طلاب العرب Arab Students
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

باكلوريا 2017 bac فروض اختبارات التعليم الابتدائي المتوسط الثانوي الجامعي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول


my facebook

karim Rouari

https://www.facebook.com/karim.snile.7



 

 موضوع هاااااااااااام لكل طلاب السنة2 ثانوي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نجمة الضحي
عضو جديد

عضو جديد
نجمة الضحي


مشاركات : 16

العمر : 31
الجنس : انثى
الدولة : الجزائر
المدينة : عين الدفلة
تاريخ التسجيل : 15/01/2011

موضوع هاااااااااااام لكل طلاب السنة2 ثانوي Empty
مُساهمةموضوع: موضوع هاااااااااااام لكل طلاب السنة2 ثانوي   موضوع هاااااااااااام لكل طلاب السنة2 ثانوي I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 19 2011, 00:43

:الطفرات.3- تتمثل الطفرة
بتغير في تتابع النكلوتيدات على مستوى المورثة .
-يمكن أن تكون الطفرات مستحدثة (نتيجة تأثير المحيط كتأثير الأشعة فوق
البنفسجية، المعادن الثقيلة، التدخين...)
ويمكن أن تكون تلقائية .
-يمكن أن يكون أصل الطفرة على مستوى المورثة : إستبدال، إنقلاب، إضافة
أو نزع نكلوتيدة واحدة أو عدة نكلوتيدات من القطعة
- الطفرات أصل ظهور الصنويات الجديدة كأشكال مختلفة لنفس المورثة (تتابع
نكليوتيدي مختلف).
- التنوع الشكلي للـADN داخل النوع الواحد هو نتيجة لتراكم الطفرات عبر
الأجيال المتعاقبة.
-على مستوى الخلايا ثنائية الصيغة الصبغية يوجد صنوياتان للمورثة (أليلا
المورثة) .
- تدعى الصنوية غير المعبرة الناتجة عن الطفرة، صنوية متنحية أما الصنوية
المعبرة تدعى صنوية سائدة
- يكون الصنوي المتنحي معبرا عند الأفراد المتماثلة اللواقح .
- تظهر الطفرات التي تصيب مورثات الخلايا الجسمية عند الفرد الحامل
لها فقط، ولا تظهر في الأبناء.
بينما تورث الطفرات التي تصيب مورثات الخلايا الجنسية إلى الأبناء.
- يتدخل المحيط في انتقاء الطفرات المفيدة لفرد ما في وقت معين.
يمكن لهذه الطفرات الوراثية التي تفيد حاملها أن تنتقل إلى الأنسال، كما
يمكن أن تنقل طفرات دون أن تحقق فائدة منتقاة (طفرات محايدة).
- الطفرات المحدثة أو التلقائية هي السبب في ظهور صنويات جديدة للمورثات
- إن الامتزاج داخل وبين الصبغيات الذي يحدث أثناء الانقسام المنصف
والإلقاح يؤدي إلى تشكل أنماط جديدة قد تستمر أو لاتستمر عبر الزمن تبعا
لتأثيرات المحيط المفروضة على الأنماط الظاهرة

.

-2:المستحثات وأوساط الترسب
المستحثات بقايا أو آثار كائنات حية حيوانية أو نباتية عاشت في الماضي
محفوظة في الصخور الرسوبية.
- المستحثات المرشدة هي مستحثات تسعمل في تأريخ الصخور الرسوبية.
- تتميز المستحاثات المرشدة بتوزيع جغرافي واسع وتطور سريع مع الزمن.
- مستحثات السحنات هي مستحثات تعطي معلومات حول ظروف التوضع.
- تمكن مورفولوجية (شكل) المستحثات والتركيب الكيميائي لقواقعها من تحديد
وسط التوضع:
. المستحثات ذات القواقع الكلسية تميز أوساطا مائية غير عميقة(يم) مثل
المحاريات وشوكيات الجلد و الأوليتات).
. المستحثات ذات القواقع السيليسية تميز الأوساط البحرية العميقة (اللج)
مثل الأمونيتAmmonites

3:السحنات وتغيراتها :
. تعريف السحن : - السحنة هي مجموعة من الخصائص البتروغرافية، الليتولوجية
والمستحاثية للتوضع والتي ترى بالعين المجردة أو بالمجهر.
يمكن تصنيف السحن في ثلاثة أنماط رئيسية :
السحن القارية: وتتميز بترسبات فتاتية (كونغلوميرات ...) وبتواجد مستحاثات
قارية.
. السحن الانتقالية (البحيرات والدلتات) وتتميز بترسبات فتاتية دقيقة.
.السحن البحرية :وتتميز بترسبات كيميائية لمواد كانت منحلة.
- تسمح التغيرات الأفقية للسحنات من تحديد أوساط التوضع.
-تدل التغيرات العمودية لسحنات منطقة معينة على تعاقب أوساط مختلفة وتطور
للكائنات الحية في نفس الوقت.
- تسمح التغيرات العمودية والأفقية للسحنات من تحديد نمط تطور هذه الأخيرة
- 4تشكل حوض رسوبي. : - يمكن إعادة تشكيل حوض رسوبي على أساس المعلومات
المستخلصة من التغيرات العمودية والأفقية للسحنات.
- يتميز الجزء العميق من الحوض بطبقات سميكة ذات طبيعة كيميائية.
- يتميز الجزء القاري من الحوض الرسوبي بطبقات أقل سمكا و تركيب فتاتي.
5:التطور المتعاقب للكائنات الحية.
- ينقسم سلم الزمن الجيولوجي إلى : أحقاب، أنظمة، وطوابق.
.الأحقاب: تحدد من خلال
الأزمات البيولوجية والحوادث الجيولوجية الكبرى.
الأنظمة تضم عدة طوابق.
.الطوابق: توافق تراكيب جيولوجية مميزة ومحددة بطبيعة صخرية ومستحاثات .
- تتطور المستحثات عبر الأزمنة الجيولوجية، فقد يكون هذا التطور موجبا كما
هو الحال بالنسبة لأمونيت الجوراسي، ويمكن أن يكون سالبا كما هو الحال
بالنسبة لأمونيت الطباشيري.
ـ يتوافق الطغيان مع التطور الموجب للكائنات الحية(فتح حوض)
ـ ويتوافق الانحسار مع التطور السالب له (الانقراض) ، (غلق حوض).
6:الحوادث الجيولوجية الكبرى. : - توافق الأزمات الجيولوجية والبيولوجية
الكبرى فترات تميزت باختفاء جماعي وفجائي لأنواع ومجموعات كاملة من
الأفراد.
- قد ترتبط الأزمات البيولوجية بـ:
. تغيرات التوازنات البيئية المرتبطة بدورات الانحسار والطغيان البحري.
. تغيرات الظروف المناخية المرتبطة بتنقل القارات وظواهر طبيعية أخرى.
7مشاكل البيئة الحالية وعواقبها. :
-تتمثل المشاكل الكبرى الحالية المتعلقة بالمحيط في :
.التناقص الملحوظ في سمك طبقة الأوزون وعواقبه على الصحة.
.الاحتباس الحراري(مفعول الدفيئة) وعواقبه على ارتفاع درجات الحرارة، مثل
الذوبان الجليدي وارتفاع مستوى البحر.
.تلوث المياه بواسطة نفايات الأسمدة الكيميائية والمبيدات الحشرية.
.تلوث الجو بنفايات المصانع (السحب السامة).
.تدهور الغطاء النباتي. (القضاء على الغابات).
الحوادث المحررة لكميات كبيرة من الملوثات في الغلاف الجوي أو المائي
(الهيدروكربونات والمفاعلات النووية)
8: البيئة ونشاطات الإنسان. :
- تنجم عن بعض نشاطات الإنسان عواقب منها:
. ارتفاع نسبة غاز الفحم في الجو.
. الآثار الوخيمة للحوادث النووية.
يملك الإنسان الحديث الناتج عن التطور وسائل هامة يمكنها أن توجه مستقبل
الكرة الأرضية
موضوع هاااااااااااام لكل طلاب السنة2 ثانوي 75818 موضوع هاااااااااااام لكل طلاب السنة2 ثانوي 601899 موضوع هاااااااااااام لكل طلاب السنة2 ثانوي 25669
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ممو العين
مشرف

مشرف
ممو العين


مشاركات : 5158

العمر : 36
الجنس : ذكر
الدولة : بلاد ميكي
المدينة : في الضاية _باب الزوار_الاغواط_
تاريخ التسجيل : 24/09/2009

موضوع هاااااااااااام لكل طلاب السنة2 ثانوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع هاااااااااااام لكل طلاب السنة2 ثانوي   موضوع هاااااااااااام لكل طلاب السنة2 ثانوي I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 20 2011, 04:03

بالتوفيق للجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.lyceeb.com/u29
 
موضوع هاااااااااااام لكل طلاب السنة2 ثانوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ال كل طلاب السنة 3 ثانوي
» كل ما يحتاجه طلاب الثالثة ثانوي
» كل ما يحتاجه طلاب الثالثة ثانوي
» لجميع طلاب الثالثة ثانوي
» ♥ ملتـــــــــــــ طلاب ـــقى ♥ السنة اولى ثانوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طلاب العرب Arab Students :: التعليم والدراسة جميع المستويات :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة ثانية ثانوي :: منتدى الثانية ثانوي شعبة علوم تجريبية-
انتقل الى: