طلاب العرب Arab Students
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

باكلوريا 2017 bac فروض اختبارات التعليم الابتدائي المتوسط الثانوي الجامعي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول


my facebook

karim Rouari

https://www.facebook.com/karim.snile.7



 

 إليك مذكرة من إنجاز الأستاذ الفاضل الّذي نشكره جزيل الشّكرّ قاسم أحمد".

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مَلِڪُ الإבْسَآسٍ™
عضو فضي

 عضو فضي
مَلِڪُ الإבْسَآسٍ™


مشاركات : 1004

العمر : 31
الجنس : ذكر
الدولة : algir
المدينة : fii 9àlib je
تاريخ التسجيل : 22/04/2012

إليك مذكرة من إنجاز الأستاذ الفاضل الّذي نشكره جزيل الشّكرّ قاسم أحمد". Empty
مُساهمةموضوع: إليك مذكرة من إنجاز الأستاذ الفاضل الّذي نشكره جزيل الشّكرّ قاسم أحمد".   إليك مذكرة من إنجاز الأستاذ الفاضل الّذي نشكره جزيل الشّكرّ قاسم أحمد". I_icon_minitimeالخميس مايو 10 2012, 14:23

إليك مذكرة من إنجاز الأستاذ الفاضل الّذي نشكره جزيل الشّكرّ قاسم أحمد".
السنة الثالثة متوسط
الوحدة الثامنة : التعايش السلمي
2 ـ تعبير شفهي : الإنسانية الجامعة
الكفاءة القاعدية : - القدرة على قراءة النص وفهمه وتحليله .
ـ القدرة على التعبير الشفهي عن مضمون النص بلغة سليمة وأفكار مرتبة .
ـ القدرة على تناول الكلمة أمام زملائه بتقديم العرض أو مناقشة عرض مسموع .
مؤشر الكفاءة : ـ يتناول التلميذ الكلمة ليقدم عرضه بلغة ومنهجيتين سليمتين .
ـ ويوظف مكتسباته المعرفية واللغوية : مفردات, تعابير,
ـ ويأخذ الكلمة ليناقش ما سمعه مثريا فكرة أو مصححا خطأ أو مبديا رأيا....
الوسائل : نص المطالعة ص 71 , السبورة .
أولا- وضعية الانطلاق :
1- تقويم بنائي : مراقبة الأعمال المنجزة ص 72 .
2- الهدف الوسيطي : يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
ثانيا- بناء التعلم :
1- تقديم العروض :
أ- يلقي تلميذ عرضه المنجز على زملائه مع مراعاة : ـ الوقفة السليمة ـ الهدوء ـ اللغة الفصحى ـ ترتيب الأفكار
ـ المحافظة على مضمون النص ـ توظيف المكتسبات المعرفية واللغوية .
ب- مناقشة العروض :
يتناول التلاميذ الكلمة واحدا بعد الآخر لمناقشة العرض المقدم .
يتدخل الأستاذ في المكان المناسب بين الحين والآخر :
ـ لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم . ـ لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح
أخطائهم . ـ وحثهم على التحلي بالهدوء والشجاعة . ـ ومساعدتهم على صياغة
أفكارهم . ـ و تشجيعهم على المشاركة .
ج ـ إنجاز بطاقة قراءة :
ما هو موضوع النص؟ من أي كتاب أخذ؟ ماالنمط الذي استعمله الكاتب : الإخبار,
الحوار, ؟ ما هي طبيعة النص: تاريخية , علمية, اجتماعية...؟ ماهو نوع
النص: قصة, مقالة, رواية, خطبة....؟ عم يتحدث مضمون النص؟ ما هي أفكار النص
التي توصلتم إليها؟ ما المغزى المستفاد منه؟
- العنوان: الجامعة الإنسانية
- المرجع: الأعمال الكاملة (مصطفى لطفي المنفلوطي )
- نوع النص: مقالة
ـ طبيعة النص: النص ذو بعد إنساني
- نمط النص: إخباري
- موضوع النص: يتحدث النص عن الاختلاف بين الناس في الأصل والدين واللغة
والوطن والفكر ويدعو إلى توظيفه لإحداث التكامل والتعاون والمحبة في إطار
الإنسانية .
- محتوى النص (الأفكار): ـ تبيان الكاتب أن الاختلافات بين الناس طبيعية وأنها لا تتعارض مع مبادىء الإنسانية .
ـ دعوة الكاتب إلى معاملة الناس وفق مبادىء الإنسانية من محبة وتعاون وتفاهم وتضحية ....
ـ أهمية النص( المغزى): اختلاف الناس يجب أن يكون مدعاة تفاهم وتكامل وليس سبب تنافر وتخاصم .


ثالثا- المرحلة الختامية :
1- تقويم ختامي : ـ ما هي التوجيهات التي يمكن تقديمها للإنسان تخص معاملته لغيره .
ـ لخصوا النص شفهيا .
2- إعطاء التوجيهات اللازمة لإعداد الحصة الموالية : الإيدز تحت السيطرة .
وإليك ماوجته عن حياة مصطف لطفي المنفلوطي . ولك أن تختار.
********************
هو مصطفى لطفي بن محمد لطفي بن محمد حسن لطفي المنفلوطي ولد بمنفلوط بصعيد مصر سنة 1876من أسرة حسينية النسب مشهورة بالتقوى والعلم.
المنفلوطي كاتب مصري ، تعلم بالأزهر ، واتصل بالشيخ ( محمد عبده ) اتصالا
وثيقا . وسجن بسببه ستة أشهر، وعاون الشيخ علي يوسف فيتحرير جريدته
(المؤيد) ، وكان المنفلوطي قارئا ذواقا ، شديد التأثر برشاقة التعبيرغير
المتكلف في شعر القدماء ونثرهم ، وساعده في عمله في الصحافة اصطناعه اسلوب
فنيمتحرر من المحسنات. وله أعمالا كتابية في وزارة المعارف ( سنة 1909 )
ووزارة الحقانية ( 1910 ) وسكرتارية الجمعية التشريعية ( 1913 ) وأخيرا في
سكرتارية مجلس النواب ، واستمر إلىأن توفي.
مجموعة مقالاته ( النظرات ) ( ثلاثة أجزاء ، 1910- 1920 ) تشمل توضيح مذهبه
في الأدب والدفاع عن المثل العليا للثقافة العربية الإسلامية ونقدالرذائل
الاجتماعية ، مع بعض القصص الساذج.
صاغ باسلوبه عدة روايات ترجمت لهعن الأدب الفرنسي : ( الشاعرة ) و( مجدولين
) (و في سبيل التاج) فلقيت كمقالاتهإقبالا كبيرا ، كما أن للمنفلوطي ديوان
شعر.
توفي مصطفى لطفي المنفلوطي سنة 1924 م.
هذه نبذه بسيطه قدمتها لكم عن حياة الاديب الكبير المنفلوطى .

****************

في بلدة منفلوط المصرية،و ذات يوم من عام 1877 ، ولد في بيت القاضي الشرعي
للبلدة مولود سماه مصطفى، و لأن الأسرة كلها كانت مستنيرة بنور الإيمان و
التقوى، حفظ مصطفى القرآن الكريم في سن صغيرة، ثم التحلق بالأزهر الشريف ، و
هناك تتلمذ على يد الشيخ محمد عبده، و كان يتميز وسط أقرانه بذكائه و
نبوغه فقرّبه الشيخ إليه، و صار أحد أقرب تلاميذه إليه، و استطاع مصطفى أن
يكون ثقافة علمية واسعة، و لشغفه الكبير بالأدب و الأدباء كان ينصرف في وقت
فراغه إلى القراءة، فتمكن من تنمية ذوقه الأدبي.
في عام 1907، بدأ المنفلوطي يكتب أسبوعيا لجريدة المؤيد رسائله الأدبية
الشهيرة، فذاع صيته و اكتسب منها شهرة واسعة لبلاغة أسلوبه و سلاسته، و مع
ذلك انقطع المنفلوطي بعد سنوات عن العمل في الصحافة ليتفرغ للأدب الذي كان
حبه الأول.
و تنميز المنفلوطي بدماثة أخلاقه، فكان متلائم الذوق، متناسيق الفكر، متسق
الأسلوب ، كان صحيح الفهم في بطء، سليم الفكر في جهد، دقيق الحس، هيوب
اللسان، و كان يتقي المجالس و يتجنب الجدلو يكره الخطابة.
لاقت أعمال المنفلوطي و كتبه شهرة واسعة في جميع الأقطار العربية و من
اشهرها: كتاب النظرات ، و هو مجموعة رسائل كان يكتبها في جريدة المؤيد، و
كتاب العبرات و هو مجموعة قصصية بعضها مترجم و بعضها الآخر من تأليفه .
كما كان من بين الكتاب الذين أجادوا اللغة الفرنسية فقاموا بتعريب روايات
الأدباء الفرنسيين مثل رواية الشاعر للأديب الفرنسي إدمون روستان ، و رواية
الفضيلة للأديب الفرنسي برناردان دي سان بيير و غيرها.
لم يعش مصطفى لطفي المنفلوطي طويلا، فقد وافته المنية يوم الخميس في 12
جوان 1924 يوم جرت فيه محاولة اغتيال الزعيم المصري سعد زغلول، فانشغل
الناس بتلك الحادثة و لم يهتموا كثيرا بوفاة هذا الأديب، و رثاه أحمد شوقي و
حافظ إبراهيم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sousou44
عضو متوسط

عضو متوسط
sousou44


مشاركات : 370

العمر : 29
الجنس : انثى
الدولة : الجزائر
المدينة : الجلفة
تاريخ التسجيل : 30/04/2012

إليك مذكرة من إنجاز الأستاذ الفاضل الّذي نشكره جزيل الشّكرّ قاسم أحمد". Empty
مُساهمةموضوع: رد: إليك مذكرة من إنجاز الأستاذ الفاضل الّذي نشكره جزيل الشّكرّ قاسم أحمد".   إليك مذكرة من إنجاز الأستاذ الفاضل الّذي نشكره جزيل الشّكرّ قاسم أحمد". I_icon_minitimeالجمعة مايو 11 2012, 11:19

إليك مذكرة من إنجاز الأستاذ الفاضل الّذي نشكره جزيل الشّكرّ قاسم أحمد". 413809 إليك مذكرة من إنجاز الأستاذ الفاضل الّذي نشكره جزيل الشّكرّ قاسم أحمد". 463492
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مَلِڪُ الإבْسَآسٍ™
عضو فضي

 عضو فضي
مَلِڪُ الإבْسَآسٍ™


مشاركات : 1004

العمر : 31
الجنس : ذكر
الدولة : algir
المدينة : fii 9àlib je
تاريخ التسجيل : 22/04/2012

إليك مذكرة من إنجاز الأستاذ الفاضل الّذي نشكره جزيل الشّكرّ قاسم أحمد". Empty
مُساهمةموضوع: رد: إليك مذكرة من إنجاز الأستاذ الفاضل الّذي نشكره جزيل الشّكرّ قاسم أحمد".   إليك مذكرة من إنجاز الأستاذ الفاضل الّذي نشكره جزيل الشّكرّ قاسم أحمد". I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 15 2012, 22:23

إليك مذكرة من إنجاز الأستاذ الفاضل الّذي نشكره جزيل الشّكرّ قاسم أحمد". 600956
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إليك مذكرة من إنجاز الأستاذ الفاضل الّذي نشكره جزيل الشّكرّ قاسم أحمد".
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  شرح لجميع فصول الفيزياء والتي قام باعدادها الأستاذ الفاضل جداً / رجب مصطفي
» حريق غريب في منزل الأستاذ : أحمد عطيف
» اقوى مذكرة فى الفلسفة والمنطق اولى ثانوى الترم الثانى مذكرة الفريد
» اقوى مذكرة فى الفلسفة والمنطق اولى ثانوى الترم الثانى مذكرة الفريد
» أسطوانة في مادة العلوم الطبيعية تغنيك عن كل شيء ادخل و لن تندم (بكالوريا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طلاب العرب Arab Students :: التعليم والدراسة جميع المستويات :: التعليم الجامعي L'enseignement universitaire-
انتقل الى: