طلاب العرب Arab Students
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

باكلوريا 2017 bac فروض اختبارات التعليم الابتدائي المتوسط الثانوي الجامعي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول


my facebook

karim Rouari

https://www.facebook.com/karim.snile.7



 

 لمن يهمه حلول تمارين كتاب العلوم الوحدة2

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
اسيل19
عضو مبتدئ

عضو مبتدئ
اسيل19


مشاركات : 137

العمر : 30
الجنس : انثى
الدولة : الجزائر
المدينة : سطيف
تاريخ التسجيل : 16/04/2012

لمن يهمه حلول تمارين كتاب العلوم الوحدة2 Empty
مُساهمةموضوع: لمن يهمه حلول تمارين كتاب العلوم الوحدة2   لمن يهمه حلول تمارين كتاب العلوم الوحدة2 I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 18 2012, 20:19



[center]الوحدة
2: الوحدة البنيوية للـADN




تصحيح التمارين



I- استرجاع
المعلومات
:


1- المورثة: قطعة من الـADN
وهي دعامة المعلومة الوراثية.


- الإستيلاد: هي عملية زرع
مورثة نوع في الطاقم الصبغي لنوع آخر
.


- نيكلوزيدة: سكر بسيط (ديزوكسي ريبوز) + قاعدة أزوتية ( بيورينية أو
بيريميدينية
)


- نيكليوتيدة: نيكلوزيدة + حمض الفوسفور


2-إن القواعد الأزوتية مرتبطة على
شكل أزواج فيقاس طولها بعدد أزواج القواعد الآزوتية، حيث تستعمل وحدة
( Paire de
base) Pb
زوج قواعد أو ( kilobase) Kb التي تساوي 1000 (Pb).


ب- 3- أ- T=A
رابطتين هيدروجينيتين. G=C ثلاث روابط
هيدروجينية
.


ب- لأن تتابع
القواعد الأزوتية في إحدى السلسلتين يحدد تلقائيا تتابع القواعد الأزوتية في
السلسلة المقابلة لها
.


ج- عدد القواعد
الأزوتية
A
يساوي عدد القواعد الأزوتية T.وعدد القواعد
الأزوتية
G
يساوي عدد القواعد C.


توظيف المعلومات:


التمرين1:


أ- النسب المئوية
لكل قاعدة أزوتيةهي
: =A 34 % =T 34% =C16% =G16%


ب- 7=T -7=A3=C -3=G


التمرين 2:


كلما كانت نسبة G+C
كبيرة تطلب انفصال السلسلتين درجة حرارة كبيرة كانتدرجة الحرارة اللازمة
لفصل السلسلتين كبيرة
.


التمرين4:


تدعى قطعةالـADN
المسؤولة عن اصطناع الأنسولين على مستوى الخلية بالمورثة.


إن لبنية جزيئة الـ ADN
المرتبطة بتنظيمها الجزيئي بنية متماثلة عند جميع الكائنات الحية.


التمرين 5:


أ-توضح التجربة: تماثل بنية
جزيئة الـ
ADN
عند جميع الكائنات الحية.


ب-تعتبر هذه الطريقة أفضل من أخذ الهرمون مباشرة من جثث الموتى حيث يمكن
إنتاج كمية كبيرة من هذا


الهرمون من طرف البيكتيريا المحولة وراثيا (Transgénique).


التمرين6:


1-التحليل والتفسير: الأرانب


توضح نتائج الرحلان الشاردي عدم
تركيب الأرانب
1، 3، 4، 6 لبروتين الإنسان(l'
α
antitrypsine)
أي عدم نجاح تجربة الاستيلاد.


أما بالنسبة للأرانب 2 و 5 فإنّ نتائج
الرحلان الشاردي توضح أنّ الأرنبين أصبحا قادرين على إنتاج بروتين الإنسان ممّا
يدل علىنجاح تجربة الاستيلاد
.


2- توجد طريقة أخرى تتمثل في تقنية
البصمات الوراثية
.


3- الطريقة التي تستعمل لمعرفة نجاح
تجارب الإستيلاد هي الرحلان الشاردي أو البصمات الوراثية
.


أما الطريقة المستعملة لمعرفة ما
إذا كانت تسمح عملية الإستيلاد
( التحويل الوراثي) بالتطبيق الطبي
هي الرحلان الشاردي
.


الالقاح


تصحيح التمارين:


استرجاع المعلومات


1-التعريفات:


الصبغيات المتماثلة: هي صبغيات متماثلة من حيث الشكل
والطول ويوجد منها نموذجان في الخلية
.


خلية أحادية الصيغة الصبغية:تحتوي على صبغي واحد من كل زوج (ن صبغي).


خلية ثنائية الصيغة الصبغية:تحتوي على أزواج من الصبغيات
المتماثلة
(2 ن صبغي).


اختزال كروماتيني:ظاهرة تحدث خلال
الانقسام الأول
(الاختزالي)للانقسام المنصف
و تتم خلالها اختزال عدد من الصبغيات من
2ن صبغي إلى ن
صبغي، و بالتالي تحدد انتقال الصيغة الصبغية الثنائية إلى الصيغة الصبغية الأحادية
.


خلية بيضية:خلية ثنائية الصيغة الصبغية ناتجة
عن اتحاد عروسين
(الذكري و الأنثوي) خلال ظاهرة
الالقاح
.


-2 في كل مجموعة من
الجمل يمكن أن تكون أكثر من جملة صحيحة حددها


- المورثات المرتبطة
هي
: أ-ب.


- المورثات المستقلة
هي
: ب




- توظيف المعلومات:


التمرين 2:


أ- 42=16


ب- انجاز الرسم


ج- 256 خلية بيضية


التمرين 4:


أ-الأنماط
التكوينية لسلالات سورداريا
.


السلالة [ليز+] نمطها الوراثي [ليز+].


السلالة [ليز- ] نمطها الوراثي [ليز- ].


ب_النمط الوراثي
للأبواغ التي تنتش على وسط خال من اللزين هو
[ليز+] لأنها تستطيع
صنع اللزين
.


ج-الكيس البوغي من نمط 4/4.


- الكيس البوغي من نمط 2/2/2/2.


تصويب: الكيس البوغي 2 من نمط 2/2/2/2.


النمط
الوراثي
.




تصحيح التمارين:


استرجاع المعلومات


التعريفات:


تردد الأليلات: (تواتر الأليلات) هي العلاقة، ضمن
مجتمع، لعدد نماذج الأليل المعين، على العدد الإجمالي لأليلات لها نفس الموقع على
الصبغي
. يُعبَّر عن هذا
التواتر بالنسبة المئوية
( من 0 إلى 100 % ) أو بالعدد( من 0 إلى 1).


سائد: صفة لها علاقة
بالأليل المعبِّر
(البارز) لمورثة معينة،
حيث يظهر عند الفرد الحامل له سواءا كان متماثل اللواقح أو غير متماثل اللواقح
.


متنحي:عكس سائد.لا يظهر إلاّ
إذا كان حامله متماثل اللواقح
.


مرض وراثي: مرض ينتقل عبر
الأجيال المتعاقبة
.


مرض مرتبط بالجنس: مرض ناتج عن
تعبير أليل محمول على صبغي جنسي
.


مرض غير مرتبط بالجنس: مرض ينتج عن
تعبير أليل مورثة محمول على صبغي ذاتي
(غير جنسي).


متماثل العوامل: يحمل أليلين
متماثلين لنفس المورثة
.


غير متماثل العوامل:يحمل أليلين
مختلفين لنفس المورثة
.




2-أجب بنعم أو لا على الأسئلة التالية:


أ-صحيح.


ب-صحيح.


ج-صحيح.




3-اشرح لماذا:


أ- يتعلق النمط الظاهري في أغلب
الأحيان، بعدد من المورثات، حيث يكفي تخريب مورثة واحدة لتغيير النمط الظاهري،
.و بالتالي لا
تسمح ملاحظة النمط الظاهري بتحديد النمط الوراثي
.


ب-لا يمكن التنبؤ بالنمط الظاهري عند
معرفة النمط الوراثي لأن المحيط يؤثر على النمط الظاهري
.


4-أجب باختصار (إنجاز نص علمي ):


يمكن دراسة مثال "البقرة المجنونة" و ذلك باستغلال
مختلف الوسائل
(الأنترنيت...)







[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
khald.mh92
مشرف

مشرف
khald.mh92


مشاركات : 3351

العمر : 123
الجنس : ذكر
الدولة : ./
المدينة : ارض الله الواسعة
تاريخ التسجيل : 01/08/2011

لمن يهمه حلول تمارين كتاب العلوم الوحدة2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: لمن يهمه حلول تمارين كتاب العلوم الوحدة2   لمن يهمه حلول تمارين كتاب العلوم الوحدة2 I_icon_minitimeالإثنين أبريل 23 2012, 23:15

لمن يهمه حلول تمارين كتاب العلوم الوحدة2 718119 لمن يهمه حلول تمارين كتاب العلوم الوحدة2 718119 لمن يهمه حلول تمارين كتاب العلوم الوحدة2 718119 لمن يهمه حلول تمارين كتاب العلوم الوحدة2 718119 لمن يهمه حلول تمارين كتاب العلوم الوحدة2 718119 لمن يهمه حلول تمارين كتاب العلوم الوحدة2 718119 لمن يهمه حلول تمارين كتاب العلوم الوحدة2 718119 لمن يهمه حلول تمارين كتاب العلوم الوحدة2 718119 لمن يهمه حلول تمارين كتاب العلوم الوحدة2 718119 لمن يهمه حلول تمارين كتاب العلوم الوحدة2 718119 لمن يهمه حلول تمارين كتاب العلوم الوحدة2 718119 لمن يهمه حلول تمارين كتاب العلوم الوحدة2 718119
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسيل19
عضو مبتدئ

عضو مبتدئ
اسيل19


مشاركات : 137

العمر : 30
الجنس : انثى
الدولة : الجزائر
المدينة : سطيف
تاريخ التسجيل : 16/04/2012

لمن يهمه حلول تمارين كتاب العلوم الوحدة2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: لمن يهمه حلول تمارين كتاب العلوم الوحدة2   لمن يهمه حلول تمارين كتاب العلوم الوحدة2 I_icon_minitimeالأربعاء مايو 30 2012, 14:45

عفوا اخي هذا واجبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لمن يهمه حلول تمارين كتاب العلوم الوحدة2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حلول تمارين كتاب العلوم 2ثانوي
» حلول تمارين كتاب العلوم سنة رابعة متوسط
» حلول تمارين كتاب العلوم سنة رابعة متوسط
» بعض حلول تمارين وحدات كتاب العلوم. شعبة علوم تجريبة
» حلول تمارين كتاب العلوم الفيزيائية السنة ثالث ثانوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طلاب العرب Arab Students :: التعليم والدراسة جميع المستويات :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة ثانية ثانوي :: منتدى الثانية ثانوي شعبة علوم تجريبية-
انتقل الى: