إخواني معلمي اللغة العربية
أبنائي الطلاب
السلام عليكم ورحمة الله
أدعو الله أن تكونوا جميعا بخير
هذه نماذج مجانية ومتاحة للتحميل المباشر من موسوعة تيسير النحو ( النحو بدون معلم ) للأستاذ / يسري سلال
تتضمن الاسطوانات موسوعة شاملة للامتحانات التفاعلية في النحو لستة صفوف دراسية تشمل جميع صفوف المرحلتين الإعدادية والثانوية .
علما بأن الموسوعة تضم 100 امتحان تفاعلي شامل لكل صف بمعدل 50 امتحان لكل فصل دراسي .
ولقد راعينا في الامتحانات ما يلي :
1 – أن تكون متوازنة ، وأن يضم كل امتحان أسئلة تناسب الطلبة الضعاف ، وأخرى موجهة للطالب صاحب المستوى المتوسط ، وثالثة خاصة بالطلبة الفائقين .
2 – أن تماثل الامتحانات العادية ( الورقية ) ، وأن تتم صياغتها وفقا لنفس المعايير .
3 – ينقسم كل امتحان إلى 4 أجزء ، ويضم كل جزء مجموعة من الأسئلة : الجزء الأول هو سؤال الإعراب ، والجزء الثاني هي أسئلة الاستخراج من القطعة ، والجزء الثالث خاص بالأسئلة الموضوعية ، والجزء الرابع يخص الكشف في المعجم ( للصفوف المقرر عليها ذلك ) .
4 – الوقت المخصص لكل امتحان هو 20 دقيقة ، وهو وقت كاف .
5 – يمكن لكل طالب ( وبدون أي تدخل من أي طرف آخر ) أن يمتحن نفسه بنفسه ، وأن يعرف درجته ونسبة نجاحه ، وأن يراجع إجاباته ، وأن يعرف الأسئلة التي أخطأ في إجابتها ، والإجابات الصحيحة لهذه الأسئلة ؛ تحقيقا لمبدئي ( التعليم الذاتي ) و ( التقييم الذاتي ) .
6 – والأهم أنه يمكن للطالب خلال المراجعة معرفة سبب وتوضيح وتعليل الكثير من الإجابات ؛ وذلك بهدف إتاحة الفرصة للطالب ليتعلم تعلما ذاتيا ( بدون معلم ) .
7 – ولدفع الملل عن الممتحن فقد وضعنا مع كل امتحان خلفية صوتية مسلية ، ومفيدة في الوقت نفسه ، تضم أناشيد ومواد صوتية متميزة مع ملاحظة وجود زر لإيقاف تشغيل الصون لمن لا يرغبون في تشغيل الخلفية الصوتية .
8 – سيجد الطالب مع أغلب أسئلة الامتحان صورة القطعة الامتحانية مرفقة بالسؤال للتأكد من إجاباته .
9 – لا يتم تسليم الإجابات إلا بعد الانتهاء من إجابة جميع الأسئلة ، ولا تُسلَم الأسئلة بنظام كل سؤال على حدة ؛ وذلك ليتمكن الطالب من مراجعة إجاباته كلها .
لقد واجهت الكثير من الصعوبات في سبيل تطويع امتحانات النحو لتقبل الصياغة على هيئة امتحانات تفاعلية ؛ لأن المعروف عن اللغة العربية بكل فروعها ( ومنها النحو ) أنها شديدة المرونة تقبل الإجابة بالعديد من الصور والألفاظ وصور الصياغة ، وذلك بعكس الامتحانات التفاعلية التي يلزمها التحديد ، ورغم أن مرونة اللغة العربية ميزة ميزها الله بها إلا أن هذه الميزة تتعارض تماما مع طبيعة الامتحانات التفاعلية التي تحتاج إجابات محددة ، وقد وفقني الله للتغلب على ذلك بطرق متنوعة ستلاحظونها عندما ستقومون بتشغيل هذه الامتحانات .
إن هذه المحاولة ( وأقصد محاولة تطويع امتحانات النحو لتقبل الصياغة على هيئة امتحانات تفاعلية ) كلفتني الكثير من الوقت والجهد ، ولعلكم تتساءلون : وماذا ستستفيد اللغة العربية ، وماذا سيستفيد الطالب من تطويع تلك الامتحانات وصياغتها بهذه الطريقة ؟
والحقيقة إن الإجابة على هذا السؤال تلخص الأسباب التي دفعتني إلى العمل لحوالي 7 أشهر كاملة في هذا المشروع الذي أتشرف بأن أكون من أوائل ( سبقني إليه آخرون جزاهم الله خيرا ) من اهتموا بهذا الموضوع .
وإجابتي على السؤال ( ماذا تستفيد اللغة العربية ، وماذا يستفيد الطالب من الامتحانات التفاعلية ؟ ) أوجزها فيما يلي :
( أولا ) الكمبيوتر أو الحاسب الآلي هو لغة العصر الحديث .
( ثانيا ) أصبح الكمبيوتر متوفرا ( ولله الحمد ) في الكثير من البيوت المصرية .
( ثالثا ) أغلب الطلاب لا يعرفون عن الكمبيوتر إلا أنه وسيلة للهو ، ولا يعرفون أنه يمكن توظيف هذا الجهاز الرائع في الكثير مما يفيد ، ومن ذلك مستواه في الكثير من المواد الدراسية وخصوصا اللغة العربية بفروعها ( ومن أهمها النحو ) .
( رابعا ) الامتحانات التفاعلية هي أحد أهم منجزات التعلم الإليكتروني في العصر الحديث ، ومن العيب أن تتخلف اللغة العربية عن الاستفادة من هذا المنجز ، حتى وإن كانت مرونة اللغة العربية عقبة في سبيل ذلك ؛ فلا بد من الاجتهاد للمواءمة بين مرونة اللغة العربية وطبيعة الامتحانات التفاعلية ؛ ليتاح لجميع المشاركين في عملية تعلم اللغة العربية ( المدرسين والطلاب ) الاستفادة منها .
( خامسا ) الامتحانات التفاعلية خطوة مهمة جدا على طريق تحقيق ذلك الهدف الذي يجب أن نسعى إليه جميعا وهو ( التعلم الذاتي ) و ( التعليم بدون معلم ) بما تحققه من فوائد للطالب ، وفوائد أخرى للمجتمع تتعلق بالحد من الاعتماد على الدروس الخصوصية بكل ما تمثله من أعباء على الأسرة المصرية .
( سادسا ) ستلاحظون أننا لا نكتفي بامتحان الطالب عن طريق السؤال والإجابة ، وإنما نقوم في الكثير من الأسئلة بتوضيح سبب هذه الإجابات ، والتعليل لها ، ولو اكتفينا بالأسئلة والإجابات لما تحقق شيء من الأهداف التي نسعى لأجلها .
( سابعا ) الامتحانات التفاعلية توثق الصلة بين الطالب وبين جهاز الكمبيوتر ، وتعوده على مهارة الكتابة ، وتعمق في ذهنه الكثير من المعاني الإيجابية ، إضافة إلى أنها تزيده ثقة في نفسه ، وتمكنه من معرفة أخطائه ليتجنبها في المستقبل .
تعليمات عامة يجب الالتزام بها :
1 – مدة كل امتحان 20 دقيقة ؛ فيجب الانتهاء من الإجابة قبل نهاية الوقت ، وستجد في أعلى يمين الشاشة ساعة إيقاف ؛ فاحرص على ملاحظة الوقت المتبقي .
2 – إذا أزعجتك الخلفية الصوتية ( وهي غير مزعجة بالتأكيد ) فيمكنك الضغط على زر تشغيل / إيقاف الصوت في أعلى يمين الشاشة .
3 – عند بدء الامتحان قم بتكبير نافذة الامتحان لتأخذ وضع ملء الشاشة ؛ للحصول على أعلى درجة ممكنة من الوضوح .
3 – لا تضع علامات ترقيم مطلقا .
4 – لا تضع نقطة أو علامة استفهام في نهاية الجملة .
5 – لا تخلط بي حرف الياء ذات النقطتين تحتها ( والموجودة على يسار الصف الثاني من لوحة المفاتيح ) والياء بدون نقاط ( والموجودة في منتصف الصف الثالث والأخير من لوحة المفاتيح ) كأن تكتب حرف الجر هكذا ( علي ) أو أن تكتب اسم الإمام علي هكذا ( على ) .
6 - لا تخلط بين الهاء المربوطة والتاء المربوطة ؛ فمن شأن ذلك أن يتسبب في اعتبار إجابتك خاطئة ( حتى ولو كانت صحيحة ) .
7 – أي أخطاء إملائية في الكتابة ستؤدي إلى اعتبار إجابتك خاطئة .
8 – البرنامج حساس لحالة الأحرف وأية أخطاء من نوعية الأخطاء الموجودة في النقاط من 3 إلى 7 ستؤدي إلى اعتبار إجابتك خطأ ، ومن ثم عدم دقة النتيجة .
9 – نسبة النجاح المطلوبة هي الحصول على 65 % من الدرجة ، وقد حددنا هذه النسبة ؛ لأنه لا يليق أن يحصل الطالب على نسبة نجاح 50 % في اللغة العربية ومع ذلك يتم اعتباره ناجحا .
10 – راجع الدليل المرفق مع الامتحانات ، وشاهد الفيديو الموجود أيضا ليسهل عليك التعامل مع الامتحانات .
11 – بعد أن تقوم بتسليم إجاباتك في نهاية الامتحان سيظهر لك الدرجات التي حصلت عليها ، ونسبة النجاح التي حققتها ومدى نجاحك في اجتياز الامتحان .
12 – بعد ظهور النتيجة اضغط على الزر الموجود في أعلى اليمين ( بتقريب مؤشر الماوس من الذر ستظهر لك عبارة : راجع إجاباتك ) حيث سيمكنك الضغط على هذا الزر من مراجعة إجاباتك ، ومعرفة الإجابات الصحيحة للأسئلة التي أخطأت في إجابتها .
13 - هناك ملاحظة مهمة جدا وهي كتابة إجابة واحدة فقط على كل سؤال ، فإذا افترضنا أن المطلوب في أحد الأسئلة هو استخراج فعل صحيح ، وإذا افترضنا أيضا وجود 4 أفعال صحيحة في القطعة فإن المطلوب من الطالب الممتحن كتابة فعل واحد فقط من هذه الأفعال .
الصف الأول الإعدادي
الفصل الدراسي الأول
نماذج من الامتحانات التفاعلية في النحو للصف الأول الإعداي الفصل الدراسي الأول مع خلفية صوتية ( 4 امتحانات ) – 12 ميجا
نماذج من الامتحانات التفاعلية في النحو للصف الأول الإعداي الفصل الدراسي الأول بدون خلفية صوتية ( 4 امتحانات ) – 5 ميجا
للتحميل من ميديا فاير اضغط هنا
الفصل الدراسي الثاني
نماذج من الامتحانات التفاعلية في النحو للصف الأول الإعداي الفصل الدراسي الثاني مع خلفية صوتية ( 4 امتحانات ) – 7 ميجا
نماذج من الامتحانات التفاعلية في النحو للصف الأول الإعداي الفصل الدراسي الثاني بدون خلفية صوتية ( 4 امتحانات ) – 5 ميجا
الصف الثاني الإعدادي
الفصل الدراسي الأول
نماذج من الامتحانات التفاعلية في النحو للصف الثاني الإعداي الفصل الدراسي الأول مع خلفية صوتية ( 4 امتحانات ) – 9 ميجا
نماذج من الامتحانات التفاعلية في النحو للصف الثاني الإعداي الفصل الدراسي الأول بدون خلفية صوتية ( 4 امتحانات ) – 6 ميجا
الفصل الدراسي الثاني
نماذج من الامتحانات التفاعلية في النحو للصف الثاني الإعداي الفصل الدراسي الثاني مع خلفية صوتية ( 4 امتحانات ) – 12 ميجا
نماذج من الامتحانات التفاعلية في النحو للصف الثاني الإعداي الفصل الدراسي الثاني بدون خلفية صوتية ( 4 امتحانات ) – 5 ميجا
الصف الثالث الإعدادي
الفصل الدراسي الأول
نماذج من الامتحانات التفاعلية في النحو للصف الثالث الإعداي الفصل الدراسي الأول مع خلفية صوتية ( 4 امتحانات ) – 10 ميجا
نماذج من الامتحانات التفاعلية في النحو للصف الثالث الإعداي الفصل الدراسي الأول بدون خلفية صوتية ( 4 امتحانات ) – 6 ميجا
الفصل الدراسي الثاني
نماذج من الامتحانات التفاعلية في النحو للصف الثالث الإعداي الفصل الدراسي الثاني مع خلفية صوتية ( 4 امتحانات ) – 11 ميجا
نماذج من الامتحانات التفاعلية في النحو للصف الثالث الإعداي الفصل الدراسي الثاني بدون خلفية صوتية ( 4 امتحانات ) – 5 ميجا
الصف الأول الثانوي
الفصل الدراسي الأول
نماذج من الامتحانات التفاعلية في النحو للصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الأول مع خلفية صوتية ( 4 امتحانات ) – 10 ميجا
نماذج من الامتحانات التفاعلية في النحو للصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الأول بدون خلفية صوتية ( 4 امتحانات ) – 8 ميجا
الفصل الدراسي الثاني
نماذج من الامتحانات التفاعلية في النحو للصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الثاني مع خلفية صوتية ( 4 امتحانات ) – 14 ميجا
نماذج من الامتحانات التفاعلية في النحو للصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الثاني بدون خلفية صوتية ( 4 امتحانات ) – 7 ميجا
الصف الثاني الثانوي
نماذج من الامتحانات التفاعلية في النحو للصف الثاني الثانوي الفصل الدراسي الأول مع خلفية صوتية ( 5 امتحانات ) – 18 ميجا
نماذج من الامتحانات التفاعلية في النحو للصف الثاني الثانوي الفصل الدراسي الثاني بدون خلفية صوتية ( 5 امتحانات ) – 9 ميجا
للتحميل من ميديا فاير اضغط هنا
الصف الثالث الثانوي
نماذج من الامتحانات التفاعلية في النحو للصف الثالث الثانوي مع خلفية صوتية ( 10 امتحانات ) – 32 ميجا
للتحميل من ميديا فاير اضغط هنا
وللراغبين في شراء الموسوعة كاملة يُرجَى مراسلتي من خلال المنتدى أو من خلال معلومات الاتصال الخاصة بي .
وجزاكم الله خيرا