طلاب العرب Arab Students
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

باكلوريا 2017 bac فروض اختبارات التعليم الابتدائي المتوسط الثانوي الجامعي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول


my facebook

karim Rouari

https://www.facebook.com/karim.snile.7



 

 لكل طلاب السنة 2 اسرعوووووووووووابدخول

اذهب الى الأسفل 
+12
Lion life
زهرة البنفسج18
souraya
اسيل19
ميار
yahia40
milanian boy
عبد المالك غرداية
amina lalola
اينيوشا
ღ الهدوء المزعج ღ
نجمة الضحي
16 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نجمة الضحي
عضو جديد

عضو جديد
نجمة الضحي


مشاركات : 16

العمر : 31
الجنس : انثى
الدولة : الجزائر
المدينة : عين الدفلة
تاريخ التسجيل : 15/01/2011

لكل طلاب السنة 2  اسرعوووووووووووابدخول Empty
مُساهمةموضوع: لكل طلاب السنة 2 اسرعوووووووووووابدخول   لكل طلاب السنة 2  اسرعوووووووووووابدخول I_icon_minitimeالسبت أبريل 23 2011, 22:52

المجال التعلمي 02 : أسس التنوع البيولوجي
الهدف التعلمي 02 :
يشرح التنوع الظاهري و الاجيني (المورثي)
النشاط1: النمط الظاهري
الكفاءة المستهدفة:
- تحديد العلاقة الموجودة بين مختلف مستويات النمط الظاهري

المنهاج الوثيقة المرفقة الوثائق دليل الأستاذ
النشاطات المعارف توضيحات
* معاينة المظاهر الطبية للأعراض المرضية عند فرد مصاب بمرض وراثي (المثال : فقر الدم المنجلي دريبانوسيتوز) على مختلف المستويات : العضوية ، الخلية ، الجزيئي
* مقارنة تتابع الأحماض الآمينية في كل من الهيموغلوبين (A) و الهيموغلوبين (S)
- ملاحظة الإختلاف في حمض آميني واحد (غلوتامين / فالين) على مستوى السلسلة β بين الهيموغلوبين A وB - يمثل النمط الظاهري مجموع الصفات الظاهرة على فرد ما
- يتجلى النمط الظاهري على مستوى الجزيئي ، على المستوى الخلوي ، على مستوى العضوية
- يترجم تعبير المورثة على المستوى الجزيئي بتركيب بروتين هو أصل النمط الظاهري للفرد على مختلف مستوياته على مستوى العضوية : ذكر الأعراض المرضية : أعراض فقر الدم الخطير.
على مستوى الخلوي : من خلال الفحص المجهري لسحبة الدموية حيث تظهر الكريات الدموية الحمراء على شكل منجلي و مقارنتها مع كريات الدموية الحمراء لشخص سليم (أقراص مقعرة الوجهين).
على مستوى الجزيئ : مـقارنة بين (جزيئة الهيموغلوبين العادية). (HbA) و جزيئة الهيموغلوبين غير عادية (HbS) (طفرة على المستوى الجزيئ. 1 2 3 تتمثل خصائص مختلف مستويات النمط الظاهري لمرض فقر الدم المنجلي في:
- على مستوى العضوية: فقر دم حاد، وهن، اضطرابات تنفسية، قلبية و دموية( دوران الدم غير عادي).
- على المستوى الخلوي: انخفاض عدد الكريات الدموية الحمراء، تغير شكلها(هلالية، أو منجلية) تؤدي هذه الأخيرة إلى انسداد الأوعية الدموية و بالتالي عدم تروية الأنسجة بالدم(حرمانها من الأكسجين و الغذاء) ممّا يؤدي إلى الموت.
-على المستوى الجزيئي: يكون الهيموغلوبين عند نقص الأكسجين قليل الذوبان حيث يشكل شبكة من الألياف الصلبة في هيولى الكريات الدموية الحمراء.
حوصلة تكون الخصائص المختلفة لمستويات النمط الظاهري مرتبطة ببعضها البعض:
تتحد جزيئات الهيموغلوبين Hbs مع بعضها عند انخفاض نسبة الأكسجين، مما يؤدي إلى تشكل ألياف طويلة فيتغير بذلك شكل الكريات الدموية الحمراء التي تأخذ شكلا منجليا مما يجعلها هشة و سهلة الإتلاف مسببة فقر دم عند الشخص المصاب.
الخلاصة:
يتجلى النمط الظاهري على كل مستويات التنظيم: العضوية, الخلية و الجزيئة





النشاط 2: النمط الوراثي.
الكفاءة المستهدفة:
- إظهار العلاقة الموجودة بين النمط الوراثي و النمط الظاهري
- إظهار أن النمط الوراثي هو الذي يحدد النمط الظاهري

المنهاج الوثيقة المرفقة الوثائق دليل الأستاذ
النشاطات المعارف توضيحات
- إظهار العلاقة بين : وجود تسلسل محدد للأحماض الآمينية في البروتين ووجود تسلسل محدد للنكليوتيدات على مستوى الـADN
- مقارنة تتابع النكليوتيدات على مستوى الـADN
لفرد سليم و الـADN لفرد مصاب
- تبيان وجود إختلاف على مستوى نكليوتيدة واحدة (T/A) في قطعتي الـADN المتدخلة
(الـADN الموجودة في الصبغي 11)
- وضع فرضية : يتحدد تتابع الأحماض الآمينية على مستوى البروتين بتتابع النكليوتيدات على مستوى الـADN
- تحليل وضعيات جديدة للتعميم
* مرض الليفة الكيسية : Mucoviscidose
* مرض الإغراب (حبسة) : Albinisme
* مرض البوال التخلفي : Phénylcétonurie يمثل النمط الوراثي مجموع مورثات الفرد وإن تعبيرها هو الذي يحدد النمط الظاهري تحليل هذه الوضعيات الجديدة للتعميم تكون على شكل تمرينات.
تم اختيار هذه الأمراض لأنها أمراض وراثية أحادية المورثة، صبغي ذاتي و متنحية مثل مرض فقر الدم المنجلي. و يهدف هذا النشاط لإظهار العلاقة بين المورثة (النمط الوراثي) و المرض (النمط الظاهري). 1 يتمثل الفرق بين كل من HbA و Hbs في الحمض الأميني رقم 6.
2 يتمثل الفرق بين ADN كل من HbA و Hbs في تبادل بين قاعدتين متقابلتين في سلسلتي الـ ADN(تبادل القاعدة T مع القاعدة A في الرامزة السادسة).
الفرضية التي يمكن استخراجها هي: ينتج عن تغير في تسلسل النيكليوتيدات في الـ ADN(المورثة)تغيير في تسلسل الأحماض الأمينية الموافقة و بالتالي البروتين المسؤول عن الصفة(النمط الظاهري).
3 و 4 يعود ظهور مرض الليفة الكيسية إلى حذف ثلاث قواعد أزوتية متتالية(A G A) في جزيئة الـ ADN؛ حيث تمّ حذف A G من الرامزة رقم 5 و A من الرامزة رقم 6.ممّا أدّى إلى عدم ظهور الحمض الأميني رقم 6( فنيل ألانين). يؤدي هذا الخلل إلى تغيير البروتين الناتج و ذلك في منطقة ذات أهمية وظيفية مما يجعلها لا تقوم بوظيفتها، وتتجلى أعراض هذا المرض في اضطرابات في المبادلات الخلوية مما يؤدي إلى إفراز مخاط غليظ فتتوقف بذلك الوظائف التنفسية والهضمية لخلايا المصاب و بالتالي تغيير الصفة( أي النمط الظاهري). على التلميذ أن يحلل الوثيقة 4 ثم يستنتج مايلي:
إنّ الأليل المسؤول عن ظهور هذا المرض متنحي، و بالتالي يظهر المرض عند الأفراد متماثلي اللواقح فقط.
يظهر المرض عند الجنسين و بالتالي فهو مرض غير مرتبط بالجنس.
5
نلاحظ اختلافا على مستوى الـADN في الـرامزة رقم 177 حيث تمّ استبدال القاعدة الأزوتية C بالقاعدة الأزوتية T؛ أمّا على مستوى البروتين فتوقفت السلسلة في الحمض الأميني 177(فالين)
أدى هذا الخلل في الـADN إلى توقف تركيب البروتين في الرقم 177.
ملاحظة: يتمثل البروتين الذي تشرف عليه هذه المورثة في التيروزين: الإنزيم المسؤول عن تركيب الميلانين.
6 -7 تسمح الوثيقتان بتحديد المستويات المختلفة للنمط الظاهري لمرض البوال التخلفي:
- على مستوى العضوية: اضطرابات في الجهاز العصبي نتيجة تراكم الفنيل ألانين في الدم.
(كما يلاحظ نقص وزن المخ)
- على مستوى الخلية: يحدث خلل في تشكل غمد النخاعين في المحاور الأسطوانية لبعض العصبونات.
- على المستوى الجزيئي: يختلف البروتين عند الشخص المصاب في حمض أميني واحد.
ينتج عن هذا الخلل في جميع الحالات انخفاض في النشاط الإنزيمي حيث يتراوح بين 0 إلى 30 % مقارنة مع النشاط العادي.
الخلاصة:
ينتج التنوع في النمط الظاهري عن تنوع البروتينات التي تحدده، منها البروتينات الوظيفية التي تلعب دورا هاما في ذلك.






تصحيح التمارين:
استرجاع المعلومات
التعريفات:
تردد الأليلات: (تواتر الأليلات) هي العلاقة، ضمن مجتمع، لعدد نماذج الأليل المعين، على العدد الإجمالي لأليلات لها نفس الموقع على الصبغي. يُعبَّر عن هذا التواتر بالنسبة المئوية( من 0 إلى 100 % ) أو بالعدد( من 0 إلى 1).
سائد: صفة لها علاقة بالأليل المعبِّر (البارز) لمورثة معينة، حيث يظهر عند الفرد الحامل له سواءا كان متماثل اللواقح أو غير متماثل اللواقح.
متنحي:عكس سائد.لا يظهر إلاّ إذا كان حامله متماثل اللواقح.
مرض وراثي: مرض ينتقل عبر الأجيال المتعاقبة.
مرض مرتبط بالجنس: مرض ناتج عن تعبير أليل محمول على صبغي جنسي.
مرض غير مرتبط بالجنس: مرض ينتج عن تعبير أليل مورثة محمول على صبغي ذاتي(غير جنسي).
متماثل العوامل: يحمل أليلين متماثلين لنفس المورثة.
غير متماثل العوامل:يحمل أليلين مختلفين لنفس المورثة.
2-أجب بنعم أو لا على الأسئلة التالية:
أ-صحيح.
ب-صحيح.
ج-صحيح.
3-اشرح لماذا:
أ- يتعلق النمط الظاهري في أغلب الأحيان، بعدد من المورثات، حيث يكفي تخريب مورثة واحدة لتغيير النمط الظاهري،.و بالتالي لا تسمح ملاحظة النمط الظاهري بتحديد النمط الوراثي.
ب-لا يمكن التنبؤ بالنمط الظاهري عند معرفة النمط الوراثي لأن المحيط يؤثر على النمط الظاهري.
4-أجب باختصار (إنجاز نص علمي ):
يمكن دراسة مثال "البقرة المجنونة" و ذلك باستغلال مختلف الوسائل(الأنترنيت...)






المجال التعلمي 02 : أسس التنوع البيولوجي
الهدف التعلمي 03 :
ثبت دور الطفرات في التنوع البيولوجي
النشاط 1: الطـفـرة
الكفاءة المستهدفة:
تحديد العلاقة الموجودة بين الطفرة وتأثير المحيط، إظهار دور الطفرات في ظهور آليلات جديدة و تبيان تأثير الطفرة على الخلية الجنسية والخلية الجسمية

المنهاج الوثيقة المرفقة الوثائق دليل الأستاذ
النشاطات المعارف توضيحات
* وضع تعريف للطفرة إنطلاقا من الأمثلة السابقة
* وضع علاقة بين الطفرة و تأثير المحيط إنطلاقا من تحليل نتائج تجريبية (زرع الخميرة تحت تأثير الأشعة فوق البنفسجية)
* تحليل مقارن إنطلاقا من أمثلة لقطع نكليوتيدة على مستوى الـADN المورثات العادية و مختلف الصنويات الطافرة
* مقارنة التتابع النكليوتيدي لمختلف الصنويات (أليلات) نفس المورثة (في الهيموغلوبين Sو A)
مقارنة - في الأبناء – بين عواقب الطفرات التي مست مورثات خلايا جسمية و التي مست مورثات خلايا جنسية
* إستخلاص دور المحيط في إنتقاء الأنماط الجديدة الظاهرة خلال الطفرات إنطلاقا من دراسة حالات مستهدفة (فراشة الدقيق ، الملاريا .....).
* بناء مخطط حصيلة يوضح الآليات المؤدية إلى قابلية تغير الأفراد داخل النوع - تتمثل الطفرة بتغير في تتابع النكليوتيدات على مستوى المورثة
- يمكن أن تكون الطفرات مستحدثة (نتيجة تأثير المحيط كتأثير الأشعة فوق البنفسجية ، المعادن الثقيلة ، التدخين )
و يمكن أن تكون تلقائية :
- يمكن أن يكون أصل الطفرة على مستوى المورثة : إستبدال ، إنقلاب ، إضافة. أو نزع نكليوتيدة واحدة أو عدة نكليوتيدات من القطعة
- الطفرات أصل ظهور الصنويات الجديدة كأشكال مختلفة لنفس المورثة (تتابع نكليوتيدي مختلف)
التنوع الشكلي للـADN داخل النوع الواحد هو نتيجة لتراكم الطفرات عبر الأجيال المتعاقبة
- على مستوى الخلايا ثنائية الصيغة الصبغية يوجد صنوياتان للمورثة (أليلا المورثة)
- تدعى الصنوية غير المعبرة الناتجة عن الطفرة صنوية متنحية أما الصنوية المعبرة تدعى صنوية سائدة
- يكون الصنوي المتنحي معبرا عند الأفراد المتماثلة اللواقح
- تظهر الطفرات التي تصيب مورثات الخلايا الجسمية عند الفرد الحاملة لها فقط ولا تظهر في الأبناء. بينما تورث الطفرات التي تصيب مورثات الخلايا الجنسية إلى الأبناء
- يتدخل المحيط في إنتقاء الطفرات المفيدة لفرد ما في وقت معين . يمكن لهذه الطفرات الوراثية التي تفيد حاملها أن تنتقل إلى الأنسال كما يمكن أن تنتقل طفرات دون أن تحقق فائدة منتقاة (طفرات محايدة).
- الطفرات المحدثة أو التلقائية هي السب في ظهور صنويات جديدة للمورثات
- إن الإمتزاج داخل وبين الصبغيات الذي يحدث أثناء الإنقسام المنصف و الإلقاح يؤدي إلى تشكل أنماط جديدة قد تستمر أو لا تستمر عبر الزمن تبعا لتأثيرات المحيط المفروضة على الأنماط الظاهرة يهدف هذا النشاط لإظهار أن للمحيط دور في انتقاء الأنماط الجديدة الظاهرة خلال الطفرات.
الحالة الأولى المستهدفة : (أرفية السندر PHALENES DE BOULEAU: نوع من الفراش)

يوجد نوعان من أرفية السندر :
أغ
[center] لكل طلاب السنة 2  اسرعوووووووووووابدخول 240183 لكل طلاب السنة 2  اسرعوووووووووووابدخول 194954 لكل طلاب السنة 2  اسرعوووووووووووابدخول 240183 لكل طلاب السنة 2  اسرعوووووووووووابدخول 63958 لكل طلاب السنة 2  اسرعوووووووووووابدخول 75818
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ღ الهدوء المزعج ღ
عضو ذهبي

 عضو ذهبي
ღ الهدوء المزعج ღ


مشاركات : 5239

العمر : 36
الجنس : انثى
الدولة : algeria
المدينة : dream land
تاريخ التسجيل : 09/01/2011
decoration : لكل طلاب السنة 2  اسرعوووووووووووابدخول 646335388

لكل طلاب السنة 2  اسرعوووووووووووابدخول Empty
مُساهمةموضوع: رد: لكل طلاب السنة 2 اسرعوووووووووووابدخول   لكل طلاب السنة 2  اسرعوووووووووووابدخول I_icon_minitimeالسبت مايو 21 2011, 15:37

لكل طلاب السنة 2  اسرعوووووووووووابدخول 718119
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اينيوشا
عضو جديد

عضو جديد
اينيوشا


مشاركات : 17

العمر : 30
الجنس : انثى
الدولة : الجزائر
المدينة : بستان المحبة
تاريخ التسجيل : 23/09/2011

لكل طلاب السنة 2  اسرعوووووووووووابدخول Empty
مُساهمةموضوع: رد: لكل طلاب السنة 2 اسرعوووووووووووابدخول   لكل طلاب السنة 2  اسرعوووووووووووابدخول I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 23 2011, 18:18

لكل طلاب السنة 2  اسرعوووووووووووابدخول 718119
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amina lalola
عضو جديد

عضو جديد
amina lalola


مشاركات : 10

العمر : 30
الجنس : انثى
الدولة : algerie
المدينة : sidi bel abbes
تاريخ التسجيل : 03/10/2011

لكل طلاب السنة 2  اسرعوووووووووووابدخول Empty
مُساهمةموضوع: رد: لكل طلاب السنة 2 اسرعوووووووووووابدخول   لكل طلاب السنة 2  اسرعوووووووووووابدخول I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 19 2011, 22:32

merciiiiiiiiiii boucoup
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المالك غرداية
عضو جديد

عضو جديد
عبد المالك غرداية


مشاركات : 30

العمر : 31
الجنس : ذكر
الدولة : الجزائر
المدينة : جيجل
تاريخ التسجيل : 04/01/2011

لكل طلاب السنة 2  اسرعوووووووووووابدخول Empty
مُساهمةموضوع: رد: لكل طلاب السنة 2 اسرعوووووووووووابدخول   لكل طلاب السنة 2  اسرعوووووووووووابدخول I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 23 2011, 23:43

لكل طلاب السنة 2  اسرعوووووووووووابدخول 731892
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
milanian boy
عضو مبتدئ

عضو مبتدئ
milanian boy


مشاركات : 50

العمر : 30
الجنس : ذكر
الدولة : algerie
المدينة : blida
تاريخ التسجيل : 27/11/2011

لكل طلاب السنة 2  اسرعوووووووووووابدخول Empty
مُساهمةموضوع: رد: لكل طلاب السنة 2 اسرعوووووووووووابدخول   لكل طلاب السنة 2  اسرعوووووووووووابدخول I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 10 2012, 17:00

merci
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yahia40
مشرف

مشرف
yahia40


مشاركات : 2062

العمر : 31
الجنس : ذكر
الدولة : algeria
المدينة : khanchela 40
تاريخ التسجيل : 12/01/2011

لكل طلاب السنة 2  اسرعوووووووووووابدخول Empty
مُساهمةموضوع: رد: لكل طلاب السنة 2 اسرعوووووووووووابدخول   لكل طلاب السنة 2  اسرعوووووووووووابدخول I_icon_minitimeالخميس فبراير 09 2012, 12:38

لكل طلاب السنة 2  اسرعوووووووووووابدخول 413809
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://bilalbenrabah.forumalgerie.net
ميار
عضو مبتدئ

عضو مبتدئ
ميار


مشاركات : 118

العمر : 30
الجنس : انثى
الدولة : الجزائر
المدينة : عين مليلة بام البواقي
تاريخ التسجيل : 19/01/2012

لكل طلاب السنة 2  اسرعوووووووووووابدخول Empty
مُساهمةموضوع: رد: لكل طلاب السنة 2 اسرعوووووووووووابدخول   لكل طلاب السنة 2  اسرعوووووووووووابدخول I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 24 2012, 16:24

لكل طلاب السنة 2  اسرعوووووووووووابدخول 463492 لكل طلاب السنة 2  اسرعوووووووووووابدخول 718119
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميار
عضو مبتدئ

عضو مبتدئ
ميار


مشاركات : 118

العمر : 30
الجنس : انثى
الدولة : الجزائر
المدينة : عين مليلة بام البواقي
تاريخ التسجيل : 19/01/2012

لكل طلاب السنة 2  اسرعوووووووووووابدخول Empty
مُساهمةموضوع: رد: لكل طلاب السنة 2 اسرعوووووووووووابدخول   لكل طلاب السنة 2  اسرعوووووووووووابدخول I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 22 2012, 07:16

لكل طلاب السنة 2  اسرعوووووووووووابدخول 413809 لكل طلاب السنة 2  اسرعوووووووووووابدخول 718119
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسيل19
عضو مبتدئ

عضو مبتدئ
اسيل19


مشاركات : 137

العمر : 30
الجنس : انثى
الدولة : الجزائر
المدينة : سطيف
تاريخ التسجيل : 16/04/2012

لكل طلاب السنة 2  اسرعوووووووووووابدخول Empty
مُساهمةموضوع: رد: لكل طلاب السنة 2 اسرعوووووووووووابدخول   لكل طلاب السنة 2  اسرعوووووووووووابدخول I_icon_minitimeالأحد يونيو 03 2012, 23:05

لكل طلاب السنة 2  اسرعوووووووووووابدخول 463492
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
souraya
عضو مبتدئ

عضو مبتدئ
souraya


مشاركات : 120

العمر : 29
الجنس : انثى
الدولة : الجزائر
المدينة : حيث لا مكان الا للشجعان
تاريخ التسجيل : 28/10/2011

لكل طلاب السنة 2  اسرعوووووووووووابدخول Empty
مُساهمةموضوع: رد: لكل طلاب السنة 2 اسرعوووووووووووابدخول   لكل طلاب السنة 2  اسرعوووووووووووابدخول I_icon_minitimeالجمعة يونيو 08 2012, 12:55

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة البنفسج18
عضو جديد

عضو جديد
زهرة البنفسج18


مشاركات : 9

العمر : 27
الجنس : انثى
الدولة : Algerie
المدينة : Blida
تاريخ التسجيل : 13/05/2012

لكل طلاب السنة 2  اسرعوووووووووووابدخول Empty
مُساهمةموضوع: رد: لكل طلاب السنة 2 اسرعوووووووووووابدخول   لكل طلاب السنة 2  اسرعوووووووووووابدخول I_icon_minitimeالأحد يونيو 10 2012, 16:51

merci :)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Lion life
عضو جديد

عضو جديد
Lion life


مشاركات : 2

العمر : 29
الجنس : انثى
الدولة : الجزائر
المدينة : الجزائر
تاريخ التسجيل : 21/06/2012

لكل طلاب السنة 2  اسرعوووووووووووابدخول Empty
مُساهمةموضوع: رد: لكل طلاب السنة 2 اسرعوووووووووووابدخول   لكل طلاب السنة 2  اسرعوووووووووووابدخول I_icon_minitimeالخميس يونيو 21 2012, 02:39

شكرا لك ودمتي با بداعاتك الرائعة لكل طلاب السنة 2  اسرعوووووووووووابدخول 463492
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://friendship.7olm.org/
somariyo
عضو جديد

عضو جديد
somariyo


مشاركات : 4

العمر : 28
الجنس : انثى
الدولة : algerie
المدينة : médéa
تاريخ التسجيل : 10/08/2012

لكل طلاب السنة 2  اسرعوووووووووووابدخول Empty
مُساهمةموضوع: رد: لكل طلاب السنة 2 اسرعوووووووووووابدخول   لكل طلاب السنة 2  اسرعوووووووووووابدخول I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 10 2012, 19:22

لكل طلاب السنة 2  اسرعوووووووووووابدخول 413809
لكل طلاب السنة 2  اسرعوووووووووووابدخول 75818
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sam1995
عضو جديد

عضو جديد
sam1995


مشاركات : 13

العمر : 29
الجنس : انثى
الدولة : الجزائر
المدينة : باتنة
تاريخ التسجيل : 21/01/2012

لكل طلاب السنة 2  اسرعوووووووووووابدخول Empty
مُساهمةموضوع: رد: لكل طلاب السنة 2 اسرعوووووووووووابدخول   لكل طلاب السنة 2  اسرعوووووووووووابدخول I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 02 2012, 23:15

لكل طلاب السنة 2  اسرعوووووووووووابدخول 413809
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فراشة الفدوس
عضو مبتدئ

عضو مبتدئ
فراشة الفدوس


مشاركات : 144

العمر : 29
الجنس : انثى
الدولة : الجزائر
المدينة : سيدي بلعباس
تاريخ التسجيل : 24/02/2012

لكل طلاب السنة 2  اسرعوووووووووووابدخول Empty
مُساهمةموضوع: رد: لكل طلاب السنة 2 اسرعوووووووووووابدخول   لكل طلاب السنة 2  اسرعوووووووووووابدخول I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 28 2012, 17:50

شكرا و تسلم ايدك يا رب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nada dalou3a
عضو جديد

عضو جديد
nada dalou3a


مشاركات : 27

العمر : 29
الجنس : انثى
الدولة : الجزائر
المدينة : خنشلة
تاريخ التسجيل : 11/03/2013

لكل طلاب السنة 2  اسرعوووووووووووابدخول Empty
مُساهمةموضوع: رد: لكل طلاب السنة 2 اسرعوووووووووووابدخول   لكل طلاب السنة 2  اسرعوووووووووووابدخول I_icon_minitimeالسبت مارس 16 2013, 18:41

لكل طلاب السنة 2  اسرعوووووووووووابدخول 731892
لكل طلاب السنة 2  اسرعوووووووووووابدخول 790445 لكل طلاب السنة 2  اسرعوووووووووووابدخول 790445 لكل طلاب السنة 2  اسرعوووووووووووابدخول 790445 لكل طلاب السنة 2  اسرعوووووووووووابدخول 790445 لكل طلاب السنة 2  اسرعوووووووووووابدخول 790445 لكل طلاب السنة 2  اسرعوووووووووووابدخول 790445 لكل طلاب السنة 2  اسرعوووووووووووابدخول 790445 لكل طلاب السنة 2  اسرعوووووووووووابدخول 790445 لكل طلاب السنة 2  اسرعوووووووووووابدخول 790445 لكل طلاب السنة 2  اسرعوووووووووووابدخول 790445 لكل طلاب السنة 2  اسرعوووووووووووابدخول 790445 لكل طلاب السنة 2  اسرعوووووووووووابدخول 790445 لكل طلاب السنة 2  اسرعوووووووووووابدخول 790445 لكل طلاب السنة 2  اسرعوووووووووووابدخول 790445 لكل طلاب السنة 2  اسرعوووووووووووابدخول 790445 لكل طلاب السنة 2  اسرعوووووووووووابدخول 790445 لكل طلاب السنة 2  اسرعوووووووووووابدخول 790445
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لكل طلاب السنة 2 اسرعوووووووووووابدخول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طلاب العرب Arab Students :: التعليم والدراسة جميع المستويات :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة ثانية ثانوي :: منتدى الثانية ثانوي شعبة علوم تجريبية-
انتقل الى: