أجب عن الأسئلة التالية :
التمرين الأول ( 6 نقاط )
ضع صحيحة للعبارة
الصحيحة وصحح الخاطئة مما يلي :
-1 النظام البيئي هو مجموع الكائنات
الحية والعوامل الفيزيائية والكيميائية للوسط.
-2 تلجأ كل الحيوانات
للسبات (الحياة البطيئة) من أجل مقاومة ظروف الوسط غير الملائمة .
-3
يتوقف توزع الكائنات الحية على العوامل المناخية (كالماء – الإنارة – طبيعة
التربة ).
-4 مجتمع النحل هو مجتمع مؤقت لأفراد تربط بينهم علاقة منظمة
في درجات من التوزيع.
-5 تنتظم الكائنات الحية حسب سلوكها الغذائي في
مستويات غذائية محددة.
-6 تشكل العناصر الحيوية للوسط الحي المدى الحيوي
الجغرافي .
التمرين الثاني( 6 نقاط )
أثناء بحث حول تأثير الإنسان
على بيئته، تبعثرت من تلميذ معلوماته؛ ساعده في جمعها وتحضير عمله هذا.
-1
العبارات التالية : متدهور – نقص الصيانة – تفريغ النفايات السامة –
انجراف التربة .
- ضعها في مكانها المناسب.
الوسط الحي نشاطات
الإنسان تأثير نشاطاته
-1 واحة .................................. موت
نخيل الواحة.
-2 سهب رعي جائر .................................
-3
بحيرة .................................. التلوث .
-4 منحدر غابي . قلع
الأشجار من سفوح المنحدرات .................................
-2 هل
تعتبر هذه النشاطات بناءة للنظام البيئي ؟ علل جوابك.
-3 ما هو تأثير
تفريغ النفايات الصناعية في وسط بيئي مثل البحيرة ؟
-4 اقترح حلولا
لإعادة التوازن للأوساط التي تعرضت للنشاطات الهدامة للإنسان.
2/1
الجمهورية
الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية الديوان الوطني
للتعليم و التكوين عن بعد
2009/ فرض المراقبة رقم : 1 السنة الدراسية:
2008
المستوى : 2 متوسط المادة: علوم الطبيعة والحياة عدد الصفحات : 2
إعداد:
عشاري محمد / مفتش التربية والتعليم المتوسط
الوضعية المستهدفة. ( 8
نقاط )
تجندت سلطات إحدى الدول الأسيوية سنة 1960 للقضاء على الطيور
بهدف المحافظة على
المزروعات،وقد أدت هذه الحملة العنيفة ضد الطيور إلى
ارتفاع مهول في أعداد الحشرات والقوارض الصغيرة ،
وحيوانات أخرى ألحقت
أضرارا فادحة بالمزروعات والمحاصيل ، مما اضطر السلطات إلى استيراد كميات
كبيرة
من المواد الغذائية، وتأزم الوضع الاقتصادي للبلد، وهذا ما دفع
بالسلطات إلى تغيير موقفها تجاه محاربة الطيور ،
بل عملت على حمايتها
والمحافظة عليها .
1 - ابحث عن الأسباب التي أدت بالسلطات في هذه الدولة
لمحاربة الطيور .
2 - فسر تكاثر أعداد الحشرات والقوارض إثر القضاء على
الطيور
3 - حدد المستوى الغذائي لهذه الطيور .
4 - ما موقفك من تدخل
الإنسان في هذا المثال ؟