[center]الوحدة
2: الوحدة البنيوية للـADN
تصحيح التمارين
I- استرجاع
المعلومات:
1- المورثة: قطعة من الـADN
وهي دعامة المعلومة الوراثية.
- الإستيلاد: هي عملية زرع
مورثة نوع في الطاقم الصبغي لنوع آخر.
- نيكلوزيدة: سكر بسيط (ديزوكسي ريبوز) + قاعدة أزوتية ( بيورينية أو
بيريميدينية)
- نيكليوتيدة: نيكلوزيدة + حمض الفوسفور
2-إن القواعد الأزوتية مرتبطة على
شكل أزواج فيقاس طولها بعدد أزواج القواعد الآزوتية، حيث تستعمل وحدة ( Paire de
base) Pb
زوج قواعد أو ( kilobase) Kb التي تساوي 1000 (Pb).
ب- 3- أ- T=A
رابطتين هيدروجينيتين. G=C ثلاث روابط
هيدروجينية.
ب- لأن تتابع
القواعد الأزوتية في إحدى السلسلتين يحدد تلقائيا تتابع القواعد الأزوتية في
السلسلة المقابلة لها.
ج- عدد القواعد
الأزوتية A
يساوي عدد القواعد الأزوتية T.وعدد القواعد
الأزوتية G
يساوي عدد القواعد C.
توظيف المعلومات:
التمرين1:
أ- النسب المئوية
لكل قاعدة أزوتيةهي: =A 34 % =T 34% =C16% =G16%
ب- 7=T -7=A3=C -3=G
التمرين 2:
كلما كانت نسبة G+C
كبيرة تطلب انفصال السلسلتين درجة حرارة كبيرة كانتدرجة الحرارة اللازمة
لفصل السلسلتين كبيرة.
التمرين4:
تدعى قطعةالـADN
المسؤولة عن اصطناع الأنسولين على مستوى الخلية بالمورثة.
إن لبنية جزيئة الـ ADN
المرتبطة بتنظيمها الجزيئي بنية متماثلة عند جميع الكائنات الحية.
التمرين 5:
أ-توضح التجربة: تماثل بنية
جزيئة الـ ADN
عند جميع الكائنات الحية.
ب-تعتبر هذه الطريقة أفضل من أخذ الهرمون مباشرة من جثث الموتى حيث يمكن
إنتاج كمية كبيرة من هذا
الهرمون من طرف البيكتيريا المحولة وراثيا (Transgénique).
التمرين6:
1-التحليل والتفسير: الأرانب
توضح نتائج الرحلان الشاردي عدم
تركيب الأرانب 1، 3، 4، 6 لبروتين الإنسان(l'
α
antitrypsine)
أي عدم نجاح تجربة الاستيلاد.
أما بالنسبة للأرانب 2 و 5 فإنّ نتائج
الرحلان الشاردي توضح أنّ الأرنبين أصبحا قادرين على إنتاج بروتين الإنسان ممّا
يدل علىنجاح تجربة الاستيلاد.
2- توجد طريقة أخرى تتمثل في تقنية
البصمات الوراثية.
3- الطريقة التي تستعمل لمعرفة نجاح
تجارب الإستيلاد هي الرحلان الشاردي أو البصمات الوراثية.
أما الطريقة المستعملة لمعرفة ما
إذا كانت تسمح عملية الإستيلاد ( التحويل الوراثي) بالتطبيق الطبي
هي الرحلان الشاردي.
الالقاح
استرجاع المعلومات
1-التعريفات:
الصبغيات المتماثلة: هي صبغيات متماثلة من حيث الشكل
والطول ويوجد منها نموذجان في الخلية.
خلية أحادية الصيغة الصبغية:تحتوي على صبغي واحد من كل زوج (ن صبغي).
خلية ثنائية الصيغة الصبغية:تحتوي على أزواج من الصبغيات
المتماثلة (2 ن صبغي).
اختزال كروماتيني:ظاهرة تحدث خلال
الانقسام الأول (الاختزالي)للانقسام المنصف
و تتم خلالها اختزال عدد من الصبغيات من 2ن صبغي إلى ن
صبغي، و بالتالي تحدد انتقال الصيغة الصبغية الثنائية إلى الصيغة الصبغية الأحادية.
خلية بيضية:خلية ثنائية الصيغة الصبغية ناتجة
عن اتحاد عروسين (الذكري و الأنثوي) خلال ظاهرة
الالقاح.
-2 في كل مجموعة من
الجمل يمكن أن تكون أكثر من جملة صحيحة حددها
- المورثات المرتبطة
هي: أ-ب.
- المورثات المستقلة
هي: ب
- توظيف المعلومات:
التمرين 2:
أ- 42=16
ب- انجاز الرسم
ج- 256 خلية بيضية
التمرين 4:
أ-الأنماط
التكوينية لسلالات سورداريا.
السلالة [ليز+] نمطها الوراثي [ليز+].
السلالة [ليز- ] نمطها الوراثي [ليز- ].
ب_النمط الوراثي
للأبواغ التي تنتش على وسط خال من اللزين هو [ليز+] لأنها تستطيع
صنع اللزين.
ج-الكيس البوغي من نمط 4/4.
- الكيس البوغي من نمط 2/2/2/2.
تصويب: الكيس البوغي 2 من نمط 2/2/2/2.
النمط
الوراثي.
استرجاع المعلومات
التعريفات:
تردد الأليلات: (تواتر الأليلات) هي العلاقة، ضمن
مجتمع، لعدد نماذج الأليل المعين، على العدد الإجمالي لأليلات لها نفس الموقع على
الصبغي. يُعبَّر عن هذا
التواتر بالنسبة المئوية( من 0 إلى 100 % ) أو بالعدد( من 0 إلى 1).
سائد: صفة لها علاقة
بالأليل المعبِّر (البارز) لمورثة معينة،
حيث يظهر عند الفرد الحامل له سواءا كان متماثل اللواقح أو غير متماثل اللواقح.
متنحي:عكس سائد.لا يظهر إلاّ
إذا كان حامله متماثل اللواقح.
مرض وراثي: مرض ينتقل عبر
الأجيال المتعاقبة.
مرض مرتبط بالجنس: مرض ناتج عن
تعبير أليل محمول على صبغي جنسي.
مرض غير مرتبط بالجنس: مرض ينتج عن
تعبير أليل مورثة محمول على صبغي ذاتي(غير جنسي).
متماثل العوامل: يحمل أليلين
متماثلين لنفس المورثة.
غير متماثل العوامل:يحمل أليلين
مختلفين لنفس المورثة.
2-أجب بنعم أو لا على الأسئلة التالية:
أ-صحيح.
ب-صحيح.
ج-صحيح.
3-اشرح لماذا:
أ- يتعلق النمط الظاهري في أغلب
الأحيان، بعدد من المورثات، حيث يكفي تخريب مورثة واحدة لتغيير النمط الظاهري،.و بالتالي لا
تسمح ملاحظة النمط الظاهري بتحديد النمط الوراثي.
ب-لا يمكن التنبؤ بالنمط الظاهري عند
معرفة النمط الوراثي لأن المحيط يؤثر على النمط الظاهري.
4-أجب باختصار (إنجاز نص علمي ):
يمكن دراسة مثال "البقرة المجنونة" و ذلك باستغلال
مختلف الوسائل(الأنترنيت...)
[/center]