طلاب العرب Arab Students
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

باكلوريا 2017 bac فروض اختبارات التعليم الابتدائي المتوسط الثانوي الجامعي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول


my facebook

karim Rouari

https://www.facebook.com/karim.snile.7



 

 النشاط 1: الطـفـرة

اذهب الى الأسفل 
+2
noor1
♥iness♥
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
♥iness♥
عضو نشط

عضو نشط
♥iness♥


مشاركات : 500

العمر : 34
الجنس : انثى
الدولة : algerie
المدينة : عنا♥♥♥♥بة
تاريخ التسجيل : 03/02/2010

النشاط 1: الطـفـرة Empty
مُساهمةموضوع: النشاط 1: الطـفـرة   النشاط 1: الطـفـرة I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 03 2010, 19:51


المجال التعلمي 02 : أسس التنوع البيولوجي
الهدف التعلمي 03 :
ثبت دور الطفرات في التنوع البيولوجي
النشاط 1: الطـفـرة
الكفاءة المستهدفة:
تحديد العلاقة الموجودة بين الطفرة وتأثير المحيط، إظهار دور الطفرات في ظهور آليلات جديدة و تبيان تأثير الطفرة على الخلية الجنسية والخلية الجسمية

المنهاج الوثيقة المرفقة الوثائق دليل الأستاذ
النشاطات المعارف توضيحات
* وضع تعريف للطفرة إنطلاقا من الأمثلة السابقة
* وضع علاقة بين الطفرة و تأثير المحيط إنطلاقا من تحليل نتائج تجريبية (زرع الخميرة تحت تأثير الأشعة فوق البنفسجية)
* تحليل مقارن إنطلاقا من أمثلة لقطع نكليوتيدة على مستوى الـADN المورثات العادية و مختلف الصنويات الطافرة
* مقارنة التتابع النكليوتيدي لمختلف الصنويات (أليلات) نفس المورثة (في الهيموغلوبين Sو A)
مقارنة - في الأبناء – بين عواقب الطفرات التي مست مورثات خلايا جسمية و التي مست مورثات خلايا جنسية
* إستخلاص دور المحيط في إنتقاء الأنماط الجديدة الظاهرة خلال الطفرات إنطلاقا من دراسة حالات مستهدفة (فراشة الدقيق ، الملاريا .....).
* بناء مخطط حصيلة يوضح الآليات المؤدية إلى قابلية تغير الأفراد داخل النوع - تتمثل الطفرة بتغير في تتابع النكليوتيدات على مستوى المورثة
- يمكن أن تكون الطفرات مستحدثة (نتيجة تأثير المحيط كتأثير الأشعة فوق البنفسجية ، المعادن الثقيلة ، التدخين )
و يمكن أن تكون تلقائية :
- يمكن أن يكون أصل الطفرة على مستوى المورثة : إستبدال ، إنقلاب ، إضافة. أو نزع نكليوتيدة واحدة أو عدة نكليوتيدات من القطعة
- الطفرات أصل ظهور الصنويات الجديدة كأشكال مختلفة لنفس المورثة (تتابع نكليوتيدي مختلف)
التنوع الشكلي للـADN داخل النوع الواحد هو نتيجة لتراكم الطفرات عبر الأجيال المتعاقبة
- على مستوى الخلايا ثنائية الصيغة الصبغية يوجد صنوياتان للمورثة (أليلا المورثة)
- تدعى الصنوية غير المعبرة الناتجة عن الطفرة صنوية متنحية أما الصنوية المعبرة تدعى صنوية سائدة
- يكون الصنوي المتنحي معبرا عند الأفراد المتماثلة اللواقح
- تظهر الطفرات التي تصيب مورثات الخلايا الجسمية عند الفرد الحاملة لها فقط ولا تظهر في الأبناء. بينما تورث الطفرات التي تصيب مورثات الخلايا الجنسية إلى الأبناء
- يتدخل المحيط في إنتقاء الطفرات المفيدة لفرد ما في وقت معين . يمكن لهذه الطفرات الوراثية التي تفيد حاملها أن تنتقل إلى الأنسال كما يمكن أن تنتقل طفرات دون أن تحقق فائدة منتقاة (طفرات محايدة).
- الطفرات المحدثة أو التلقائية هي السب في ظهور صنويات جديدة للمورثات
- إن الإمتزاج داخل وبين الصبغيات الذي يحدث أثناء الإنقسام المنصف و الإلقاح يؤدي إلى تشكل أنماط جديدة قد تستمر أو لا تستمر عبر الزمن تبعا لتأثيرات المحيط المفروضة على الأنماط الظاهرة يهدف هذا النشاط لإظهار أن للمحيط دور في انتقاء الأنماط الجديدة الظاهرة خلال الطفرات.
الحالة الأولى المستهدفة : (أرفية السندر PHALENES DE BOULEAU: نوع من الفراش)

يوجد نوعان من أرفية السندر :
أغ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
noor1
عضو متوسط

عضو متوسط
noor1


مشاركات : 388

العمر : 31
الجنس : انثى
الدولة : الجزائر
المدينة : عنابة
تاريخ التسجيل : 31/05/2010

النشاط 1: الطـفـرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: النشاط 1: الطـفـرة   النشاط 1: الطـفـرة I_icon_minitimeالسبت يوليو 24 2010, 16:46

النشاط 1: الطـفـرة 121971 النشاط 1: الطـفـرة 790445 النشاط 1: الطـفـرة 463492 النشاط 1: الطـفـرة 790445 النشاط 1: الطـفـرة 121971
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aminas
عضو جديد

عضو جديد
aminas


مشاركات : 22

العمر : 30
الجنس : انثى
الدولة : الجزائر
المدينة : الحزائر
تاريخ التسجيل : 13/05/2010

النشاط 1: الطـفـرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: النشاط 1: الطـفـرة   النشاط 1: الطـفـرة I_icon_minitimeالإثنين مارس 14 2011, 23:39

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
CHEIMA
عضو مبتدئ

عضو مبتدئ
CHEIMA


مشاركات : 55

العمر : 31
الجنس : انثى
الدولة : الجزائر
المدينة : قسنطينة
تاريخ التسجيل : 02/10/2010

النشاط 1: الطـفـرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: النشاط 1: الطـفـرة   النشاط 1: الطـفـرة I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 05 2011, 20:00

النشاط 1: الطـفـرة 413809
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fares foufa
عضو نشط

عضو نشط
fares foufa


مشاركات : 960

العمر : 30
الجنس : ذكر
الدولة : الجزائر
المدينة : TEM
تاريخ التسجيل : 12/01/2011

النشاط 1: الطـفـرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: النشاط 1: الطـفـرة   النشاط 1: الطـفـرة I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 06 2011, 01:17

الله يسلمك اختي

شكرا جزيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zizou27
عضو جديد

عضو جديد
zizou27


مشاركات : 4

العمر : 30
الجنس : انثى
الدولة : algerie
المدينة : mostaganem
تاريخ التسجيل : 10/02/2011

النشاط 1: الطـفـرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: النشاط 1: الطـفـرة   النشاط 1: الطـفـرة I_icon_minitimeالخميس أبريل 07 2011, 18:16

merciiiii
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النشاط 1: الطـفـرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طلاب العرب Arab Students :: التعليم والدراسة جميع المستويات :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة ثانية ثانوي :: منتدى الثانية ثانوي شعبة علوم تجريبية-
انتقل الى: