طلاب العرب Arab Students
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

باكلوريا 2017 bac فروض اختبارات التعليم الابتدائي المتوسط الثانوي الجامعي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول


my facebook

karim Rouari

https://www.facebook.com/karim.snile.7



 

 فرض الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية للثالثة ثانوي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Girl milano
عضو ذهبي

 عضو ذهبي
Girl milano


مشاركات : 12604

العمر : 30
الجنس : انثى
الدولة : italy
المدينة : milano
تاريخ التسجيل : 07/04/2010
decoration : فرض الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية للثالثة ثانوي Uoou-o15

فرض الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية للثالثة ثانوي Empty
مُساهمةموضوع: فرض الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية للثالثة ثانوي   فرض الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية للثالثة ثانوي I_icon_minitimeالخميس أبريل 08 2010, 15:43

النّصّ :
1. يا نهر ،
2. هل نضبت مياهك ،
3. فانقطعت عن الخرير ؟
4. أم قد هرمت ،
5. وخار عزمُـــك ،
6. فانثنيت عن المسير ؟
7. بالأمس كنتَ مرنِّـما بين
الحدائق والزّهور

8. تتلو على الدنيا وما فيها
أحاديث الدّهور

9. بالأمس كنتَ إذا سمعتَ
تنهّدي وتوجّعي

10. تبكي. وها أبكي أنا وحدي ،
11. ولا تبكي معي
12. ها حولك الصّفصاف لا ورقٌ
عليه ولا جمال

13. يحثو كئيبا كلّما مرّت به
ريح الشَّمال

14. لكن سينصرف الشّتا ،
15. وتعود أياّم الرّبيع
16. فتفكّ جسمك من عقال
مكّنته يد الصّقيع

17. قد كان لي يا نهر قلب
ضاحك مثل المروج

18. حرّ كقلبك فيه أهواء
وأمال تموج

19. يا نهر،
20. ذا قلبي أراه ،
21. كما أراك ،
22. مكبّلا
23. والفرق أنّك سوف تنشط من
عقالك وهو... لا


مخائيل نعيمة – المجموعة
الكاملة – المجلّد الرابع .


الأسئلة :

أ ـ البناء الفكريّ: [ 10 ن ]

1. ما سبب حزن الشّاعر كما
يبدو من خلال النصّ ؟ علّل .

2. أين تلمس نبرة العتاب
الصريح في النّصّ ؟

3. يعكس النّص بعض مظاهر
التّجديد في القصيدة الحديثة، وضّح ذلك معلّلا إجابتك.

4. فيم تنحصر معاني القصيدة ؟
5. انطوى النّصّ على قيم شتى
،أبرز اثنتين منها.

6. حدّد النّمط الغالب
والنّمط الخادم في النّصّ،واذكر بعض مؤشّراتهما.

ب ـ البناء اللّغويّ : [ 10 ن
]

1. على من يعود ضمير الغائب
في البيتين: الثامن والعاشر ؟

2. نوّع الشاعر بين الخبر
والإنشاء ،مثّل لكلّ أسلوب مع بيان الغرض البلاغيّ منه.

3. النّصّ حافل
بالبيان،استخرج صورتين محدّدا نوعيهما،ومبرزا أثرهما في المعنى.

4. أعرب ما تحته خط.
5. ما الدلالة المعنوية للفعل
المضارع،وما أثرها في اتساق النّصّ؟ مثّل ببعض الأفعال.

6. بمَ توحي لك الألفاظ
التّالية: يجثو،عقال، تفكّ؟.


نموذج الإجابة وسلّم التّنقيط

البناء الفكريّ
1. السبب هو رؤية النّهر وقد استحال إلى كتلة بيضاء
من الثلج ، نتيجة شدّة البرودة. 01 ن

التعليل :البيتان الأوّل والثاني.01 ن
2. نلمس العتاب في البيتين 5 و6. «ها أبكي أنا وحدي
ولا تبكي معي. »01 ن

3. مظاهر التجديد في القصيدة العربيّة الحديثة :
توظيف عناصر الطبيعة ـ النزعة الرومانسيّة ـ النزعة
الذاتيّة ـ نزعة التشاؤم ـ

النزعة التأمّليّة وتنويع القافية في القصيدة .03 ن
4. معاني القصيدة تنحصر في : الأسف على الماضي
السعيد . الشكوى من شقاء الحاضر ،ثم لمحة خاطفة من الرجاء .01 ن

5. إبراز قيمتين من النّص: قيمة فنّية أدبيّة تتجلّى
في مظاهر الاتّجاه الرومانسيّ.

وقيمة إنسانيّة.01 ن
6 . النّمط الغالب هو السرديّ الملائم لموقف الشاعر
وظروف اغترابه في سنّ مبكّرة حيث كان طالبا في روسيا. يخدمه النّمط الوصفيّ
ومن مؤشّرات النّمطين:

الأفعال الماضية، الأفعال المضارعة، الدلالات
الزمنية،الجمل الخبرية... 02 ن

البناء اللّغويّ:
1. يعود ضمير الغائب في البيت الثامن على الصفصاف،
وفي البيت العاشر على العقال. 01.5 ن

2. مثال عن الإنشاء: الاستفهام « هل نضبت؟ » غرضه
التعجّب.

مثال عن الخبر : «بالأمس كنت مترنما بين الحدائق
والزّهور» وغرضه التحسّر.01.5 ن

3. الصورتان البيانيتان هما :
«حرّ كقلبك فيه أهواء ومروج ». تشبيه مرسل. أثره
توضيح المعنى وتشخيصه.

« أم قد هرمت وخار عزمك؟ » . استعارة مكنيّة شبّه
النّهر بالشيخ الهرم الضعيف، وأثرها توضيح المعنى عن طريق التّشخيص. 01.5 ن

4. كئيبا حال ، جسمك مفعول به، والكاف ضمير مضاف
إليه...01.5 ن

5. الدلالة المعنوية للفعل المضارع هي إفادته
الاستمرارية وهو بهذا يفيد في اتساق النّصّ الذي يبتدئ بالكآبة مستعملا
الأفعال الماضية لينتقل إلى الأمل فيما هو سعيد.02 ن

6. تبدو الألفاظ التالية قويّة الإيحاء، فكلمة «
يجثو » توحي بالذّل والتضرّع.

« عقال » توحي بشدّة الرّباط وإحكامه. « تفكّ » توحي
بالتّحرّر.02 ن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Noùlà Ràm!tà
مشرفة

مشرفة
Noùlà Ràm!tà


مشاركات : 7562

العمر : 32
الجنس : انثى
الدولة : في عالم البراءة
المدينة : أحلامي الوردية
تاريخ التسجيل : 21/10/2009

فرض الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية للثالثة ثانوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: فرض الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية للثالثة ثانوي   فرض الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية للثالثة ثانوي I_icon_minitimeالأحد أغسطس 08 2010, 04:04

مشكوووووووووورة يا الاخت منى

فرض الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية للثالثة ثانوي 463492
فرض الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية للثالثة ثانوي 413809
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فرض الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية للثالثة ثانوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اختبار الفصل الثاني في مادة اللغة العربية للثالثة ثانوي شعبة لغات
» اختبار الثلاثي الثاني في اللغة الفرنسية للثالثة ثانوي
» الثلاثي الثاني في مادة العلوم للثالثة ثانوي علوم تجريبية
» الثلاثي الثاني في مادة العلوم للثالثة ثانوي علوم تجريبية
» اختبار الفصل الثاني في اللغة العربية للثالثة ثانوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طلاب العرب Arab Students :: التعليم والدراسة جميع المستويات :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى الاختبارات والفروض للتعليم الثانوي :: اختبارات وفروض الثالثة ثانوي-
انتقل الى: