طلاب العرب Arab Students
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

باكلوريا 2017 bac فروض اختبارات التعليم الابتدائي المتوسط الثانوي الجامعي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول


my facebook

karim Rouari

https://www.facebook.com/karim.snile.7



 

  الله ينصر الدولة العادلة وإن كانت كافرة، ولا ينصر الدولة الظالمة وإن كانت مؤمنة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سواد العين
عضو مبتدئ

عضو مبتدئ
سواد العين


مشاركات : 169

العمر : 37
الجنس : ذكر
الدولة : الجزائر
المدينة : سيدي عامر
تاريخ التسجيل : 26/04/2012

 الله ينصر الدولة العادلة وإن كانت كافرة، ولا ينصر الدولة الظالمة وإن كانت مؤمنة  Empty
مُساهمةموضوع: الله ينصر الدولة العادلة وإن كانت كافرة، ولا ينصر الدولة الظالمة وإن كانت مؤمنة     الله ينصر الدولة العادلة وإن كانت كافرة، ولا ينصر الدولة الظالمة وإن كانت مؤمنة  I_icon_minitimeالأحد يونيو 03 2012, 11:05




 الله ينصر الدولة العادلة وإن كانت كافرة، ولا ينصر الدولة الظالمة وإن كانت مؤمنة  472009-104105PM1



إن إقامة العدل وأداء الحقوق لأهلها من أسباب بقاء الدول وتفوقها وغلبتها، قال شيخ الإسلام ابن تيمية في رسالة (الحسبة): الجزاء
في الدنيا متفق عليه أهل الأرض، فإن الناس لم يتنازعوا في أن عاقبة
الظلم وخيمة، وعاقبة العدل كريمة، ولهذا يروى: "الله ينصر الدولة
العادلة وإن كانت كافرة، ولا ينصر الدولة الظالمة وإن كانت مؤمنة"
اهـ.

[size=16]
ولما سمع عمرو بن العاص المستوردَ بن شدادَ يحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم بقوله: تقوم
الساعة والروم أكثر الناس. قال له عمرو: أبصر ما تقول؟ فقال المستورد:
أقول ما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم. فقال عمرو: لئن قلت ذلك؛
إن فيهم لخصالا أربعا: إنهم لأحلم الناس عند فتنة، وأسرعهم إفاقة بعد
مصيبة، وأوشكهم كرة بعد فرة، وخيرهم لمسكين ويتيم وضعيف، وخامسة حسنة
جميلة وأمنعهم من ظلم الملوك.
رواه مسلم.

فكأنَّ
عمراً رضي الله عنه يحكم بأن هذه الخصال هي السبب في بقائهم وكثرتهم،
وفي المقابل يكون الظلم وتضييع الأمانة وإهدار الحقوق هي معالم الخراب
والهزيمة، وهذا أصل مقرر في علم الاجتماع، وقد عقد له ابن خلدون في مقدمته فصلا بعنوان: (الظلم مؤذن بخراب العمران).

والمقصود أن
الأمم الكافرة إن توفرت على معالم قيام الدول ونهضتها أقامها الله
وجازاها بجنس عملها، ولا يظلم ربك أحدا، كما قال رسول الله صلى الله
عليه وسلم: إن الله لا يظلم مؤمنا حسنة، يعطى بها
في الدنيا، ويجزى بها في الآخرة، وأما الكافر فيطعم بحسنات ما عمل بها
لله في الدنيا، حتى إذا أفضى إلى الآخرة لم تكن له حسنة يجزى بها
. رواه مسلم. فالله تعالى يعطيهم في الدنيا ما يستحقونه باعتبار ما عندهم من خير وما يبذلونه من حق.




فهذا جانب،
وهناك جانب آخر لا يصح إغفاله في هذه القضية، وهو أن الله تعالى قد ينصر
أمة كافرة على أمة مسلمة؛ عقوبة لها على معاصيها، وشاهد هذا ما حصل في
غزوة أحد، كما قال تعالى: وَلَقَدْ صَدَقَكُمُ
اللَّهُ وَعْدَهُ إِذْ تَحُسُّونَهُمْ بِإِذْنِهِ حَتَّى إِذَا
فَشِلْتُمْ وَتَنَازَعْتُمْ فِي الْأَمْرِ وَعَصَيْتُمْ مِنْ بَعْدِ مَا
أَرَاكُمْ مَا تُحِبُّونَ مِنْكُمْ مَنْ يُرِيدُ الدُّنْيَا وَمِنْكُمْ
مَنْ يُرِيدُ الْآخِرَةَ ثُمَّ صَرَفَكُمْ عَنْهُمْ لِيَبْتَلِيَكُمْ
{آل عمران: 152}.

وقد ذكر ابن كثير في حوادث سنة خمس عشرة وستمائة أن المعظم
أعاد ضمان القيان والخمور والمغنيات وغير ذلك من الفواحش والمنكرات
التي كان أبوه قد أبطلها، بحيث إنه لم يكن أحد يتجاسر أن ينقل ملء كف
خمر إلى دمشق إلا بالحيلة الخفية، فجزى الله العادل خيرا، ولا جزى المعظم خيرا على ما فعل، واعتذر المعظم في ذلك بأنه إنما صنع هذا المنكر لقلة الأموال على الجند واحتياجهم إلى النفقات في قتال الفرنج. ثم علق ابن كثير على ذلك فقال:
وهذا من جهله وقلة دينه وعدم معرفته بالأمور؛ فإن هذا الصنيع يديل عليهم
الأعداء وينصرهم عليهم، ويتمكن منهم الداء ويثبط الجند عن القتال
فيولون بسببه الأدبار، وهذا مما يدمر ويخرب الديار ويديل الدول، كما في
الأثر: إذا عصاني من يعرفني سلطت عليه من لا يعرفني. وهذا ظاهر لا يخفى
على فطن
اهـ.

[/size]
[size=16] [/size]

[size=16]وقال الدكتور/ ربيع بن محمد بن علي في كتابه (الغارة على العالم الإسلامي): الأمة
الواعية كذلك هي التي تدرك أنها بتجرئها على المعاصي وابتعادها عن منهج
إسلامها وشريعة خالقها، تجلب عليها سخط الله الذي قد يتسبب في أن يبعث
عليها من يسومها- بسبب معاصيها- سوء العذاب، وفي الأثر أن بعض أنبياء
بني إسرائيل نظر إلى ما يصنع بهم بختنصر من إذلال وقهر وإبادة وقتل
وتشريد فقال: (بما كسبَتْ أيدينا سلطتَ علينا من لا يعرفك ولا يرحمنا).
وذكر ابن أبي الدنيا عن الفضيل بن عياض أنه قال: أوحى الله إلى بعض
أنبيائه: (إذا عصاني من يعرفني سلطت عليه من لا يعرفني)
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sousou44
عضو متوسط

عضو متوسط
sousou44


مشاركات : 370

العمر : 29
الجنس : انثى
الدولة : الجزائر
المدينة : الجلفة
تاريخ التسجيل : 30/04/2012

 الله ينصر الدولة العادلة وإن كانت كافرة، ولا ينصر الدولة الظالمة وإن كانت مؤمنة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الله ينصر الدولة العادلة وإن كانت كافرة، ولا ينصر الدولة الظالمة وإن كانت مؤمنة     الله ينصر الدولة العادلة وإن كانت كافرة، ولا ينصر الدولة الظالمة وإن كانت مؤمنة  I_icon_minitimeالأحد يونيو 03 2012, 16:30

 الله ينصر الدولة العادلة وإن كانت كافرة، ولا ينصر الدولة الظالمة وإن كانت مؤمنة  413809  الله ينصر الدولة العادلة وإن كانت كافرة، ولا ينصر الدولة الظالمة وإن كانت مؤمنة  463492 oiui
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سواد العين
عضو مبتدئ

عضو مبتدئ
سواد العين


مشاركات : 169

العمر : 37
الجنس : ذكر
الدولة : الجزائر
المدينة : سيدي عامر
تاريخ التسجيل : 26/04/2012

 الله ينصر الدولة العادلة وإن كانت كافرة، ولا ينصر الدولة الظالمة وإن كانت مؤمنة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الله ينصر الدولة العادلة وإن كانت كافرة، ولا ينصر الدولة الظالمة وإن كانت مؤمنة     الله ينصر الدولة العادلة وإن كانت كافرة، ولا ينصر الدولة الظالمة وإن كانت مؤمنة  I_icon_minitimeالإثنين يونيو 04 2012, 11:31

 الله ينصر الدولة العادلة وإن كانت كافرة، ولا ينصر الدولة الظالمة وإن كانت مؤمنة  600956
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الله ينصر الدولة العادلة وإن كانت كافرة، ولا ينصر الدولة الظالمة وإن كانت مؤمنة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بالحب والأشواق كانت [ البدايات ] وبالندم والأحزان كانت [ النهايات ] نتائج مؤلمة . .!
» متى كانت اخر مرة........................ متى؟
» الضرة مرة ولو كانت جرة
»  لو كانت حياتك قصة فما عنوانها؟؟؟؟
» لعلها كانت هي المنجية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طلاب العرب Arab Students :: التواصل :: منتدى الاسلام والاسلاميات (لا تنس دينك)-
انتقل الى: