لمادة العلوم الصف الثالث الجزء الثاني
- الفصل الأول:-
مقارنة بين الشمس والأرض والقمر. 16حصة
الدرس
الأول: حجوم الشمس والأرض والقمر.
الدرس الثاني: كيف تعطي الشمس والأرض
الضوء؟
الدرس الثالث: تضاريس القمر وتضاريس الأرض.
**********************************************************************
-
الفصل الثاني:- حركات القمر.
11حصة
الدرس الأول: للقمر حركتان.
الدرس الثاني: أطوار القمر.
**********************************************************************
-
الفصل الثالث:- ارتياد الفضاء.
10حصص
الدرس الأول: وسائل ارتياد الفضاء.
الدرس الثاني: رواد
الفضاء.
الوزن النسبي للفصل الأول=
عدد حصص الوحدة÷
مجموع حصص جميع الوحدات×100%
= 16÷ 37 × 100%
= 43%
الوزن النسبي
للفصل الثاني=
عدد حصص الوحدة÷ مجموع حصص جميع الوحدات×100%
= 11÷ 37
× 100%
= 30%
الوزن النسبي للوحدة الثالثة=
عدد حصص الوحدة÷
مجموع حصص جميع الوحدات×100%
= 10÷ 37 × 100%
=27%
الأهداف:-
الفصل
الأول:-
1- أن يقارن الطالب بين القمر والشمس والأرض من حيث الحجم.
(التقويم)
2- أن يرسم الطالب الأرض والقمر والشمس رسماً مصغراً منطقياً.
(التطبيق)
3- أن يعلل الطالب سبب ظهور الشمس والقمر صغيرين بالنسبة
لنا. (التقويم)
4- أن يسمي الطالب النجم الذي نستمد الضوء منه. (التذكر)
5-
أن يوضح الطالب من خلال التجربة كيف يستمد القمر ضوءه من الشمس. (التطبيق)
6-
أن يقارن الطالب بين الشمس والقمر من حيث الحجم والضوء ودرجة الحرارة.
(التقويم)
7- أن يذكر الطالب أهم التضاريس التي تغطي سطح الأرض.
(التذكر)
8- أن يقارن الطالب بين سطح الأرض وسطح القمر من حيث التضاريس
والسماء ووجود الأنهار والجبال. (التقويم)
9- أن يعلل الطالب سبب وجود
كائنات حية على القمر. (التقويم)
10- أن يعلل الطالب سبب ظهور سماء
الأرض باللون الأزرق. (التقويم)
11- أن يصنع الطالب نموذجاً لسطح القمر.
(التركيب)
مستوى التذكر في الفصل الأول=
2÷11= 0.2
مستوى
التركيب في الفصل الأول=
1÷11= 0.1
مستوى التطبيق في الفصل الأول=
2÷11=
0.2
مستوى التقويم في الفصل الأول=
6÷11= 0.5
**********************************************************************
الفصل
الثاني:-
12- أن يقلد الطالب حركتي القمر من خلال النشاط الموجود في
الكتاب المدرسي. (التطبيق)
13- أن يسمي الطالب حركتي القمر. (التذكر)
14-
أن يعلل الطالب سبب تغير ظهور القمر على مدى شهر قمري. (التقويم)
15-
أن يعلل الطالب سبب عدم استطاعة رؤية القمر وهو محاق. (التقويم)
مستوى
التذكر في الفصل الثاني=
1÷4= 0.3
مستوى التركيب في الفصل الثاني=
0÷4=
0
مستوى التطبيق في الفصل الثاني=
1÷4= 0.2
مستوى التقويم في
الفصل الثاني=
2÷4 =0.5
**********************************************************************
الفصل
الثالث:-
16- أن يقارن الطالب بين وسائل ارتياد الفضاء وبين المركبات
على سطح الأرض. (التقويم)
17- أن يوضح الطالب الفرق بين مكوك الفضاء
والطائرة. (التطبيق)
18- أن يسمي الطالب الشخص الذي يطلع لسطح القمر.
(التذكر)
19- أن يتعرف الطالب على الملابس التي يرتديها رائد الفضاء.
(التذكر)
20- أن يذكر الطالب أعمال رواد الفضاء. (التذكر)
مستوى
التذكر في الفصل الثالث=
3÷5= 0.6
مستوى التركيب في الفصل الثالث=
0÷5=
0
مستوى التطبيق في الفصل الثالث=
1÷5= 0.2
مستوى التقويم في
الفصل الثالث=
1÷5= 0.2
**********************************************************************
مستوى
التذكر في الفصول الثلاثة=
6÷20= 0.3
مستوى التركيب في الفصول
الثلاثة=
1÷20= 0.05
مستوى التطبيق في الفصول الثلاثة=
4÷20= 0.2
مستوى
التقويم في الفصول الثلاثة=
9÷20= 0.5
**********************************************************************
اسئلة
التذكر في الفصل الأول:-
وزن التذكر × الوزن النسبي للفصل × عدد فقرات
الإختبار
0.3×0.2×15= 0.9
اسئلة التركيب في الفصل الأول:-
0.05×0.1×15=
0.075
اسئلة التطبيق في الفصل الأول:-
0.2×0.2×15= 0.6
اسئلة
التقويم في الفصل الأول:-
0.5×0.5×15= 3.3
**********************************************************************
اسئلة
التذكر في الفصل الثاني:-
0.3×0.3×15= 1.35
اسئلة التركيب في الفصل
الثاني:-
0.05×0×15=0
اسئلة التطبيق في الفصل الثاني:-
0.2×0.2×15=
0.6
اسئلة التقويم في الفصل الثاني:-
0.5×0.5×15= 3
**********************************************************************
اسئلة
التذكر في الفصل الثالث:-
0.3×0.6×15= 2
اسئلة التركيب في الفصل
الثالث:-
0.05×0×15= 0
اسئلة التطبيق في الفصل الثالث:-
0.2×0.2×15=
0.6
اسئلة التقويم في الفصل الثالث:-
0.5×0.2×15= 1.4
**********************************************************************
الإمتحـــــــــــان
ترويسة
الإمتحان:- اسم الطالب, اسم المدرسة, التاريخ, اليوم, المادة... الخ.
التعليمات:-
أجب على جميع الأسئلة وعددها ... الخ.
السؤال الأول:-
اختار الإجابة
الصحيحة فيما يلي:-
- يدور القمر حول الأرض دورة كاملة...
1- مرة
واحدة.
2- مرتين.
3- ثلاث مرات.
- يدور القمر حول نفسه مرة واحده
كل...
1- يوم.
2- شهر كامل.
3- سنة.
- وسيلة ارتياد فضائية
تستخدم للهبوط على سطح القمر...
1- محطة فضائية.
2- قمر صناعي.
3-
مركبة فضائية.
*********************************************************************
السؤال
الثاني:-
أصل بين وسيلة ارتياد الفضاء والصور التي تمثلها:
قمر
صناعي
محطة فضائية
مكوك الفضاء
مركبة فضائية
السؤال
الثالث:-
أذكر عملاً من الأعمال التي يقومون بها رواد الفضاء؟
*********************************************************************
السؤال
الرابع:-
أصل بين الشكل والكلمة المناسبة فيما يلي:-
الأرض
القمر
السؤال الخامس:-
قارن
بين الشمس والقمر من حيث:
من حيث الشمس القمر
الحجم
الضوء
درجة
الحرارة
**********************************************************************
السؤال
السادس:-
أكمل الفراغ فيما يلي:
1- تسمى حركة القمر حول
الأرض......................
2- عدد أيام الشهر
القمري....................
**********************************************************************
السؤال
السابع:-
هل تصلح الطائرة العادية لإرسالها للفضاء الخارجي؟ لماذا؟
السؤال
الثامن:-
أذكر سبب لكل مما يلي:
1- ظهور الشمس والقمر صغيرتين
بالنسبة لنا؟
2- ظهور سماء الأرض باللون الأزرق؟
3- لا نرى القمر وهو
محاق؟
**********************************************************************
السؤال
التاسع:-
أيهما افضل لمشاهدة سطح القمر أن تنظر إليه بالعين وحدها أم
بالمقراب؟ لماذا؟
******************************************************************
السؤال
العاشر:-
أرسم نموذجاً تقريبياً لسطح القمر.