ العمل الذي تفضله.
ب ـ ذاكرا أسباب ذلك. موظفا أسلوب مدح وأسلوب إغراء.
بالتوفيق والنجاح