السنة الثانية إعلام و اتصال
1- مؤسسات الإتصال:
* ماهي عناصر الإتصال ؟ * ماهي وظائف المؤسـسة ؟
* ما هي وظائف الصحافة المكتوبة ؟ * عرف الجريدة.
* ما هي مكونات المسارح الحديثة ؟ * تحدث عن الوظيفة الإتصالية للمسرح .
2- تحليل المعطيات :
* لماذا يعد البحث العلمي نشاطا محايدا و بما ترتبط قيمته ؟
* هناك طريقتان أساسيتان لاختيار العينات العشوائية أذكرهما ثم اشرح الطريقة التقليدية.
* متى تتحول الفرضية إلى نظرية ؟
* لماذا يجب دائما التمييز بين المتغيرات المستقلة و المتغيرات التابعة أذكر 5 أسباب ؟
* كيف يعرف المفهوم و ما معنى التعريف الإجرائي ؟
* ما هي شروط الفرضية العلمية .. أذكر 5 شروط ؟
* هل يمكن الاعتماد على نظام النسبة في تحديد حجم العينة تحديدا إحصائيا في كل الحالات .. دعم إجابتك بمثال واضح ؟
* لماذا لا تعتبر المعرفة العلمية أساس وجود الحياة الإجتماعية ؟
* ما هي المسألة المنهجية المرتبطة بهذه الخصائص : فقدان التجانس ، التحيز ، التعقيدات ؟
3- تاريخ الجزائر :
*
أجب على ما يلي : لماذا كانت الجزائر في عهد الداي بابا حسن تناهض
المماليك و الامبراطوريات التي كانت تتأثر بأوامر الكنيسة ثم إن الجزائر
لما اعترفت بالجمهورية الفرنسية كانت تهدف إلى نشر الديمقراطية و تقديم
المساعدة إلى فرنسا ...إلخ
المطلوب : بين أنواع المساعدات التي قدمتها الجزائر إلى فرنسا ؟
* شرعت الدول الأوربية مع بداية القرن 19 تهيمن على الإمبراطورية العثمانية من خلال أشكال متعددة نذكر من بينها الامتيازات .
المطلوب : أذكر أهم هذه الامتيازات و النتائج التي ترتبت عليها.
4- الحريات العامة و حقوق الإنسان :
المجموعة (1) : أجب على (أ) أو (ب) فقط من كل سؤال من الأسئلة الآتية :
* أ. أين يمكن تصنيف حرية التعبير حسب التقسيم الحديث للحريات ؟
ب. أذكر مظاهر التعبيرعن حرية التعبير ؟
* أ. ما هي العناصر التي تكون تعريف روني كسان لحقوق الإنسان ؟
ب. أذكر المستويات التي تمارس فيها حماية حقوق الإنسان في الإطار الدولي؟
* أ. لما يرجع الأستاذ فوزي أصديق أزمة التعليم الجامعي لمادة حقوق الإنسان؟
ب. ما هي الأهداف التي يمكن تحقيقها في تدريس حقوق الإنسان لمرحلة التدرج؟
* أ. ما المقصود بالوضعانية القانونية؟
ب. كيف يرى كل من جون لوك و هوبز (حالة الطبيعة) عند تناولهما لقضية حقوق الإنسان؟
* أ. في أي مناسبة تم إقرار ما يلي: " يشكل (أي الإعلان) إلتزاما بالنسبة لأعضاء المجتمع الدولي"؟
ب. أذكر بعض الإنتقادات النظرية المقدمة للإعلان العالمي لحقوق الإنسان .
* أ. على ماذا تشمل المساواة في الحقوق عموما؟
ب. ما المقصود بمبدإ عالمية الضريبة؟
* ما الفرق بين دستور 1976 و 1989 فيما يتعلق بحرية الخروج؟
5- الإقتصاد الجزائري :
أجب على سؤال واحد فقط:
* تميزت مرحلة 1962-1967 بعدة إجراءات لاستعادة السيادة الإقتصادية .. أذكر و اشرح أهم هذه الإجراءات.
*
تبنت الجزائر خلال فترة 1967-1977 التخطيط كأداة لإدارة الاقتصاد .. ما هي
أهداف هذا المخطط و ما هي الملاحظات التي يمكن استخلاصها من هذه السياسة
الاستثمارية المخططة.
6- قانون الإعلام :
* هل يمكن الحديث عن الحق في الإتصال في الجزائر ؟
* ما الفرق بين حرية الإتصال و الحق في الإتصال؟
* كيف ضمن القانون الدولي حرية الإعلام؟
* الحريات العامة :
المجموعة (2) :
1- أ. على ماذا ستند حرية القدماء ( أو الحرية - المشاركة ) ؟
ب. على من يركز تعريف الكمبيوتر لحقوق الإنسان ؟
2-
أ. في أي ميثاق ورد في مادته 17 من فقرة 3 " وجوب النهوض بالأخلاق و القيم
التقليدية المعترف بها و حمايتها في إطار صيانة حقوق الإنسان " ؟
ب. من نظم ندوة حقوق الإنسان بين سوفوكليس و توما الأكويني في قضية حقوق الإنسان ؟
3- أ. أذكر تصنيفات حقوق الإنسان عند جورج بيردو؟
ب. ما المقصود بالحريات السياسية و متى ظهرت ؟
4- أ. ما هي نقطة الخلاف بين سوفوكليس و توما الأكويني في قضية حقوق الإنسان ؟
ب. ما المقصود بالوضعانية الإجتماعية؟ و بمن ترتبط ؟
5- أ. متى نلجأ للمصادر الدولية ؟
ب. على ماذا تحتوي المواثيق الخاصة ؟
6- أ. ما المقصود بالمساواة القانونية و المساواة الفعلية ؟
ب. على ما تشمل المساواة أمام التكاليف الضريبية ؟
7- أ. ما الفرق بين دستور 1976 و 1989 فيما يتعلق بحق الدخول ؟
ب. ما المقصود بسرية المواصلات ؟
المجموعة (3) :
1- أ. ما هي العوامل الإهتمام بحقوق الإنسان حسب مصطفى الفيلالي ؟
ب. لحقوق الإنسان جانبان : 1. فكري و معرفي 2. تشريعي و قانوني .
2- أ. ما هي العوائق التي يقصدها ريمون آرون حين يعرف الحرية ؟
ب. ماذا تفترض حرية المحدثين ( أو الحرية -الإستقلالية ) ؟
3- أ. ما المقصود بالحريات الإيجابية حسب تقسيم ليون دوفيت ؟
ب. و ما المقصود بالحريات الروحية عند العميد هوريو ؟
4- أ. أكمل مقولة سوفوكليس : " لا لا لا أظن أن....... "
ب. ما المقصود ب " الماقناكارثا " و ما محتواه ؟
5- أ. على ماذا يشمل الدستور باعتباره مصدرا داخليا ( وطنيا )؟
ب. أذكر الأسس التي بنى عليها العهدان الدوليان .
6- أ. ما المقصود بالمساواة المطلقة و المساواة النسبية ؟
ب. في |أي مجال يمكن أن يتساوى الناس أمام الوظائف العامة ؟
7- أ. أذكر الإختلافات الموجودة بين دستور 1976 و 1989 فيما يتعلق بحرية النقل داخل الوطن ؟
ب. ما المقصود بحرية السكن ؟
علم النفس الإجتماعي :
ضع علامة (*) في المربع المناسب للإجابة على الأسئلة المطروحة :
1- دراسة السلوك الإجتكاعي عند " كلارك هل " أساسها :
- الأنماط الثقافية - ميكانيكي - الفرد
2- حسب الجشطلت، السلوك الفردي يتشكل :
- بالإنتقال من الأجزاء إلى الكل - باحتكاك الفرد بغيره - بإدراك الفرد للوحدة العامة
3- التفاعل بين الأفراد و الجماعات في المجتمع الواحد ينتج :
- ثقافة تقليدية - تباين إجتماعي - نفسي - قيم و معايير
4- لفهم سلوك الفرد الإجتماعي يجب دراسته :
- كقوة فعالة في مجالها الإجتماعي - في مجال خبراته السابقة - في مجال الإتصال الإج
5- إن السلوك الصادر عن الفرد هو نتيجة :
- لتأثير المنبهات الإج - للحالة النفسية الإج - للخبرة الإج
6- الحوار شكل من أشكال اللغة اللفظية، فهو يسعى إلى تحقيق :
- التآلف الإج - الخطاب الإج - التفاعل النفسي الإج
7- علاقة علم النفس الإج بعلوم الإعلام و الإـصال تمليها ضرورة :
- منهجية - تقنية - نفسية إجتماعية
8- العلاقة التي تنشأ بين أفراد الجماعة هي نتيجة :
- المحيط الإج - التفاعلات الإج - التماسك الإج
9- العلاقة الأولية عند "كولي " من بين خصائصها أنها :
- تبنى على المصلحة - لا تبنى على المصلحة - غير مباشرة
10- العلاقات الأولية و الثانوية كما جاء بها " كولي " تختلف من حيث :
- التأثير - الإتجاه - التنظيم
01 1- تكنولوجيا الاتصال :
* إن التكنولوجيا الرقمية عمل مهم خلق مجتمعا جديدا يمتاز بخصائص غيره عند مجتمعات سابقة، عالج هذه الظاهرة في 15 سطرا.
* إن الإنفجار الوثائقي هو ظاهرة يتميز بها المجتمع الحديث، ما واقع هذه الظاهرة في الجزائر ؟
* رغم المزايا التي يمتاز بها الإنترنت إلا أن هذا الأخير يعاني من إشكالية الفراغ القانوني ، تحدث بإختصار عن هذه الإشكالية .
2- الأنظمة الإذاعية :
* أذكر أهم الأنظمة الإذاعية و التلفزيونية في ظل التكنولوجيا الرقمية .
* عرف الحتمية التكنولوجية لمارشال ماكلوهان .
* ما هي مراحل نشاط السمعي البصري منذ البداية إلى غاية إستقبال البرامج ؟
3- لسانيات :
*
أكتب مقالة فيها القول التالي : " نشأت اللغة العربية في شبه الجزيرة
العربية و تطورت من لهجات قبلية إلى لغة موحدة مكتملة العناصر، راقية ، لن
تضمحل "
4- علم الإعلام الثقافي :
* نشر الصور المسيئة للرسول صلى الله عليه و سلم أثارت موجة من الغضب و السخط و العنف في العالم .
أذكر
في نظرك أسباب نشر هذه الصور و ماهي الطريقة الأنجع للتصدي لهل، مستعينا
بما درسته في المحاضرة و كذلك تقديم أمثلة حية من الواقع المعاش.
* أذكر النماذج التي تحدثت عنها الأستاذة " ديانا كراعن " حول ظاهرة العولمة الثقافية، مقدما أمثلة من الواقع