طلاب العرب Arab Students
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

باكلوريا 2017 bac فروض اختبارات التعليم الابتدائي المتوسط الثانوي الجامعي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول


my facebook

karim Rouari

https://www.facebook.com/karim.snile.7



 

 إضطرابات اللغة لدى الأطفال ....مشاكل وحلول

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ღ الهدوء المزعج ღ
عضو ذهبي

 عضو ذهبي
ღ الهدوء المزعج ღ


مشاركات : 5239

العمر : 36
الجنس : انثى
الدولة : algeria
المدينة : dream land
تاريخ التسجيل : 09/01/2011
decoration : إضطرابات اللغة لدى الأطفال ....مشاكل وحلول 646335388

إضطرابات اللغة لدى الأطفال ....مشاكل وحلول Empty
مُساهمةموضوع: إضطرابات اللغة لدى الأطفال ....مشاكل وحلول   إضطرابات اللغة لدى الأطفال ....مشاكل وحلول I_icon_minitimeالأحد أبريل 03 2011, 19:58

اضطرابات اللغة
يعد النمط العادي لنمو الأطفال هو
المحك الرئيسي الذي من خلاله نحدد وجود اضطراب حقيقي عند طفل ما 0 والإطار
العام للركائز الأساسية للنمو اللغوي العادي تمتد الى سن ما قبل المدرسة
حيث تستمر الثروة اللفظية عند الأطفال بالنمو ومتأثرة بالذكاء ومدى تعرض
الطفل لفرص العلم في المواقف البيئية 0

ويتضمن الجدول التالي عرض لمراحل النمو اللغوي عند الأطفال:

مراحل اكتساب مهارة للغة:
العمر المهارات
من الميلاد - 8 شهور فترة ما قبل اللغة – نمو وعي الطفل وإدراكه للعالم المحيط به دون أن يفهم الكلمات أو يصدرها على مستوى رمزي0
من 9 -10-شهراً الفترة الانتقالية ، يبدأ الطفل في فهم معاني بعض الكلمات0
من 11 – 12 شهراً مرحلة اللغة ن ينطق الطفل الكلمات الحقيقية الأولى0
من 12 – 18 شهراً تزايد في الثروة اللفظية0
من 18 – 24 شهراً تركيبات من كلمتين – تنوع أكبر في المعاني والعلاقات بين
الألفاظ – نمو سريع في الثروة اللفظية – تفهم متزايد لما يقوله الآخرون0
من 2 – 3 سنوات تركيبات لجمل مكونة من ثلاث كلمات –استمرار في نمو الثروة
اللفظية – تركيبات لجمل متزايدة في الصعوبة – بداية استخدام علامات التشكيل
والصرف0
6 سنوات استخدام جمل أطول وأكثر تعقيداً مع عدد أقل من أخطاء قواعد اللغة الأساسية – الاستمرار في نمو الثروة اللفظية0
يبدأ معظم الأطفال عادة في استيعاب معاني عدد محدود من الكلمات عندما
يبلغون الشهر التاسع من العمر تقريباً ، كما يبدأون في نطق الكلمات
الحقيقية الأولى في حوالي الشهر الحادي عشر أو الثاني عشر0 تظل قدرة
الأطفال على التعبير عن أنفسهم لعدة شهور بعد ذلك قاصرة على كلمة واحدة 0
يطلق على هذه المرحلة عادة للإشارة الى أن الطفل يعبر فكرة كاملة من خلال
كلمة واحدة 0 نجد الطفل في هذه المرحلة يقول – على سبيل المثال – كلمة "
ماما " تعبيراً عن معنى متكامل ربما يكون " ماما ، أنا جائع " 0 وفي حوالي
السنة والنصف من العمر يبدأ معظم الأطفال في إصدار تركيبات من جمل تحتوي
على كلمتين يكون فيها ترتيب الكلم ذا أهمية بالنسبة للمعنى0

يعبر الأطفال فيما بين السنة والنصف والسنتين من العمر عن كثير من المعاني
المختلفة والعلاقات بين الألفاظ على الرغم من أن طول الجملة يكون قاصراً
على كلمتين0

أما الأطفال في سن سنتين الى ثلاث سنوات فيزيدون من طول الجملة ودرجة
تعقيدها 0 غالباً ما تكون الجمل التي يستخدمها الأطفال في سن سنتين ذات
صياغة تلغرافية ، بمعنى أنها تتضمن فقط الكلمات ذات المحتوى الدال والهام
بالنسبة للمعنى مثل " بابا ، شغل " 0 وفي حوالي سن الثالثة تكون جمل
الأطفال أكثر تعقيداً من ناحية القواعد ، كما أنها تكون أكثر اكتمالاً من
ناحية المعنى 0 من الشائع أيضاً في هذه المرحلة وقوع الأطفال في كثير من
الأخطاء في قواعد اللغة0

تكون لدى الأطفال في سن الرابعة والخامسة ثروة لفظية أوسع ن وتحتوي الجمل
التي يستخدمونها على عدد أقل من الأخطاء في القواعد 0 من الشائع أن يواجه
الأطفال في هذه السن صعوبة في الصيغ غير المعتادة من اللغة 0 في حوالي سن
السادسة يكون معظم الأطفال قادرين على التعبير اللفظي عن أفكارهم بصورة
أكثر فعالية مستخدمين جملاً أطول وأكثر تعقيداً ، مع عدد قلقل من أخطاء
القواعد اللغوية0

أنواع اضطرابات اللغة وخصائصها المميزة

العوامل السببية للاضطرابات اللغوية :

يؤثر عدد كبير من العوامل الجسيمة ، والاجتماعية ، والبيئية على نمو اللغة
عند الأطفال 0 لذلك ترتبط اضطرابات اللغة ارتباطاً وثيقاً بالأشكال الأخرى
من العجز أو القصور ، وحالات الإعاقة المتعددة 0 على سبيل المثال ، في حالة
التخلف العقلي نجد أن مهارات النطق واللغة تتحدد من خلال مستوى الأداء
الوظيفي العقلي ، وتكون مسايرة لهذا الأداء 0 بوجه عام ، كلما زادت الإصابة
في الجوانب المعرفية ، كلما زاد التأخر والأثر المعوق لنمو اللغة 0 نلاحظ
أيضاً عند الأطفال المهملين اجتماعياً أن العوامل البيئية مثل النماذج
الرديئة من اللغة والكلام المستخدم في البيئة الأسرية ، ونقص الاستثارة
اللغوية الملائمة ، يمكن أن تؤدي الى تأخر النمو اللغوي عند مثل هؤلاء
الأطفال 0 واضح أيضاً أن أنماط اكتساب اللغة عند الأطفال الذين ينتمون الى
أسر منخفضة في المستوى الاجتماعي والاقتصادي ، يمكن أن تختلف عن الأنماط
اللغوية عند الأطفال من الطبقات المتوسطة أو العليا0 الشيء الجوهري الذي
يحتاج الى تأكيد هو ألا نخلط بين الفروق في اللهجات المحلية وبن اضطرابات
اللغة0 إن الوقوع في مثل هذا الخطأ في التشخيص يمكن أن يؤدي الى وضع برنامج
علاجي غير ملائم قد تترتب عليه آثار ونتائج غير مرغوب فيها عند الطفل0

نال القصور في الجهاز العصبي المركزي ، مع احتمالات تأثير هذا القصور على
مراكز اللغة في المخ ، الاهتمام اللازم أثناء مناقشة المداخل الطبية أو
النيرولوجية في تفسير الصعوبات الخاصة في التعلم ( راجع الفصل الثاني ) 0
يعتمد النمو العادي للغة عند الأطفال أيضاً على التوافق السيكولوجي
والانفعالي السوي 0 بعض الأطفال الذين يعانون من إعاقات انفعالية يظهرون
اضطرابات في اللغة ، وخاصة في الموافق التي تتضمن نوعاً من التواصل الشخصي
المتبادل0 يضاف الى ذلك ، أن الأطفال لابد وأن يستمعوا الى اللغة المنطوقة
إذا ما أريد لهذه اللغة أن تنمو وتتطور بشكل صحيح دون مساعدة خاصة 0 من ثم ،
فغن الطفل الذي يعاني من إعاقة في السمع – بدرجة متوسطة أو حادة – من
المتوقع أن يعاني من مشكلات في اللغة إذا لم يتم التعرف على الإعاقة
السمعية في وقت مبكر ، وإذا لم يصحح القصور السمعي سواء من خلال الأساليب
الجراحية أو باستخدام الأدوات المعينة على السمع0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ممو العين
مشرف

مشرف
ممو العين


مشاركات : 5158

العمر : 35
الجنس : ذكر
الدولة : بلاد ميكي
المدينة : في الضاية _باب الزوار_الاغواط_
تاريخ التسجيل : 24/09/2009

إضطرابات اللغة لدى الأطفال ....مشاكل وحلول Empty
مُساهمةموضوع: رد: إضطرابات اللغة لدى الأطفال ....مشاكل وحلول   إضطرابات اللغة لدى الأطفال ....مشاكل وحلول I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 20 2011, 04:45

شكرا لك
وسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.lyceeb.com/u29
 
إضطرابات اللغة لدى الأطفال ....مشاكل وحلول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  دروس وحلول و مشاريع كتاب اللغة الفرنسية
» دروس وحلول و مشاريع كتاب اللغة الفرنسية
»  دروس وحلول و مشاريع كتاب اللغة الفرنسية للسنة ثانية ثانوي
» مواضيع وحلول امتحان شهادة البكالوريا 2013 مادة اللغة العربية
» مواضيع وحلول امتحان شهادة البكالوريا 2013 مادة اللغة الفرنسية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طلاب العرب Arab Students :: التعليم والدراسة جميع المستويات :: منتدى التعليم الابتدائي :: منتدى السنة الاولى إبتدائي-
انتقل الى: