طلاب العرب Arab Students
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

باكلوريا 2017 bac فروض اختبارات التعليم الابتدائي المتوسط الثانوي الجامعي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول


my facebook

karim Rouari

https://www.facebook.com/karim.snile.7



 

 اختبار الثلاثي الثالث في اللة العربية للثالثة ثانوي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Girl milano
عضو ذهبي

 عضو ذهبي
Girl milano


مشاركات : 12604

العمر : 30
الجنس : انثى
الدولة : italy
المدينة : milano
تاريخ التسجيل : 07/04/2010
decoration : اختبار الثلاثي الثالث في اللة العربية للثالثة ثانوي Uoou-o15

اختبار الثلاثي الثالث في اللة العربية للثالثة ثانوي Empty
مُساهمةموضوع: اختبار الثلاثي الثالث في اللة العربية للثالثة ثانوي   اختبار الثلاثي الثالث في اللة العربية للثالثة ثانوي I_icon_minitimeالجمعة أبريل 16 2010, 11:30



السنة الدراسية : 2007-2008

المستوى : الثالثة آداب وفلسفة
المـدة : 3 ساعات


الاختبار الثاني في مادة الأدب العربي

أجب عن موضوع واحد على الخيار
الموضوع الأول: قال محمود درويش
سجل أنا عربي صبور في بلاد (كل مافيها
ورقم بطاقتي خمسون ألف يعيش بفورة الغضب)
وأطفالي ثمانية جذوري قبل ميلاد الزمان رسب
وتاسعهم سيأتي بعد صيف وقبل تفتح الحقب
فهل تغضب وقبل السرو والزيتون
سجل وقبل ترعرع العشب
أنا عربي
أبي من أسرة المحراث

وأعمل مع رفاق
الكدح في محجر لا من سادة النجب

وأطفالي
ثمانية وجدي كان فلاحا

أسل لهم رغيف
الخبز بلا حسب ولا نسب

والأثواب والدفتر
يعلمني شموخ الشمس قبل قراءة الكتب

من الصخر وبيتي كوخ ناطور
ولا أتوسل الصدقات من بابك من الأعواد والقصب
فهل تغضب فهل ترضيك منزلتي
سجل أنا اسم بلا لقب
أنا عربي
سجل

أنا اسم بلا لقب أنا عربي
الأســـئـلـة : أجب مع التوضيح من النص
البناء الفكري
1-ما الذي أراد
الشاعر أن يثبته في هذه القصيدة ؟

2-أبرز الحالة الشعورية للشاعر في هذا النص وهل هي حالة خاصة أم
عامة

3-عرض الشاعر معاناة شعبه في
لوحات شعرية لخص مضمون كل لوحة

4-هل اعتمد
الشاعر على السرد أم الوصف علل بذكر الخصائص والتمثيل لها من النص

البناء اللغوي
1-هل هناك قوة في
التعبير عن القضية وضح ذلك بالاعتماد على الأساليب والصور

والرموز
2-تعددت حروف الجر
في القصيدة تتبع حرفي الجر من وفي وبين معنيين من معانيهما

3-أعرب الكلمات المسطر تحتها وبين محل الجمل الواقعة بين قوسين من
الإعراب


4- قطع ثلاثة أسطر
من القصيدة مبينا التفعيلة التي بنى عليها الشاعر قصيدته وكيف ساهمت في
بناء الموقف الشعري .


الموضوع الثاني :
قال سميح القاسم

تقدموا تقدموا
كل سماء فوقكم جهنم
وكل أرض
تحتكم جهنم نحن قضاء مبرم

تقدموا
تقدموا

يموت منا الطفل والشيخ لا
تفتحوا مدرسة

ولا يستسلم لا
تغلقوا سجنا

وتسقط الأم على أبنائها القتلى
ولا تعتذروا لا تحذروا لا تفهموا

ولا تستسلم أولكم آخركم
تقدموا
مؤمنكم كافركم

بناقلات جندكم
وداؤكم مستحكم

وراجمات حقدكم
لآخر الشوط الذي ظل لكم

هددوا وآخر الحبل
الذي ظل لكم

وشردوا وكل شوط
وله نهاية

ويتموا وكل حبل وله نهاية
وهدموا وكل ليل وله نهاية
لن تكسروا أعماقنا وشمسنا بداية البداية
لن تهزموا أشواقنا تقدموا
الأسـئـلـة : أجب مع التوضيح من النص
البناء الفكري:
1-من المخاطب في
هذا النص وإلى أي حد وصلت معاناة الفلسطيني من خلال القصيدة

وبم قابل ذلك
2-هل اعتمد الشاعر
سرد الأحداث أم وصف الأحوال وضح بالتدعيم من النص

3-وظف الشاعر الدين الإسلامي وأسقط ذلك على الحاضر وضح القيمة
المعنوية لهذا

الإسقاط
البناء اللغوي
1-ماهي مميزات
اللغة الشعرية لهذه القصيدة مثل من النص

2-بنى الشاعر قصيدته على ضميرين ماهما ؟ وما دلالة ذلك ؟
3-ما وظيفة الطباق في المقطع الثالث ؟ وهل أفاد الشكل أم المضمون ؟

4- قطع الأسطر 10-11- 16- 17وبين تفعيلاتها
وبحرها

à انتــــهى الصفحــة : 2 / 2 à
بالتـــوفيــق










الإجابة وسلم التنقيط (الموضوع الأول )
عناصر الإجابة الإجابة التقويم
البناء الفكري
1ـإثبات الشاعر
أراد الشاعر أن يثبت لعدوه أصالته وأصالة أرضه وإصراره على التمسك
بحقه ليؤكد بذلك على عدالة قضيتته قضية الشعب الفلسطيني وحقه في تقرير
مصيره واسترجاع أرضه المغتصبة . 02ن

2ـالحالة الشعورية كل القصيدة تعكس حالة شعورية واحدة وهي وهي حالة
الغضب والتحدي للعدو وقد تجلى ذلك في إثباتأصالته وأصالة شعبه وهويته ،
والاعتزاز بالنفس والتمسك بالأرض . وحالة الشاعر لا هي خاصة ولا هي شاذة
وإنما هي حالة الشعب الفلسطيني بأكمله الذي يثبت يوما بعد يوم إصراره على
الصمود والمقاومة رغم محاولات الإبادة والتجويع والحصار . 02ن

3ـاللوحات الشعرية ومضامينها اشتملت قصيدة محمود درويش على مجموعة
من اللوحات الشعرية تلخص معاناة الشعب الفلسطيني نحمل بعضها كالآتي :

اللوحة الأولى : رد الشاعر على ادعاءات الصهاينة من مثل قولهم "
أرض بلا شعب " وإثباته لأصالة الشعب الفلسطيني وأصالة هويته .(سجل أنا
عربي )

اللوحة الثانية : تجسد هذه
اللوحة ثبات الشعب الفلسطيني وإصراره على التحدي والصمود والمقاومة رغمكل
ما يتعرض له من عدوان وبطش ونهب لحقوقه واستلاب لمقدراته .

اللوحة الثالثة : وفيها يصور الشاعر غضب الشعب الفلسطيني ورفضه
للضيم والحيف بكل ألوانه وهو وإن طالت معاناته فالنصر آت وثمن الحرية باهض
كما يعرف الأحرار . 03ن

4ـ ما اعتمده
الشاعر مزج الشاعر في هذا النص بين نمطي الوصف والسرد ، فقد وظف السرد
لتصوير الحالة النفسية للإنسان المظلوم والتي تمتلىء غضبا وحنقا على
الغاصبين ، أما النمط السردي فقد وظفه لعرض الحقائق التاريخية ممثلة في
مراحل الاستيلاء على الأرض 03

البناء
اللغوي

1ـسمات التعبير الشعرى لدى
الشاعر تمتاز لغة محمود درويش في هذا النص بالقوة والجزالة والفخامة وقد
ساهم في بلورة هذه القوة الأساليب ومنها الأمر في قوله سجل أنا عربي وعرضه
التحدي وإثبات الصمود ، والاستفهام في قوله هل تعضب وعرضه التحدي أيضا ،
ومن الأساليب الخبرية والتي غرضها التحدي والصمود أيضا وإعلان المواجهه
قوله أبي من أسرة المحراث ، وقوله وجدي كان فلاحا ، أنا اسم بلا لقب ، ومن
الصور التي ساهمت في قوة التعبير قوله : أسل لهم رغيف الخبز وهي كناية عن
الجهد المعاناة في تحصيل لقمة العيش ، وقوله جذوري قبل ميلاد الزمان
استعارة مكنية والعرض منها إثبات أصالة الشعب الفلسطيني ، إضافة إلى هذا
نجد الرمز في قوله الشمس : وهي رمز الحرية وثمانية وتسعة رمز الكثرة ،
والسرو والزيتون رمزا الأصالة والتجذر والثبات . 03ن

2ـ حروف الجر تعددت استعمالات الشاعر لحروف الجر ومن الحروف
المستعملة بوفرة حرفا الجر من في قوله في محجر، في بلاد ودلالتهما الظرفية
المكانية ، وفي في قوله من الصخر ومعناها ابتداء الغاية المكانية ، وقوله
من سادة النجب ومعناها التبعيض . 02ن

3ـالإعراب ترضيك منزلتي :
ترضي: فعل مضارع مرفوع وعلامة الضمة المقدرة منع من ظهورها الثقل
والكاف ضمير متصل في مجل نصب مفعول به .
منزلتي : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها
اشتغال المحل بحركة المناسبة وهو مضاف والياء ضمير متصل مبني على السكون
في محل جر مضاف إليه

(بلاد كل مافيها
...) : ج ف في محل جر نعت

(أنا عربي )
: ج إ في محل نصب مفعول به 03ن

4ـالتقطيع
وأعمل مع رفاق الكدح في محجر

وأعمل مع
رفاق لكدح في محجري

//0/ / /0 //0/
0/0//0 /0/0

مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن
وأطفالي ثمانية
//0/0/0 //0///0
مفاعيلن مفاعلتن
أسل لهم رغيف
الخبز

أسلل لهم رغيف لخبز
//0/ //0 //0/ 0/0/
مفاعلتن
مفاعيلن

مزج الشاعر بين تفعيلتي الوافر
والهزج مفاعلتن ، مفاعيلن وبذلك يكون الشاعر قد كسر الرتابة الموسيقية ،
وحافظ على الوحدة الأساسية للشعر وهي التفعيلة هذا من حيث الموسيقى
الخارجية ، أما الموسيقى الداخلية فقد تميزت برقة الصياغة وعذوبة الألفاظ
وانسجامها رغم بساطتها والقراءة المتأنية للقصيدة تجعلنا نكتشف ما أداه
حرفي السين والباء اللذين وفرا جوا من الانسيابية والحدة التي تخفي عليانا
داخليا يحاول الشاعر جاهدا عدم إظهاره إمعانا منه في تحدي العدو. 02ن


الإجابة وسلم التنقيط (الموضوع الثاني )

عناصرالإجابة الإجابة التقويم
البناء الفكري
1ـالمخاطب في النص
الخطاب في هذه القصيدة موجه لأعداء الشاعر الذين اغتصبوا فلسطين وشردوا
أهلها وقد عرض الشاعر معاناة الفلسطيني المتمثلة في قتل الصغير والكبير
والتهديد والتشريد وتجهيل الإنسان بهدم المدارس وخنق الحريات ببناء السجون
والمعتقلات . وقد واجه الشعب الفلسطيني هذا القهر بمزيد من الصبر والصمود
والتحدي وعدم الاستسلام والتسلح بالإرادة وكله إيمان بأن هذا الليل
الطويل نهايته بزوغ شمس الحرية . 03

2ـ السرد أم الوصف اعتمد الشاعر في هذه القصيدة وصف الأحوال فقد
عرض فيها صورة الفلسطيني الذي يتجدى عدوه في كبرياء فكرر هذه اللازمة
تقدموا وأنهاها بقوله لا تستسلم وجعل نهاية القصيدة إصرار على النصر فكل
النهايات هي بزوغ لشمس الحرية ، وانكفاء للظلم . 03.5

3ـ توظيف الدين الإسلامي وظف الشاعر الدين الإسلامي في موضعين :
ـ في قوله نحن قضاء مبرم وهذا السطر يعكس حقيقة دينية مفادها أن
النصر في فلسطين سيكون للمؤمنيين فكلمة مبرم تفيد الحتمية

ـ وداؤكم مستحكم فداء اليهود نفسي إنه الحقد الدفين على كل ماهو
إنساني والاستعلاء وقد صور القرآن الكريم الأمراض النفسية وخلص إلى كونها
مستحكمة في النفس اليهودية والقيمة المعنوية من هذا الإسقاط تتمثل في أن
العاقبة للمؤمنين بالنصر المبين ، وفي هذا الوعد شحذ للهمم واستعداد للنصر
، إضافة إلى معرفة اليهودي على حقيقته تقوية لعزيمة الفلسطيني لأنه من
أسباب النصر معرفة حقيقة عدوك .


03.5
البناء اللعوي
1ـ مميزات اللغة الشعرية من مميزات اللغة الشعرية في هذا النص :
ـ لغة النص بسيطة مألوفة غير أن ألفاظها تعج بالإيحاءات وإثارة
العواطف فلظة تقدموا مثلا توحي بمعاني الصمود والتحدي ، أما لفظة لا نستسلم
فقد شحنت بطاقة عاطفية تفسر صمود الطفل والشيخ وانتصار الأم على عاظفة
الأمومة في سبيل الله والوطن.

إضافة إلى
هذا نلفي الشاعر يعمد إلى توظيف الصورة والتي تعتبر أداة حاسمة وفاعلة في
البناء الشعري فهي تشكل طريقة ساحرة تنفذ في يسر إلى ذهن القارئ ونستدل
على ذلك بصورتين في قول الشاعر " راجمات حقدكم فقد شبه الحقد بقذائف
ترجمها الراجمات وحذف المشبه به على سبيل الاستعارة المكنية للدلالة على
هذا الحقد الدفين الذي تمتلىء به نفوس الصهاينة تجاه الفلسطنيين ، لن
تهزموا أشواقنا استعارة مكنية هي الأخرى للدلالة على صلابة عزيمة
الفلسطيني وعدم رضوخه للظلم . 03


الضميران الموظفان بنى الشاعر قصيدته على ضميرين هما :

ضمير المخاطب أنتم ، وضمير المتكلم نحن ودلالة هذا البناء عرض
الشاعر للصراع بين طرفين متقابلين هما أنتم الظلمة ونحن المظلومون ولا
يخفى ما في هذا العرض من إثارة للحمية وتحريك للنخوة بما يتضمنه الضمير
نحن من شحذ للهمم ودعوة للاتحاد وتقوية للصف بوضع الجميع أمام تحد واحد
ومصير واحد ، أما الضمير أنتم فيوحي بعزل الطرف الآخر وتوجيه التهم إليه
ونصب السهام نحوه على أنه مستهدف الجميع وعدوهم . 03

3- الطباق يظهر الطباق في قوله : (أولكم ، آخركم ) ، ( مؤمنكم ،
كافركم ) وقد وظف الشاعر هذا الطباق للدلالة على التسوية بين أول وآخر أمة
بني إسرائيل ، واتفاق مؤمنهم وكافرهم على الظلم فلم تتغير طباعهم ولم تزل
أحقادهم وهذا دينهم الذي ألفوه ومنهجهم الذي رسموه لا يحيدون عنه أبدا
.وواضح من هذا التحليل أن وظيفة الطباق هنا معنوية وليست شكلية . 02

4- التقطيع بناقلات جندكم لن تكسروا أعماقنا
//0//0//0//0 /0/0//0/0/0//0
متفعلن متفعلن مستفعلن مستفعلن
بنى الشاعر قصيدته على تفعيلة مستفعلن والبحر هو بحر الرجز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسامة91
عضو جديد

عضو جديد
avatar


مشاركات : 17

العمر : 33
الجنس : ذكر
الدولة : الجزائر- سكيكدة
تاريخ التسجيل : 29/01/2010

اختبار الثلاثي الثالث في اللة العربية للثالثة ثانوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: اختبار الثلاثي الثالث في اللة العربية للثالثة ثانوي   اختبار الثلاثي الثالث في اللة العربية للثالثة ثانوي I_icon_minitimeالسبت مايو 08 2010, 12:14

شكراااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اختبار الثلاثي الثالث في اللة العربية للثالثة ثانوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» جميع اختبارات اللة العربية للثالثة ثانوي شعب رياضيات , علوم تجريبية , تقني رياضيات و تسيير و إقتصاد
» اختبار الفصل الثالث والاخير في اللغة العربية للثالثة ثانوي
» فرض في اللة العربية للثالثة ثانوي
» اختبارات و فروض الفصل الثالث في اللة العربية اولى ثانوي جميع الشعب
» اختبار الفصل الثاني في اللة الانجليزية للثالثة ثانوي شعبة لغات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طلاب العرب Arab Students :: التعليم والدراسة جميع المستويات :: منتدى الباكلوريا-
انتقل الى: