طلاب العرب Arab Students
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

باكلوريا 2017 bac فروض اختبارات التعليم الابتدائي المتوسط الثانوي الجامعي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول


my facebook

karim Rouari

https://www.facebook.com/karim.snile.7



 

 بحث حول تأخر الكلام وتأخر اللغة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
yahia40
مشرف

مشرف
yahia40


مشاركات : 2062

العمر : 31
الجنس : ذكر
الدولة : algeria
المدينة : khanchela 40
تاريخ التسجيل : 12/01/2011

بحث حول تأخر الكلام وتأخر اللغة  Empty
مُساهمةموضوع: بحث حول تأخر الكلام وتأخر اللغة    بحث حول تأخر الكلام وتأخر اللغة  I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 01 2011, 00:45

تأخر الكلام عند الأطفال ..الأسباب والتداعيات
تأخر
الطفل في البدء بنطق كلمة ذات معنى، في الوقت المفروض لذلك، وبالتالي ينطق
كلمتين، أو ثلاث كلمات معا يعبر بها عما في نفسه، وتختلف قابلية الأطفال
في تعلم الكلام، أو البدء به، من طفل لآخر، فبعض الأطفال مثلا، يستطيع أن
ينطق كلمة واحدة ذات معنى في الشهر الثامن من العمر، ثم يسير تطورالكلام
معه سيرا حسنا، من غير تأخر أوعيوب، بينما لا يستطيع البعض الآخر أن ينطق
كلمة واحدة ذات معنى إلا بعد السنة الثالثة، أوالرابعة من العمر، مع ظهور
بعض العيوب في كلامه في السنة الخامسة.
إن انخفاض معدل الذكاء عند
الطفل، من العوامل المهمة في تأخر الكلام، ومن الهام جداً أن نميز سبب تأخر
الكلام، وهل هو بسبب التأخر العقلي عند الطفل أم أن هناك أسباب أخرى، ذلك
أن الطفل المتأخر عقليا يكون متأخراً في كثير من نواحي النمو الأخرى، كتأخر
الجلوس، والمشي، وكثير من المهارات اليدوية الأخرى، مما يوجب عدم التسرع
في الحكم على حالة الطفل العقلية، والشك في سلامتها، من غير أن يكون تأخر
الكلام مترافقا مع تأخر في النواحي الأخرى من النمو، كذلك فإن فهم الطفل
لما يقال له، واستيعابه للكلام الذي يسمعه، أهم بكثير في تقييم حالة الذكاء
عنده من عدم مقدرته على النطق .
وخلاصة القول : فإن تأخر النطق عند الطفل لا يعني بالضرورة انخفاض معدل الذكاء، أو ضعف المستوى العقلى عند الطفل.
وأهم أسباب تأخر الكلام عند الأطفال هي:
1- ضعف المستوى العقلي mental retard:
حيث إن هناك صلة وثيقة بين الذكاء الطبيعى للطفل وبين الكلام، كما أن
التخلف العقلي له تأثير كبيرعلى تطورالكلام عند الطفل، فالطفل المتخلف
عقليا لا ينتبه لما يقال له، ولا يلقي بالاً لما يدور حوله، وذلك لانعدام
أو انخفاض مستوى التركيز والانتباه عنده، وعدم تمكنه من محاكاة الغير
وتقليده بالكلام إلا متأخرا.
2- عدم السمع:
حيث يتعلم الطفل الكلام عند سماعه من الآخرين المحيطين به، لذا فمن
البديهي، إذا كان الطفل مصابا بخلل في حاسة السمع، فإنه لا يستطيع أن يتعلم
الكلام لعدم سماعه له، واطلاعه على النطق، ومعرفة كيفية التفوه بالكلمات.
3- العوامل العائلية:
وتلعب دوراً هاما في تطور الكلام، فإذا ما تأخر الطفل السوي، ذو الذكاء
الطبيعي، الذي يملك سمعاًً جيداً، وليس مصاباً بتخلف عقلي، فإن سبب ذلك
التأخر يعود في الغالب إلى وجود حالات تأخر للكلام في العائلة، ولا سيما
عند الأب أو الأم، حيث إن الكلام مثل غيره من أشكال النمو الأخرى، يعتمد
على نضج النخاعية mylination في الجهاز العصبي، في أجزائه التي تتحكم فى
عملية الكلام.
4- العوامل البيئية: وتؤثر بيئة
الطفل المحيطة على تأخر تطور الكلام عند الطفل، فقد لوحظ أن الأطفال الذين
يتربون في المؤسسات والمعاهد التربوية بعيداً عن أمهاتهم، كثيراً ما
يصابون بتأخر في الكلام، وقد يكون السبب هو عدم اهتمام المعنيين والمربين
في هذه المؤسسات بتدريب الطفل على الكلام لسبب أولآخر، وقد يكون سوء
المعاملة سبباً لذلك.
أيضاً سوء تصرف الأم أوالوالدين معا في معاملة
الطفل فيما يخص النطق في أول عهد الطفل بتعلم الكلام، قد يسبب امتناع الطفل
عن الكلام أو التقليل منه، حيث إن بعض الأمهات يسخرن من أطفالهن، فقد
تنتقد الأم طريقة نطق طفلها للكلام، وقد يحدث هذا أيضاً من المحيطين
بالطفل، فيصاب بالخيبة التي تؤخرعنده النطق، والتجويد في الكلام لمدة من
الوقت.
كذلك العائلة المفتقدة للنظام، والتي تعيش بحالة فوضى وشجار بين
الأب والأم، قد يكون لذلك تأثيرا على الحالة النفسية للطفل، وقد يتسبب فى
تأخر الكلام عنده، أو يؤدي لإصابته ببعض مشاكل وعيوب النطق.
وقد لوحظ أن تطور الكلام عند العائلات ذات المستوى الاجتماعي، والثقافي العالي مع وجود وضع اقتصادي جيد، يكون أفضل وأسرع.
5- التوائم :
قد يتأخر التوأم في تعلم الكلام عن الطفل المولود بمفرده، والذى يكون في
مثل سنه، من غير سبب ظاهر، ولكن ذلك التأخر كثيرا ما يصيب أحد التوأمين،
ولا يصيب التوأم الآخر إلا نادرًا.
ويعزى سبب التأخر إلى أن الأم لا تجد
الوقت الكافي للتحدث مع طفلين اثنين، كما يعزى أيضا إلى أن التوأمين يقلد
أحدهما الآخر بالكلام بدلاً من تقليد الكبار الآخرين الذين يتحدثون إليهم.
6-
وجود خلل أو سقم في بعض تراكيب الأعضاء التي تؤثر على الكلام: كانشقاق
شراع الحنك، وإذا عولج هذا الانشقاق في الوقت الملائم فإن كلام الطفل لن
يتأثر بشيء، كذلك سوء الإطباق بين الفكين، فإنها تؤثرعلى الكلام ولا سيما
إذا كانت مترافقة بحالة صغر في الفك السفلي.
7- إن الطفل الأول الذي
يولد في العائلة يتكلم أسرع من إخوته الذين يولدون بعد ذلك، على الأغلب،
كما أن الإناث أسرع في الكلام وأًقدر عليه من الذكور الذين هم في نفس السن
والبيئة.
8- وجود حالات مجهولة السبب: فقد يمر
بعض الأطفال بحالات من تأخر الكلام ليس لها سبب ظاهر، أو معلوم مما يسبب
قلق الأم والأب، ولكن الطفل لا يلبث أن يعود للكلام ثانية، وبصورة سوية.
وأحب
أن أشير هنا إلى بعض الإعتقادات الخاطئة التي يظن البعض أنها تسبب تأخرا
في الكلام عند الأطفال، ولكنها اعتقادات خاطئة، فاللسان المربوط لا يؤثرعلى
الكلام شيئا أو على تعلمه مطلقاً، إلا إذا كان بدرجة شديدة جداً، بحيث
يصبح من المتعذر على الطفل أن يحرك لسانه في فمه، وهذه حالة نادرة جدا.
كذلك
غيرة الطفل من أحد إخوته، أيضاً لا تسبب تأخر في الكلام عند الطفل، وإن ما
يلاحظ من تأخر الكلام عند بعض الأطفال المصابين بالغيرة لا يبرر الاعتقاد
بأن ذلك التأخر قد حدث بسبب الغيرة، فإن الأطفال على وجه العموم لا يخلون
من الغيرة، من ناحية، وإن تأخر الكلام من غير سبب ظاهر عند الأطفال، من
الأمور الاعتيادية من ناحية أخرى.



ماذا يعمل الطبيب للطفل المتأخر في النطق


عندما
يعاني الطفل تأخرا في نمو اللغة‏..‏ حيث أنه في الطبيعي نجد أن نمو لغة
الطفل يسير في جدول زمني محدد‏..‏ ويوضح ذلك الدكتور محمد بركة أستاذ ورئيس
وحدة أمراض التخاطب في كلية الطب جامعة عين شمس قائلا‏:‏ إن الطفل يبدأ
منذ الولادة في إصدار الأصوات من البكاء والضحك ثم يبدأ المناغاة واللعب
الصوتي خلال السنة الأولى ويبدأ في أول كلمة عندما يتم عامه الأول وخلال
تلك السنة تزداد حصيلة اللغة حتى يتمكن من تكوين جملة من كلمتين في نهاية
العام الثاني ثم تزداد الحصيلة اللغوية ويزداد طول الجملة حتى يتمكن من
تكوين جمل طويلة ويبدأ فهم قواعد اللغة واستخدامها‏، وإذا حدث أي اختلال في
نمو لغة الطفل يطلق على تلك الحالة تأخر لغوي .
ان نمو اللغة يحتاج إلى
سلامة وظائف المخ والسمع ووجود الطفل في بيئة تساعده علي التفاعل
والاستفادة منها‏.‏ و من العوامل المهمة لنمو لغة الطفل أن تكون الحالة
النفسية للطفل سليمة‏، لذلك عند حدوث أي خلل في أي عامل من العوامل السابقة
قد يؤدي إلى تأخر نمو اللغة لدي الطفل مثل الضعف الفكري أو الضعف السمعي
أو عدم وجود بيئة محيطة حول الطفل تساعده على التفاعل معها أو عدم سلامة
الحالة النفسية له‏..‏ والتشخيص المبكر مهم جدا في علاج حالات التأخر
اللغوي‏.‏ فمن خلال التشخيص نستطيع تحديد سبب التأخر اللغوي من خلال معرفة
حالة الأم أثناء الحمل والولادة‏.‏

وإذا كانت قد أصيبت بأي مرض أو
حدث نزيف أثناء الحمل أو ارتفاع في ضغط الدم أو حدثت أي مشكلة أثناء
الولادة وتأخر الطفل في البكاء وأصيب بزرقة أو بالصفراء كل ذلك يساعد على
تحديد السبب الذي قد يكون أدي لمشكلة تأخر نمو اللغة‏.‏ وكذلك لا بد من أن
نعرف مراحل نمو وتطور الطفل في الوظائف الفسيولوجية الأخرى مثل الجلوس
والتسنين وبعد ذلك يتم إجراء بعض الفحوصات للطفل مثل قياس قدرات الطفل
وتحديد العمر العقلي والعمر الاجتماعي ثم إجراء اختبارات السمع لتحديد نسبة
السمع‏.‏ وطبقا للسبب الذي تم تحديده بالفحوصات السابقة نحدد العلاج فإذا
كان الضعف السمعي هو السبب يبدأ الطفل في ارتداء السماعة الملائمة لنسبة
سمعه‏، ثم يبدأ الطفل في تلقي تدريبات التخاطب التي تساعده على اكتساب
اللغة وتكون نتائجها أفضل إذا بدأت مبكرا منذ اكتشاف تأخر الطفل‏.
‏ ومع
اختلاف أسباب تأخر نمو اللغة فإن العلاج المبكر يساعد على إحراز نتائج
متقدمة في العلاج‏.‏ وبجانب تدريبات التخاطب التي يتلقاها الطفل ويكون
الهدف منها التبين اللغوي العام وزيادة الحصيلة اللغوية ومساعدته على تكوين
الجمل فالأسرة لها دور مهم في ذلك‏.





تأخر اللغة

ما هي اللغة

اللغة هي النظام الرمزي الافتراضي الذي يقرن الأصوات بالمعنى ( قطبي. 1980)
تأخر اللغة فيقصد به تأخر نمو مهارات اللغة عن مستوى العمر الزمني للطفل مما يعيق تواصله مع مجتمعه ويؤخر تلبية حاجاته.
و تأخر اللغة متنوع الدرجات فقد يكون بسيطاً أو متوسطاً أو شديداً و كذلك الحال بالنسبة للاسباب فهي متنوعة.
اللغة
تتكون من عناصر هامة كالمفردة والصوت والقواعد التي تربط الكلمات مع بعضها
البعض، والمعاني التي تحملها الرسالة اللغوية، واستخدام اللغة بشكل فعال
يحقق التواصل الجيد ويلبي الحاجات، والخلل في اللغة يكون خلل في عناصرها.
لقد
ازداد الإهتمام باضطرابات اللغة والكلام (التخاطب) في الدول المتقدمة منذ
سنين طويلة، وتبلغ نسبتها أكثر من 10% في المجتمعات الإنسانية.

يعتبر
تأخر اللغة أحد أمراض التخاطب الشائعة لدى الاطفال, وعلاجه من خلال برامج
تدريبية يضعها أخصائي أمراض التخاطب، ولايوجد علاج دوائي يصحح تأخر اللغة،
فالعلاج الدوائي متاح لعلاج الإعتلالات المصاحبة لتأخر اللغة كمشاكل الجهاز
السمعي، الصرع، الأمراض النفسية، النشاط الزائد وفرط الانتباه، الإعتلالات
المركزية العصبية وغيرها.
النجاح في علاج هذه الفئة يرتبط بعوامل عدة منها:
o التدخل العلاجي المبكر
o التشخيص الدقيق
o طبيعة الحالة و شدتها
o ما يصاحبها من اعتلالات أخرى كالشلل الدماغي أو القصور الفكري أو العجز السمعي الشديد.
o البرنامج التدريبي الملائم للحالة
o تعاون الفريق الطبي والوالدين
o
تنفيذ الوالدين ما يوكل إليهم من مهام للقيام بها مع الصبر والاستمرار
والإصرار لتحقيق الأفضل وعدم اليأس أو الإهمال نظراً لأن تقدم الحالة يعد
بطيئاً

وتوجد وسائل أخرى للتخاطب غير اللغة الكلامية كتعبيرات
الوجه أو حركات اليدين مع العلم أن اللغة الشفوية وسيلة البشر الرئيسة
للاتصال. كما أن الكلام هو التعبير الأكثر شيوعاً في اللغة (بلوم 1988).
وتتبع اللغة في نشأتها ونموها جدولاً زمنياً متدرجاً يخطو فيه الطفل الطبيعي الذي تتوافر لديهمقومات اكتساب اللغة وهي:
o سلامة القنوات الحسية
o صحة وظيفة الدماغ
o الصحة النفسية
o والبيئة المنبهة

غياب
أو ضعف واحدة أو أكثر من هذه المقومات يؤثر سلبيا على نمو اللغة لدى الطفل
فيؤخر عملية التطور الطبيعي و يؤدي إلى ما يعرف " بتأخر نمو اللغة",
وتتلخص أسباب تأخر قدرات الطفل اللغوية إلى:
o الحرمان الحسي
o الإصابة الدماغية
o الاضطراب النفسي
o الحرمان البيئي
o أسباب أخرى غير محددة.

إعداد
الأخصائي / عبد الله الصقر
ماجستير علاج امراض التخاطب


أسباب تأخر اللغة

1- العوق الفكري:
يمكن أن تؤخر الإعاقة الفكرية أو تعيق تطور المهارات الأساسية.
2- العوق الجسدي:
يعتبر
العجز الجسدي كشلل الأطراف العلوية أو السفلية إعاقة حيث تمنع الطفل من
التنقل و استكشاف عالمه، و يمكن أن يكون لإعاقة أقل نسبياً كالشق الحلقي.
3- العوق الحسي:
يلغي
وجود الصمم و العمى مجموعة واسعة من التجارب المهمة لتطور اللغة المبكرة و
الإدراك. كما يحرم ضعف حواس الشم و التذوق و اللمس الطفل من مصدر هام
للإحساسات و مما يؤدي الى حرمانه من المعرفة.
4- الحرمان العاطفي:
سواءً
أكانت جذور المشكلة نتيجة لطفل منطوٍ على نفسه أو لوالد مهمل فإن الحرمان
العاطفي يضعف الرابط بين الطفل و الوالد الذي يعد أساسياً لتطور المهارات
الاجتماعية و التواصلية والإحساس بالأمان الذي يحتاجه الطفل كي يستكشف و
يختبر بيئته.
5- الحرمان المادي:
إذا لم يكن لدى الطفل ألعاباً في بيئته تثير اهتمامه قد يتأخر نموه.
6- انعدام الحافز:
رغم
أن بعض الأطفال يملكون الكثير من الألعاب الجميلة إلا أنهم غير متحفزين
للعب لأنهم غالباً ما يُتركون بمفردهم مع أغراضهم، لذى يحتاج الأطفال إلى
شخص راشد ليريهم الأشياء و يلعب معهم و يتحدث إليهم.
7- تكرر الأمراض:
قد يوهن المرض المتكرر جسد الطفل و يتركه تعباً و غير متجاوباً، و قد يؤخر علاجه في المستشفى و فصله عن عائلته من تطوره.
انتشار الإعاقة في المجتمعات الإنسانية
فئة الإعاقة النسبة التقريبية
o العوق الفكري 2.3%
o صعوبات التعلم 3%
o الإعاقة البصرية 0.1%
o الإعاقة الجسمية 0.5%
o الإعاقة الانفعالية 2%
o الاضطرابات الكلامية اللغوية 3.5%
المجموع 12%


إعداد
الأخصائي / عبد الله الصقر
ماجستير علاج امراض التخاطب


علامات تأخر تطور اللغة عند الأطفال من الميلاد إلى ثلاث سنوات
إعداد - الأخصائي/ عبد الله الصقر- أخصائي أمراض التخاطب
مدينة الملك عبدالعزيز - الحرس الوطني - الرياض

علامات اضطراب اللغة عند الأطفال متنوعة كما هي الأسباب متعددة ، لكن
سوف نوجز علامات التأخر في الفقرات القادمة في مهارتين هما من أهم المهارات
، بتضررهما كليهما أو أحدا منهما يتأثر نمو اللغة عند الطفال ، وهما تأخر
اكتساب مهارات اللغة الإستقبالية والتعبيرية.

تأخر أكتساب مهارات اللغة الاستقبالية
من الميلاد إلى شهر
o لا يستجيب للأصوات العالية والمفاجئة.
o لا تنخفض أو تتوقف حركته عند سماعه صوت قريب منه.

o لا يهداء عند سماعه أصوات مألوفة.

من 1 شهر إلى 2 شهر
o لا ينتبه دائماً للأصوات المختلفة.
o لا يستمع للمتحدث.
o لا ينظر ولا يبتسم للمتحدث دائماً.

من 2 شهر إلى 3 اشهر
o لا يستجيب للكلام بالنظر إلى وجه المتحدث دائماً.
o لا يميز مكان المتحدث بعينيه.
o لا يراقب فم و شفاه المتحدث دائماً.

من 3 اشهر إلى 4 اشهر
o لا يلتفت برأسه إلى مصدر الصوت.
o لا يبحث عن المتكلم.
o لا يلاحظ عليه الخوف من الأصوات الغاضبة.

من 4 اشهر إلى 5 اشهر
o لا يحدد مصدر الصوت بدقة.
o لا يستجيب عند مناداته باسمه.
o لا يتوقف عن البكاء عندما يتحدث معه شخص مألوف.

من 5 أشهر إلى 6 اشهر
o لا يفهم الإشارات والتعابير الجسدية الدالة على التحذير والغضب أو الحب.
o لا يعرف بعض الكلمات مثل / بابا / , / ماما / , / ولد/.
o لا يتوقف أحياناً عند سماعة كلمة " لا " .

من 6 أشهر إلى 7 اشهر
o لا يستطيع التعرف على أفراد عائلته عند مناداة كل باسمه.
o لا يستجيب للإشارات المناسبة لبعض الكلمات مثل: تعال, فوق, باي باي ، اذهب ، اجلس.
o لا ينتبه أحياناً إلى الأناشيد والأغاني .

من 7 أشهر إلى 8 اشهر
o لا ينصت غالباً لمحادثات الآخرين.
o لا يتوقف دائماً عن نشاطه عند مناداته باسمه.
o لا يتعرف على بعض الأشياء الشائعة من أسمائها كالتلفاز والكرسي ...الخ.

من 8 أشهر إلى 9 اشهر
o لا يفهم بعض الأوامر اللفظية البسيطة.
o لا يتوقف دائماً عن النشاط عند سماعه كلمة " لا ".
o لا يهتم بالصور عند تسميتها ولو لمدة قصيرة.

من 9 أشهرلى 10 اشهر
o لا يهتم لسماع كلمات جديدة.
o لا ينتبه غالباً لكلامك رغم وجود أصوات أخرى.
o لا يعطيك الألعاب والأشياء عند ما تطلب منه لفظياً.

من 10 أشهر إلى أشهر
o لا ينفذ أحياناً الأوامر البسيطة مثل أغلق الباب أو ضع هنا...الخ.

لا يفهم الأسئلة البسيطة مثل أين الكرة .
o لا يستجيب للموسيقى بتحريك جسمه أو رأسه .

من عمر 11 شهر إلى 12 شهر
o لا يستجيب للأوامر اللفظية بإشارات مناسبة.
o لا ينتبه للمحادثه ولو كانت طويلة.
o لا يكرر بشكل مناسب بعض العبارات اللفظية مثل باي باي...الخ.

من 12 شهر إلى 14 شهر
o لا يفهم كلمات جديدة باستمرار.
o لا يفهم بعض مشاعر المتحدث مثل الحزن والغضب.
o لا يهتم و يركز لمدة دقيقتين أو اكثر لصور تسمى.

من 14 شهر إلى 16 شهر
o لا يفهم بعض الأوامر البسيطة مثل أن يأتي بشيء ما من غرفة أخرى.
o لا يميز العديد من الصور والأشياء عند تسميتها.
o لا يعرف أسماء بعض أعضاء الجسم مثل الرأس والفم والأذن والعين.

من 16 شهر إلى 18 شهر
o لا يفهم الأوامر البسيطة لتنفيذ عملين متتابعين للشيء نفسه.
o لا يستطيع فرز أو تصنيف الأشياء.

من 18 شهرإلى 20 شهر
o لا يشير إلى أجزاء الجسم و أنواع الملابس من الصور .
o لا يستجيب للأوامر مثل: اجلس , تعال و قف.
o لا يفهم الضمائر مثل: أعطني إياها , أعطها لها.

من 20 شهر إلى 22 شهر
o لا يستطيع تنفيذ أثنين أو ثلاثة أوامر بسيطة متتالية.
o لا يستطيع معرفة كلمات جديدة بشكل يومي.
o لا يستطيع معرفة الأشياء والصور الشائعة عند تسميتها.

من 22 إلى 24 شهر
o لا يستطيع اختيار شيء من خمس أشياء مختلفة عند الطلب.
o لا يفهم الجمل البسيطة .
o لا يفهم الجمل التي تدل على المستقبل مثل عند ما تقول له سوف أشتري لك لعبة عند ما نذهب للسوق.

من 24 إلى 27 شهر
o
لا ينجح في اختيار الصور الصحيحة عند ما تطلب منه اختيار الصورة من خلال
كلمة تدل على حدث في الصورة مثل صورة أطفال يأكلون وتسأله أين الصورة التي
تشير إلى أكل.
o لا يستطيع الإشارة على أعضاء الجسم الصغيرة مثل اللحية والأسنان والظفر.
o لا يميز أفراد عائلته من درجة القرابة مثل الأب والأم والجد والأخ والأخت.

من 27 إلى 30 شهر
o لا يستطيع فهم الكلمات من صفاتها الوظيفية مثل ما هوا الشيء الذي تأكل به , ما هوا الشيء الذي تلبسه.
o لا يستطيع التمييز بين الأحجام المختلفة مثل العروسة الصغيرة , الكرة الكبيرة .
o لا يستطيع تمييز أسماء الأشياء الشائعة من صورها .

من 30 إلى 33 شهر
o لا يعرف دائماً الأفعال الشائعة.
o لا يفهم الجمل الطويلة .
o لا يستطيع فهم الصفات الشائعة دائماً.

من 33 إلى 36 شهر
o لا يظهر لك اهتماماً عند ما تخبره لماذ1 وكيف تحدث بعض الأشياء.
o لا يستطيع تنفيذ ثلاث أوامر بسيطة من خلال جملة طويلة.
o لا يفهم أحرف الجر والظروف مثل فوق , تحت , على , خلف.


تأخر أكتساب مهارات اللغة التعبيرية

من الولادة إلى شهر الأول
1. لا يبكي بشكل متكرر.
2. لا يستخدم أصواتاً أخرى غير البكاء .
3. لا يستخدم أصواتا مثل إي و أأأ .

من شهر إلى شهرين
1.لا يتنوع بكاءه لدلالة على الجوع أو الألم مثلاً .
2.لا يعيد أحياناً مقاطع متشابهة مثل / بابا / / ماما/ /دادا/ ...الخ.
3.لا يستخدم صوتاً لدلالة على السرور.

من شهرين إلى ثلاثة اشهر
1.لا يستجيب أحياناً إلى ما يسمع من أصوات مثيرة حوله بأصوات أخرى.
2.لا يستخدم أصواتاً تدل على السرور.
3.لا يلفظ صوتين مختلفين أو اكثر.

من ثلاثة اشهر إلى أربعة أشهر
1.لا يضحك غالباً أثناء اللعب بالأشياء.
2. لا يكرر أصواتاً متشابهة عندما يكون منفرداً.
3.لا يستخدم غالباً أصواتاً مثل / الباء / و / الميم / .

من أربعة أشهر إلى خمسة اشهر
1. لا يستخدم أصواتا مثل / أو / و / إي /.
2.لا يعبر عن غضبه أو انزعاجه باستخدام أصواتاً أخرى غير البكاء.
3.لا يتوقف أحياناً عن إصدار الأصوات عند ما يسمع صوت آخر.

من خمسة أشهر إلى ستة أشهر
1.لا يبادر بإصدار أصوات لجلب انتباه الآخرين.
2. لا يستخدم أحياناً أربع أصوات مختلفة أو أكثر في الوقت نفسه.
3. لا يستخدم أصواتاً أثناء لعبه بمفرده أو مع الآخرين.

من ستة أشهر إلى سبعة أشهر
1.لا يعيد غالباً صوتين مختلفين .
2.لا يستجيب لأسمه أحياناً بإصدار بعض الأصوات.
3.لا يستخدم أصواتاً وكأنه يريد تسمية الأشياء.

من سبعة أشهر إلى ثمانية أشهر
1. لا يلفظ أصواتاً قريبة من الكلمة التي يريد استخدامها أحياناً.
2. لا ينغم ويتلاعب بالأصوات ولا يشترط أن تكون كلمات واضحة.
3. لا يلعب بدمج حركة جسده والصوت معاً .

من عمر ثمانية أشهر إلى تسعة أشهر
1.لا يستخدم بعض الإيماءات أو الإشارات اللغو يه مثل حركة الرأس لليمين ولليسار للتعبير عن الرفض...الخ.
2. لا يقلد الأصوات التي يسمعها من الشخص الذي يلعب معه غالباً.
3.لا تحوي ألفاظه أصوات أكثر من المرحلة السابقة.

من تسعة أشهر إلى عشرة أشهر
1. لا يبدأ ينطق الكلمات التالية مثل بابا, ماما, نونو أو أسماء الألعاب وغيرها.
2. لا يستخدم بعض الأصوات لدلالة على الدهشة و التعجب.
3.لا يستخدم كلمات تدل على جمل قصيرة غالباً.

من عشرة أشهر إلى أحد عشر شهر
1.لا يستخدم كلمات غير مفهومه عندما يلعب لوحده.
2.لا يحاول أن يقلد الكلمات الجديدة.

من أحد عشر شهر إلى أثني عشر شهر
1.لا يستخدم ثلاث كلمات أو اكثر بشكل مستمر.
2.لا يتحدث مع ألعابه والآخرين .
3.لا يستجيب لفظياً للأغاني والأناشيد دائماً.

من أثني عشر شهر إلى أربعة عشر شهر
1.لا يستخدم خمس كلمات حقيقية أو أكثر بشكل مستمر.
2.لا يتكلم ويؤشر للحصول على الأشياء التي يريدها.
3.لا يستخدم بعض الكلمات الصحيحة في جمل غير واضحة دائماً.

من أربعة عشر شهر إلى ستة عشر شهر
1.لا يستخدم سبع كلمات صحيحه أو أكثر.
2.لا يستخدم في كلماته أصوات مثل ( ت , د , ن , هـ).
3.لا يستخدم كلمات صحيحة مع الإشارة.

من ستة عشر شهر إلى ثمانية عشر شهر
1.لا يستخدم كلمات بدون الإشارة عند طلبه لشيء ما.
2.لا يعيد بعض الكلمات التي يسمعها من محادثات الآخرين.
3.لا تزداد الكلمات التي يستخدمها باستمرار.

من ثمانية عشر شهر إلى عشرين شهر
1.لا يقلد الجمل المكونة من كلمتين أو ثلاث كلمات .
2.لا يقلد أصواتاً البيئة مثل أصوات بعض الحيوانات أو السيارة عند اللعب.
3.لا يستخدم على الأقل 10 ـ 20 كلمة .

من عشرين شهر إلى اثنين وعشرين شهر
1. لا يبدأ في تكوين جمل قصيرة واضحة من كلمتين.
2. لا تزداد كلماته كل أسبوع .
3. لا يحاول التحدث عن خبراته بالمزج بين الجمل الطويلة غير الواضحة والكلمات الصحيحة.


من اثنتين و عشرين شهر إلى أربعة وعشرين شهر
1. لا يكون جمل من ثلاث كلمات.
2. لا يسمي نفسه.
3. لا يستخدم بعض الضمائر و لو بأخطاء نحوية.

من أربعة و عشرين شهر إلى سبعة و عشرين شهر
1. لا يستخدم جمل من كلمتين أو ثلاث كلمات.
2. لا يستخدم الضمائر المنفصلة مثل أنا ، أنت و نحن و أنتم وهو وهي وهم ...الخ .
3. لا يطلب من الآخرين المساعدة باستخدام كلمات مثل غسل يديه.

من سبعة و عشرين شهر إلى ثلاثين شهر
1. لا يسمي على الأقل لون واحد بشكل صحيح.
2. لا يستخدم ضمير المتكلم للإشارة لذاته بدلاً من ذكر اسمه مثل لي ، لعبتي ، بجامتي...الخ.
3. لا يستطيع إعادة رقمين أو أكثر بشكل صحيح مثل: 1 و 4.

من ثلاثين شهر إلى ثلاث و ثلاثين شهر
1. لا يستطيع الإجابة بشكل صحيح عند ما يسئل عن الجنس مثل: هل أنت ولد أو بنت؟
2. لا يستطيع يخبرك ماذا عمل عند ما تسأله ماذا تفعل؟
3. لا يقول اسمه واسم عائلته.

من ثلاث و ثلاثين شهر إلى ستة و ثلاثين شهر
1. لا يستطيع التحدث عن الأشياء الماضية .
2. لا يستخدم صيغ الأفعال بشكل صحيح عند التحدث عن صور بها أحداث متنوعة .
3. لا يستطيع استخدام صيغ الجمع بشكل صحيح.



كيف نساعد أطفالنا على إكتساب اللغة داخل البيت

نساعد أطفالنا على إكتساب اللغة داخل البيت هناك عدة طرق منها:

1- أن ينتبه طفلك للأصوات المحيطة به :
**وجه انتباه الطفل إلى الأصوات المختلفة مثل صوت جرس الباب , دعه يضغط غلى الجرس بنفسه
**أجلس الطفل بجانبك وقم بتشغيل لعبة تصدر صوتا مع حركة , ووجه انتباه الطفل إلى اللعبة ثم أوقف الصوت , كرر التمرين عدة مرات

2- أن يبتسم لأفراد اأسرة عند مشاهدتهم:
** اجلس أمام الطفل وجها لوجه , ابتسم له , دعه يفهم بحركة يديك وبكلمات محببة أنك سوف تكافئه عندما يبتسم لك
** إلعب مع الطفل أمام مراَه وشجعه على النظر إلى صورته وكافئه بعد ذلك, المكافئة قد تكون مديحا أو ملامسة أو حتى أطعمة يحبها طفلك

3- أن يخرج أصواتا كلامية بسيطة:
** امسك لعبة طائرة وارفعيها إلى فوق وقلدي صوت ( وووووو ) بنغم طويل مختلف
** دعه يلاحظ حركة الفم وخصوصا الشفاه عند إخراج هذه الأصوات بوضع إصبعه على فمك

4- أن يصدر الطفل مقطعا صوتيا مكون من صوتين:
** علق لعبة محببة للطفل بخيط , أنزلها ببطء مع إصدار مقاطع لفظية مثل ( توت توت )
** إلعب مع الطفل لعبة ( الغميمه ) وذلك بأن تغطي وجهه بقطعة قماش ثم إرفعها بسرعة مع إخراج مقاطع لفظية مثل : بيه بيه

5- أن يستعمل إشارات وحركات معينة للإتصال:
** شجعه على عمل حركة النفي بحركة اليد : لا لا لا أو هز الرأس
** تقليد المصاحبة لكلمة باي باي _ حركة اليد _ ضع لعبة أمامه
ثم حرك اليد مع حركة باي أو ضع لعبة متحركة أمامه مع تحريك اليد بإشارة تعال تعال

6- أن يستجيب لأسمه عند مناداته:
** قم بإخفاء شيء تعرف أن الطفل يحبه ( مثل تحت الطاوله ) ناده بإسمه عدة مرات , ثم أعطه هذا الشيء
** ناد اخوته أمامه واطلب منهم أن يستجيبو بحركة أو صوت أو كلمة معينة ثم ناده بإسمه عدة مرات

7- أن يقلد الطفل حركات وأفعال تقوم بها:
**
استعمل الألعاب وقلد أفعالا تحدث بشكل يومي مثل : تنظيف الأسنان أو النوم
أو الأكل ( نطعم اللعبة - اللعبة تريد أن تنام - دعنا نطعم اللعبة )

8- أن يفهم تعليمات بسيطة:
**
أطلب منه أن يشير بإصبعه إلى أفراد الأسرة, -ساعده على ذلك- يمكن إحضار
ألبوم صور يحتوي على صور العائلة, ضع إصبعك على صورة مع تكرار الإسم ثم
أطلب منه أن يشير إلى الصورة من بعدك عند الطلب منه: ( أرني أحمد ) أو (
وين أحمد )

9- أن يستعمل كلمات بسيطة :
** حول الأصوات التي
يخرجها الطفل إلى كلمات بسيطة من مقطع واحد مع إعطاء معنى لهذه الكلمات حتى
وإن كانت غير موجودة في اللغة مثل : هم للطعام _ ننه للنوم _ أمبو
للشرب...إلخ

10- أن يستعمل كلمات بسيطة أعقد من المرحلة السابقة:
** أذكر أسماء ألعاب وألوان وأشياء محببه للطفل ( مثل الفواكة ) شجعه على تسمية هذه الأشياء مثل : ماهذه ؟ ...هذه تفاحة

11- أن يستعمل كلمتين مع بعض في عبارة أو جملة:
** من المهم أن يدرب الطفل غي هذه المرحلة على إستعمال الفعل _ إبدأ بأفعال بسيطة مألوفة مثل : النوم- الأكل - اللعب
** إستعمل الصور ومجلات الأطفال بكثرة في هذه المرحلة - أطلب من الطفل أن يتعرف على الفعل ومن ثم وصف الصورة مثل : بطه في البيت

13- أن يستعمل جملا مركبة أكثر من السابق :
** دربه على إستعمال المفاهيم - إبدأ بمفهوم المكان مثل : القطة تحت الطاولة , البطة تسبح في الماء
** يمكن الإستعانة في هذه المرحلة بإخصائي اللغة والنطق لعمل برنامج مامل للطفل.



قائمة المراجع

موقع اطفال الخليج
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://bilalbenrabah.forumalgerie.net
 
بحث حول تأخر الكلام وتأخر اللغة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طلاب العرب Arab Students :: التعليم والدراسة جميع المستويات :: التعليم الجامعي L'enseignement universitaire-
انتقل الى: