ÂбďЗĿЋÃmĨĎ
عضو فضي
مشاركات : 1350
العمر : 33 الجنس : الدولة : ỀחĜĻĨśĥ المدينة : Ď∂ξŀ∫ā///mãŅĉҺэ∫‡Ệѓ Ĉ¡Ŧү تاريخ التسجيل : 01/04/2012
| موضوع: تقسيم السوق ,, Market Segmentation الجمعة أبريل 27 2012, 11:35 | |
| [color=Darkblue]السلام عليكم والرحمة جيت أشارككم بأحد واجباتي ,, جمعت معلومات من هٌنا وهٌناك عن هذا الموضوع .. إن شاء الله يفيدكم || تقسيم السوق ,, Market Segmentationأولاكثير ممن يفكرون فى بدء أعمالهم يعتبرون أن السوق شريحة واحدة أو كتلة مصمته فإذا سألته لمن ستبيع منتجك سيكون جوابه ” لكل الناس ” وهذه مقوله خاطئة بل وتؤدى فى النهايه إلى الفشل .. فليس هناك منتج لكل الناس ولكل الشرائح ..
يعني مستحيل ان تنتج منتج واحد يرضي الكبار والصغار ,, العرب والأجانب ,, المثقفين والغير .. إلخإذاً إيش الحل .. ؟طوّر هذا المصطلح مستر سميث عام 1957 ,, وهو عبارة عن تقسيم العملاء إلى مجموعات أو شرائح على أساس إحتياجاتهم .. فبعد أن يتم تحليل البيئة التسويقية، وتحديد الزبائن، والمنافسين يتم التحرك نحو مرحلة التفكير الاستراتيجي. أي من هو الزبون الذى يجب التوجه نحوه (استهدافه) لتحقيق الكفاءة والفعالية القصوى؟ أهم الأسس المستخدمة فى تجزئة سوق المستهلك ما يلى: التقسيم الجغرافى Geographic Segmentationويهتم بتجزئة الأسواق إلى قطاعات حسب ما يلى: 1. ع الإقليمى للسكان -.التوزيع حسب كثافة السكان -.التوزيع إلى ريف وحضر -.التوزيع حسب المناخ
2.التقسيم الديموجرافى Demographic Segmentation
وهو شائع الاستخدام ويتوفر فى الإحصائيات الحيوية لوصف السكان وهى متوفرة ومنشورة . ويمكن تقسيم السكان ديموجرافيا حسب عوامل أهمها:
1.الجنس 2.السن 3.الدخل 4.الطبقة الاجتماعية 5.التعليم 6.المهنة 7.الديانة 8.دورة حياة الأسرة
التقسيم النفسى Psychographic Segmentation
ويتعامل هذا التقسيم مباشرة مع عوامل تساهم فى تفسير السلوك الشرائى ومن أهم تلك العوامل :
1.خصائص الشحصية 2.نمط الحياة
ويعتمد على المواصفات النفسية والسلوكية للسوق، والذى يرتبط بشكل مباشر بالشراء والاستهلاك . ويدخل فى هذا التقسيم القيم التى تعكس الحاجات الموجهة بواقع العالم الذى نعيش فيه.وقد اتضح من أحد البحوث بجامعة متشجن الأمريكية وجود تسع قيم أساسية لها علاقة بالسلوك الشرائى وهى:
1.احترام الذات 2.الشعور بالانجاز 3.تحقيق الذات 4.الضحك والاستمتاع بالحياة 5.الأمان 6.الاحترام من الآخرين 7.الشعور بالانتماء 8.امتلاك علاقات حميمة 9.الإثارة
التقسيم السلوكى Behavioural Segmentation
فتعتمد تجزئة السوق على أساس السلوك المرتبط بالمنتج فى ضوء : تحديد المنافع المرغوب الحصول عليها من المنتج ، ومعدلات استعمال العميل للمنتج ، ويتضح ذلك فيما يلى :
1.المنافع المرغوبة 2.معدل الاستعمال
مثال ..
على سبيل المثال يمكنك إن فكرت فى أن تقدم منتجا يناسب شريحة من هذه الشرائح تأخذ على سبيل المثال : العمر فتقسم السوق إلى شرائح عمرية
◦الأطفال ◦الكبار
فلنفترض أنك تريد تقديم منتج للأطفال فستبدأ فى تقسيم شريحة الأطفال إلى شرائح أخرى فتقول
◦الأطفال أقل من سنه ◦الأطفال من سنه إلى ثلاث سنوات ◦الأطفال من ثلاث سنوات إلى سبعه سنوات
ثم إلى أى هذه الشرائح ستقدم منتجك ؟
فلو قلنا أن المنتج مثلا هو منتج ألعاب أطفال فتقوم بتحديد الفئة العمرية ثم تحدد مواصفات هذه الفئة فمثلا هناك منتجات للأطفال الأقل من ثلاث ستنوات ولها مواصفاتها التى تختلف عن الألعاب المصممه للأطفال الأكبر وهكذا ..
بل ويمكنك أن تقوم بتقسيم الفئة التى من ثلاث سنوات إلى خمسه سنوات فتقسمها حسب النوع فهناك ألعاب تناسب الاناث وألعاب تناسب الذكور
نقوم بتجميع ما سبق
قسمت السكان إلى فئات عمرية.. ثم اخترنا شريحة الأطفال ..ثم قسمنا شريحة الأطفال إلى عدة شرائح واخترنا منها من ثلاث سنوات إلى خمس سنوات .. ثم قسمنا هذه الشريحة حسب النوع إلى ذكور وإناث ..
بعد أن وصلت لهذه الشريحة عليك أن تسأل نفسك ما هى أسعار منتجى؟؟
فلو قلنا أن سعر منتجك سعر مرتفع فلن يناسب منتجك كل أفراد هذه الشريحة .. فتقوم مجددا بتقسيم الشريحة حسب دخل الوالدين وحسب الانفاق
وهكذا حتى تحصل على الشريحة المناسبة تماما
ويجب أن تأخذ بعين الاعتبار حجم هذه الشريحة وهل هى كافية لتدر عليك دخلا أم لا !!
||
هذا فيديو ممكن يساعد بالأمثلة https://www.youtube.com/watch?v=llJNwdV-G88&feature=player_embedded
| |
|