طلاب العرب Arab Students
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

باكلوريا 2017 bac فروض اختبارات التعليم الابتدائي المتوسط الثانوي الجامعي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول


my facebook

karim Rouari

https://www.facebook.com/karim.snile.7



 

 شبهة غروب الشمس في عين حمئة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سواد العين
عضو مبتدئ

عضو مبتدئ
سواد العين


مشاركات : 169

العمر : 37
الجنس : ذكر
الدولة : الجزائر
المدينة : سيدي عامر
تاريخ التسجيل : 26/04/2012

شبهة غروب الشمس في عين حمئة  Empty
مُساهمةموضوع: شبهة غروب الشمس في عين حمئة    شبهة غروب الشمس في عين حمئة  I_icon_minitimeالخميس أبريل 26 2012, 13:12




شبهة غروب الشمس في عين حمئة  12545197642743061106_76d9d49إعداد د. عبد الرحيم الشريف

دكتوراه في التفسير وعلوم القرآن الكريم

ورد إلى موقع موسوعة الإعجاز العلمي السؤال التالي:

"
- مغيب الشمس في بئر: جاء في سورة الكهف 83-86 " وَيَسْأَلُونَكَ عَنْ ذِي
القَرْنَيْنِ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُمْ مِنْهُ ذِكْراً إِنَّا مَكَّنَّا
لهُ فِي الأرْضِ وَآتَيْنَاهُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ سَبَباً فَأَتْبَعَ
سَبَباً حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي
عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِنْدَهَا قَوْماً ". ونحن نسأل: إذا كانت الشمس
أكبر من الأرض مليوناً وثلاثين ألف مرة، فكيف تغرب في بئر رآها ذو القرنين
ورأى ماءها وطينها ورأى الناس الذين عندها ؟؟ ".

جواب السؤال:

1. القرآن الكريم لم يقل إن الشمس تطلع من عين حمئة، بل نقل وَصْفَ ذي القرنين لمشهد شروق الشمس. ولهذا قال: (وَجَدَهَا) ولم يُثبِت ذلك على أنه حقيقة كونية. وفي هذا يقول مصطفى صادق الرافعي: " فلفظة (وَجَدَهَا)
هنا سر الإعجاز فإن الآية لا تقرر حقيقة مغرب الشمس حتى يقال إنها خالفت
العلم.. وإنما تصف الآية حالة قائمة بشخص معين.. كما يقول القائل: " نظرت
إلى السماء فوجدت الكواكب كل نجم كالشرارة ". فهذا صحيح في وجدانه هو لا في
الحقيقة، ولو كان القرآن كلام إنسان في ذلك الزمن، لجعلها حقيقة مقررة
مفروغاً منها، ولقال: كانت الشمس تغرب.. الخ ".[1]

فلا يجوز نسبة قول ذي القرنين وتعبيره البلاغي، إلى ما يرشد إليه القرآن الكريم من حقائق العقائد، والشواهد الكونية.

فالآية
ليست مطلقة المعنى، بل مقيدة بشخص ذي القرنين. وما قال ذو القرنين ليس فيه
ما يخالف العقل، لأنك إذا كنت متجهاً غرباً وأمامك جبل، فإنك سوف تجد
الشمس تغرب خلف الجبل.. قطعاً لا يفهم أحد من ذلك أن الشمس تختبئ حقيقة خلف
الجبل. وإن كان الذي أمامك بحيرة، فستجد الشمس تغرب في البحيرة.

ذو
القرنين وصل إلى العين وقت غروب الشمس، فوجدها تغرب في تلك العين.. وعندما
نقول: وجدها تغرب خلف الجبل أو وجدها تغرب في العين، فذلك الأمر بنسبة له.
كما سبق بيانُه، فإن ما رآه ذو القرنين لم يكن غروباً حقيقياً في العين
الحمئة، ودليل ذلك أيضاً: أن سياق القصة ـ عقلاً ـ، ينفي إيمانه أن الشمس
تغرب في عين حمئة لسببين:

الأول:
ذو القرنين كان يتحدث مع السكان الموجودين قرب تلك العين الحمئة، فلو كان
يقصد أن الشمس تدخل في العين حقيقة، فهل سيتكلم مع قوم حول الشمس الساخنة،
ويعيشون حياة طبيعية ؟ الثاني: لما وصل ذو القرنين إلى مطلع الشمس، يفترض
به ـ بحسب تلك الشبهة ـ أن يجد الشمس تطلع من عين حمئة بدلاً من أن يجدها
تطلع على قوم.

فلماذا قال: إنها طلعت على قوم، ولم يقل أشرقت من عين حمئة ؟

2. قال تعالى ـ بعد تلك الآية الكريمة ـ : (حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَطْلُعُ عَلَى قَوْمٍ لَّمْ نَجْعَل لَّهُم مِّن دُونِهَا سِتْرًا (90). ذو القرنين وجدها تطلع على قوم.. هل يفهم أحد من ذلك أنها تطلع على ظهورهم ؟!

أو أنها ملامسة للقوم؛ لأن الله تعالى يقول: (وَجَدَهَا تَطْلُعُ عَلَى قَوْم)؟ الواضح
أنها بالنسبة لذي القرنين كانت تطلُعُ على أولئك القوم ـ هذه الآية أيضاً
مقيدة بما رأى ذو القرنين ـ، وما ينطبق على هذه الآية، ينطبق على التي
قبلها.

3. " مغرب الشمس " هل هو ظرف زمان، أم ظرف مكان ؟ من الجائز أن: (مَغْرِبَ الشَّمْسِ) هنا يقصد بها: الوقت واللحظة التي تغرب فيها الشمس، كالمغرب المذكور في الحديث الشريف: " إِنَّمَا أَجَلُكُمْ فِي أَجَلِ مَنْ خَلَا مِنْ الْأُمَمِ، مَا بَيْنَ صَلَاةِ الْعَصْرِ إِلَى مَغْرِبِ الشَّمْسِ.. ". [2]
فيكون المعنى: ذو القرنين وصل إلى العين الحمئة، وقت الغروب. فتراءى له أن
الشمس تغرب في تلك العين.. ثم وصل إلى قوم آخرين وقت شروقها. 4. لم يزعم
أحد أن الشمس حين تغرب تدخل داخل بئر، ولو فهم العربُ ذلك من القرآن الكريم
لأنكروه.

5.
غروب الشمس لا يعني دخولها في الأرض ـ حتى في تعبيرنا الحالي ـ. وفي لغة
العرب: غربت الشمس، وغربت القافلة، وغربت السفينة تأتي بمعنى واحد، وهو:
اتجهت غرباً. فعندما نقول: غرب طير في البحيرة، وغربت الطائرة في المحيط،
وغربت السفينة في البحر، وغربت الشمس في البحيرة.. يعني اتجهت غرباً ـ
بالنسبة للشخص الذي ينظر إليها ـ. ولا يعني أنها دخلت في البحيرة. [3] وهذا ما يصرح به علماء النصارى أنفسهم، فقد قال القس منسي يوحنا معقباً على وقف الشمس ليشوع (كما ورد في يشوع 10/12-13): [4]
" الكلام بحسب مقتضى الظاهر، والفلكيون المحدثون القائلون بدوران الأرض
يقولون: " أشرقت الشمس وغربت "؛ لأن في ذلك اختصاراً وبياناً للناظرين،
وإلا لاضطررنا أن نقول [معبرين عن غروب الشمس]: دارت الأرض حتى بعُد مكاننا
عن الشمس، فحُجبت عنا الشمس لكروية الأرض ". [5]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ÂбďЗĿЋÃmĨĎ
عضو فضي

 عضو فضي
ÂбďЗĿЋÃmĨĎ


مشاركات : 1350

العمر : 33
الجنس : ذكر
الدولة : ỀחĜĻĨśĥ
المدينة : Ď∂ξŀ∫ā///mãŅĉҺэ∫‡Ệѓ Ĉ¡Ŧү
تاريخ التسجيل : 01/04/2012

شبهة غروب الشمس في عين حمئة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: شبهة غروب الشمس في عين حمئة    شبهة غروب الشمس في عين حمئة  I_icon_minitimeالخميس أبريل 26 2012, 13:59

شبهة غروب الشمس في عين حمئة  Forums_attach_dvd_no_db
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ÂбďЗĿЋÃmĨĎ
عضو فضي

 عضو فضي
ÂбďЗĿЋÃmĨĎ


مشاركات : 1350

العمر : 33
الجنس : ذكر
الدولة : ỀחĜĻĨśĥ
المدينة : Ď∂ξŀ∫ā///mãŅĉҺэ∫‡Ệѓ Ĉ¡Ŧү
تاريخ التسجيل : 01/04/2012

شبهة غروب الشمس في عين حمئة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: شبهة غروب الشمس في عين حمئة    شبهة غروب الشمس في عين حمئة  I_icon_minitimeالخميس أبريل 26 2012, 14:01

شبهة غروب الشمس في عين حمئة  245805_1332697123
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ÂбďЗĿЋÃmĨĎ
عضو فضي

 عضو فضي
ÂбďЗĿЋÃmĨĎ


مشاركات : 1350

العمر : 33
الجنس : ذكر
الدولة : ỀחĜĻĨśĥ
المدينة : Ď∂ξŀ∫ā///mãŅĉҺэ∫‡Ệѓ Ĉ¡Ŧү
تاريخ التسجيل : 01/04/2012

شبهة غروب الشمس في عين حمئة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: شبهة غروب الشمس في عين حمئة    شبهة غروب الشمس في عين حمئة  I_icon_minitimeالخميس أبريل 26 2012, 14:03

شبهة غروب الشمس في عين حمئة  081223150819wNjB
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شبهة غروب الشمس في عين حمئة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طلاب العرب Arab Students :: التواصل :: منتدى الاسلام والاسلاميات (لا تنس دينك) :: منتدى الاحاديث النبوية والقدسية والمعالم الاسلامية-
انتقل الى: