طلاب العرب Arab Students
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

باكلوريا 2017 bac فروض اختبارات التعليم الابتدائي المتوسط الثانوي الجامعي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول


my facebook

karim Rouari

https://www.facebook.com/karim.snile.7



 

 درس في تعليم الحروف للسنة الأولى ابتدائي ادخلوا و شاركوا بآرائكم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Girl milano
عضو ذهبي

 عضو ذهبي
Girl milano


مشاركات : 12604

العمر : 30
الجنس : انثى
الدولة : italy
المدينة : milano
تاريخ التسجيل : 07/04/2010
decoration : درس في تعليم الحروف للسنة الأولى ابتدائي ادخلوا و شاركوا بآرائكم Uoou-o15

درس في تعليم الحروف للسنة الأولى ابتدائي ادخلوا و شاركوا بآرائكم Empty
مُساهمةموضوع: درس في تعليم الحروف للسنة الأولى ابتدائي ادخلوا و شاركوا بآرائكم   درس في تعليم الحروف للسنة الأولى ابتدائي ادخلوا و شاركوا بآرائكم I_icon_minitimeالجمعة أبريل 09 2010, 22:45

إلى زملائي المعلمين
خصوصا حديثي العهد بمهنة التعليم ، أقدم درسا نموذجيا لتعليم الحروف لأطفال
السنة الأولى من التعليم الابتدائي.
نظرا لكون القراءة مفتاح العلوم ، و امتلاك مفاتيحها هو الوسيلة الوحيدة في
نجاح المتعلم في مساره الدراسي ، وجب على المعلم أن يولي أهمية بالغة
لنشاط القراءة ، و أن يعتمد الطرق الطرق النشيطة الكفيلة بجعل المتعلمين
يقبلون على القراءة بكل شغف .
قد يقع المعلم في حيرة من أمره لما يفتح كتاب اللغة العربية على الصفحة
الخاصة بالقراءة " تعليم الحروف " لاسيما بعد الوحدة الرابعة من بداية
تعليم الحروف ، أين يجب على التلميذ أن يتعلم حرفين أسبوعيا بالحركات و
المدود و السكون ، فتختلط عليه الأمور في الطريقة المثلى التي ينتهجها حتى
يصل بتلاميذه إلى الهدف المنشود الذي هو تعلم الحرفين و قراءتهما منفردين
بكل الأصوات و ضمن كلمات و جمل .
لذا ارتأيت أن أقترح خطة يتم فيها توزيع أنشطة القراءة على كامل حصص
الأسبوع .
بداية ليعلم أخي المعلم أن كتاب اللغة العربية و دليل المعلم يقترحان أربعة
أنشطة للقراءة خلال الوحدة التعلمية و هي : أكتشف ، أميز ، أقرا جيدا ،
أرتب . على أن يقدم المعلم الحرفين في النشاط أكتشف خلال حصة واحدة .
و بما أنه من الصعوبة بمكان على التلميذ أن يتعلم حرفين خلال حصة واحدة ،
بات من الضروري تقسيم النشاط " أكتشف " إلى حصتين يتعلم التلميذ في كل
واحدة حرفا واحدا ، لذا بات من الضروري إجراء تعديل بسيط على كيفية توزيع
الأنشطة المقترحة في دليل المعلم ، ليصبح كالتالي :
اليوم الأول :
الحصة الصباحية :النشاط " أكتشف " تقديم الحرف الأول .
الحصة المسائية : تدريب التلاميذ على ممارسة القراءة على الكتاب ( قراءة
النص المدروس في الحصة الصباحية + قراءة كل أصوات الحرف المدروس في الحصة
الصباحية + قراءة كلمات و جمل تشمل الحرف المدروس. )
اليوم الثاني :
الحصة الصباحية : النشاط " أكتشف " تقديم الحرف الثاني .
الحصة المسائية : تدريب التلاميذ على ممارسة القراءة على الكتاب ( قراءة
النص المدروس في الحصة الصباحية + قراءة كل أصوات الحرف المدروس في الحصة
الصباحية + قراءة كلمات و جمل تشمل الحرف المدروس .)
اليوم الثالث : تقديم النشاط " أميز ".
اليوم الرابع : تقديم النشاطين " أقرا جيدا ، أرتب "

درس نموذجي لتعليم الحرف
مرحلة الانطلاق :
ــ يطالب المعلم التلاميذ بملاحظة الصورة الواردة في كتاب اللغة العربية في
النشاط أكتشف ، و التعبير عنها بحرية للوصول إلى استنتاج الجملة المتضمنة
الحرف المقصود دراسته .
مرحلة بناء التعلمات :
ــ ينقل المعلم الجملة على السبورة بخط واضح مع تلوين الحرف المراد دراسته ،
و مطالبة التلاميذ بقراءة الجملة قراءة إجمالية .
ــ يعيد المعلم كتابة الجملة مرة ثانية ، مع وضع كل كلمة في إطار خاص ، و
مطالبة التلاميذ بقراءتها منفردة حتى يتعود على الوعي بحدود كل كلمة في
الجملة .
ــ كتابة الكلمة أو الكلمات المشتملة على الحرف المراد دراسته أسفل
الجملتين ، مع وضع كل كلمة في إطار خاص و تجزيئها إلى أصواتها الأصلية ، و
مطالبة التلاميذ بقراءة أصوات كل كلمة منفردة .
ــ إجراء المحو التدريجي مرحليا لأصوات الكلمة إلى أن يبقى الحرف المقصود (
يمسح المعلم أحد الأصوات و يطالب التلاميذ بقراءة الأصوات الباقية ثم
الحرف الثاني ... و هكذا إلى يبقى الحرف المقصود ) .
ــ تلوين الحرف و قراءته و كتابة الأصوات الأخرى بمشاركة التلاميذ و
قراءتها
مرحلة الاستثمار :
ــ يكتب المعلم على السبورة مجموعة من الكلمات يشمل بعضها على أحد أصوات
الحرف المدروس ، و يطالب التلاميذ بالتعرف على الصوت و قراءته .
ــ يملي المعلم كلمات بعضها يحتوي على الحرف المدروس ، و يطالب التلاميذ
برفع الأيدي مثلا عند سماع صوت الحرف و التلفظ به .
ــ يطالب المعلم المتعلمين بالإتيان بكلمات تشمل صوتا من أصوات الحرف
المدروس .


في الأخير أدعو زملائي المعلمين أن يدخلوا على هذه المراحل التعديلات التي
يرونها مناسبة لتتماشى مع مستوى تلاميذهم ، و ألا يلتزموا بها حرفيا خلال
كل فترة دراسة الحروف ، بل يستحسن أن يُضْفوا عليها لمسات بصفة مستمرة حتى
لا تبقى حصة القراءة عبارة عن عملية شكلية لدى التلاميذ .

هذا و أرجو من زملائي أعضاء المنتدى التفاعل مع هذا الموضوع و إثراءه
بالنقد و الأفكار ، و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته






















منقول.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Noùlà Ràm!tà
مشرفة

مشرفة
Noùlà Ràm!tà


مشاركات : 7562

العمر : 32
الجنس : انثى
الدولة : في عالم البراءة
المدينة : أحلامي الوردية
تاريخ التسجيل : 21/10/2009

درس في تعليم الحروف للسنة الأولى ابتدائي ادخلوا و شاركوا بآرائكم Empty
مُساهمةموضوع: رد: درس في تعليم الحروف للسنة الأولى ابتدائي ادخلوا و شاركوا بآرائكم   درس في تعليم الحروف للسنة الأولى ابتدائي ادخلوا و شاركوا بآرائكم I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 04 2010, 17:17

مشكوووورة

درس في تعليم الحروف للسنة الأولى ابتدائي ادخلوا و شاركوا بآرائكم Sigpic214761_52
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
درس في تعليم الحروف للسنة الأولى ابتدائي ادخلوا و شاركوا بآرائكم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طلاب العرب Arab Students :: التعليم والدراسة جميع المستويات :: منتدى التعليم الابتدائي :: منتدى سنوات التحضيري-
انتقل الى: