مذكرة نموذجـــية
المستوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم : 33
النشاط : رياضيات
المجال : الأعداد من 0 إلى 100 الحصة: 01
الوحدة : الأعداد من 0 إلى 60
الكفاءة المستهدفة: يقارن ويرتب أعدادا طبيعية
- مؤشرات الكفاءة: يعين العدد الذي يلي والعدد الذي يسبق
- يدرج عدد طبيعي بين عددين طبيعيين
الوسائل : السبورة ـ الألواح
المراحل
أهداف التعلم الوسيطـية
أنشطة التعلم والتعليم
التقويم
مرحـــلة الانطــلاق
يعد المتعلمالأعدلد تنازليا
ابتداء من العددين
60 و 50
التمهـيد : العد التنازلي
60 و 50 ـ 40 و50
يملي المعلم الأعداد التالية باستعمال وسيلة الالواح:
25 ـ42 ـ 36 ـ51 ـ 19
تشخيصي
معرفة مدى اكتساب
المتعلم المعارف السابقة
مرحـــلة بناء التعلـــــم
تحديد موقع عدد طبيعي
في قائمة مرتبة بين
أعداد طبيعية
ترتيب أعداد طبيعية ترتيبا تصاعديا وتنازليا
الدرس : النشاط الأول ـ المرحلة الأولى
يكتب المتعلم العدد 60 باستعمال اللوحة .
* .+10 ، .+20،.+30 ، .+40 ، .+50،
اقتراح الأعداد التالية: 11، 25، 37 ، 44 ، 55 ،59
مثال : 1+10 = 11
يتوصل التلاميذ إلى : 5+20= 25 ، 7+30=37 ،
4 + 40 = 44 ، 5 + 50 = 55 ، 9 + 50 = 59
في كل مرة يخرج تلميذ إلى السبورة لكتابة المساواة .
المرحلة الثانية : مقارنة عددين (11/ 25)
مطالبة التلاميذ بالمقارنة بين العددين 11 و25 حيث
يلاحظ أن رقم عشرات العدد 11 أصغر من رقم عشرات العدد25 . نفس العمل مع باقي الأعداد
وفي العددين 55 و59 يلاحظون أن رقم عشراتهما متساويان فينتقلون إلى رقمي الوحدات وتتم المقارنة .
النشاط الثاني :
العدد الذي يلي
العدد
العدد الذي سبق
39
41
46
48
50
55
60
تكويني
إدراج عدد طبيعي بين عددين طبيعيين
يعين المتعلم العدد الذي يلي والعدد الذي يسبق
مرحلة استثمار المكتسبات
مقا
رنة أعداد طبيعية
النشاط الثالث: اقتراح المجاميع التاليةومطلبتهم بمقارنتها 1+43 /1+21 /1+48 /1+52 /3 +35 / 2 + 54
يقترح كل تلميذ نتيجته وذلك على الألواح .
يستحسن انتداب تلميذإلى السبورة لعرض نتيجته الصحيحة .
التقويم : التمارين المقترحة في كتاب التلميذ ص 60
تحصيلي
يقارن ويرتب أعدادا طبيعية