طلاب العرب Arab Students
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

باكلوريا 2017 bac فروض اختبارات التعليم الابتدائي المتوسط الثانوي الجامعي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول


my facebook

karim Rouari

https://www.facebook.com/karim.snile.7



 

 مركز محمد العرفاوي قسنطينة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Girl milano
عضو ذهبي

 عضو ذهبي
Girl milano


مشاركات : 12604

العمر : 29
الجنس : انثى
الدولة : italy
المدينة : milano
تاريخ التسجيل : 07/04/2010
decoration : مركز محمد العرفاوي قسنطينة Uoou-o15

مركز محمد العرفاوي قسنطينة Empty
مُساهمةموضوع: مركز محمد العرفاوي قسنطينة   مركز محمد العرفاوي قسنطينة I_icon_minitimeالسبت أبريل 10 2010, 16:54

- تعريف بالمركز:
نشأ مركز التكوين المهني و التمهين محمد العرفاوي تبعا للمرسوم 212/74
المؤرخ في 31/12/1974 تحت وصاية وزارة العمل و الحماية الاجتماعية، فقرر
تكملة إنشاء البناء الثاني تبعا للمرسوم رقم 64/91 بتاريخ 2 مارس 1991 ،
فنشأ المركز تحت اسم مركز التكوين المهني و التمهين للإناث، يتربع على
مساحة إجمالية تقدر ب : 4214 م2
يقع بشارع باستور المطول رقم 98 المنظر الجميل – قسنطينة.
لمحة تاريخية :
قبل 1955 : كان معهد عالي لطب
1955-1961 : مركز لأبناء الشعب – المنظر الجميل enepe
1961-1985 : مركز ملحقة تابعة للتكوين المهني و التمهين المتعدد الخدمات.
1985-2003 : مركز التكوين المهني و التمهين للإناث
سبتمبر 2003 : حمل اسم الشهيد "محمد عرفاي"
2- الهياكل الإدارية
- مدير المركز
- المصلحة التقنية و البيداغوجية
- المصلحة التقنية و البيداغوجية للتمهين
- مكتب الإعلام و التوجيه
- مصلحة المقتصدة
- وكيل المحاسب
- الرقابة العامة
-
3- قدرات و طاقات المركز البيداغوجية :
الاستيعاب :
- يحتوى على 529 مقعد بيداغوجي
- قدرة استيعاب المطعم 250
- عدد قاعات الدراسة 13
- عدد القاعات المتخصصة 05
- عدد الورشات 03
- قاعة الميدياتيك 01
التأطير :
- المدير
- أمينة
- النائب التقني البيداغوجي
- النائب التقني البيداغوجي مكلف بالتمهين
- مستشار التوجيه
- المقتصد
- رئيس فرع
- المراقبة العامة
- طبيبة
الأساتذة المكونين :
- أستاذ متخصص درجة 2 : 06
- أستاذ متخصص درجة 1 : 05
- أستاذ التكوين المهني : 14
- أستاذ مؤقت : 11

الأعوان الإداريين و المصلحة :
- الدائمين : 19
- المؤقتين: 06
يضم زيادة على الأقسام و الورشات مكتبة فيها عدد كبير من الكتب الهامة و
كذا قاعة للتمريض.
4- الاختصاصات الحالية المفتوحة داخل المركز:
أ) أنماط التكوين
1- التكوين الإقامي
2- التمهين
3- التكوين المتواصل
4- التكوين عن طريق الدروس المسائية.
ب)الاختصاصات المتواجدة على مستوى المركز :
• بنوك: تقني سامي
• مسير أشغال البناء: تقني سامي
• عون عقار: تقني سامي
• كاتبة مديرية مكتبية: تقني سامي
• كاتبة مديرية: تقني
• التهيئة العمرانية: تقني
• إعلام آلي: تقني
• اللباس التقليدي: شهادة كفاءة مهنية
• الطرز على القماش : شهادة كفاءة مهنية
• بنوك : شهادة كفاءة مهنية
• خياطة جاهزة: شهادة كفاءة مهنية
• عامل في الميكرومعلوماتية : شهادة كفاءة مهنية
• حلاقة النساء : شهادة تأهيل المرأة الماكثة بالبيت.
5- المهام البيداغوجية :
أ- المهام البيداغوجية لمدير المركز :
- تحضير البرنامج السنوية للنشاطات الثقافية و الاجتماعية
- تحضير مخططات الاجتماعات التنسيقية الشهرية
- توجيه نشاط المديرين التقنيين و البيداغوجية و الإدارة و المالية
- متابعة مخطط إتقان و تكوين موظفي التأطير و التكوين
- برمجة وسائل التنقل الضرورية لمتابعة المتكونين في الوسط المهني
- توفير شروط العمل المادية التي تمكن الأساتذة من انجاز لمهامهم على أحسن
وجه
- الحرص على استغلال شبكة الأنترنات
- تمثيل المؤسسة لدى المحيط الاقتصادي، الاجتماعي و المحلي
- متابعة نشاطات الثقافية و الرياضية
ب- المهام البيداغوجية للنائب التقني و البيداغوجي :
- تنسيق ومتابعة المصالح التابعة له
- تخطيط دورات التكوين
- إعداد التوزيع الأسبوعي للمواد
- برمجة وتحضير مجلس الأساتذة
- ضبط مواضيع النقاش في مجالس الأساتذة
- تسيير الملفات التقنية للأساتذة
- متابعة تطبيق الحجم الساعي للأساتذة والفروع
- متابعة تطبيق برنامج التكوين
- متابعة وتقييم نشاطات الأساتذة
- البحث عن مشاريع التكوين التعاقدي
- التصديق على مواضيع مذكرات نهاية التكوين
- برمجة الامتحانات التقييمية (الدورية والنهائية).
ج- المهام البيداغوجية للنائب التقني و البيداغوجي للتمهين:
- استقبال و توجيه المتربصين ذو النمط التكوين عن طريق التمهين
- المتابعة الميدانية في المجال التطبيقي للمتمهنين
- تحرير أو إلغاء عقود التمهين و متابعتها
- السهر على تطبيق قوانين التمهين
- إدراج الممتهنين في المجال التمهين التخصصي
- وضع مخطط لتقيم المتمهن في المجال العمل
- التكفل التام بمشاكل و انشغالات المتربصين
- متابعة الجانب النظري التقني
د- مهام أمينة المدير :
أمينة الإدارية هي المشرفة على مهام المدير و لها علاقة مباشرة معه فهي
تقوم بعدة أعمال و مهام تسند لها و تتمثل فيما يلي:
- تقوم بتسجيل المراسلات الإدارية
- ترتيب الملفات الهامة و السرية
- تقوم بتسجيل و إرسال البريد الوارد و الصادر
- تقوم باستقبال المراسلات، المكالمات و الفاكس و ترد عليها.
- تقوم بتسجيل المواعيد الخاصة بالمدير
- استخراج الصور طبق الأصل للملفات و الوثائق


ه- مهام المصلحة المقتصدة :
مهام المصلحة المقتصدة عديدة بحيث تعد القلب النابض في المؤسسة و العمود
الفقري فيها.
و تتمثل مهامها :
- السهر على إعداد رواتب و أجور العمال
- تسيير مختلف ملفات العمال بما يضمن المحافظة على السيرة المهنية لكل عامل
- تموين المخزن بمختلف المواد الضرورية اللازمة لتسيير المركز من بينها
مادة العمل، مواد التنظيف، و مواد أخرى
- تموين المطعم بالمواد الغذائية
- إعداد ميزانية التسيير
- إعداد وضعيات استهلاك الإعتمادات
- إعداد الحساب الإداري و حساب التسيير
- الإشراف على المحافظة على ممتلكات المؤسسة
و- مهام مصلحة وكيل المحاسبة :
و كيل المحاسبة هو عمل مستقل في مهامه يخضع للمرافق الدورية من طرف مفتشية
الخزينة العمومية
- صرف النفقات الخاصة بالمركز
- صرف أجور العمال
- صرف شبه رواتب المتمهنين و منحة المتربصين
- شراء الأدوات و لوازم للمكاتب و قاعات الدراسة
ك - مهام رؤساء المصالح، المراقب العام، رؤساء الفروع، والقييم المهني
1 – توجيه وإدماج المترشحين
- تنظيم تسجيلات طالبي التكوين؛
- تخطيط وتنظيم الإعلام؛
- تنظيم أيام الانتقاء والتوجيه؛
- متابعة المتكوّنين.
2 – تنظيم وتسيير التكوين
- إعداد التوزيع الزمني الأسبوعي للفروع؛
- إعداد التوزيع الزمني للأساتذة؛
- إعداد مخطط تعداد المتكوّنين؛
- متابعة نشاطات التكوين؛
- مسك الدفتر اليومي؛
- تسيير الشهادات؛
- تنظيم ملفات المتكوّنين،
- تنظيم ملفات الفروع،
- البحث عن أماكن التربصات التطبيقية؛
- متابعة التربصات التطبيقية؛
- تحضير مجالس المداولات؛
- تحضير مجلس تقديم مذكرات نهاية التكوين؛
- تنظيم الإمتحانات التقييمية.
3 – تنظيم ومتابعة نشاطات البحث والدراسات
- تسيير برامج التكوين؛
- تحيين وتكييف برامج التكوين؛
- تسيير وإنجاز الوثائق التعليمية؛
- تنظيم وتسيير المكتبة؛
- تنظيم الأيام الدراسية العلمية، التقنية والبيداغوجية.
4 – تسيير الأجهزة التقنية والبيداغوجية
- برمجة المقرات البيداغوجية؛
- تسيير التجهيزات والوسائل التوضيحية البيداغوجية؛
- تسيير صيانة التجهيزات والمعدات البيداغوجية؛
- برمجة ومتابعة صيانة القاعات البيداغوجية؛
- السهر على إنجاز الوسائل التوضيحية.
5- الإنضباط والتظاهرات الثقافية والرياضية
- تسيير غيابات المتكّونين؛
- السهر على النظام والإنضباط داخل المؤسسة؛
- تخطيط لتنظيم التظاهرات الثقافية؛
- تخطيط لتنظيم لقاءات رياضية؛
- السهر على الوقاية والأمن على مستوى هياكل الإيواء وقاعة الأكل؛
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Noùlà Ràm!tà
مشرفة

مشرفة
Noùlà Ràm!tà


مشاركات : 7562

العمر : 31
الجنس : انثى
الدولة : في عالم البراءة
المدينة : أحلامي الوردية
تاريخ التسجيل : 21/10/2009

مركز محمد العرفاوي قسنطينة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مركز محمد العرفاوي قسنطينة   مركز محمد العرفاوي قسنطينة I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 04 2010, 17:01

مشكووورة على المجهودات المبذوولة

مركز محمد العرفاوي قسنطينة 8536
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مركز محمد العرفاوي قسنطينة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اعلان توظيف في مركز التكوين المهني بالخروب قسنطينة مارس 2013
» مركز التكوين المهني بن لوصيف محمد الصالح ميلة2
» ثانويات ولاية قسنطينة + ارقام هواتف ثانويات + طلاب ثانويات قسنطينة
» افضل مركز تدريب فى لندن 00447446077987
» الجديد فرع طبخ و الحلويات في مركز التكوين بالمشرية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طلاب العرب Arab Students :: التعليم والدراسة جميع المستويات :: منتدى التكوين المهني والتمهين-
انتقل الى: