ملخص دروس اللغة العربية لشعبة اداب و فلسفة...
ملخص دروس اللغة العربية وآدابها
1-الغرض الديني ,فالقصص القرآني هدفه عقائدي يسعى لتثبيت عقيدة التوحيد
والقدرة الإلهية و حقيقة البعث والمعاد
2-إيراد التعقيبات بعد بعض أقسامها ومشاهدها.
3-قوة التصوير والتشخيص يجعل القارئ كأنه يرى مشاهدها حاضرة أمامه.
4-الإيجاز بالحذف ،ويتمثل في الفراغ الموجود بين المشاهد.
5-التكرار الذي يبقي على مستوى القصة في الذروة ،ويتغير تأثيرها بكلمة تضاف
أو جزْء يحذف
6-نظام الفواصل التي تقصر تارة وتطول أخرى وما تحدثه من نغم عذب نتيجة توافق
الحروف
1-أسلوبه سهل ممتنع نتيجة
:
*استعمال الألفاظ الميسورة ذات التداول الكثير
*اعتماد الجمل ذات التركيب السهل (ليس فيها تقديم وتأخير وحذف)
2-إيجاز العبارة لتستوعبها الذاكرة في يسر (أوتيت جوامع الكلم)
3-الاعتماد على التقرير وغرضه هدي الناس وتحذيرهم من عذاب الله.
4-استعمال الحوار المعتمد على الطلب أو الاستفهام والإجابة التقريرية
المدرسة الأدبية أو المذهب الأدبي تعني أن مجموعة من الأدباء تشابهت
أساليبهم الفنية والمعنوية ،وتقاربت إلى أن ألفت مذهبا له جماعة . والمذاهب
الأدبية حالات نفسية عامة ولّدتها حوادث التاريخ وملابسات الحياة في عصور مختلفة
،فجاء الأدباء فوضعوا لها أصولا و قواعد. وقد يثور هؤلاء الأدباء على القواعد
والأصول السائدة فيوجدون مذهبا جديدا . وقد ظهرت أشهر المدارس الأدبية في أوروبا
واطلع عليها الأدباء العرب وتأثروا بها ،من اشهرها:
الكلاسيكية(الاتباعية): وهي أقدم مذهب أدبي نشأ في أوروبا بعد الحركة
العلمية في القرن (16) وقام على بعث الآداب والثقافة اليونانية ،لذلك كان معظم
نتاجها هو الشعر المسرحي . وتهتم الكلاسيكية بمشاكل الإنسان كإنسان من هو نمط
ونموذج ،وتتناول باطنه لا مظهره 1- محاكاة الآداب اليونانية القديمة في الموضوعات
والمبادئ والأساليب الفنية 2الحرص على جودة الصياغة اللغوية ومتانة التعبير
3-استمداد الموضوعات من التاريخ القديم
4- اختيار الأبطال من عليةالقوم
5-الاعتماد على العقل والمنطق والبعد عن الخيال والعاطفة
6-الاعتماد على الأدب المسرحي (المسرحيات الشعرية )
أثرها في الأدب العربي: اقتصر تأثيرها على الشعر المسرحي العربي ،فبعد
تعريب بعض المسرحيات الكلاسيكية كمسرحية (البخيل) لملييرو ظهرت أثار هذا المذهب في
مسرحيات أحمد شوقي الكلاسيكية التاريخية مثل (كليوبترا،قمبيز،عنترة،مجنون ليلى) ثم
جاء بعده عزيز أباظة ،غير أن فنونا أخرى نافست المسرحية الشعرية فلم يلق الإقنال
الكافي من الجمهور بسبب سمو مستواه اللغوي.
الرومانسية:بدأت في إنجلترا بأشعار (توماس جراي ووليام بليك ) وبلغت قمتها
مع ( وردز ورث وكولوريدج) . وفي فرنسا مهد لها (فلتير وروسو) ودعمها (لامرتين
وفكتور هيجو ) هذا الأخير الذي عرف بقوله(يجب ان نخلص الشعر من الموضوعات القديمة
الغريبة عن عصرنا)
خصائصها: الأدب الرومانسي أدب العاطفة والخيال والتحرر الوجداني والفرار
من الواقع والتخلص من قيود الكلاسيكية لذا يمكن تحديد خصائصها ب:1-تمجيد العاطفة
والأحاسيس والأنفعال الوجداني
2-الاعتماد على الإبداع ومحاربة التقليد والتركيز على التلقائية والموهبة .
3-اعتماد الخيال واللغة البسيطة التي يفهمها الشعب 4-التأثر بالطبيعة
والهيام بها والهروب إليها
5-اتخاذ الشعر وسيلة التعبير لانه لغة القلب 6-من الناحية الفنية تنادي
بتحطيم قيود الكلاسيكية
تأثر الأدب العربي بالرومانسية لسببين :
1-الحاجة إلى التجديد على مستوى الحياة السياسية والأدبية .
2-استجابة الرومانسية لما تطفح به نفوس الأدباء من ثورة على الظلم ،ولما
تتوق إليه شعوبهم من كرامة
*وقد أثرت الرومانسية في الأدب العربي على شكل صورتي هما :
أ-الجانب النظري :ويتمثل في كتابين نقديين هما :1كتاب الديوان الذي أصدره
العقاد مع المازني 1921-كتاب الغربال لميخائيل نعيمة عام 1922 .
ب-الجانب التطبيقي:ويتمثل في الإنتاج الفني الرائع الذي أبدعه الشعراء
الرومانسيون أمثال (أبو القاسم الشابي ،وعلي محمد طه ،وإبراهيم ناجي وإليا
*وفي ظل الرومانسية ظهرت مدارس ادبية أشهرها
1-الرابطة القلمية عام 1920 في نيويورك ،وكان من أعضائها جبران ،ميخائيل نعيمة
،وأبو ماضي