طلاب العرب Arab Students
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

باكلوريا 2017 bac فروض اختبارات التعليم الابتدائي المتوسط الثانوي الجامعي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول


my facebook

karim Rouari

https://www.facebook.com/karim.snile.7



 

 تحضير نص: التسامح الديني مطلب إنساني لغة عربية سنة ثالثة ثانوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Girl milano
عضو ذهبي

 عضو ذهبي
Girl milano


مشاركات : 12604

العمر : 30
الجنس : انثى
الدولة : italy
المدينة : milano
تاريخ التسجيل : 07/04/2010
decoration : تحضير نص: التسامح الديني مطلب إنساني  لغة عربية سنة ثالثة ثانوي Uoou-o15

تحضير نص: التسامح الديني مطلب إنساني  لغة عربية سنة ثالثة ثانوي Empty
مُساهمةموضوع: تحضير نص: التسامح الديني مطلب إنساني لغة عربية سنة ثالثة ثانوي   تحضير نص: التسامح الديني مطلب إنساني  لغة عربية سنة ثالثة ثانوي I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 12 2013, 14:37

اكتشاف معطيات النص:
-هل يمكن للإنسان أن يعيش بمفرده ؟ دل على ذلك من النص.
*لا يمكنه العيش بمفرده بدليل ما ذكره الكاتب في قوله : إن سنة الوجود اقتضت أن يكون وجود الناس على الأرض في شكل تجمعات بشرية 
" الإنسان مدني بطبعه .... فيه الأنا و الأنا الآخر"
-غريزة حب البقاء راسخة في الإنسان أين تجد ذلك في النص؟
*في قول الكاتب:" و الحاجة إلى التجمع و الحرص على البقاء و الرغبة في التمكن من مقومات الحياة"
-ما لدليل القرآني على أن الناس مجبولون على التعايش؟
*قول تعالى :" يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر و أنثى و جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا"
-ما معنى التسامح الديني حسب ما جاء في النص ؟
*هو الإقرار بالاختلاف وقبول التنوع واحترام ما يميز الأفراد من معطيات نفسية ووجدانية وعقلية.
ما أهم أثر التسامح الديني على حياة الإنسان المدنية ؟
*يساهم في وضع أسس بناء المجتمع المدني وهو عامل فاعل في بناء المجتمع ومشجع على تفعيل قواعده
-هل برهن المسلمون عبر تاريخهم على أنهم متسامحون دينيا ؟ دعم إجابتك بما جاء في النص ؟
*نعم بدليل ما ذكره الكاتب : " إن الإسلام من جهته يعترف بوجود الغير.
" لم يكتف القرآن بتشريع قربة التدين 
*لقد أفادنا التاريخ بأن المسلمين قد انفتحوا أيام عطائهم الحضاري و ازدهارهم الثقافي على معارف وعلوم وثقافات ... بتلقائية وقصد
التحليل :
يحلل
يلاحظ
يستنتج
مناقشة معطيات النص:
-حب البقاء هو الذي يدفع الإنسان إلى تحسين مظاهر حياته .هل تؤيد هذا الرأي ؟
-التحاب من مظاهر التعايش . لكن كيف للتباغض أن يكون كذلك ؟ وضح
*نجد مثلا الأسرة المتكونة من زوجتين عليهما التعايش رغم التباغض بينهما لأن المشترك بينهما هو الزوج .
-هل يمكن الفصل بين الدين و الأخلاق في حياة الناس ؟اشرح موقفك بدعم من الواقع المعيش.
*لا يمكن الفصل بين الدين و الأخلاق فهما وجهان لعملة واحدة ، فكل شخص متدين تدينا حقيقيا بالضرورة سيكون متخلقا ، و التاريخ يثبت ذلك فدول شرق آسيا ما كانت لتعتنق الإسلام لولا إعجاب سكانها بأخلاق المسلمين *وما يحدث الآن في مجتمعاتنا من الخرافات وانحلال أخلاقي ناتج عن البعد عن الدين 
-اعتمد الكاتب على إعطاء الدليل النصي والدليل التاريخي في شرح أفكاره . ففي أي نمط تصنف هذا النص؟
*النمط حجاجي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تحضير نص: التسامح الديني مطلب إنساني لغة عربية سنة ثالثة ثانوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تحضير نص: التسامح الديني مطلب إنساني لغة عربية سنة ثالثة ثانوي
» تحضير نص: أنا لغة عربية سنة ثالثة ثانوي
» تحضير نص: وصايا و توجيهات لغة عربية سنة ثالثة ثانوي
» تحضير نص: إنسان ما بعد الموحدين لغة عربية سنة ثالثة ثانوي
» تحضير نص: مثقفونا و البيئة لغة عربية سنة ثالثة ثانوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طلاب العرب Arab Students :: التعليم والدراسة جميع المستويات :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الثالثة ثانوي-
انتقل الى: