التربية الأسلامية
الجزء الأول:
1-شرح الكلمات :
يتلون: يقرؤونه بتدبر وتمعن (يرتلون)
أنفقوا: أي الصدقة في سبيل الله.
تبور: تكسد وتفسد.
يوفيهم: يجازيهم بأجورهم.
2- فضائل تلاوت القرآن الكريم:
- عن أبي موسى الأشعري رصي الله عنه عن رسول الله صلى
الله عليه وسلم قال: مَثَلُ الْمُؤْمِنِ الَّذِي يَقْرَأُ الْقُرْءانَ مَثَلُ
الأُتْرُجَّةِ رِيحُهَا طَيِّبٌ وَطَعْمُهَا طَيِّبٌ وَمَثَلُ الْمُؤْمِنِ الَّذِي
لا يَقْرَأُ الْقُرْءانَ كَمَثَلِ التَّمْرَةِ طَعْمُهَا طَيِّبٌ وَلا رِيحَ لَهَا
وَمَثَلُ الْمُنَافِقِ الَّذِي يَقْرَأُ الْقُرْءانَ كَمَثَلِ الرَّيْحَانَةِ
رِيحُهَا طَيِّبٌ وَطَعْمُهَا مُرٌّ، وَمَثَلُ الْمُنَافِقِ الَّذِي لا يَقْرَأُ
الْقُرْءانَ كَمَثَلِ الْحَنْظَلَةِ لَيْسَ لَهَا رِيحٌ وَطَعْمُهَا مُرٌّ وَلا
رِيحَ لَهَا } . وَفِي رِوَايَةٍ
{ الْفَاجِرُ بَدَلُ الْمُنَافِقِ } وَرَوَى ذَلِكَ
مُسْلِمٌ وَالْبُخَارِيُّ وَلَهُ فِي لَفْظِ { الْمُؤْمِنِ الَّذِي يَقْرَأُ
الْقُرْءانَ وَيَعْمَلُ بِهِ كَالأُتْرُجَّةِ طَعْمُهَا طَيِّبٌ وَرِيحُهَا
طَيِّبٌ ، وَالْمُؤْمِنُ الَّذِي لا يَقْرَأُ الْقُرْءانَ وَيَعْمَلُ بِهِ
كَالتَّمْرَةِ طَعْمُهَا طَيِّبٌ وَلا رِيحَ لَهَا.
-عن ابن عمر رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله
عليه وسلم يقول: لا حسد إلا على اثنين : رجل أتاه الله الكتاب وقام به أناء الليل
ورجل أعطاه الله مالاً فهو يتصدق به أناء الليل والنهار. رواه البخاري ومسلم.
-عن أبي أمامه الباهلي رضي الله عنه سمعت رسول الله صلى
الله عليه وسلم يقول: اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه. رواه
البخاري.
3-فوائد الآية الكريمة:
-الفوز بثواب الله مصداقا لقوله صلى الله عليه وسلم :
مَنْ قَرَأَ حَرْفًا مِنْ كِتَابِ اللَّهِ فَلَهُ بِهِ حَسَنَةٌ وَالْحَسَنَةُ
بِعَشْرِ أَمْثَالِهَا لَا أَقُولُ الم حَرْفٌ وَلَكِنْ أَلِفٌ حَرْفٌ وَلَامٌ
حَرْفٌ وَمِيمٌ حَرْفٌ.
-النجاة من سخطه وعقابه (ولا يزيد الظالمين إلا خسارا
)سورة الإسراء.
الجزء الثاني:
الوضعية الإدماجية:
خلقنا الله لغاية ألا وهي عبادته وتوحيده سبحانه وتعالى
ولا نشرك به شيئأ لقوله تعالى وَمَا خَلَقْتُ الجِنَّ وَالإِنسَ إِلاَّ
لِيَعْبُدُونِ)
فالشرك بالله هو اتخاذ معبود مع الله، لا ملكا مقرب ولا
نبيا مرسل حيث انتشر مؤخراً وذلك باتخاذ قبور و ولاة كوسائط بينهم وبين الله وهذا
لنقص الوازع الديني و التمسك بالعادات والتقاليد الاجتماعية التي لها أثر كبير في
تحويل الإنسانية من التمسك بالدين إلى التمسك بالعادات التي تتنافى مع الإسلام
لقول الله تعالى
بَلْ قَالُوا إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا
عَلَى آثَارِهِم مُّهْتَدُونَ) ، والغفلة التي تعني التناسي وعدم الاهتمام كما فال
جل شأنه (وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ
وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنْفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى شَهِد
حل فرض المراسلة 2 ثانوي
اداب وفلسفة 2011
فلسفة
لكن على ما اظن و حسب ما فهمت
المنطق و الاستقراء نوعان من الاستدلال و هنا في فرض الفلسفة للتكوين والتعليم عن بعد طلب منا
المقارنة بينهما .شكرا
---- EDIT ----
و هنا دليل على ان كلا
منهما مكمل للاخر فالمنطق هو تعريف لصحة
الاستقراء حسبما فهمت
المنطق فرع من فروع الفلسفة يعنى
بقواعد التفكير السليم. ويشتَغِل معظم الدّارسين في مجال المنطق بشكل من التفكير يُسمَّى القضية
المنطقيّة.
وتتكون القضية المنطقية من مجموعة من العبارات تُسمَّى المقدمات تتبعها عبارة أخرى يطلق عليها
اسم النتيجة. فإذا كانت المقدمات تُؤَيِّد النتيجة، كانت القضية المنطقية صحيحة. وإذا كانت المقدمات
لا تُؤيِّد النتيجة، كانت القضية المنطقية خاطئة.
والقضية المنطقية نوعان: قضية استنتاجية، وقضية
استقرائية. فالقضية الاستنتاجية تكون صحيحة بالطبع إذا كانت المقدمات والنتائج صحيحة. وإذا كانت النتيجة
لا تنشأ بالضرورة عن المقدمات، فإن القضية الاستنتاجية تكون
في هذه الحالة غير صحيحة. أما القضية الاستقرائية، فإن صحة النتيجة لا تعتمد اعتمادًا كاملاً على
المقدمات. ولأن النتيجة في القضية الاستقرائية لا تنشأ
بالضرورة عن المقدمات، فالقضية الاستقرائية لا تكون صحيحة بالمعايير الاستنتاجية. وتختص هذه المقالة
بصفة أساسية بالعمليات العقلية الاستنتاجية. وللحصول على
مزيد من المعلومات عن العمليات العقلية الاستقرائية، انظر: الاستقراء.
ويُعرّفنا المنطق صحة القضية الاستنتاجية وسلامتها من
عدم صحتها. وتعتمد سلامة هذه القضية على شكلها، وليس على صدق مقدماتها. وعلى ذلك، فقد تكون القضية
الاستنتاجية صحيحة بينما مقدماتها كاذبة، وقد تكون القضية الاستنتاجية غير صحيحة
بينما مقدماتها صادقة.
القياس المطلق
هو أكثر أشكال القضية المنطقية شيوعًا في
المنطق الاستنتاجي التقليدي. وقد كان الفيلسوف اليوناني القديم أرِسْطو من أوائل
الباحثين الذين قاموا بدراسة منهجيّة للقياس المُطلق.
ويتكون القياس من مقدمتين ونتيجة. والقياس المطلق هو الذي تكون كل عبارة فيه مكوّنة
إحدى الصيغ الأربع التالية :
– كل ( أ ) تساوي (ب)
– كل ( أ ) لا تساوي (ب)
– بعض ( أ ) يساوي (ب)
– بعض ( أ ) لا يساوي (ب)
والأحرف أ أو ب أو أية أحرف أخرى قد تُستخدم، وهي تعبيرات تمثل فئات مختلفة من الأشياء، مثل
الأرقام، أو الناس، أو الأشياء الصفراء، أو الأصوات البغيضة، أو البقرات البُنية. والقضية
التالية مثال لقياس مطلق سليم: “كل الثدييات من ذوات الدم الدافئ. كل الأبقار البنية من
الثدييات. إذًا كل الأبقار البنية من ذوات الدم الدافئ. وصيغة هذا الاستقراء هي:
“كل أ تساوي ب. كل ج تساوي أ. إذًا كل ج تساوي ب”.
أما الاستقراء المطلق التالي، فيمثل قضية غير صحيحة: “كل النجوم ليست كواكب”. بعض الأقمار
الصناعية ليست كواكب. إذًا بعض الأقمار الصناعية ليست نجومًا. وصيغة هذا الاستقراء
هي: “كل أ ليست ب. بعض ج ليست ب. إذًا بعض ج ليست أ”. ويمكننا تأكيد أن هذا
الاستقراء غير صحيح إذا قورن باستقراء آخر بنفس الصيغة ولكنه يعطي نتيجة غير صحيحة.
وقد يكون مثل هذا الاستقراء كما يلي: “كل الأحجار الكريمة ليست رخيصة الثمن [عبارة
صادقة]. بعض أحجار الماس ليست رخيصة الثمن [عبارة صادقة]. إذًا بعض
أحجار الماس ليست أحجارًا كريمة [عبارة غير صادقة]. هذا القياس لا يستوفي شرط وجوب صدق النتيجة إذا
كانت المقدمات صادقة. عليه فلا بد أن يكون هذا الاستقراء غير صحيح.
قواعد الاستقراء. تُمَكِّننا هذه القواعد
من اختبار القياس المطلق دون الرجوع إلى أمثلة مماثلة، أو فحص تفاصيل بِنْية القضية المنطقية. وتعتمد
هذه القواعد على مقومات معينة توجد في جميع القياسات السليمة وتميزها عن القياسات
غير الصحيحة. فعلى سبيل المثال، تنص إحدى هذه القواعد على أن
الاستقراء السليم لا تكون له مقدمتان سالبتان. وفي الاستقراء التالي توجد مقدمتان سالبتان:
“كلّ النجوم ليست كواكب، بعض الأقمار الصناعية ليست نجومًا. وعليه، فنحن نعلم أن
هذا الاستقراء لا يمكن أن يكون سليمًا.
وهناك قواعد أخرى لتكوين استقراءات سليمة.
1- يجب أن يكون للاستقراء ثلاثة حدود بالضبط. فعلى سبيل المثال تأمل
هذا الاستقراء غير الصحيح: “كل القوانين تضعها الحكومة. و(V=at)
هو قانون الأجسام الساقطة. إذًا الحكومة هي التي وضعت
(V=at). إن كلمة قانون هنا ليست واضحة، فهي قد تعني قانونًا طبيعيًا مثل قانون الأجسام الساقطة،
أو تعني قانونًا تشريعيًا. وتبعًا لذلك فقد صار لهذا الاستقراء أربعة حدود بدلاً من
ثلاثة حدود، وصار الاستقراء فاسدًا.
2- يجب أن تنشأ عن المقدمتين السالبتين نتيجة سالبة.
3- إذا كانت إحدى المقدمتين سالبة والأخرى موجبة، يجب أن تكون النتيجة سالبة.
4- يجب تقييد الحد الذي يظهر في المقدمتين
كلتيهما بكلمة كل أو كل ـ ليس مرة واحدة على الأقل.
5- الحد المقيد بـ كل أو كل ـ ليس في النتيجة يجب أن يكون مقيدًا بـ كل أو كل ـ ليس في إحدى
المقدمتين.
علم المنطق الحديث. يمتد علم
المنطق الحديث ليشمل آفاقًا أرحب بكثير مما شمله عمل أرسطو. فقد وضع علماء المنطق المُحْدَثون
نظريات وأساليب لتناول القضايا الاستنتاجية على نحو
يختلف عن الاستقراء المطلق. ومن علماء المنطق الحديث البارزين عالما الرياضيات
البريطانيان جورج بُول و أَلْفرد نُورْث وايتهد، ثم الفيلسوف البريطاني بِرْترْاند راسل. وعلى عكس
المناطقة التقليديين، فقد استخدم هؤلاء المناطقة مناهج حسابية وأساليب تستخدم
الرموز.
ويستخدم علم المنطق اليوم بصفة
أساسية لاختبار مدى سلامة القضايا. كما أن له استخدامات مهمة أيضًا في مجال العمل مع أجهزة مثل الحواسيب،
والدوائر الكهربائية.
ولاختبار سلامة قضية ما، يقوم عالم المنطق أولاً بتحليل عباراتها، والتعبير عنها في صيغة
رموز. ويكون الحرف أو أيّ رمز مُستخدم في القضية رمزًا لكلمة أو عبارة بأكملها في حالات عديدة. فعلى سبيل
المثال، يَكْتب المناطقة عبارة مثل: “سقراط حكيم” في هيئة “ح
س”، وعبارة “كل إغريقي حكيم” في هيئة معادلة كما يلي: “[س] [غ س¿ح س]“. والرمز ¿يعني (إذا كان
¿، إذاً ¿ ). ويقوم عالم المنطق بعد
ذلك بتطبيق قواعد الاستنتاج أحيانًا أو قواعد الاستدلال، لتحديد المعادلات الجديدة التي يُمكن
استنتاجها من المقدمات الأصلية. فعلى سبيل المثال، هناك قاعدة تسمح باستنتاج العبارة
(ك) من العبارات (ب) و “[ب
¿ك]“. وعلى ذلك، يمكن الاستدلال على العبارة “تمَّ إلغاء النزهة” من العبارات “السماء تمطر” و
“إذا كانت السماء تمطر إذًا تُلغى النزهة “. ويستمر عالم المنطق في استنتاج المعادلات حتى يصل إلى
نتيجة.
استخدامات خاصة للمنطق. هناك أفرع خاصة في علم المنطق مُهمتها توجيه جانب كبير من العمليات
العقلية في مجالات العلوم، والقانون، ومجالات أخرى معينة.
كما تقوم أفرع عديدة لعلم المنطق بتوجيه العمليات العقلية المرتبطة بالالتزامات،
والعهود، والأوامر، والاستفسارات، وتحديد الأفضليات، والمعتقدات.
إن جانبًا كبيرًا من التفكير الذي يقوم به الناس في
حياتهم اليومية تفكير غير استدلالي، بمعنى أنه يؤدي إلى نتائج محتَملة وليس إلى نتائج مؤكدة. فعلى
سبيل المثال، يَسْتَخدم الأطباء تفكيرًا غير استدلالي لتشخيص الأسباب المحْتَمَلة
للأعراض التي يشكو منها المريض. ويستخدم رجال القانون عادة مناهجَ غير استدلالية
لتحديد أيِّ القوانين هو الذي يحكم حالة معينة
فرنسية
I-Compréhension de
l’écrit :
1- Epier : c’est
observer attentivement et secrètement un animal ou quelque chose. Ce verbe nous
apprend que les rhinocéros ont un caractère agressif.
2- « taillés et ajustés au hasard dans les derniers instants de la création
», signifie que ces animaux ont été « bâclés », en quelque sorte par le
créateur à la fin du 7ème jour.
3- Les détails qui montrent que les rhinocéros sont inquiets :
- « Trois rhinocéros épiaient la voiture sans bouger. »
- « Les rhinocéros tournaient leur tête horrible et cornue en tous sens. »
- « Leurs yeux étroits et obliques entre de lourds plis de peau ne nous
quittaient plus. »
- « La bête fonça. »
4- -
- La stupeur : extrême étonnement qui laisse comme paralysé et sans réaction.
- La peur : sentiment d’angoisse éprouvée en présence ou à la pensée d’un
danger, réel ou supposé.
5- Deux synonymes de « charger » : 1- attaquer 2- s’élancer sur.
6- L’allégresse est une sensation de joie vive qui se manifeste
extérieurement.
7- L’auteur ne savait pas s’il avait peur ou non. Parce qu’il était débordé
par les évènements.
8- Les comparaisons et les métaphores expressives sont :
- « …qu’ils semblaient faits de blocs grisâtres,… »
- « …la bête lancée comme par une catapulte… »
II-Expression écrite :
Les bêtes n’ont pas
cessé de nous traquer, ils couraient derrière nous, bien déterminées, les
regards fixes sur notre voiture qui commençait à se fatiguer. C’était des
moments où je savais que la mort était de quelques centimètres derrière moi.
Parfois, j’ai pensé que les monstres savaient que le moteur ne pourrait plus
résister dans cette terre pierreuse. Bullit, d’un accent solennel, et à peine
entendu, nous a recommandé de quitter la voiture et de ficher le camp au plus
vite possible dès que la voiture s’arrête.
Aucune erreur n’était permise, car le moindre retard peut coûter la vie à
l’un de nous.
Soudainement, Bullit a freiné la voiture, nous sommes sortis sur le coup,
courant au sommet d’une falaise, les bêtes soufflaient derrière nous, mais pour
moi il était hors de question de baisser les bras.
En arrivant à la cime de ce bloc de pierre, les bêtes ont abandonné la
poursuite et ont rebroussé chemin après quelques instants. Moi, en les
regardant de plus loin, je ne savais pas comment s’en sortir si c’était à
refaire.
لغة
عربية
1/ في البيت الأول ينصح الشاعر الإنسان الطموح
بالجد والإجتهادللوصول إلى هدف وعدم قبول الهزيمة ...
2/ بعض ملامح شخصيته في القصيدة
بشجاعةوكبريائه وعلو همته . وذلك كله في سبيل إنقاذ العروبة ممن تغنوا في تشويهها
وتشتيتأمصارها والعبث بمقداراتها وقيمها.
3/ تأثر الشاعر بالمنطق وذلك في بالعقل تدركالامور ولولا العقل لما كان الناس يفهمون
البناء اللغوي
:
1/ الإعراااااااب :
مروم : نعت مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره
فرسي : :فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة
المقدرة على ما قبل ياء المتكلم والياء ضمير متصلفي محل جر مضاف إليه.
قولا : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة علىآخره
2/ نوع الأنوع الأسلوب الوارد في البيت السادس هو أسلوب خبري غرضه كثرة. كميوجد 2 الخبرية و استفهامية
.كم الخبرية يأتي بعدها اسم
مجرور و كم الثانية يأتيبعدها اسم منصوب و ليست
استفهامية.الجواب هوا أسلوب خبري يدل على كثرة .
الأسلوب الوارد في البيت السادس هو أسلوب
انشائي استفهامي طلبي غرضها النهي
بسم الله الرحمان الرحيم
المادة:
التاريخ
ج1/ السيادة: السلطة الفعلية للدولة
على اقليمها و ما فيه من سكان و موارد . والحرية في المواقف و الاختيارات
اللاعنف: عرف بانه مبدا للسلوك نبتعد من خلاله عن العنف كوسيلة في الفعل السياسي و هو ايضا
تغييب لكل عنف في اى مجال كان
الحركة التحررية: هي موجة التحرر التي اجتاحت
قارتي افريقيا وآسيا خاصة منذ مطلع القرن العشرين و اشتدت اكثر بعد الحرب العالمية الثانية
ج2/ المهاتماغاندي: 1869--------1948
داعية وطني وزعيم ديني هندي
ناضل ضد الوجود البريطاني فتعرض للسجن في العديد من المرات . اصبح زعيم الحركة الوطنية
منذ 1920 ثم تفرغ لمشاكل الكبقة المنبوذة في الهند و دعم الحركة التي رفعت شعار ( غادروا الهند 1942)
اهتم يتخفيف الصراع الهندوس و المسلمين ( 1946- 1947 )
اغتيل من طرف هندوسي 1948 .
هوشي منه :
1890----------------1969
مؤسس الدولة الفييتنامية الشمالية و رائد النهضة القومية في الهند الصينية . التحق بالحزب
الشيوعي الفييتنامي و اسس جريدة البرياء واصبح عضوا فاعلافي الحزب
سيسل رودس : 5 يوليو ---------- 26 مارس 1902
رئيس وزراء مستعمرة الكاب عام 1890 شهد عصره توسعا ضخما في الامبراطورية البريطانية عرف باسم ملك
الماس
ج3/
لقد كان لهذا التقارب عدة دوافع اهمها.
1/ بالنسبة لالمانيا :
ا/ تامين الجبهة الشرقية للتفرغ للجبهة الغربية
ب/ حشد القوات الالمانية في الجبهة الغربية لاحتلال هولندة و بلجيكا و لوكسنبورغ ثم فرنسا في
اقرب وقت ممكن
ج/ لاضعاف و تفريق خصومه فرنسا و بريطانيا من جهة و الاتحاد السوفيلتي من جهة ثانية
2/ بالنسبة للاتحاد السوفياتي
ا/ كسب الوقت للاستعداد
للحرب
ب/ كرد فعل على اقصائه من مؤتمر ميونيخ 1938 .
ج4/
الحركة الإستعمارية
-مفهوم الحركة الاستعمارية :
هي حركة امتداد البلدان المتفوقة سياسيا
واقتصاديا وعسكريا على الشعوب والبلدان الضعيفة بدات في القرن 15 وتوسعت في القرن 18 الى 19 مع نمو
الثورة الصناعية.
2-ظروف نشاتها:
-انعكاسات النهظة الاوروبية والانقلاب الصناعي
-الكشوفات الجغرافية حيث ساهمت التطورات
العلمية في انتشار فضول علمي
-الصراع الحضلري بين الشرق الاسلامي والغرب المسيحي
-تراجع الدور الريادي للعالم الاسلامي
3- اسبابها:
-1اقتصاديا
الحاجة الى الموارد الاولية خارج اوروبا
استثمار رؤوس الاموال
-2استراتيجيا
الحاجة الى مراكز ثابتة متعددة الوظائف
مصدر ثري للتجنيد
-3دينيا وحضاريا
ادعاء نشر الحظارة الاوروبية
توظيف التنصير لنشر المسيحية
-4سياسيا
البحث عن الامجاد القومية
ظهور الزعماء المعاصرين وسعيهم الى كمت امجاد
شخصية مثل بونابرت بيمارك
-5البشرية
التخلص من فائض السكان
ابعاد كل العناصر الغير مرغوب فيها
4-الاهداف:
1- الاقتصادية والمالية :
تراكم المواد الاولية والطبيعية وماترتب عنها من حاجة الى تمويل تموين وتسويق
استثمار رؤوس الاموال في مشاريع استعمارية
تنشيط الحركة التجارية
2- استراتيجيا وعسكريا
السيطرة على الممرات المائية والبحرية والنهرية
اقامة القواعد العسكرية لحماية مصالحها
تامين طرق المواصلات نحو مستعمراتها
3-الحضارية
نشر المسيحية
تمكين الثقافة واللغات الوروبية لدى شعوب المستعمرات
تثبيت الفكر الاستعلامي للرجل الابيض
محاربة وتشويه الللغات والثقافات المحلية
-2الوضعية الثانية :
ادى الانقلاب الصناعي والكشوفات الجغرافية وحركة التنوير
والنهضة في اوروبا الى امتداد الاستعمار وسيطرته على اغلب اجزاء القارة الافريقية والاسيوية وكان لهذه
السياسة الاستعمارية انعكاسات خطيرة على الدول المستعمرة
طرق واساليب تغلغل الاستعمار الاوروبي في اسيا وافريقيا :
1-طرق الحكم في المستعمرات :
1-1 الحكم المباشر:
هو الاحتلال العسكري المدعم بالاستيطان
والادارة العسكرية والالحاق مثل احتلال فرنسا للجزائر
1-2 الحكم الغير المباشر :
هو اتباع اساليب غير عسكرية لتحويلها الى احتلال عسكري عن طريق :
1-التجارة: مثل تاسيس شركة الهند الشرقية .توقيع مجموعة من المعاهدات مع الجزائر (من قبل فرنسا)
وتنص على حق الملاحة وصيد المرجان
2-الامتيازات : ونعني بها التسهيلات التي
تقدمها دولة ما الى دولة اخرى مثل : اعطاء الدولة العثمانية امتياز حفر قناة السويس لبريطانيا .حق بناء
الكنائس وحماية الرعايا المسيحيين .الوعود والاتفاقيات
السرية مثل وعد بلفور 1917 واتفاقية سايكس بيكو 1916
دور الشركات التجارية والبنوك
في اغراق مصر وتونس
الاتفاقيات والوعود السرية:
قرارات مؤتمر سان ريمو 1920
اتفاقيات سايكس بيكو 1916
وقد انتهت كل هذه الاتفاقيات الى
فرض الامتداد والوصايا عيى فلسطين العراق الاردن من خلال بريطانيا وفرض الحماية على كل من سورية
ولبنان من خلال فرنسا
انعكاسات السياسة الاستعمارية على
المستعمرات :
1-سياسيا :
خلق واثارة المشكلات ( مشاكل الاقليات ) مثل مشكلة
الاقلية بين ايران وتركيا دارفور والسودان
مشكلة الصحراء الغربية بين الجزائر
والمغرب
الصراع الحدودي بين اثيوبيا واريتيريا
خلق الصهيونية كحركة
استعمارية
تغيير الخريطة السياسية لافريقيا واسيا
تهميش ثقافات ولغات الشعوب
2-اقتصاديا :
السيطرة على مقدرات الدول المستعمرة من مواد اولية زراعية و صناعية مما ادى الى
افقارها
استنزاف واستغلال خيرات الدول المستعمرة واحتكار اسواقها
عرقلة النمو الاقتصادي والاجتماعي للدول المستعمرة بتحويلها الى مجالات حيوية خاصة بالدولة المستعمرة
المادة : جغرافيا
ج1/
تعريف المصطلحات:
ا/ الموقع الاستراتيجي: الموقع
الذي يحظى بأهمية اقتصادية أو عسكرية أو سياسية وقد تكون جميعها على المستوى العالمي-
ب/ الاتحاد الإفريقي: وريث
منظمة الوحدة الإفريقية تأسس في 25/05/ 2001-
ج/ الامتداد: الأبعاد
المكانية لمنطقة ما من الشرق الى الغرب ومن الشمال الى الجنوب-
ج2/ يعرف القسم الشمالي من سطح الجزائر بمجموعة من
المرتفعات الجبلية وهي .
-سلسلة الاطلس التلي وتنقسم الى قسمين هما.
السلسلة الساحلية تمتد من الغرب
الى الشرق تطل على الساحل متقطعة وقليلة الارتفاع تشمل. جبال تراراء وهران.الظهرة
.الاطلس المتيجي جبال جرجرة (2308م) جبال البابور(2004م) القل وايدوغ
السلسلة الداخلية: تمتد بموازاة
السلسلة التلية الساحلية الى الجنوب منها تمتد هي الاخرى من الجنوب الغربي نحو
الشمال الشرقي وتتكون من جبال تلمسان .تسالا .جبال معسكر وسعيدة وجبال الونشريس .جبال التيطري .جبال اليابان
.السلسلة التوميدية وجبال سوق اهراس.
ج3/ الاقليم الصحراوي: يمتدى الى
الجنوب من الاقليم الشمالي على مساحة يقدر بحوالي 2مليون كلم2 من الحدود التونسية
والليبية شرقا الى الحدود المغربية .الصحراوية الموريطانية ومن الاطلس الصحراوي
شمالا الى حدود النيجر والمالي جنوبا .مستقر بفعل قدم تكوينه يتميز بالرتاية
ويمكننا ان نمييز بين اربع مناطق تضاريسية هي:
ا/ العرق(المنخفضات الصحراوية)
-هي عبارة عن صحراء رملية
ب/ الحمادة(الهضاب الصحراوية)
وهي صحراء صخرية مرتفعة
ج/الرق ( السهول الصحراوية) وهي
عبارة عن صحراء حصوية
د/المرتفعات والهضاب: تتجلى في
جبال الهوقار القديمة التكوين
ج4/
تقع
الجزائر في وسط شمال غرب القارة الإفريقية ، بين خطي طول 9
غرب غرينتش و 12 شرقه وبين دائرتي عرض 19 و 37 شمالا .
مساحتها 2381741 كم 2 ،
يبلغ امتدادها الشمالي الجنوبي 1900 كم , أما امتدادها
الشرقي الغربي ، فيتراوح ما
بين 1200 كم على خط الساحل و 1800 على خط تندوف غدامس .
وتحيط بالجزائر عدة دول
بسبب اتساع مساحتها فمن الشرق : تحدها تونس على طول 965
كم وليبيا بـ 982 كم ومن
الغرب المملكة المغربية بـ 42 كم ومن الجنوب : النيجر بـ
956كم ومالي بـ1376كم وموريتانيا بـ463كم
ومن الشمال البحر المتوسط بساحل طوله 1200كم .
لموقع الجزائر أهمية استراتيجية وخصائص حيوية تجمع بين
ميزات نادرة
استمدتها من موقعها المتوسط في خريطة العالم القديم فهي
جسر اتصال ومحور التقاء
بين أوربا و إفريقيا وبين المغرب العربي والشرق الأوسط
وممرا حيويا للعديد من طرق الاتصال العالمية برا وبحرا وجوا.
فمن الناحية الجغرافية والإقليمية يتميز موقع الجزائر
بأبعاده الفاعلة
والمؤثرة على الصعيد العالمي ، فالبعد الأول هو بعد
الهوية والانتماء بمحوريه :
المغاربي : حيث تمثل الجزائر قلب المغرب العربي الكبير
ومركزه الاقتصادي والبشري ,
وهي كذلك الممر الطبيعي بينه وبين الشرق الأوسط وأفريقيا
والمحور العربي الإسلامي
وهو محور الانتماء للحضارة العربية الاسلامية ، التي
صاغت شخصية الجزائر التاريخية
والحضارية وجعلت منها رافدا للتواصل والاثراء مع العالم
العربي الإسلامي .
والبعد الثاني هو بعد التفاعلات الاقتصادية والعلاقات
الحضارية والبشرية
ويتميز بمحورين .
الأول : المتوسطي : حيث كانت الجزائر على مر التاريخ
جزءا
من الحضارات العالمية الفاعلة في المنطقة ، والتي امتدت
لتغطي اجزاء شاسعة من
اراضيها ولا زالت حاليا تستفيد من وفرة المزايا
الاقتصادية و الاستراتيجية لمنطقة
البحر المتوسط ، واحد اهم المحاو رالرئيسية للتبادل
الدولي والمناطق الحساسة في
السياسة العالمية . ويتسع هذا البعد الاستراتيجي في موقع
الجزائر ، ليشمل اوروبا
ويتداخل معها ، لان المتوسط تاريخيا كان دائما عامل ربط
ولتصال حركي اقتصادي
وانساني مع اوروبا ، وقد دعم هذا البعد حديثا بفضل ربط
مناطق الاستهلاك الرئيسية
في اوروبا ، بحقول الغاز الطبيعي الجزائري عبر انبوبين ،
يقطعان البحر المتوسط عبر
تونس وايطاليا وعبر المغرب واسبانيا.
والثاني : المحور الافريقي ، حيث يعمل توغل الجزائر داخل
عمق
افريقيا ، على ربط شمالها بمنطقة الساحل الافريقي ، وعلى
دعم وسائل الاتصال والربط.
[color=black][font="]مع دول الجوار الافريقي وازدادت فعالية