من أكون؟
إسمي الكامل هو : عبدالله بن محمد بن سعيد بن عبدالكريم الشيخي - البردي من آل سعيد
اسم الشهرة هو : ماينور أو إبن القاصر
الإسم الصيني والمعروف في دولة الصين هو : هاو جيي.
أنا سعودي الجنسية من أصل قرية دوقة و التي تقع في جنوب المملكة العربية السعودية.
العمر 35 سنة من مواليد 20 شوال 1396 هجرية
مقيم حاليا في مدينة جده عروس البحر الأحمر
مهنتي الرئيسية هي مدرب نينجا وأنا مواظب على التدريب اليومي منذ إن كان عمري تحت 8 سنوت إلى هذا اليوم.
أما مهني و حرفي الأخرى هي : الرسم و الصيد البري و البحري وصناعة أدوات الصيد عامة و الرسم والزراعة و دراسة الآثار و أمور الطبيعة بالإضافة إلى الأعمال اليدوية كالنجارة و الهندسة و غيرها.
السيرة العملية
ــ شهادة الدرجة الثالثة لفنون الكونغ فو من مدرسة فنون القتال Nakmas
ــ المركز الأول لبطولة قارة آسيا في دولة الصين
ــ شهادة فنون القتال الأمريكية U.S.A.M
ــ المركز الأول لدورات فنون القتال الآسيوية A.M.A.F
ــ شهادة تفوق لفنون الطاقة الدخلية من جامعة بلو هيفن الكندية
ــ شهادة تفوق لفنون الطاقة الجوهرية من مدرسة كادونشا الصينية
ــ شهادة الكمال من أكادمية هاي لاند للدفاع عن النفس
ــ المركز الأول في البطولة الأوربية بلقب السلاح القاتل E.T.UFC
ــ المركز الأول في مسابقات الرجل الحديدي Iron Man
ــ شهادة تقدير من جمعية أوكيناوا كوبودو
ــ شهادة تقديرية من الإتحاد الأمريكي للجوجيتسو
ــ شهادة تقدير من نادي فالديز كينبو
ــ شهادة تقدير من نادي ومدرسة سي لونغ لفنون القتال
ــ المركز الأول في منافسات الكاتا بلقب ملك الكاتا K.M.O.K
ــ شهادة عضوية بوجنكان خاصة من الأستاذ سوك هاتسومي
ــ شهادة تقدير من أكادمية التنين كراتية كينبو
ــ شهادة تقدير نادي تشانغ هون للتايكواندو
ــ شهادة فنون الريكي للعلاج الطبيعي
ــ شهادة الرتبة السادسة لفنون كوغا ريو نينجوتسو دو من إدارة البوشيندو القتالية الدولية BIMA
ــ شهادة تقدير من أكادمية رايزنغ سن لفنون القتال
ــ شهادة تميز من إتحاد يوشين ريو الدولية
ــ المركز الأول في المشاركات المفتوحة 2005م
ــ شهادات أخرى محلية من مدراس و جمعيات خيرية وثقافية
ــ شهادة تقدير و تصديق بفن النينجا خاصة من قاعدة الدفاع الجوي و الطيران
ــ شهادة تصديق وإعتراف بفن النينجا العربي إنيقما شينوبي جوتسو دو من الشيهان ريتشارد فان دونك والشيهان ليندا فان دونك
ــ شهادة تصريح صينية بنشر فنون النينجا في العالم مقدمة من ماستر كين ألبرت
ــ شهادة عضو لمنظمة شيهان نينجا للكوغا ريو نينجيتسو دو من الشيهان كين ألبرت
ــ شهادة الدان السابع من الأكادمية الصينية لفنون القتال
ــ شهادة نينجا و محترف أسلحة مقدمة من مدرسة البوجنكان الأمريكية عن طريق الشيهان ريتشارد فاندونك و الشيهان ليندا فاندونك
ــ شهادة جونغ جو الدان العاشر من الأكادمية الصينية لفنون القتال
المؤلفات
ــ ابتكار اسلوب وفن النينجا العربي الجديد "إنيقما شينوبي جوتسو دو الطريق الغامض لفن النينجا"
ــ كتاب النينجا العربي "إنيقما شينوبي جوتسو دو"
ــ السلسلة التعليمية لفنون النينجا على 10 ديفيدهات
ــ فلم النينجا العربي "إقتحام النينجا"
لقراءة سيرتي الذاتية الكاملة بقلم الأستاذ هاني الغامدي اضغط هنا
أصل قبيلتي" الشيخي"
توضيح لما أثير حول نسب الشيوخ من أهالي البرزة أحببت أن اذكر ما يلي:
قال رسول الله صلى الله علية وسلم( لعن الله من نسب لغير أبية) فهل بعد ذلك ترى إن ننسب إلى غير أبينا وهو الحسين بن على ابن أبي طالب رضي الله عنه .
وقد ذكر الموسوي في كتابه ( نزهة الجليس) إن اسم الشيوخ كان يطلق على الجد الأول للشيوخ وهو إبراهيم بن احمد بن جميع نظرا لعلمه وكذلك أطلق على أبناءه كم ذكر انه أتى على مراح أولاد إبراهيم السني وهم من كرام العرب أهل شيمة وأدب ونسب وفي صباح يوم الثلاثاء أتينا في وقت شريف والكلام هنا يعود للكاتب على قرية الخليف وهي قرية الشيخ الولي إبراهيم الخليفي وضريح بها واولادة أهل همم وسماح ووقار وصلاح وقد كان هذا في منتصف القرن الحادي عشر الهجري وهو تاريخ رحلة الكاتب. كما كان يطلق عليهم المناصير نسبة إلى جدهم يحيى بن منصور بن محمد يحيى المتصل نسبة بزين العابدين علي بن الحسين بن علي ابن أبي طالب.
2- اشتهرت الخليف بي اسرة أبن جميع التي لها باع طويل في العلم والعبادة والتقوى وطلب العلم وان أول من قدم منهم إلى هذا الموضع هو الشيخ إبراهيم بن جميع في حوالي الربع الأخير من القرن الثامن الهجري وسكن الخليف وكان من كبار العباد في بلدة عاصره الفقيه عيسى بن يوسف والد الفقيه موسى الخلفي وصحبه وأفاد منه. كما أحب أن أوضح إن أسباب انتشار الشيوخ في عدد من المدن و القرى والهجر يعود لإزدياد أولاد الشيخ إبراهيم واحفادة مما ضاقت بهم قرية الخليف فانتشرو في المدن والقرى المجاورة كما ذكر سابفاً لاسيما القرى المشتهرة بالزراعة ومنها قرية دوقة والبرزة وان أولاد الشيخ إبراهيم بن احمد بن جميع كما أسلفنا أهل دعوة فكانوا يذهبون إلى الأمصار بغرض تعليم الناس القرآن والسنة النبوية فنزلوا القرى وحالفوا أهلها وأصبحوا من سكانها والقبيلة قبيلتهم وهم من يؤم الناس في الصلاة ومن يجري عقود الأنكحة ومن يعلم القرآن ويعمل على الأمر بالمعروف وينهون عن المنكر ويعالجون المرضى بكتاب الله ويعلم جميع من في القرى ألمجاوره لقرية البرزة أنهم كانوا يتعلمون القرآن والسنة النبوية على أيدي شيوخ هذه القرية و أن هناك دور للتعليم كما كان ذلك في عدد من القرى التي كان يقيمون فيها.
3- نسب السادة الشيوخ فنظر لسكنهم في بلاد زهران دخلوا في حلف مع زهران فقد تسمو بإسم الشيخي الزهراني أو الزهراني دون لقب الشيخي وكذالك شيوخ البرزة فهم في حلف مع قبيلة حرب وإن 98% من سكان البرزة شيوخ
2% منهم يكتبون الأنصار وجميعهم شيوخ أشراف أبناء.
عبدالكريم بن عبدالعزيز بن طلحة كما عرف عن شيوخ البرزة بأنهم هواشم منذ أبيهم عبدالكريم وكان الرجل منهم عندما يعتزي يقول أنا أبن هاشم وإن هذا موجود حتى وقتنا الحاضر لدى بعض كبار السن وعدد من الشباب كما نوضح أن هناك عدد من أبناء الشيخ يسكنون في مكة وكذلك في قرى بالحارث وأيضاً منهم من سكن تربة البقوم وأبها والنماص ومحايل عسير ولا يسعنا إن نذكر جميع أبناء الشيخ.
4- ذكر محمد بن منصور بن هاشم إنه لا تخلو قبيلة من قبائل الحجاز إلا وفيها فرع من شيوخ حليف فتجدهم في حرب وفي ثقيف وفي بالحارث وفي زهران وان الشيوخ عموماً أهل خير وصلاح وذو مروه وكرم والكلام لإبن منصور
اختلف الباحثون في نسب الشيوخ كما أشار الكاتب كان بسبب الشيوخ أنفسهم حيث أنهم يملكون ما يثبت نسبهم الشريف فلم يظهروا هذه الأدلة للباحثين والكتاب وأصبح كل واحد منهم ينتسب إلى القبيلة المتحالف معها دون الاهتمام بنسبه ، ولكن كان يميز ذاته أو قبيلته ببعض الصفات التي لا تكون إلا لآل البيت وقد تمت ألإشارة لذلك في الفقرة(2) وهذه تسبب في تأخر نسب الشيوخ .
5- أسباب تفرق الشيوخ أبناء إبراهيم بن احمد بن جميع في المدن....الخ
تسبب الحروب القبلية والفتن التي كانت في جزيرة العرب والتي أدت إلى تقاطع الأرحام وتباعد القرابات فابتعد الرجل عن أبناء عمومته وقبيلته والإنتساب إلى قبيلة أخرى وهذا ماحدث في كثير من أبناء الشيخ وأحفاده حتى جاءت الدعوة السلفية وجاءت الدولة السعودية اعزها الله واعز حكامها.
6- ذكر الموسوي إن شيوخ البرزة حسينيين ويعود نسبة إلى الحسين بن علي رضي الله عنه.
7- بخصوص ما ذكر حول مسمى الشيخي والشيخ وتقارب الأسماء وتباعد النسب فهذا غير صحيح فجميعهم يعودون للشيخ إبراهيم بن احمد بن جميع واختلاف النطق فقط بين الشيخ والشيخي فهذا يعود للهجة أهل المنطقة كما يختلف المسمى في بعض المناطق إلى الإمام والسيد والملة .
8- ذكر نسب أبناء عبدا لكريم في عدد من الكتب وهي:
* كتاب معجم قبائل العرب للمؤلف عمر رضا كحال والذي أشار بان أبناء عبدا لكريم يسكنون بين مكة والبحر الأحمر وهم حسينيين والمؤلف عام 1368 .
* كتاب الرحلة اليمانية لشريف بركات .
* كتاب قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة .
* كتاب النسابة الشريف العقيلي وهو من أبناء عقيل بن أبي طالب .
* كتاب نسب الأشراف المشاييخ بالمملكة العربية السعودية للنساب عبدالله بن عثمان بن علوة والذي استعان بنسابة الشيخ عبدالحميد عقيل والنسابة الشريف محمد بن علي الحسني
لا أريد أن أطيل عليكم فحبي للأنصار كحبي لأهلي الأشراف
فقد قال الرسول صلى الله علية وسلم ( أية الإيمان حب الأنصار وأية النفاق بغض الأنصار ) كما إن الله سماهم بالأ نصار وجمع بين الأوس والخزرج وأشهد الله إني أحبهم ولا يضيرني إن نسبت إليهم ولكن كيف لغير أبيه ينسب المرء فقد قال رسول الله صلى الله علية وسلم ( تعلموا من أنسابكم متصلون به أرحامكم فإن صلة الرحم محبة في الأهل , مثراة في المال , منسأة في الأثر) فلولا معرفة الأنساب لفات إدراك هذه الأمور وتعذر الوصول إليها كذالك أمرنا الله تعالى بالدعوة إلى الآباء وحرم التبني في الإسلام فقال عز من قائل (ادعوهم لإبائهم هو اقسط عند الله)
وقد قال رسول الله صلى الله علية وسلم (الناس أمناء على أنسابهم) ومذكريهم بقول النبي صلى الله علية وسلم ( لعن الله من انتسب لغير أبيه )
كما أوضح أنة لا يجوز الإنتساب لأهل البيت أو الخروج من نسبهم بغير علم .
لقول الرسول صلى الله علية وسلم ( لعن الله الداخل فينا بغير نسب والخارج منا بغير سبب ) كما أحب ألإشارة: أنة لا يجوز التشكيك في نسب أهل البيت لقول الرسول صلى الله عليه وسلم ( لا تسبوا أهل بيتي )
سبب تسمية المشاييخ بهذا الاسم
كان يطلق علي الجد الأول للمشاييخ وهو إبراهيم بن احمد بن جميع لقب (( الشيخ )) نظرا لعلمه وكان يطلق علي أبناءه (( أولاد الشيخ )) كما ذكرهم الموسوي في كتابه نزهة الجليس حيث قال أتينا علي مراح اولاد الشيخ إبراهيم السني وهم من كرام العرب , أهل شيمة وأدب ونسب .
وفي موضع اخر :-
وفي صبح يوم الثلاثاء اتينا في وقت شريف علي قرية الخليف وهي قرية الشيخ الولي إبراهيم الخليفي , وضريحه بها وعليه قبــة فريدة الوجود وهو صاحب كرامات ظاهرة وإشـارات باهرة وأولاده أهــل همم وسماح ,ووقار وصـــلاح وقد كان هذا في منتصف القرن الحادي عشـــر الهجري وهو تاريخ رحلة الكاتــب وهذا يدلنا علي أن التسميه لم تكن إلا بعد القــرن الثاني عشــر الهجري وقد كان يطلق عليهم كذلك المنــــاصير نسبة إلي جــدهم يحــي بن منصـور بن محمد يحي المتصـل نسبة بــزيــن العابدين عــلي بن الحسين بن علي بن أبي طالب وقد اشتهــروا بهــذا اللقب إلي اليوم فيطلق علي الجمـع منهم مناصير والفرد منصري وكان الشخص منهم يفاخر بنسبه ويقول انا (المنصري) هذا بالنسبة للسادة المشاييخ القاطنين بقرية الخليف وقرية دوقة .
وقد اشتهرت الخليف بأسرة ابن جميع العلمية فقــد ضربت بباع طويل في العلم والعبادة وقـد اشتهرت أسرة ابن جميـع بالصلاح والعبادة والتقوي, وطلب العلم . وكان أول من قدم منهم إلي هذا الموضع الشيخ إبراهيم بن جميع , قدم إلي المنطقة في حوالي الـربع الأخير من القرن الثامن الهجري الموافق للربع الأخير من القرن الرابع عشر الميلادي وسكن الخليف وكان من كبار العباد في بلده , عاصره الفقيه عيسي بن يوسف ابن مفلح – والد الفقيه موسي الخلفي وصحبه وافاد منه .
الشيخي من المغرب
السادة المشاييخ من مشاهيرالسادة في الجنوب وهم من ذرية القطب الرباني الولي الصالح السيد إبراهيم بن احمد بن جميع بن علي بن يحيى زحيك بن منصوربن يحيى إلى آخر النسب الذي ينتهي إلى السيد موسى أبو سبحة بن إبراهيم المرتضى بن موسى الكاظم بن جعفرالصادق وهذا النسب موجود في عمدة الطالب لابن عنبة والاصيلي لابن الطقطقيوعند ضامن بن شدقم فال زحيك مشهوريين معروفيين قدم جد المشاييخ الشيخ إبراهيم من المغرب عام 777 هجري واستقر بالخليف جنوب المملكة وانتشرت اعقابه من هناك
وبيد السادة المشاييخ مشجرات عديدة ما بين قديم وحديث تحتوى على أنسابهم وفروعهم حفظهم الله وبارك فيهم.
نسب السادة المشاييخ يعود إلى الشيخ إبراهيم العسكري بن أحمد (أو محمد) بن جميع بن علي بن يحيى الملقب (زحيك) بن منصور بن محمد بن يحيى بن أبي الحارث محمد بن أبي محمد عبدالله بن أبي الحارث محمد بن أبي الحسن علي بن أبي طاهر عبدالله بن أبي الحسن محمد المحدث بن أبي الطيب طاهر بن الحسين القطعي بن موسى أبي سبحة بن إبراهيم المرتضى بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين بن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب .
وهذه نبذة عن الشيخي : السادة المشاييخ
ومن السادة الموسوية السادة المشاييخ ومفردهم (الشيخي) وهم ذرية القطب الرباني الفقيه السيد الشريف ابراهيم بن احمد بن جميع بن علي بن يحيى (زحيك) بن منصور بن محمد بن يحيى بن محمد أبو الحرث بن عبدالله بن محمدبن علي ابن الديلمية بن عبدالله ابو طاهربن محمد المحدث بن أبوالطيب طاهر بن الحسين القطعي بن موسى أبو سبحة بن إبراهيم المرتضى بن الإمام موسى الكاظم عليه السلام واصل هذه القبيلة الموسوية الشريفة من ارض العراق من كربلاء المقدسة حيث كان يسكن جدهم السيد يحيى زحيك بالحائر الشريف عند جده الحسين عليه السلام ثم هاجر احد احفاده للمغرب وتاريخ هجرتهم موافق مع تاريخ هجرة آل النفيس إلى المغرب وهما أبناء عم وبقي ال النفيس في المغرب ويعرفون اليوم في المغرب ببيت العراقي أما آل زحيك فقد عاد منهم السيد الفقيه إبراهيم ولكنه استقر بأرض الحرمين وكان قدومه من المغرب عام 777 هجرية هو وبعض بني عمه واستوطن بلدة تدعى الخليف في أمارة الباحة الآن بتهامة وكان السيد محطا لرحال طلاب العلم والمعرفة (التصوف) لذا ذاع صيته في الأفاق وقصده الكثير من بلاد شتى وبعد موته توارثت ذريته العلم والتدريس في تلك البلاد ولذا فلهم فيها المكانة والصدر وعندما ضاقت الخليف بهم رحلوا إلى شتى الأماكن فاستوطنوا قرية دوقة مسقط رأس "عبدالله ماينور" بساحل تهامة وقرى اخرى ببلاد زهران وسكنوا حلي والحليفة والأحسبة على الساحل ومنهم بتربة والحسينية بمكة يجاورون بني عمومتهم الأشراف الحسينيين ومنهم بالطائف السادة أبوحربة ومنهم من استقر في الوقت الحالي بمنطقة تبوك ويملك السادة المشاييخ الكثير من المشجرات القديمة التي يعود بعضها للقرن الثاني عشر والثالث عشر وقد كان لي شرف الإطلاع على ثلاثة منها وبيدهم ايضا وثائق حديثة موقعة من وجوه أشراف الحجاز وعلى رأسهم سيادة الشريف شاكر بن هزاع العبدلي وايضا بيدهم عدة وثائق تثبت نسبهم الشريف صادرة من محاكم شرعية في السعودية .
وفي الوقت الحالي هناك عدة شباب من أبناء السادة المشاييخ مهتمون بأنسابهم وعلى رأسهم السيد عبدالله ابن علوة الشيخي وله كتاب مطبوع عن قبيلته ومنهم سماحة السيد احمد بن محمد بلقاسم الشيخي الحسيني وله اطلاع على انساب آل البيت عموما واهتمام خاص بأنساب جماعته وهو من طلاب العلم الشرعي نفعنا الله به.
أقول: قد ذكر نسابة قبيلة زهران علي بن صالح السلوك في كتابه غامد و زهران السكان والمكان أن لديهم شجرة تعود بهم إلى جعفر الصادق ...الخ أي أنهم سادة حسينيون
السادة المشاييخ أحلاف مع زهران وفي قبيلة شمران فرع من السادة المشاييخ وكذلك في قبيلة حرب وكذلك في قبيلة البقوم .
وأشار البلادي إلى المشاييخ الذين في حرب فقال :
الشيوخ ذوو زريعة يسكنون صدر خليص وهم يتبعون الشوابح من زبيد من قبيلة حرب حلفاً، ومنهم قسم في حَجر(بين مكة والمدينة) يقال لهم: ذوو عبد المناف. وأصل هؤلاء الشيوخ من دوقة بساحل عسير، نزحو إلى خليص ، فأقاموا فيه فخرج منهم فرع إلى حجر.
(ملخص من نسب حرب للبلادي الحربي)
فهؤلاء الشيوخ لاشك أنهم من المشاييخ،
بعض ما نشرته الصحف و المجلات
http://www.ninjaa.net/abdullah_minor.htm