ثانوية
مالك بن نبي – يوب-
المذكرة رقم: 01
المادة : فلسفة.
التاريخ :
الوحدة التعلمية : الإشكالية الثانية (التفكير المنطقي)
المدة : 02 ساعة.
الوضعية التعلمية :
المشكلة الجزئية الثانية (تطابق الفكر مع الواقع)
المستوى :2أوف/3ر/3ت أ/3ألغ/3ع ت
الكفاءات المستهدفة :
1/ الكفاءات
المحورية : التحكم في آليات التفكير المنطقي.
2/ الكفاءات الخاصة : ضبط
المفاهيم المنطقية و موقعها من التفكير/التحكم في البرهنة/استخدام القياس
في مجاله و سياقه.
المحتوى
المنهجي المحتوى المعرفي
الكفاءات المرحلية
المستهدفة
المقدمة
متى ينطبق الفكر مع نفسه؟
عرض و ملاحظة وضعية مشكلة المختلفة حوار السني و المعتزلي. أن
يتعرف المتعلم على أخطاء إصدار الحكم بالاعتماد على القياس الفاسد.
التحليـــــــــــــــــــــل
ضبط المفاهيم المنطقية : التصور و الحد- المفهوم و الماصدق- التعريف
و شروطه – الكليات الخمس- الحكم و القضية- أنواع القضايا-
2 الإستدلال و
أنواعه:
(أ) الإستدلال المباشر: تعريفه- أنواعه(التقابل و العكس)
(ب)
الإستدلال غير المباشر (القياس):
تعريفه-قواعده-أشكاله-
مبادئ
العقل:
مبدأ الهوية- مبدأعدم التناقض- مبدأ الثالث المرفوع- مبدأ السبب
الكافي.
هل اعتماد الفكر على هذه المبادئ يجعل حقائقه صحيحة و
حقيقية؟
- انتقاء المقدمات و احترام الضرورة الملزمة و ذلك عن طريق:
-
ضبط المفاهيم و التصورات و الحدود و تحديد مضمونها
- ضبط
العلاقات و الأحكام فيما بينها ضبطا كليا و صحيحا
- الإلتزام بمبدأ
الهوية كضمان لتماسك الفكر و ثباته
- انتقاء المقدمات السليمة و
احترام الضرورة المنطقية. أن يتعرف المتعلم على وحدات التفكير المنطقي و
يميز بينها.
أن يدرك المتعلم أن الاستدلال الصوري و منه القياس
يراعي عدم تناقض الفكر مع نفسه اعتمادا على مبدأ الهوية
أن يعرف
المتعلم المبادىء الصورية الضرورية للتفكير الصحيح و التي تجعل الفكر
يتطابق مع نفسه.
أن يعرف المتعلم أن هناك شروطا و مبادىء لازمة
للتفكير الصحيح.
الخــــــــــــــــاتمة
(حل المشكلة )
باحترام قواعد و شروط و مباديء الاستدلال والالتزام بها عمليا يمكن
للفكر أن يتطابق و يتماسك مع نفسه و يتحصن من المغالطات و الإنزلاقات و
التشويش. أن يدرك المتعلم أنانطباق الفكر مع نفسه يتوقف على
بنيته(مكوناته) بالإضافة إلى صورته أي أن للفكر مادة و صورة.