موضوع: دروس التاريخ كاملة اولى ثانوي
المـــادة :- تـــاريخ المستوى :- الاولى ثانوي ع +أ
الـوحـدة :- العالم الاسلامي ,وضعه الداخلي وعلاقته الخارجية 1453-1914
عنوان الوضعية 1ك العالم الاسلامي مجاله الجغرافي والسياسي 1453-1914
الكفاءة المستهدفـة :- أن يتمكن المتعلم من تحديد المعالم الجغرافية و السياسية للعالم الاسلامي
الاشكــالية :- العالم يتطور ويتغير بسرعة . كيف يمكن حصر المعالم السياسية والجغرافية للعالم الاسلامي
التعليمات السندات المفاهيم والانشطة المنتــوج الانتقـــائي
انطلاقا من الوثائق المشار اليها
- حدد المجال الجغرافي للعالم الاسلامي
استخلص مميزات العالم الاسلامي
حــدد الكيانات السياسية
تتبع مراحل تشكل الاسلامي
1453-1914
استخلص البنيات الحضارية للمجتمعات المكونة للعالم الاسلامي
تقويم مرحلي
الخريطة من الكتاب ص 13
الوثيقة 1 ص 12
الخريطة ص 13
الوثيقة 2 ص13
الخريطة ص 13
الشكل ص10
الخريطة ص17
الخريطة ص22و ص23
الوثائق ص26
الوثائق ص 26 المجال الجغرافي للعالم الاسلامي
مميزاتــه
المجـــال السياسي
مراحل تشكله
البنيات الحضارية للعالم الاسلامي
البنيات الحضارية و المجتمعات المكونة للعالم الاسلامي آ-المجــال الجغرافي
يمتد العالم الاسلامي من المحيط الهندي شرقا الى المحيط الاطلسي غربا ومن البحر المتوسط شمالاالى جنوب افريقيا الاستوائية و سواحل المحيط الهندي
1- استراتيجيا :- يمثل مركز العالم –يسشرف على اغلب المسطحات المائية –يتحكم في معظم المضائق والمنافذ
2- اقتصاديا :- امتلاك خيرات سطحية وباطنية
-ملتقى الطرق التجارية العالمية-سوق تجارية
3-حضاريا:- مهد الحضارات الانسانية –مهبط الاديان ومولد الانبيياء و الرسل –ملتق الثقافات
ب المجـال السياسي :-
يتكون من عدة ممالك ودويلات تختلف فيما بينها من حيث النظام السياسي رغم محولات الاتحاد الحالي المتمثل في المؤتمر الاسلامي الذي يتكون من 55 دولة
يمتد العالم الاسلامي خلال القرن 15 في كلا من افريقيا و اسيا و اوربا
مراحل تشكل العالم الاسلامي :-
- فتح القسطنطينية 1453 (سليم الاول)
- ضم مصر و الشام الى الدولة العثمانية
- سقوط الاندلس (غرناطة1492)
- تأسيس الدولة الصفوية 1501-1785 وتضم شيروان,اذربيجان,العراق,القدس
- الدولة المغولية (وسط أسيا والقوقاز 1430-1783
- الممالك الاسلامية في افريقيا (مملكة صنغاي,الهوسا,بورنو , الفونج)
البنيات الحضارية و المجتمعات المكونة للعالم الاسلامي -الديــن:-الاسلام دين رسمي مع التعايش مع ديانات أخرى
- المجتمع :- المسلمون يشكلون اللغلبية و أهل الذمة
- العادات و التقاليد:- متنوعة بفعل انصهار الثقافات
- اللغة والثقافة:- متعددة الرسمية هي العربية – تعدد وتنوع البداع الثقافي
ارسم خريطة تحدد المجال الجغرافي للعالم الاسلامي
استخرج مضمون الوثيقة الاولى ص 23
المـــادة :- تـــاريخ المستوى :- الاولى ثانوي ع +أ
الـوحـدة :- العالم الاسلامي ,وضعه الداخلي وعلاقته الخارجية 1453-1914 الوقت :-6ســا
عنوان الوضعية 2 :- العلاقات الداخلية والخارجية للعالم الاسلامي
الكفاءة المستهدفـة :- أن يتمكن المتعلم من طبيعة العلاقات الداخلية والخارجية للعالم الاسلامي ودورها في اختلال التوازن بين الشرق والغرب.
الاشكــالية :- تركت العلاقات الداخلية والخارجية للعالم الاسلاميانعكلسات على صعيد التوازن بين الشرق والغرب وضح ذالك ؟
التعليمات السندات المفاهيم والانشطة المنتـــوج الانتقــائي
انطـلاقا من الوثائق المقترحة
استخلص ايجابيات وسلبيات العالم الاسلامي
أدرس عناصر القوة و الضعف
تقويم مرحلي انطـلاقا من :-
الوثيقة 1 و 2و 3 من الكتاب المدرسي ص26
الوثائق المقترحة في الكتاب ص27 مزايا العلاقات الداخلية في ظل الخلافة الاسلامية
آ:- سلبيات ومزايا العالم الاسلامي
بـ عناصر القوة و الضعف آ:- الايجابيات:-
- التسامح الديني و المذهبي – حرية العباد- التنوع الطائفي- تنوع النشاط الثقافي- اللامركزية في الحكم – اتساع رقعة العالم الاسلامي
بـ :- السلبيات:-
صراع الأسر (التفكك) و ظهور دويلات – تعفن الجهاز الإداري –الحركات الانفصالية- ضعف الجيش الإسلامي – التدخل الخارجي
آ- عناصـر القوة:-
- اتساع المجال الجغرافي – تعدد الشعوب و الإثراء الثقافي – الموقع الجغرافي الممتاز – تنوع الثروات الطبيعية
بـ : عناصر الضعف :-
الحركات الانفصالية – ضعف الجيوش الإسلامية – التناحر على السلطة – الإستبداد في الحكم التخلف الشامل في شتى المجالات بسبب عدم قبول التطور الثورة الصناعية مما ساعد على اختلال التوازن
ادرس الوثيقة الأولى ص29
انطلاقا من الوثائق
المقترحة :-
طبيعة العلاقات بين العالم الإسلامي والدول الأوربية
- استخلص مظاهر اختلال التوازن
استخلص مظاهر التدخل الأجنبي في شؤون المنطقة
تقويــم مرحلي
الوثيقة رقم 1 ص 33
الوثيقة 1 ص 32
الوثيقة1 ص 35
طبيعة العلاقات بين العالم الإسلامي و القوى الأوربية
- اختلال التوازن بين الشرق الإسلامي و القوى الأوربية
التدخل الأجنبي في شؤون المنطقة ومظاهره - فتح القسطنطينية و بداية الصراع بين الشرق و الغرب – توسع المسلمون في أوربا و انتشار الإسلام (الصراع التقليدي)
- كانت أوربا تسودها توترات و صراعات داخلية بسبب الحروب الدينية
- التنافس على مناطق النفوذ الكشوف الجغرافية)
- سيطرة العالم الإسلامي على المنافذ و البحار
- قوة العالم الإسلامي
- تقدم العالم الأوربي (الثورة الصناعية) وتراجع العالم الإسلامي
- المعاهدات و الإتفاقيات بين العالم الإسلامي و القوى الأوربية
- الإمتيازات الأوربية وتطورها في العالم الإسلامي
أدرس الوثيقة الأولى ص 29
المـــادة :- تـــاريخ المستوى :- الاولى ثانوي ع +أ
الـوحـدة التعلمية 2:- الجزائر في العصر الحديث 1515-1830 الوقت :-
عنوان الوضعية 1 :- تنظيــم الـدولــة
الكفاءة المستهدفـة :- يكون المتعلم قادرا على التنظيم الإداري والإقتصادي ... ومظاهر السيادة
الاشكــالية :- عرفت الجزائر أثناء الحكم العثماني عهدا ذهبيا كم عرفت تدهورا مع تدهور الدولة العثمانية . ما هي مظاهر الحياة و أجهزتها ؟
التعليمات السندات المفاهيم و الأنشطة المنتــوج الإنتقائي
اضبط حط زمن احداث المغرب الاوسط قبل 1515
انطلاقا من الوثائق المقترحة
أبرز التنظيم الإداري الجزائري
استخرج مضمون الوثيقة
استنتج نقاط القوة و الضعف في التنظيم الإداري
بما ذا تميزت الأوضاع الاجتماعية
الثقافية
الاقتصادية
ابرز مظاهر تشكل الدولة بالمفهوم القانوني الحديث
تقويـــم
الخريطة ص94
الوثيقة1 ص97
الوثيقة 2,3 ص97
الوثائق 1 . 52 . 3 ص 105 و ص 104 لتتعرف على الأوضاع الاجتماعية
الصور ص 109 و طالع ص 108 لتتعرف على طابع الفنون الجزائرية
الجداول و الصور ص 111 و طالع ص 110 لتبرز طبيعة الأنشطة الاقتصادية في الجزائر الاحداث التاريخية بالمغرب الاوسط قبل 1515
خصائص التنظيم الإداري
جهاز الحكم
نقاط القوة
نقاط الضعف
الأوضاع الإجتماعية
الأوضاع الثقافية
الأوضاع الإقتصادية
مظاهر تشكل الدولة بالمفهوم القانوني الحديث
نشأت على يغمراسن بن زيان بني عبد الواد عمرت ثلاث قرون تميزت عموما بتطور العمران و وضعت قواعد الدولة في دورها الأول 1236-1348
الصراع على السلطة وتزايد الأطماع المرينية و الحفصية في الدور الثاني1348-1517
تحولها الىايالة عثمانية – جعل تلمسان عاصمة لها – ضعف وانحطاط الدولة الزيانية خلال الدور الثالث1517-1557
ضعف وانحطاط الدولة الزيانية
كثرة التدخلات الإسبانية في شؤون الإمارة –التناحر و التمزق الداخلي-استمرار الصراع حول السلطة-صراع القبائل
- الأسباب :-الحقد الصليبي –الصراع الداخلي-الموقع الأستراتيجي- الثروات...
- سيطرة اسبانيا على المدن الساحلية ( المرسى الكبير- وهران –أرزيو )
الأهداف:- منع اللاجئين من العودة-استغلال الموانئ- انهاء الوجود الاسلامي ...
استمرار الغارات و الهجومات الإسبانية
سلبية المقاومة الرسمية والشعبية
شراسة الحروب و آثارها على سكان المنطقة
آ- الفردية :- تحرير مدينة تلمسان – التخلص من المتعاونين مع الإسبان
ب : الرسمية :- تعيين خير الدين بايلرباي
- تقديم المساعدات العسكرية – بناء الأسطول
- تحول الجزائر الى ايالة عثمانية 1518
- الوقوف أمام القوى الإستعمارية المسيحية
- دار السلطان ( الجزائر العاصمة)
- بايلك الشرق (قسنطينة)
-بايلك الغرب (مازونة-معسكر ثم وهران )
- بايلك التيطري ( المدية)
1- الوالـــي
2- الديوان:- آ : الخاص :-الخزناجي – خوجة الخيل- الأغا-وكيل الخراج
بـ: العام :- الكتاب- كبار الضياط- القاضي- حاشية الداي
3- الباي
4- القايد
5- شيخ العرب
- نظام الشورى ( العلماء) استغلال السلطة العسكرية في اتخاذ القرار
- مركزية الحكم –التمييز بين القبائل –الامتيازات- سيطرة الأجانب
- الأوضاع الاجتماعية : تأثر بجملة من العوامل
- العوامل الخارجية :
- هجرة الأندلسيين إلى الجزائر و تمركزهم في السواحل
- نزوح سكان المدن نحو الداخل بسبب الاحتلال الإسباني
- تمركز العثمانيين في المدن
- العوامل الداخلية :
- البنية الاجتماعية للجزائريين
- الوضع الديمغرافي العام
ساعدت هذه العوامل على : تطور نمو السكان . تحسن الأحوال المعيشية و الصحية . توسع العمران و نمو المدن . وتشكل بذلك نمط اجتماعي تمثل في :
- سكان الحضر : وهم في الغالب من الأتراك و الأندلسيين و اليهود و المسيح
- سكان اليدو : وهم غالبا من الجزائريين
- الأوضاع الثقافية : عملت الدولة على نشر التعليم الذي كان منحصرا في الحواضر الكبرى(بجاية . تلمسان . قسنطينة ) كم عملت على بناء المدارس ...
- اعتمدت في تمويه على نفقات الخزينة و أملاك الحبوس و حرصت على مجانية التعليم
- تمثلت مؤسساته في المسجد و الزاوية و الكتاب
تحكمت في بناءه عدة عوامل منها
- العلاقات الخارجية من خلال نشاط البحرية و الإتاوات و الهدايا
- الصراع بين الجيش البري و رياس البحر
- الأوقاف و الأمانات ..
- الحرف و الصناعات و المحاصيل الزراعية
و تمثلت النشاطات الاقتصادية في :
- الزراعة : تعد الجزائر في هذه المرحلة من أهم الدول المتوسطية إنتاجا للحبوب و الخضر و الفواكه ممولا أساسيا لأوروبا في الحرب و السلم
- الصناعة :ركزوا على النسيج و الجلود و الفخار حتى خصص لكل حرفة أمين و سوق إضافة إلي الصناعة الحربية و الحديدية
- التجارة :
- الخارجية : احتكرتها الدولة تعاملت مع وروبا و المتوسط و الصحراء
- الداخلية : نشطها السكان في شكل السواق أسبوعية و قوافل تجوب الصحراء
بين خطورة الإمتيازات التي منحتها الدولة الجزائرية للجالية اليهودية , والشركات الفرنسية
المـــادة :- تـــاريخ المستوى :- الاولى ثانوي ع +أ
الـوحـدة :- الجزائر في العصر الحديث 1515-1830 الوقت :-04سا
عنوان الوضعية 2 :- عــلاقات الجزائر الخـارجية
الكفاءة المستهدفـة :- يكون المتعلم قادرا على إبراز العلاقات الخارجية للجزائر-مظاهر السيادة –موقف أوربا
الاشكــالية :-مـا دور البحر المتوسط في تحديد العلاقات الجزائرية الخارجية
التعليمات السندات المفاهيم والأنشطة المنتـــوج الإنتقــائي
انطلاقا من الوثائق المقترحة
بين علاقة الجزائر بالدولة العثمانية
بين طبيعة العلاقة مع الوطن العربي
حدد طبيعة العلاقة مع الدول الأوربية
حدد طبيع العلاقات مع الو م أ
استخرج مظاهر الإستفزاز الأوربي عامة والفرنسي خاصة
تقويم إدماجي
الوثيقة 2ص115
النص ص114
الوثيقة4ص115
الوثيقة2ص119
الوثيقة1ص119
الوثيقة 1,2.3ص123
العلاقات الجزائرية العثمانية
العلاقات مع المشرق العرب
العلاقات مع أوربا
العلاقات مع الو م أ
الموقف الأوربي من الجزائر -علاقة قائمة على الثقة المتبادلة
- الحكم بالجزائر كان اسميا في العهد العثماني
(استقبال الوفود- سك العملة-ابرام الإتفاقيات
- دعم الاسطول الجزائري في تاعمليات الكبرى
- طاعة روحية وتعاون عسكري
- محاربة الأسطول الجزائري للإسبان والبرتغال
-اسبانيا:- عداء –تحرشات مستمرة
- البرتغال-عداء-تحالفت مع أوربا ضدها
- إيطاليا:-تبادل تجاري رغم العداء
- بريطانيا :- تبادل التمثيل الديبلوماسي
- فرنسا :- سطحية تحولت الى عداء بعد حملة نابليون 1778 – منح امتياز صيد المرجان
اتبعت سياسة الدول الأوربية – انظمت الى دول الحلف السباعي 1814
- طرح القضية الجزائرية في المحافل الدولية
- مؤتمر فيينا 1815
- مؤتمر إكس لاشابيل 1818
- احتلال الجزائر مكن طرف فرنسا1830
بين ظروف و طرق التدخل الفرنسي في الجزائر انطلاقا من الوثيقة 2 ص121
المـــادة :- تـــاريخ المستوى :- الاولى ثانوي ع +أ
الـوحـدة3:- التحولات الكبـرى في أوربا 1453-1914 الوقت :-4ســا
عنوان الوضعية التعلمية :- النهضة الأوربية الحديثة و مظاهرها
الكفاءة المستهدفـة :- أن يكون المتعلم قادرا على شرح أسباب النهضة و التعرف على مظاهرها
الاشكــالية :- عرفت أوربا نهضة كبرى . ما هي عواملها , ومظاهرها,و آثارها .
التعليمات السـندات المفاهيم و الانشطة المنتـــوج الانتقائي
- انطلاقا من السندات و الوثائق
- عرّف النهضة
_ بيّن أسباب قيام النهضة
بيّن مظاهر النهضة
بيّن أهم الرحلات الجغرافية و المكتشفين و المناطق المكتشفة
اشرح العلاقات بين الاكتشافات و تطور أوربا و أثرها على العالم الإسلامي
انطلاقا من الوثائق و السندات المقترحة ؟
بين مفهوم الثورة الصناعية
أبرز مظاهر التطور الصناعي
تقويم مرحلي المقطع 5 ص4 من الكتاب
الوثائق 1-2-3 ص45
مقطع2 ص45
خريطة ص45
الوثيقة1.2.3ص
47
صور ص48.49
جدول الكشوفات
خرائط ص51
صور ص50
مقطع ص50
صور ومقطع ص50
المكتسبات القبلية للمتعلم
صور ص70
جدول ص71
وثيقة 2,3ص71
- تعريف النهضة
- أسباب النهضة
- مظاهرها
- أهم الرحلات و المكتشفين
العلاقة بين الكشوفات والتطور الاوربي و تأخر العالم الإسلامي
مفهـوم الثورة الصناعية
مظاهر التطور الصناعي
هي البعث الجديد أو الولادة الجديدة . هي سلسلة التطورات التي طرأت على أوربا في شتى الميادين
- ظهور المدن الجديدة
- نمو البورجوازية المالية
- الأنظمة السياسية المطلقة
- نمو الروح الفردية
- ضعف الكنيسة وانقسامها
- انعكاسات الحروب الصليبية
- أثر الحضارة الإسلامية
- سقوط الامبراطوية البيزنطية
-الأدبية- الفنية – الفكرية- العلمية-الإقتصادية- الإصلاح الديني –الكشوفات الجغرافية
دراسة الجدول صفحة 51
انتقال الاريادة التجارية من المتوسط للأطلسي
تغيير البيئة الاقتصادية و الإجتماعية للشعوب الأوربية
تطور تقنيات الملاحة البحرية
نمو الأطماع الاستعمارية
اختلال التوازن بين العالم الإسلامي و العالم الأوربي نتيجة ضرب التجارة العربية في إفريقيا الشرقية
هي تلك التغيرات الجذرية التي حدثت في أوربا بعد النهضة و شملت مختلف مجالات الحياة الاقتصادية و الاجتماعية و السياسية
ضخامة الانتاج وتنوعه
زيادة الاستثمارات
تطور وسائل النقل وارتفاع حجم التجارة
زيادة الحاجة الى الثروات و الأسواق
ارتفاع مستوى الدخل و تطور نشاط البنوك
تزايد عدد سكان المدن
ميلاد الطبقة العاملة
ظهور نقابات و أحزاب عمالية
نشاط الحركة الاستعمارية
نمو و تطور التيارات الفكرية منها اقومية
المـــادة :- تـــاريخ المستوى :- الاولى ثانوي ع +أ
الـوحـدة :- التحولات الكبرى في أوربا 1453-1914 الوقت :-6ســا
عنوان الوضعية التعلمية :- أهم الثورات السياسية (بريطانيا -أمريكا- فرنسا)
الكفاءة المستهدفـة :- أن يكون المتعلم قادرا على فهم دور النهضة في تغيير الأوضاع السياسية
الإشكالية :- كانت النهضة عاملا في تغيير أوضاع أوربا خلال القرن 17 كيف ذلك ؟
التعليمات السنـدات المفاهيم و الأنشطة المنتـــوج الإنتقائي
انطلاقا من الوثائق المقترحة
بين أسباب الثورة الإنجليزية
أبرز نتائج الثورة الانجليزية ؟
بين أسباب الثورة الأمريكية ؟
أذكر نتائجها وبين قيمة قانون إعلان الإستقلال
بيّن أسباب الثورة الفرنسية
وضح نتائج الثورة الفرنسية (تحليل إعلان حقوق الانسان و المواطن)
ماأثر الثورات الثلاث علىتطور الأنظمة السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية
تقــويم مرحلي
الوثيقة 1.2.,3 ص 55
خريطة بريطانيا ص45
صورة ص 55
الوثيقة ص 57
خريطة ص 58
صورة ص59
وثيقة 1.2.3
ص 59
الوثيقة 3 ص 61
الخريطة ص 62
الصورة ص 62
مقطع 1,2,3
ص 63
الصورة ص64
الوثيقة ص 65
المكتسبات القبلية أسباب الثورة الإنجليزية
نتائج الثورة
أسباب الثورة الأمريكية
نتائج الثورة الأمريكية
أسباب الثورة الفرنسية
نتائجــــها
السياسية : سياسة ملوك أل ستيوارت وتتميز بـ : الأيمان بحق الملوك المقدس- إصدار القوانين دون البرلمان – الحكم المطلق
المالية:- عبء الضرائب على الشعوب
الخلاف بين الملك و البرلمان حول الضرائب
الدينية :-التحالف بين الشعب والبرلمان ضد الملك بسبب ميله للكاثوليك
الحرب الأسقفية بين الكنيسة الانجليزية و الاسكتلندية
النتائج :-صدور عدة قوانين تنظم الحياة السياسية و البرلمانية و الدينية
انتشار الوعي السياسي بحقوق الفرد
اعتماد نظام الحزبين .....
السياسة البريطانية في مستعمراتها الأمريكية
قوانين الملاحة و المالية
أحداث بوسطن 1775
استقلال الو م أ وإقرا الدستور الفيدرالي
قيام الثورات في أوربا منها الثورة الفرنسية
زيادة اتساع مساحة الو م أ
نمو المد الانفصالي في المستعمرات الأوربية داخل القارة الأمريكية مبدأ مونرو 1823
الداخلية :- النظام الطبقي- نفوذ الاكليروس الديني – تعفن نظام الضرائب- عجز الدولة في تسيير الميزانية – تفاقم الأزمة الإقتصادية
فساد مؤسسات الدولة ' نظام الملكية المطلقة
فساد الجهاز الاداري – عدم فعالية المجالس المنتحبة – توالي هزائم الجيش منذ حرب السبع سنوات 1757- 1763م
- الأسباب الخارجية :-
نجاح الثورة في كل من بريطانيا وأمريكا
انتشار الفكر الإصلاحي
القضاء على الملكية وقيام الجمهورية
الطابع الشعبي للثورة وما ترتب عنع من انتشار الارهاب و تحالف البورجوازية
فصل الدين عن الدولة
اصلاحات اقتصادية و اجتماعية
تصدير الثورة الى الخارج (حروب نابليون)
اعلان حقوق الانسان و المواطن
زوال الأنظمة الملكية الرجعية
ظهور أنظمة ديمقراطية و اصلاحات اقتصادية –اجتماعية – سياسية – ساعدت على تطــور أوربا
قارن بين الثورتين الفرنسية و الأمريكية من الأسباب و النتائج
المـــادة :- تـــاريخ المستوى :- الاولى ثانوي ع +أ
الـوحـدة :- التحولات الكبرى في أوربا 1453-1914 الوقت :-4ســا
عنوان الوضعية التعلمية :- الحركات القومية و الحركة الاستعمارية الأوربية
الكفاءة المستهدفـة :- أن يكون المتعلم قادرا على فهم أثر النهضة على ظهور الثورة الصناعية
الاشكــالية :- لعبت النهضة دورا كبيرا في قيام الثورة الصناعية و ما نتج عنها من تحولات .كيف ذلك؟
التعليمات السندات المفاهيم و الأنشطة المنتــــوج الإنتقائي
عــرّف القومية
حدد مفهوم الحركة الإستعمارية ونتائجها
المقطع 1,2ص72
خريطة ص76
صورةص76,77
الوثيقة 1,2’3
مقطع 2ص78
ؤثيقة 1,2ص79
مفهوم القومية
مفهوم الحركة الاستعمارية و نتائجها
القومية تعني جماعة من الأفراد يشتركون في اللغة والدين والعادات والتقاليد ويسكنون إقليم جغرافي واحد ( الشعور بالانتماء الىالأمة الواحدة )
وقد لعبت القومية أدوارا مهمة في تطور أوربا ووحدة دولها خاصة الوحدة الإيطالية والوحدة الألمانية
بسط نفوذ دولة على أخرى لاستغلالها
إنهاء ريادة الأقطار المستعمرة
تدمير المعالم الحضارية للشعوب ووضع بدائل
التبعية الثقافية و الاقتصادية ...
اشتداد التنافس الأوربي على المستعمرات
القضاء على النمط الإقتصادي للأقطار الميتعمر و إلحاقه بالإقتصاد ا