طلاب العرب Arab Students
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

باكلوريا 2017 bac فروض اختبارات التعليم الابتدائي المتوسط الثانوي الجامعي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول


my facebook

karim Rouari

https://www.facebook.com/karim.snile.7



 

 اسئلة ماجستير أدب عربي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مَلِڪُ الإבْسَآسٍ™
عضو فضي

 عضو فضي
مَلِڪُ الإבْسَآسٍ™


مشاركات : 1004

العمر : 30
الجنس : ذكر
الدولة : algir
المدينة : fii 9àlib je
تاريخ التسجيل : 22/04/2012

اسئلة ماجستير أدب عربي  Empty
مُساهمةموضوع: اسئلة ماجستير أدب عربي    اسئلة ماجستير أدب عربي  I_icon_minitimeالخميس مايو 10 2012, 14:02

اسئلة ماجستير أدب عربي
السؤال الأول :
قال الشاعر :
متى ما يرى الناس الغني وجارُه فقـــــــير يقولوا عاجز وجليد
وليس الغنى والفقر من حيلة الفتى ولكن أحاظ قسمت وجــــــدود
إذا المرء أعيته المروءة ناشئا فمطلبها كهــــــــــلا عليه شديــد
وكائن ترى من غني مذمـــم وصعلوك قوم مات وهو حميد

أخرج من الأبيات :
حالا مفردة ، حالا جملة ، أسلوب شرط جازم وبين أجزاءه ، أسلوب شرط غير جازم
وبين أجزاءه ، خبرا لمبتدأ محذوف ، فاعلا لفعل محذوف ، فعلا مبنيا للمجهول
ثم حوله للمعلوم في جملته المذكوره ، كناية عن عدد وبين تمييزها ، ثلاثة
أسماء مشتقة مختلفة النوع ، فعلا لازما ثم اجعله متعديا في جملة ، فعلا
جامدا .

السؤال الثاني :
أجب عن اثنين فقط مما يلي :
أ-بين ما يحتمله الضمير الذي تحته خط من أوجه الإعراب :
(كنت "أنت" الرقيب عليهم ) (إن كنا "نحن" الغالبين ) (وإنا "لنحن" الصافون ) (إنك "أنت" علام الغيوب ) (وأولئك "هم" المفلحون )

ب-لماذا كان من المشكل قول الشاعر :
فخير نحن عند الناس منكم إذا الداعي المثوب قال يا لا
وهل يمكن تخريجه على وجه لا إشكال فيه .

ج-زن ما تحته خط مما يلي وزنا صرفيا وبين ما يحتمل منه أكثر من وزن واحد مع التوضيح والضبط بالشكل :
(وأنكحو ا "الأيامى" منكم ) (تأخذهم وهم "يخصمون" ) (يريد أن "ينقض" فأقامه
) ( بل "ادراك" علمهم في الآخرة بل هم في شك منها بل هم منها "عمون" )

د-بين الحالات الإعرابية للاسم الواقع بعد (الواو) فيما يلي مع التعليل :
(جاء زيد وعمرو) (مالك وزيدا ) ( قمت وزيدا )
علفتها تبنا وماء باردا

السؤال الثالث :
أجب عن واحد مما يلي :
1-لقد استأثرت اللغة العربية بحب كثير من العلماء العرب ، فخلعوا عليها
كثيرا من الصفات ، وميزوها بكثير من السمات ، فكانوا بذلك فقهاء أو
كالفقهاء ..
حدثني بشيء يبين أسرار هذه اللغة وعبقريتها مترسما خطى أولئك الذين فتنوا
بحبها ، فجعلوها أفضل اللغات ، وإذا كان لك رأي فيما يقولون فلا تتردد في
ذكره .
2-ظهر في الغرب عدد من النظريات اللغوية كما تعددت مدراس اللغة .
اختر نظرية لغوية أو مدرسة من هذه المدارس وتحدث عنها بما ينم عن اطلاعك حول ذلك ، واذكر أقطاب هذه النظرية أو تلك المدرسة .

السؤال الرابع :
أجب عن واحد فقط :
1-ما الفرق بين نظامي معجم أساس البلاغة للزمخشري ، وصحاح اللغة للجوهري وكيف تهتدي إلى مواضع الكلمات التالية :
(مغزيّة ، اتّزن ، عدة )
2-ما الفرق بين أنواع الاشتقاق الثلاثة : الصغير والكبير والأكبر ؟
وأيهما يهم اللغوي ، وأيهما يهم الصرفي ؟ وضح إجابتك بالأمثلة .


أسئلة عـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــام 1426هـ

أجب عن خمسة أسئلة مما يأتي :
1-زن الكلمات الآتية ، وبين المجرد منها والمزيد ، مع تحديد أحرف الزيادة :
(سيد ، زره ، مقُول ، انقاد ، مرجوّ )

2-أعرب ما تحته خط مفردات وجملا بالتفصيل :
أ-(يا "أيها الذين" آمنوا لا "تقربوا" الصلاة "وأنتم سكارى" )
ب-( وإن "تصبهم" سيئة "بما قدمت أيديهم إذا هم يقنطون" )

3-اشرح المصطلحات الآتية مع التمثيل لها بما تحفظه من الكلام العربي الفصيح أو من إنشائك ثم اذكر الأبواب التي ترد فيها :
(الإعراب ، النواسخ ، النقصان )

4-عين موضع الشاهد ووجه الاستدلال به فيما يأتي :
أ-وكنت إذا غمزت قناة قوم كسرت كعوبها أو تستقيما
ب-قد قيل ما قيل إن صدقا وإن كذبا فما اعتاذرك من قول إذا قيلا

5-عرف النحت ، واذكر أنواعه ، وبين أثره في تطور اللغة .

6-اكتب فيما يأتي :
مفهوم اللغة عند اللغويين العرب - الفرق بين اللغة والكلام - وظيفة اللغة .

7-اشرح قول ابن مالك بالأمثلة :
ولا يكون اسم زمان خبرا عن جثة وإن تفد فأخبرا .


أسئلة عـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــام 1427هـ

س1- اذكر موضعين من مواضع همزة الوصل القياسية مع التمثيل ، وبين لماذا لا تكون همزة الوصل في مضارع مطلقا ولا في ماض ثلاثي ؟

س2-{أ} بين موضع الشاهد ووجه الاستشهاد في الأبيات التالية :
وحلت سواد القلب لا أنا باغيا سواها ولا عن حبها متراخيا
كذاك أدبت حتى صار من خلقي أني وجدت ملاك الشيمة الأدب
لا أقعد الجبن عن الهيجاء ولو توالت زمر الأعداء

{ب} قال الشاعر :
إذا ما الغانيات برزن يوما وززجن الحزاجب والعيوانا
في عطف " العيون" على "الحواجب" إشكال ، فما هو ؟
وكيف تخرجه على وجه لا إشكال فيه ؟

س3-بين موضع الجمل التي تحتها خط من الإعراب ، مع التوجيه :
{ لا تقربوا الصلاة "وأنتم سكارى" ) {ةالسلام علي يوم "ولدت" }
{وإن تصبهم سيئة بما "قدمت أيديهم" إذا "هم يقنطون" }
{واتقوا يوما "ترجعون فيه" إلى الله }

س4-زن الكلمات التالية ، وبين المجرد منها والمزيد مع النص على أحرف الزيادة :
كيّس ، يدعون ، اثّاقلتم ، قم ، مدعوّ ، انقاد ، أبٌ ، رُدَّ{فعل ماضي} ، مقُول ، اطّيّر .

س5-لمن الكتب التالية ، وتحدث عن واحد منها :
المقتضب - المثل السائر - المنصف - مجمع الأمثال - فقه اللغة وسر العربية - عيون الأخبار .

س6-اكتب خمسة أبيات من الشعر ثم اضبطها بالشكل ضبطا كاملا .

س7-أعرب البيت التالي :
من جاد من بعد السؤال فإنه -وهو الكريم- يعد في البخّال

س8-قال بعضهم : إن الإعراب في العربية لا يدل على معنى .
ناقش هذا القول ، وبين رأيك مؤيدا بالأمثلة والشواهد .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شموع اطفا...ءتها الدموع
عضو فضي

 عضو فضي
شموع اطفا...ءتها الدموع


مشاركات : 1426

العمر : 124
الجنس : انثى
الدولة : algerai
المدينة : s
تاريخ التسجيل : 06/07/2011

اسئلة ماجستير أدب عربي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسئلة ماجستير أدب عربي    اسئلة ماجستير أدب عربي  I_icon_minitimeالجمعة يونيو 01 2012, 16:46

merciiiiiiiiiiiiii
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مَلِڪُ الإבْسَآسٍ™
عضو فضي

 عضو فضي
مَلِڪُ الإבْسَآسٍ™


مشاركات : 1004

العمر : 30
الجنس : ذكر
الدولة : algir
المدينة : fii 9àlib je
تاريخ التسجيل : 22/04/2012

اسئلة ماجستير أدب عربي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسئلة ماجستير أدب عربي    اسئلة ماجستير أدب عربي  I_icon_minitimeالإثنين يونيو 04 2012, 16:46

2r1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اسئلة ماجستير أدب عربي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طلاب العرب Arab Students :: التعليم والدراسة جميع المستويات :: التعليم الجامعي L'enseignement universitaire-
انتقل الى: