العمر : 103 الجنس : الدولة : alger المدينة : 0 تاريخ التسجيل : 19/09/2010
موضوع: الكل يدخل للأهمية والله الخميس يناير 03 2013, 23:28
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نظراً لانتشار ظاهرة نقل المواضيع بدون نسبتها لأصحابها
وتفشيها بين رواد المنتديات
أحببت أن أضع بين أيديكم مجموعة فتاوى لتوضيح الحكم
الفتوى الأولى
يكثر من البعض في منتديات كثيرة أن يقوم بنقل مواضيع لأعضاء آخرين بهدف نشر الفائدة ونفع الأعضاء لكنه ينسى - وفي بعض الأحيان يقصد - عدم الإشارة إلى كاتب الموضوع الأصلي، ولا يكتب أصلاً أن الموضوع منقول فيفهم القارئ لأول مرة أن هذا الموضوع من إنشاء ناقله. ما حكم هذا العمل؟
وكيف يفعل الكاتب الأصلي إذا علم أن كتاباته أصبحت تنسب لغيره؟ وجزاكم الله خيراً
الجواب
الشيخ الدكتور محمد الحمود النجدي الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه ،،، أما بعد:
فلا مانع من الاقتباس من كتاب أو مجلة أو موقع انترنت أو غير ذلك ، لكن يشترط إذا نقلت عن موقع مقالا أو موضوعا أن تذكره ، أو تذكر على الأقل كلمة : منقول ونحوها .
وإذا نقلت عن شخص ، عالما كان أو شيخا أو إماما أو كتابا ، أن يتم النقل بأمانة ، وأن لا تحذف منه شيئا يخل بالمعنى ، أو أن تختصره دون أن تذكر أنك اختصرته أو تصرفت فيه ، لئلا يقع غموض في العبارات أو لبس ، أو إخلال بالمعنى ، فإن كثيرا من الناس لا يحسنون النقل أو الاقتباس ويحصل بفعلهم أحيانا أخطاء شنيعة .
ولا يشترط لذلك إذن صاحب الكتاب مثلاً ، بل يجوز الاقتباس ولو صرح بالمنع . قال الشيخ بكر أبو زيد رحمه الله عن الاقتباس : فهو انتفاع شرعي لا يختلف فيه اثنان ، وما زال المسلمون منذ أن عرف التأليف إلى يومنا هذا وهم يجرون على هذا المنوال في مؤلفاتهم دون نكير انتهى .
والله أعلم .
الفتوى الثانية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
شيخنا الفاضل..
ما رأي الشرع وما الحكم الشرعي فيمن ينقل مواضيع بين المنتديات..
* بعضهم ينقل الموضوع كاملا مع الإشارة لكونه منقول.. وإن تحرج البعض في ذكر المصدر حسب قوانين المنتديات..
لكن سؤالي يا شيخ على شقين متقاربين..
1/ ما حكم من ينقل موضوعاً ويذكر أنه منقول..ولكنه قد يتلاعب في فواصل وروابط الموضوع حيث يزيل مسمى الكاتب او منتدى الكاتب..
وبعضهم يسمح بالنقل بدون ذكر المصدر..مع ضرورة عدم نسبة الموضوع للناقل.
وفي كلا الحالتين لا يوجد من يرضى بالنقل مع نسبة الموضوع للناقل ابدا..
فما الحكم في كلا الحالتين.
وجزاك الله خيرا ووفقك لكل خير ونفع بعلمك وعملك.
والسلام عليكم ورحمة الله
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وجزاك الله خيرا ، ووفَّقَك الله لكل خير .
بالنسبة للأول ؛ فإذا كان هناك ما يدعو إلى التغيير ، كأن تكون الروابط لمواقع أو منتديات غير منضبطة ، أو كانت إدارة المنتدى – مثلا – تمنع وضْع روابط ، أو كان مِن أجل تغيير صُور ونحو ذلك ، فلا بأس به ، إلاّ إذا كان صاحب الموضوع الأصلي اشترط عدم التصرف عند النقل . وكذلك إذا اشترط ذِكْر المصدر ، فلا يُكتَفى بكلمة ( منقول ) ؛ لأن الْمُسْلِمينَ عَلَى شُرُوطِهِم ، كما قال عليه الصلاة والسلام .
وأما مَن ينسب الموضوع لنفسه ويُفاخر به ، فهذا مُتشبِّع بِما لم يُعطَ . وقد شبّه النبي صلى الله عليه وسلم هذا الصنف بِالذي يلبس ثوبي زُور ! ، فقال عليه الصلاة والسلام : الْمُتَشَبِّع بما لم يُعْطَ كَلابس ثَوبي زُور . رواه البخاري ومسلم .
قال النووي : قال العلماء : معناه المُتَكَثِّر بما ليس عنده ، بأن يُظْهِر أن عنده ما ليس عنده ، يَتَكَثَّر بذلك عند الناس ، ويتزين بالباطل ، فهو مذموم كما يُذَمّ مَن لبس ثوبي زُور . قال أبو عبيد وآخرون : هو الذي يَلبس ثياب أهل الزهد والعبادة والورع ، ومقصوده أن يُظْهِر للناس أنه مُتَّصِف بتلك الصِّفَة ، ويُظْهِر مِن التخشّع والزهد أكثر مما في قَلْبِه ، فهذه ثياب زور ورياء . وقيل : هو كَمَن لَبس ثوبين لغيره ، وأوهم أنهما له . وقيل : هو مَن يلبس قميصا واحدا ويَصِل بِكُمّية كُمّين آخرين ، فيَظْهَر أن عليه قميصين . وحَكى الخطابي قولا آخر : أن المراد هنا بالثوب الحالة والمَذْهب ، والعرب تكنى بالثوب عن حال لابِسه ، ومعناه أنه كالكاذِب القائل ما لم يكن . وقولا آخر : أن المراد الرجل الذي تُطْلَب منه شهادة زور ، فيلبس ثوبين يتجمل بهما ، فلا تُرَدّ شهادته لِحُسْن هيئته . والله أعلم .
الفتوى الثالثة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فضيلة الشيخ سائله عندنا بالمنتدى تسأل عن التالي
صديقتي تكتب في أحد المنتديات وتقول معاهم عضوة
تنزل مواضيع منقوله وتنسبها لنفسها مع العلم أن نظام المنتدى
يمنع المنقول ولو ثبت على هذة العضوة السرقة المفروض توقف عضويتها
وصديقتي محتاره أتمنى الي عنده قدرة يساعدها بأتخاذ قرار
تبي تعرف ماهو التصرف الصحيح هل تبلغ الأداره على هذه
العضوة وسرقاتها المتكرره
أو تستر عليها ويكون لها أجر الستر على مسلم
وجزاك الله جنات عدن
الجواب
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وجزاك الله خيرا .
يُناصَح سارِق الأقوال والمقالات ، فإن لم ينزجِر ، فتُبْلَغ الإدارة بذلك ؛ ولا يدخل السكوت عنه في باب الستر ؛ لأن الستر له ضوابِط .
والله تعالى أعلم .
الشيخ عبدالرحمن السحيم
هذه الفتاوى نقلتها لكن من إحدى المنتديات الاسلامية
kacimo.samy
مشرف
مشاركات : 161
العمر : 124 الجنس : الدولة : الجزائر المدينة : الجزائر تاريخ التسجيل : 30/12/2012
موضوع: رد: الكل يدخل للأهمية والله الخميس يناير 03 2013, 23:54
/
//
بارك الله فيك
سلمت يداك ....
//
/
/
عاشقة القرآن
مشرفة
مشاركات : 1832
العمر : 103 الجنس : الدولة : alger المدينة : 0 تاريخ التسجيل : 19/09/2010
موضوع: رد: الكل يدخل للأهمية والله الجمعة يناير 04 2013, 00:19
مجلد جديد
عضو مبتدئ
مشاركات : 119
العمر : 30 الجنس : الدولة : dz المدينة : jjjj تاريخ التسجيل : 06/02/2013
موضوع: رد: الكل يدخل للأهمية والله السبت فبراير 09 2013, 22:35
جزاك الله خيراا
عاشقة القرآن
مشرفة
مشاركات : 1832
العمر : 103 الجنس : الدولة : alger المدينة : 0 تاريخ التسجيل : 19/09/2010
موضوع: رد: الكل يدخل للأهمية والله السبت مارس 09 2013, 23:12
FATIMA EL-ZAHRAA
عضو مبتدئ
مشاركات : 68
العمر : 28 الجنس : الدولة : ALGERIA المدينة : MOSTAGANEM تاريخ التسجيل : 11/03/2013
موضوع: رد: الكل يدخل للأهمية والله الإثنين أبريل 08 2013, 20:59
عاشقة القرآن
مشرفة
مشاركات : 1832
العمر : 103 الجنس : الدولة : alger المدينة : 0 تاريخ التسجيل : 19/09/2010
موضوع: رد: الكل يدخل للأهمية والله الثلاثاء نوفمبر 11 2014, 06:32