طلاب العرب Arab Students
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

باكلوريا 2017 bac فروض اختبارات التعليم الابتدائي المتوسط الثانوي الجامعي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول


my facebook

karim Rouari

https://www.facebook.com/karim.snile.7



 

 دروس في الشريعة من الدرس الاول الى تحليل خطبة الرسول

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ღ الهدوء المزعج ღ
عضو ذهبي

 عضو ذهبي
ღ الهدوء المزعج ღ


مشاركات : 5239

العمر : 36
الجنس : انثى
الدولة : algeria
المدينة : dream land
تاريخ التسجيل : 09/01/2011
decoration : دروس في الشريعة من الدرس الاول الى تحليل خطبة الرسول 646335388

دروس في الشريعة من الدرس الاول الى تحليل خطبة الرسول Empty
مُساهمةموضوع: دروس في الشريعة من الدرس الاول الى تحليل خطبة الرسول   دروس في الشريعة من الدرس الاول الى تحليل خطبة الرسول I_icon_minitimeالخميس مارس 24 2011, 13:54

اولا وسائل القران في تثبيت العقيدة الاسلامية ................................................
لتثبيت العقيدة الاسلامية في النفس البشرية اعتمد القران وسائل كثيرة نلخصها في :
1.إثارة العقل والوجدان: يطرح القران أمام الانسان حقائق وظواهر متكررة
يعيشها ويراها ويسمعها يوميا بل وفي كل وقت خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ
...َاخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ ....َالْفُلْكِ ....وَمَا أَنْزَلَ
اللَّهُ مِنَ السَّمَاءِ مِنْ مَاءٍ.....هذه كلها حقائق تستثير العقل فيبدأ
في التفكير والتمعن: من الذي اوجد هذه العظمة ...من مبدعها ...من منظمها
..من ..من ..من ..من فيأتي الجواب من الداخل من وجدان الانسان من فطرته
متناغما مع ما رآه بعقله قل هو الله أحد...
2.التذكير بقدرة الله ومراقبته:إن هذا الخالق القادر القوي العظيم المحيط
بكل شيءقادر على أن يهلك الارض ومن فيها..... قُلْ هُوَ الْقَادِرُ عَلَى
أَن يَبْعَثَ عَلَيْكُمْ عَذَاباً مِّن فَوْقِكُمْ.... وَهُوَ مَعَكُمْ
أَيْنَ مَا كُنتُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ .فالاولى أن يعبد
ويطاع ويخشى لا أن يعصى ويكفر به
3.رسم الصور المحببة للمومنين: إن ما أعده الله للمومنين في الجنة من نعيم
يجعل القلوب تهفو وتتطاير الى هذا الفضل وذاك النعيم وذلك بالإيمان بالله
والخضوع له وَعَدَ اللّهُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ جَنَّاتٍ
تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَمَسَاكِنَ
طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ وَرِضْوَانٌ مِّنَ اللّهِ أَكْبَرُ ذَلِكَ
هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ }التوبة72 .
4.مناقشة الانحرافات: أفاض القران في بيان بطلان ما يعتقده الناس في الآلهة
المعبودة من دون الله فهي لا تسمع لا تضر لا تنفع لا تبصر بل إنها تحتاج
الى من يحميها إذن هي ليست آلهة لان الإله لا يحتاج الى غيره .
{وَاتَّخَذُوا مِن دُونِهِ آلِهَةً لَّا يَخْلُقُونَ شَيْئاً وَهُمْ
يُخْلَقُونَ وَلَا يَمْلِكُونَ لِأَنفُسِهِمْ ضَرّاً وَلَا نَفْعاً وَلَا
يَمْلِكُونَ مَوْتاً وَلَا حَيَاةً وَلَا نُشُوراً }الفرقان3
ثانيا موقف القران من العقل:
تكريم الله للإنسان بالعقل: فضل الله الانسان على سائر المخلوقات : اسجد
الله له الملائكة--هو خليفة الله في الارض—كل ذلك بم وهبه الله من العقل
والاختيار.
أهمية العقل: 1. هو سر تكريم الانسان 2. هو اداة فهم سر الوجود والخلق .3.
هو طريق الايمان بالله 4. هو اساس التكليف إذ لا تكليف على مجنون أو فاقد
عقل.
حث القران على العقل: المتدبر للقران يلاحظ أولا كثرة الايات التي تدعو الى
التدبر والنظر لأن ذلك يورث العلم والعلم يورث الايمان. فالعلم اساس
الايمان والعبادة فلا يعبد الله بالجهل قال تعالى(فاعلم انه لااله الا
الله)
مظاهر اهتمام القران بالعلم: 1. اول اية نزلت من السماء هي الدعوة الى
العلم(إقرأ....) 2. كثرة الايات التي تختم ب(افلا يتدبرون...) (أفلا
تعقلون...) (لقوم يعقلون...) (أفلا ينظرون...)..
3. التشنيع والاستخفاف بالكفار والمشركين لإتباعهم آبائهم دون استعمال
عقولهم 4. إقامة الحجة على المشركين بطلب الدليل والبرهان(قل هاتوا برهانكم
ان كنتم صادقين) 4. احترام القران وإشادته بالعلماء بل وجعلهم مع الملائكة
(شهد الله أنه لا اله الا هو والملائكة واولو العلم..) 5. كثرة المصطلحات
والمفردات المرتبطة بالعقل والعلم
(اعلموا...يتفكرون....الالباب..بصيرة..يتدبرون ..انظروا ..برهان ...
وجوب الحافظة على العقل:.. نظرا لأهمية العقل فقد أوجب الاسلام المحافظة
عليه ومنع تعطيله فلهذا جعل التفكير والنظر والتدبر عبادة كما حرم الاسلام
كل ما من شانه أن يعطل العقل كشرب الخمر بل وجعل له حدا زاجرا.
ثالثا الصحة الجسمية والنفسية في القران الكريم: ( نِعْمَتَانِ مَغْبُونٌ
فِيهِمَا كَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ ، الصِّحَّةُ وَالْفَرَاغُ) الشيخان "من
أصبح منكم آمنا في سربه، معافى في جسده، عنده قوت يومه، فكأنما حيزت له
الدنيا بحذافيرها".
مفهوم الصحة النفسية: هي الحاله التي يكون فيها الانسان طبيعيا سويا في
سلوكه نتيجة توازه الداخلي فلا يصدر عنه شذودا في القول أو الفعل أو
التفكير.
كيف يحقق القران الصحة النفسية: 1. تقوية الصلة بالله(العبادات
..الذكر..التدبر..قراءة القران...الا بذكر الله تطمئن القلوب...) فهذا يذهب
القلق والخوف والاضطراب ويحقق الامن والطمأنينة 2. الصبر على الشدائد
والمصائب: بما يولد القوة والارادة.(انما يوفى الصابرون اجرهم بغير حساب).
3.محاربة الاسلام لليأس وحثه على التفاؤل والثقة في الله: فالله غفور رحيم
يقبل التوبة (يا عبادي الذين اسرفوا على انفسهم لا تقنطوا من رحمة الله ان
الله يغفر الذنوب جميعا..)4. الاسلام دين الرحمة واليسر وهذا يجعل الانسان
يثق في أمر الله فيعبده عن راحة وحب لا عن اكراه حتم . (ما يريد الله ليجعل
عليكم في الدين من حرج..)
مفهوم الصحة الجسمية: هي الحالة التي يكون فيها الانسان صحيح البدن خاليا من الامراض متوازنا في سلوكه وتصرفاته.
مظاهر عناية القران الكريم بالصحة الجسمية: حرص الاسلام على الصحة الجسمية
حرصا شديدا...- الجسم العليل لا يعبد الله على حق-. ويظهر ذلك من خلال
مايلي:
الدعوة الى تنمية الجسم والتداوي: الرياضة والنشاط والحركة (علموا اولادكم
الرماية وركوب الخيل...)( تَدَاوَوْا فَإِنَّ اللَّهَ تعالى لَمْ يَضَعْ
دَاءً إِلاَّ وَضَعَ لَهُ دَوَاءً) حديث
التخفيف من الفروض والتكاليف: الفطر للمريض والمسافر والمرضع(فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من ايام أخر..) قران
الابتعاد عن مواطن الخطروالتهلكة: وهو مبدأ الوقاية والرعاية (ولا تلقوا
بايديكم الى التهلكة) قران كما حرم إلحاق الاذى بالجسم (شرب الخمر..اكل
الميتة. تناول السم....)
التوسط والاعتدال في الاكل والشرب والعبادة والعمل: فلا يجوز المبالغة
والاسراف والتشدد حتى في العبادة لأنها تلحق الاذى بالجسم وتورث الملل
وتسبب الامراض وفي الحديث(إن لبدنك عليك حق..وان لأهلك عليك حق..وان لنفسك
عليك حق فاعط كل ذي حق حقه).
الاستفادة من متع الدنيا بما يقيم الجسد ويحفظه : كركوب السيارة بدل المشي والاكل والشرب فقد نهى النبي ص عن الوصال في الصوم .





رابعا القيم في القران الكريم:
القيم: هي من مجموعة من الاسس الاخلاقية التي تحفظ المجتمع وتضمن استمراريته
القيم الفردية القيم الاسرية القيم الاجتماعية القيم السياسية
الصدق:رمزالقوة النفسية والتوازن في الافعال والاقوال
الصبر:عنوان القوة والنجاح
الاحسان: هو ثمرة والايمان والصلاح
العفو: صق الايمان وحب الخير 1.المعاشرة بالمعروف: سر استمرار الاسرة ونجاحها.
2.التكافل: عنوان القوة والاستمرارية
3. المودة والرحمة: سر سعادة الاسرة واستمراريتها 1. التعاون: مشاغل الحياة أكثر من أن يقوم بها واحد بل لا بد من التعاون
2. المسؤولية:المسؤولية دليل الشخصية والاحترام
3. التكافل: عنوان قوة المجتمع وتماسكه

1.العدل: العدل اساس الحكم
2. الشورى: عنوان السداد والصواب والبعد عن الزلل والخطأ
3. الطاعة: عنوان النظام واحترام أهل الاختصاص

خامسا المساواة أمام أحكام الشريعة الاسلامية:
الناس سواسية أمام الله في الجزاء والعقوبة بغض النظر عن عرقه أو لونه أو مكانته الاحتماعية.
الشفاعة في الاحكام: إن التوسط والسعي لإسقاط عقوبة مستحقة شرعا يعد تلاعبا بالشريعة ومبررا لاستحقاق عذاب الله في الدنيا والاخرة.
آثار الشفاعة في الحدود: 1. سقوط هيبة القضاء والعدالة. 2. تشجيع الجرائم
مادام اسقاط العقوبة ممكن .3.انتشار الرشوة والمحسوبية والوسائط 4. انتشار
الطبقية والتفرقة بين الناس. 5.الاستخفاف بأحكام الله وشرعه
الارشادات والاحكام: 1. حرمة الشفاعة في الحدود 2.حرمة السرقة ووجوب الحد
فيه (قطع اليد) 3. وجوب الصرامة في تطبيق القانون على الجميع. 4.الشفاعة
والمحاباة في حدود عنوان هلاك المجتمعات 5. وجوب أخذ العبرة من الأمم
السابقة.
سادسا العمل والانتاج في الاسلام ومشكلة البطالة: هوالجهد الفكري و المادي الذي يقوم به الانسان للحصول على منفعة دينية أو دنيوية.
الاسلام يحث على العمل: ينظر الاسلام الى العمل على أنه:1.عنوان الشخصية
المتكاملة :فالاسلام يكره التواكل والاعتماد على الغير في الكسب 2. العمل
هو اساس النهوض بالأمم وهوهو سر قوتها سياسيا واقتصاديا. 3. العمل عبادة
شرعية 4. العمل وسيلة للحصول عل المال لتلبية حاجات الانسان المادية.5.يحقق
السعادة والشعور بالقيمة الاجتماعية.
محاربة الاسلام للبطالة: إن عدم العمل ظاهرة خطيرة تهدد الافراد والمجتمعات حيث أن:
البطالة تعطيل للطاقات البشرية 2.نشر ثقافة الخمول عند الناس 3.الاستسلام
للهواجس والامراض النفسية حيث يفقد الثقة بالنفس وتنعدم عنده الاعتزاز
بالقيمة الشخصية 4. البطالة تفتح الطريق للأفات الاجتماعية والنفسية
كالسرقة والكذب 5.فقدان الاحساس بقيمة الوقت وهو الحياة
نظرة الاسلام ومحاربته للتسول: إن التسول أحد نتائج البطالة وقد حاربه
الاسلام للأسباب التالية: 1.يزرع ثقافة الاتكال على الغير 2. يضعف قيمة
العمل عند الناس 3.هو تعبير عن ضعف الشخصية التي ترفض أن يعيش الانسان عالة
على غيره 4.ينشر في المجتمع ثقافة الذل والمسكنة والمهانة 5. ينشر في
المجتمع الرذائل والافات الاجتماعية كالكذب والخداع واستعطاف المارة
والالحاح عليهم وكلها مظاهر تخلف .
الارشادات والاحكام المستخلصة:
1. حث الاسلام على العمل توفيرا للحاجات وتحقيقا للذات وحفظا للمجتمع 2.
الاجرالقليل من العمل خير من سؤال الناس 3.لا تعطى الصدقة لمن له القدرة
على العمل 4.سؤال الناس مذلة لا يرضاها الانسان السوي 5.إحتقار العمل عنوان
على ضعف الشخصية والجهل بالدين
سابعا مشروعية الوقف: تعريف: حبس الاصل وتسبيل الثمرة أي جعل الشيئ المتبرع
به موقوفا على منفعة شخص أو مؤسسة بحيث لا يجوز بيعه ولا هبته أو التنازل
عنه .
حكمه: من أعمال البرو الخير التي يستمر الاجرعليها ولو بعد وفاة المتبرع .
المردود الاقتصادي: 1.يقوم بتمويل المشاريع ذات البعد الخيري الاجتماعي
2.من أكبر موارد المال التي يستفيد منها الفقراء والمحتاجين 3.يقوم بتدعيم
اقتصاد الدولة.
آثاره: 1. ينفع صاحبه في الدنيا والآخرة ويستمر الاجر عليه بعد الممات. 2.
انتفاع الناس بالوقف و انتشار روح التعاون والتكافل. 4.القضاء على الظاهر
الاجتماعية السلبية (الفقر..التسول..البطالة..)
الارشادات والاحكام المستخلصة: 1.مشروعية الوقف في الاسلام 2. بيان أهمية
العلم وقيمته في الاسلام(ينفع صاحبه في قبره) 3.بيان أهمية تربية الابناء
عند الله. 4.بيان اهتمام الإسلام وحرصه عل نفع الغير.
ثامنا توجيهات الرسول ص في صلة الآباء بالأبناء:
الهبة للأبناء مشروعة: تستحب الهبة والهدية للأولاد لما توجد في القلوب من
الحب والطاعة والمودة والبر بالوالدين وازالة العقد والعقبات من العلاقات
الأسرية فقد قال النبي ص للأقرع بن حابس التميمي (وهل أملك أن نزع الله
الرحمة من قلبك).
وجوب العدل بين الاولاد في الهبة: إن العدل هو أساس الحكم والجور هو رأس الفتن (اتقوا الله وأعدلوا بين أولادكم)
مخاطر التفريق بين الاولاد : إن عدم العدل بين الاولاد يؤدي إلى: 1. زرع
العداوة والبغضاء بينهم 2. الشعور بالظلم الذي يؤدي ال ىالعقوق 3.قطع
الارحام 4.إضمار الشر في النفوس مما يؤدي الى العقد والكبت والانحراف .
الارشادات والاحكام المستخلصة: 1.مشروعية الهبة للأولاد 2.مشروعية الإشهاد
على الهبة 3.جواز الرجوع في الهبة من الاب للولد 4.حرمة التفريق بين
الاولاد 5.الرجوع الى الحق وتحري الصواب من صفات المومنين .
ملاحظة: يجوز إفراد بعض الاولاد وعدم التسوية بينهم وبين اخوتهم لضرورة
كالمرض أو الوفاء بالدين أو الفقر أوما شابه. ولكن في حدود الحاجة
والضرورة.
تاسعا أثر الايمان والعبادات في اجتناب الانحراف والجريمة:
تعريف الجريمة والانحراف: هي محظورات شرعية زجر الله عنها بحد أو قصاص أو تعزير
شرح التعريف: محظورات: أي محرمات وممنوعات شرعية ،زجر: عقوبة ردعية حد:
عقوبة مقدرة شرعا لا يجوز اسقاطها أو العفو فيها تعزير: عقوبة غير مقدرة
شرعا وانما هي من اجتهاد القاضي بما يناسب درجة الجرم
مفهوم العبادة في الاسلام: هي كل ما يصدر عن الانسان من أقوال وأفعال
وأحاسيس وتفكير إرضاءا لله ونفعا للغير وتماشيا مع شرع الله مثال: الاعمال
الخيرية كإطعام الجائع وهداية الضال وبناء المدارس والمستشفيات والكسب من
حلال وترك الحرام كل ذلك عبادات,
اثر الايمان في مكافحة الجريمة والانحراف:
الايمان قوة واعتقاد يستقر في القلب ويصدقه العمل والسلوك وصدق العمل وصحة
السلوك يقتضي القيام بالواجبات وفعل الخيرمن جهة ومن جهة أخرى الابتعاد عن
المحرمات والفواحش والمنكرات ارضاءا لله وطاعة لأمره إذن الايمان وسيلة
فعالة لمحاربة الجريمة في النفس قبل محاربتها في الواقع,
اثر العبادة في مكافحة الجريمة والانحراف: ان عبادة الله تقتضي طاعته
ومحبته والخضوع له ولا يكون ذلك الا بفعل الواجبات وترك المحرمات فلا يعقل
أن يكون عابدا لله من حاله السرقة أوالزنا أو الظلم أو أو,,,فقد جاء في
الحديث ( من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر فلا صلاة له ) أي أن مقتضى
العبادة هو البعد عن الجرائم والفواحش ,
عاشرا الاسلام والرسالات السابقة:
وحدة الرسالات السماوية: أن جميع الرسالات التي بعثها الله للناس (من آدم
عليه السلام الى محمد صلى الله عليه وسلم) رسالة واحدة في مصدرها وغايتها
1.وحدة المصدر:كل ما نزل على الانبياء والرسل مصدرها واحد وهو الله تعالى,
2. وحدة الغاية: ان كل ما أنزل من كتب ووصايا وبعث من رسل وأنبياء إنما يصب في غاية واحدة :
أ. عبادة الله الواحد وعدم الشرك به (ترك عبادة الاصنام والملوك
والاهواء...) قال تعالى(وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ إلا
نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لاَ إِلَهَ إِلا أَنَا فَاعْبُدُونِ }الأنبياء25
ب: هداية الناس وارشادهم لما يصلح دينهم ودنياهم ج:تحقيق سر الوجود
الانساني وهو خلافة الله في الارض قال تعاى (وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ
لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً)
علاقة الاسلام بالديانات السابقة: إن الاسلام هو دين موسى ودين عيسى قبل
أن يكون دين محمد وقبل كل ذلك هو دين الله تعالى للناس جميعا قال تعالى
(إن الدين عند الله الاسلام) {أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاء إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ
الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِن بَعْدِي قَالُواْ
نَعْبُدُ إِلَـهَكَ وَإِلَـهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ
وَإِسْحَاقَ إِلَـهاً وَاحِداً وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ }البقرة133
الاسلام يصدق رسالة موسى وعيسى ويجعل اساس الايمان بالله وأحد أركانه
الاساسية الايمان بالرسل جميعا جملة وتفصيلا(لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ
مِّن رُّسُلِهِ) البقرة ,
الاسلام يصحح ويقوم ما لحق رسالة موسى وعيسى من تحريف وتبديل مس جوهرهما
وهو التوحيد ({أَفَتَطْمَعُونَ أَن يُؤْمِنُواْ لَكُمْ وَقَدْ كَانَ
فَرِيقٌ مِّنْهُمْ يَسْمَعُونَ كَلاَمَ اللّهِ ثُمَّ يُحَرِّفُونَهُ مِن
بَعْدِ مَا عَقَلُوهُ وَهُمْ يَعْلَمُونَ }البقرة75
استنتاج:الاسلام لم يأت بدين جديد وانما رد الاديان المحرفة الى أصولها الاولى(التوحيد وعبودية الله)
المسيحية( النصرانية) اليهودية
تعريف: هي الرسالة التي بعث الله بها سيدنا عيسى لبني اسرائيل تكميلا لرسالة سيدنا موسى
سبب التسمية: سموا نصارى لأنهم نصروا المسيح عليه السلام
الظروف: كان بنو اسرائيل يتعرضون للقهر الروماني فجاءهم عيسى مخلصا ومحررا
تعريف: هي الرسالة التي بعث الله بها سيدنا موسى لبني اسرائيل ايام فرعون,
سبب التسمية: سموا يهودا لأنهم تابوا وقالوا لله تعالى(إنا هدنا إليك) أي رجعنا
الظروف: كان بنو اسرائيل يتعرضون للقهر الفرعوني فجاءهم موسى مخلصا ومحررا
أهم معتقداتهم:
1.عقيدة التثليث:أن الاله مركب من ثلاثة أقانيم (الأب-الابن-روح
القدس(لَّقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللّهَ ثَالِثُ ثَلاَثَةٍ
وَمَا مِنْ إِلَـهٍ إِلاَّ إِلَـهٌ وَاحِدٌ)
2.عقيدة الخطيئة والفداء:أن الله(الاب) بعث ابنه الوحيد(يسوع) ليخلص البشرية من شرور أنفسها ويتحمل هوالعذاب(الصلب) عنها
3.محاسبة المسيح للعباد:إن الله(الاب) أعطى حق محاسبة العباد لإبنه
4.غفران الذنوب(الاعتراف والاقرار):وهي أن القسيس أو البابا يملك حق مغفرة
الذنوب للعباد بعد أن يعترفوا له ويقروا بخطيئتهم أهم معتقداتهم:
1.يعتقدون ان لهم اله خاص بهم يسمى(يهوه) يحبهم قال تعالى (وَقَالَتِ
الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى نَحْنُ أَبْنَاء اللّهِ وَأَحِبَّاؤُهُ)
2.هم شعب الله المختار وأن البشر خلقوا لخدمتهم
3. لا يعترفون باليهودية الا لمن كانت أمه يهودية وهذه عنصرية
4.لايحرمون الربا مع غير اليهودي
5.يقدسون العجل وقد عبدوه قال تعالى:(ثُمَّ اتَّخَذُواْ الْعِجْلَ مِن بَعْدِ مَا جَاءتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ)
6. لا ينزهون الله فهو عندهم يخطأ، يغضب، متعصب


1. حقوق الإنسان في مجال العلاقات العامة
1- تكريم الله للإنسان: الناس كلهم أحرار لا سلطان لبشر على بشر الا بنص
شرعي فليقل الإنسان ما شاء وليفعل ما شاء وليسكن أين شاء فلا يتصرف فيه إلا
خالقه وهذا هو سر التفضيل والتكريم الإلهي للإنسان ومقابل هذه النعم مطلوب
من الإنسان أن يكون عبدا لله.
2. حقوق الإنسان في مجال العلاقات العامة:
حق الحياة: حق الإنسان في الحياة حق مقدس لا يجوز المساس به( متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا)
2. حق الأمان: لا يجوز تخويف الآمن(غير المحارب) ولو كان كافرا أو مشركا.
3. حق العمل : بم يحفظ كرامته ويوفر قوت أهله
4. الحق في بيت المال : إذا كان فقيرا أو عاجزا عن العمل
5.حق التعلم: بما يؤهله ليعرف سر وجوده
3.حقوق الإنسان في مجال الحرب:
1. حرمة التمثيل بالجسد لأنه تغيير للخلق وتعد على خلق الله.
2. حسن معاملة الأسرى فلا يجوز منع الماء والطعام عنهم لان الأسير إنسان.
3. الإنذار قبل الحرب: لان الحرب لم تشرع كغاية وإنما وسيلة لنشر الإسلام
فليعرض عليهم الإسلام أولا وإلا فالجزية وإذا أبو فلم يبق إلا الحرب.
4. حرمة التعدي على غير المحاربين كالنساء والأطفال والشيوخ ورجال الدين .
5. حرمة خيانة العهود والمواثيق ولو مع الكافر.

حقوق العمال وواجباتهم في الإسلام:
الحقوق الأساسية للعمال:
1.المعاملة الإنسانية للعامل واحترامه كانسان فلا يجوز هدر كرامته أو اهانته فهو أجير وليس عبد.
2.حق العامل في الأجر بما يتناسب مع جهده وفي الحديث (أوفوا الأجير أجره قبل أن يجف عرقه)
3.حق الحصول على العمل الذي يتوافق مع مؤهلاته وقدراته. وفي الحديث (أنزلوا الناس منازلهم)
4.الحق في الراحة والعطل: (لا يكلف الله نفسا إلا وسعها) آخر سورة البقرة
5.الحق في الضمان.
واجبات العمال :
1. أداء العمل المطلوب منه
2.الشعور بالمسؤولية وإتقان العمل(إذا عمل أحدكم عملا فليتقنه) الحديث
3. الأمانة والإخلاص وعدم الخيانة والغش (من غشنا فليس منا) الحديث
4.عدم استغلال منصب العمل للأغراض الشخصية أو لأخذ حق الآخرين.
تصور الإسلام لطبيعة العلاقة بين العمال ورب العمل:
1. الاحترام المتبادل
2. وضوح الحقوق و الواجبات بما لا يدع مجالا للصراع أو الفوضى
3. أن لا يكلفه فوق طاقته
4. الرحمة واللطف في التعامل
العلاقات الاجتماعية بين المسلمين وغيرهم:
1. اختلاف الدين:ليس مبررا لعدم احترام الآخرين بل بالعكس يجب احترامهم
رحمة بهم وبيانا لهدي الإسلام وتسامحه ولان ما يجمعنا أكثر مما يفرقنا
فكلنا أبناء ادم وحواء وكلنا بشر وكلنا يحتاج بعضنا.
أسس العلاقة مع غير المسلمين:
1. التعارف: إن عدم معرفة الآخر يولد الخوف والعداوة في التعارف يولد
الأمان والثقة(انأ جعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا.) سورة الحجرات.
2. التعايش: المسلم يحب الخير للآخرين فهو يعيش معهم ويتألم لمصابهم فهذا
النبي يتفقد المريض ولو كان يهوديا وقد جاء في الحديث (لا خير في من لايألف
ولا يؤلف) الحديث
3. التعاون لا تصلح حياة الناس إلا بالاجتماع والتعاون (وتعاونوا على البر والتقوى...)
4. احترام الإسلامية للروابط الاجتماعية والإنسانية: إن الإسلام دين رحمة
واجتماع فهو يكره الظلم والفرقة والاختلاف فرابطة الجوار والقربى ورابطة
النسب والسكن والقوم كلها روابط محترمة ما لم تتعارض مع الدين.
5. حقوق غير المسلمين وواجباتهم في بلد الإسلام:
1.الحماية: غير المسلم أو الذمي مكفول الحقوق مصان الدم والعرض والمال فلا
يجوز التعدي عليه بل أن التعدي عليه أخطر من التعدي على المسلم قال النبي
ص: من آذى لي ذميا ....)
2.حق ممارسة الشعائر الدينية:فيحرم هدم كنائسهم أو منعهم من ممارسة شعائرهم
الدينية بل بالعكس يدعونا الإسلام إلى حسن معاملتهم ومجادلتهم بالحسنى(
ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن).
3.حق العمل والتأمين عند العجز والشيخوخة:إن الذمي مواطن يجب أن يوفر له ما
يوفر للمسلم من قوت وعمل .(ما أنصفناه اذ أخذنا منه الجزية شابا ثم نخذله
عند الهرم)
4. حق ممارسة مختلف الأنشطة التجارية كالبع والتجارة(كانت المدينة تعج بتجار اليهود في عهد النبي ص
5.حق تولي الوظائف:ما لم تكن ذات طبيعة دينية أو حساسة كالإمامة الصغرى والكبرى.

من المشاكل الأسرية(انسب وأحكامه الشرعية)
تعريف:علاقة الدم(الأمومة الأبوة البنوة ا)
أسبابه: الزواج الصحيح(الولد للفراش وللعاهر الحجر)
ويثبت بالإقرار(يقر الأبوان أن هذا ولدهما) أو البينة(شهادة شاهدي عدل)
حق الطفل مجهول النسب: هم ضحية وليسوامجرمين
1... يجب إعطاءهم أسماء وهوية 2. رعايتهم كالأبناء 3. إحترامهم وتعويضهم ما حرموه من الرحمة و الحنان والمشاعر الابوية والاسرية.
نمادج من التاريخ الاسلامي:
التاريخ الإسلامي مليء بأسماء الموالى والعبيد الذين صاروا من أعلم العلماء
كشيخ الامام مالك - نافع مولى ابن عمر- . وكسالم مولى حذيفة وغيرهم ويكفيك
أن تعلم أن قاهري التتار هم المماليك وهم عبيد تشربوا الاسلام فصاروا سادة
التبني: هو اتخاذ ابن أوبنت الآخر وجعلها مكانة الابن أو البنت الحقيقية( اللقب الميراث التحريم والتحليل ....)
حكمه : التبني بالشكل السابق حرام وصاحبه ملعون(من ادعى إلى غير أبيه...فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين.
حكمة إبطاله:
1. رابطة النسب ترتبط بالدم فقط وليس بالادعاء، والتبني ادعاء
2. العدل يوجب نسب الابن إلى اببه الأصلي .
3. نظام الميراث شرعا مرتبط بالولد الحقيقي
4. التبني تزوير للواقع والحقيقة وهو كذب على الله ورسوله والناس
5. هو ذريعة للزنا واختلا ط الأنساب.
6. وضع الابن المتبني يختلف عن وضع الولد الحقيقي اسريا.
البديل الإسلامي:
الكفالة: الالتزام شرعا وقانونا برعاية وليد أو أكثر
حكمها: مشروعة وهي من أعمال الخير العظيم التي تجعل الإنسان مع النبي ص في الجنة
الحكمة منها: 1.هي مظهر من مظاهر التعاون والتكافل ودليل الإيمان والرحمة
2.الحفاظ على المجتمع من الانحراف والرذائل. 3.إعطاء الحب والحنان لمن حرم
منه.
من مصادر الشريعة الإسلامية: الإجماع: هو اتفاق مجتهدي الأمة الإسلامية في عصر من العصور على حكم واقعة لم يرد فيها نص شرعي.
أنواعه: 1. الإجماع الصريح: وهو أن يدلي كل مجتهد برأيه في المسألة ليصل
الجميع إلى الحكم . وهو حجة يلزم الجميع علماء وعوام 2 .الإجماع السكوتي:
وهو أن يدلي بعض المجتهدين برأيه في مسالة ما أو يعمل بها فيعلم الباقون
فلا يعارضونه.
وهذا ليس بحجة عند أكثر العلماء.
أمثلة عن الإجماع: 1. جمع القران في كتاب واحد في عهد أبي بكر. 2. الاتفاق على الرسم العثماني
القياس : هو إنزال حكم واقعة ورد فيها نص على واقعة لم يرد فيها نص وذلك لاشتراكهما في سبب الحكم(العلة)
حجيته: قصة المرأة التي سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن الحج مكان أمها.فأرشدها النبي أن تقيس دين الله(النذر) على دين العباد .
مثال : الفوتكا شراب جديد يسكر حكمه حرام قياسا على الخمر وذلك لاشتراكهما في علة واحدة وهي الاسكار.
أركانه: أربعة: هي1. الأصل. أي الذي نقيس عليه وهو في المثال السابق
(الخمر) 2.حكم الأصل أي حكم الخمر(الحرمة) 3. الفرع وهو الشيء الجديد
المراد معرفة حكمه (الفوتكا)4. العلة: أي السبب الظاهر للحكم (الاسكار)
المصالح المرسلة: هي المصالح التي لم يشهد لها الشارع اعتبارا أو إلغاء
ومعنى اعتبارا انه لا يوجد نص شرعي صريح يعتبرها أو يأمر بها ومعنى إلغاء انه لا يوجد نص شرعي صريح يلغيها أو ينهى عنها.
حجيتها: ان الشريعة الإسلامية لو تدبرناها لوجدناها إما جلب مصلحة وإما دفع
مفسدة والحوادث تتجدد وتتغير المسميات ولا يبقى ثابتا الا مقاصد الشريعة
أي مصالح العباد التي جاءت الشريعة من أجل تحقيقها فمثلا إجماع الصحابة على
جمع القران كان دافعه مصلحة حفظ الدين
شروط العمل بها: 1.أن تكون ملائمة لمقاصد الشريعة أي لا تخالف شرع الإسلام
وأحكامه المعروفة 2.أن تكون مصلحة عامة وليست خاصة بشخص أو جماعة 3.أن تكون
مصلحة حقيقية واضحة أي ليست متوهمة فلا يعقل تحريم السيارات بحجة أن
حوادثها تؤدي إلى القتل.
أمثلة: توثيق عقد الزواج وتسجيله في البلدية
لا يوجد نص صريح يعتبره واجبا كما لا يوجد نص صريح يعتبره حراما إذن فهو
مصلحة مرسلة ........لكن بالنظر إليه وجدنا في عدم توثيق عقد الزواج مضارا
خطيرة كضياع حقوق الزوجة ونسب الأولاد كما أن فيه مساسا بالأعراض وذلك في
حالة إنكار الزوج وخاصة أن المحاكم والقضاء لايعترف الا بالعقود الموثقة .
إذن في توثيق عقد الزوج تحقيق للمصلحة التي جاء الإسلام من أجلها.
الربا ومشكلة الفائدة:
تعريف: الزيادة أو التأجيل في أحد البدلين المتجانسين أو المشتركين في العلة(الطعام والنقود)
مراحل تحريمه: مر تحريم\ الربا في الشريعة الإسلامية بأربعة مراحل وفقا لمنهج الإسلام في التدرج:
المرحلة الأولى:- الإشارة الى أن الزكاة خير من الربا قوله تعالى:- " وما
آتيتم من ربا ليربوا في أموال الناس فلا يربوا عند الله وما آتيتم من
الزكاة تريدون وجه الله فأولئك هم المضعفون"[ الروم: 39 ] .
المرحلة الثانية:- قوله تعالى: الإشارة إلى أن الربا محرم عند من قبلنا - "
فبظلم من الذين هادوا حرمنا عليهم طيبات أحلت لهم وبصدهم عن سبيل الله
كثيراً، وأخذهم الربا وقد نُهوا عنه ...". [ النساء : 160.
المرحلة الثالثة:- التلميح إلى حالة العرب في الجاهلية كيف كانوا يبالغون
في أخذ أموال الناس يقول تعالى:- " يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا الربا
أضعافاً مضاعفة واتقوا الله لعلكم تفلحون "[ آل عمران : 130 –132 ] .
المرحلة والأخيرة :- وفي هذه المرحلة جاءت الآيات الكريمة بالحكم الشرعي:- "
الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس
ذلك بأنهم قالوا إنما البيع مثل الربا وأحل الله البيع وحرم الربا ....يا
أيها الذين آمنوا اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا إن كنتم مؤمنين، فإن لم
تفعلوا فأذنوا بحرب من الله ورسوله وإن تبتم فلكم رؤوس أموالكم لا تظلمون
ولا تظلمون" [ البقرة : 275 – 279 ].
القواعد العامة لاستبعاد المبادلات الربوية:
القاعدة الأولى: في حالة تبادل شئ بجنسه أي طعام بطعام(قمح بقمح أو تمر
بتمر) أو نقد بنقد (ذهب بذهب أو فضة بفضة) ..........يحرم التأجيل كما يحرم
التفاضل
القاعدة الثانية: في حالة شيئين من نفس النوع وليس من نفس الجنس (كقمح بتمر أو ذهب بفضة) ........يجوز التفاضل ويحرم التأجيل.
القاعدة الثالثة: في حالة شيئين مختلفين في الجنس ومختلفين في العلة كالقمح بالنقود : فهنا يجوز كل شئ

تحليل وثيقة خطبة النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع
المناسبة والظروف: الزمن : ألقيت في التاسع من ذي الحجة يوم عرفة من السنة العاشرة هجرية :
الملخص: لقد كانت خطبة الوداع - التي تخللت شعائر الحج –لقاءً بين أمة
ورسولها؛ كان لقاء توصية ووداع. توصيةَ رسول لأمته، لخص لهم فيه أحكام
دينهم ومقاصده الأساسية في كلمة جامعة مانعة، خاطب بها صحابته والأجيال من
بعدهم، بل خاطب البشرية عامة، بعد أن أدى الأمانة وبلَّغ الرسالة ونصح
للأمة في أمر دينها ودنيها. لقد أنصتت الدنيا بأسرها - بلسان حالها ومقالها
- لتسمع قوله صلى الله عليه وسلم وهو يُلخص لأمته - بل للبشرية جمعاء -
مبادئ الرحمة والإنسانية، ويرسي لها دعائم السلم والسلام، ويقيم فيها أواصر
المحبة والأخوة، ويغرس بأرضها روح التراحم والتعاون؛
تحليل نص الخطبة:
إنها خطبةٌ موجزة.. خطبةَ الوداع تلك.. ولكنها تضمنت الكثير من القيم
والمبادئ والممارسات التي جاء الإسلام كي يزرعها في العالم فيحيي بها
مواته، ويفجر العيونَ في صحرائه، ويحيل صحراءه المجدبة إلى حديقةٍ غناء
يحيا في ظلالها الإنسان سعيداً متوحداً مطمئناً..
إن الرسولَ المعلمَ -صلى الله عليه وسلم- يعلن ها هنا حمايةَ العقيدة
الجديدة لدم المسلم ومالهِ. يضع حولهما سياجاً من الحرمة والوقاية إلى يوم
الحساب.. ومع حماية مال المسلمِ دعوةٌ لحماية أموال غيره من المسلمين.. إنه
الحق العام الذي لن يضيع في حمايته أحد من الناس.. ومع حماية حقوق النفس
والأموال مجابهةٌ صريحة للظلم الذي هو نقيضُ الحق.. وهل ثمة من ظلم كالربا
والثأر مما غطى على جاهلية العرب من أقصاها إلى أقصاها.. ليس ثمة ربا ولا
ثاراتٌ بعد اليوم. وإنه -صلى الله عليه وسلم- يبدأ كعادة الأنبياء والشهداء
والصديقين بنفسه وأقربائه أولاً لكي يعطي الإشارة بالأسوة.. وليس بمجرد
نظرياتٍ تطرح وكلماتٍ تُقال..
لقد جاء الإسلام لكي يستأصل عبادةَ الشيطان بصيغها الفاضحةِ المنكرةِ ويقضي
على سطوته وهيمنتهِ على مقدرات الإنسان وسلوكه ومصيره.. ولكن تبقى
ثغراتْ.. ومساربُ.. صغيرةٌ هنا وهناك، قد يعود لكي يتسلل منها مرة أخرى..
ويبدأ نشاطه من جديد، فرسول الله
-صلى الله عليه وسلم- يحذر المسلمين بألاّ يدعوا هذه الفرصة لخصمهم الأبدي .. إبليس.. وأن يقطعوا الطريق عليه ..
وثمة دعوةٌ مترعةٌ بالشفافية والرحمة والمحبة لحماية حق المرأة.. ووضعها في
مكانها الكريم .. "إنهن عندكم عوان لا يملكن لأنفسهن شيئاً وإنكم إنما
أخذتموهن بأمانة الله"!!
وثمة تأكيدٌ على ميراث النبوة العظيم الذي سيتركه فيهم، فيمكنهم من مواصلة
الحياة الوضيئة التي نقلهم إليها.. كتابِ الله وسنةِ رسوله.. شرط أن يعرفوا
كيف يكون الالتزام.. والاعتصام.. وإلاّ فإنه الضياع..
وفي ختام خطبته المترعة بالإنسانية تلك يعلن الرسولُ عليه السلام أخوَّة
المسلمين في كل زمان ومكان.. وتلك هي العلامةُ المميزةُ.. الفارقةُ..
للمجتمع الذي بعثه وصنعه الإسلامُ من قلب التمزق والتناحر والصراع. وتلك هي
إرادةُ الله (لَوْ أَنْفَقْتَ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعاً مَا أَلَّفْتَ
بَيْنَ قُلُوبِهِمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ أَلَّفَ بَيْنَهُمْ ).


الوداع
ألقاها الرسول صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع يوم عرفة من جبل الرحمة
وقد نزل فيه الوحي مبشراً أنه "اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي
ورضيت لكم الإسلام ديناً"
.................................................. .................................................. .
الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونتوب إليه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا
ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد
أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.

أوصيكم عباد الله بتقوى الله وأحثكم على طاعته وأستفتح بالذي هو خير. أما
بعد أيها الناس اسمعوا مني أبين لكم فإني لا أدري لعلى لا ألقاكم بعد عامي
هذا في موقفي هذا.

أيها الناس إن دماءكم وأعراضكم حرام عليكم إلى أن تلقوا ربكم كحرمة يومكم
هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا – ألا هل بلغت اللهم فاشهد، فمن كانت عنده
أمانة فليؤدها إلى من ائتمنه عليها.

وإن ربا الجاهلية موضوع ولكن لكم رؤوس أموالكم لا تظلمون ولا تظلمون وقضى
الله أنه لا ربا. وإن أول ربا أبدأ به عمي العباس بن عبد المطلب.

وإن دماء الجاهلية موضوعة، وإن أول دم نبدأ به دم عامر بن ربيعة بن الحارث
بن عبد المطلب وإن مآثر الجاهلية موضوعة غير السدانة والسقاية والعمد ***
وشبه العمد ما قتل بالعصا والحجر وفيه مائة بعير، فمن زاد فهو من أهل
الجاهلية – ألا هل بلغت اللهم فاشهد.

أما بعد أيها الناس إن الشيطان قد يئس أن يعبد في أرضكم هذه، ولكنه قد رضي
أن يطاع فيما سوى ذلك مما تحرقون من أعمالكم فاحذروه على دينكم، أيها الناس
إنما النسئ زيادة في الكفر يضل به الذين كفروا يحلونه عاماً ويحرمونه
عاماً ليوطئوا عدة ما حرم الله فيحلوا ما حرم الله ويحرموا ما أحل الله.

وإن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السماوات والأرض، وإن عدة الشهور
عند الله اثنا عشر شهراً في كتاب الله يوم خلق الله السماوات والأرض، منها
أربعة حرم ثلاثة متواليات وواحد فرد: ذو القعدة وذو الحجة والمحرم ورجب
مضر الذي بين جمادى وشعبان – ألا هل بلغت اللهم فاشهد.

أما بعد أيها الناس إن لنسائكم عليكم حقاً ولكم عليهن حق. لكم أن لا يواطئن
فرشهم غيركم، ولا يدخلن أحداً تكرهونه بيوتكم إلا بإذنكم ولا يأتين
بفاحشة، فإن فعلن فإن الله قد أذن لكم أن تعضلوهن وتهجروهن في المضاجع
وتضربوهن ضرباً غير مبرح، فإن انتهين وأطعنكم فعليكم رزقهن وكسوتهن
بالمعروف، واستوصوا بالنساء خيراً، فإنهن عندكم عوان لا يملكن لأنفسهن
شيئاً، وإنكم إنما أخذتموهن بأمانة الله واستحللتم فروجهن بكلمة الله
فاتقوا الله في النساء واستوصوا بهن خيراً – ألا هل بلغت....اللهم فاشهد.

أيها الناس إنما المؤمنون إخوة ولا يحل لامرئ مال لأخيه إلا عن طيب نفس منه – ألا هل بلغت اللهم فاشهد.
فلا ترجعن بعدى كافراً يضرب بعضكم رقاب بعض، فإني قد تركت فيكم ما إن أخذتم
به لن تضلوا بعده: كتاب الله وسنة نبيه، ألا هل بلغت ... اللهم فاشهد.

أيها الناس إن ربكم واحد وإن أباكم واحد كلكم لآدم وآدم من تراب أكرمكم عند
الله اتقاكم، وليس لعربي على عجمي فضل إلا بالتقوى – ألا هل بلغت....اللهم
فاشهد قالوا نعم – قال فليبلغ الشاهد الغائب.

أيها الناس إن الله قد قسم لكل وارث نصيبه من الميراث ولا يجوز لوارث وصية،
ولا يجوز وصية في أكثر من ثلث، والولد للفراش وللعاهر الحجر. من ادعى إلى
غير أبيه أو تولى غير مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا
يقبل منه صرف ولا عدل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
wajih DZ
عضو متوسط

عضو متوسط
wajih DZ


مشاركات : 274

العمر : 32
الجنس : ذكر
الدولة : alger
المدينة : ghardaia
تاريخ التسجيل : 13/03/2011

دروس في الشريعة من الدرس الاول الى تحليل خطبة الرسول Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس في الشريعة من الدرس الاول الى تحليل خطبة الرسول   دروس في الشريعة من الدرس الاول الى تحليل خطبة الرسول I_icon_minitimeالخميس مارس 24 2011, 20:31

واوووووووووووووووو شكرا
ولكن ليس بوسعي ان اقراها كلها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.google.com
ღ الهدوء المزعج ღ
عضو ذهبي

 عضو ذهبي
ღ الهدوء المزعج ღ


مشاركات : 5239

العمر : 36
الجنس : انثى
الدولة : algeria
المدينة : dream land
تاريخ التسجيل : 09/01/2011
decoration : دروس في الشريعة من الدرس الاول الى تحليل خطبة الرسول 646335388

دروس في الشريعة من الدرس الاول الى تحليل خطبة الرسول Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس في الشريعة من الدرس الاول الى تحليل خطبة الرسول   دروس في الشريعة من الدرس الاول الى تحليل خطبة الرسول I_icon_minitimeالخميس مارس 24 2011, 20:39

دروس في الشريعة من الدرس الاول الى تحليل خطبة الرسول 600956 دروس في الشريعة من الدرس الاول الى تحليل خطبة الرسول 64528
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دروس في الشريعة من الدرس الاول الى تحليل خطبة الرسول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اختبار الثلاثي الاول في مادة الشريعة الاسلامية
» اختبار الفصل الاول في علوم الشريعة للثالثة ثانوي
» دروس ملخصة في العلوم الاسلامية ( الشريعة ) للثالثة ثانوي
» دروس العلوم الشريعة / علوم اسلامية للثالثة ثانوي
» امتحان الثلاثي الاول في علوم الشريعة ثالثة ثانوي تسيير واقتصاد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طلاب العرب Arab Students :: التعليم والدراسة جميع المستويات :: منتدى الباكلوريا-
انتقل الى: