طلاب العرب Arab Students
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

باكلوريا 2017 bac فروض اختبارات التعليم الابتدائي المتوسط الثانوي الجامعي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول


my facebook

karim Rouari

https://www.facebook.com/karim.snile.7



 

 أسباب تعين على الصبر عن معصية الله تعالى

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد امين
عضو نشط

عضو نشط
محمد امين


مشاركات : 824

العمر : 40
الجنس : ذكر
الدولة : الجزائر
المدينة : غرداية
تاريخ التسجيل : 23/11/2010

أسباب تعين على الصبر عن معصية الله تعالى Empty
مُساهمةموضوع: أسباب تعين على الصبر عن معصية الله تعالى   أسباب تعين على الصبر عن معصية الله تعالى I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 12 2010, 20:29

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد ، فهذه عشرة أسباب تعين على الصبر عن معصية الله تعالى من كلام الإمام ابن القيّم الجوزية فيكتابه طريق الهجرتين و باب السعادتين.

قاعدة : الصبر عن المعصية ينشأ من أسباب عديدة..


أحدها:علم العبد بقبحها ورذالتها ودناءَتها، وأن الله إنما حرَّمها ونهى عنهاصيانة وحماية عن الدنايا والرذائل، كما يحمى الوالد الشفيق [والده] عما يضره. وهذا السبب يحمل العاقل على تركها ولو لم يعلق عليها وعيد بالعذاب.


السبب الثاني: الحياءُ من الله سبحانه، فإن العبد متى علم بنظره إليه ومقامه عليه وأنه بمرأَى منه ومسمع- وكان [حياً] حييّاً- استحى من ربه أن يتعرض لمساخطه.


السبب الثالث: مراعاة نعمه عليك وإحسانه إليك، فإن الذنوب تزيل النعم ولا بد، فما أذنب عبد ذنباً إلا زالت عنه نعمة من الله بحسب ذلك الذنب، فإن تاب وراجع رجعت إليه أو مثلها، وإن أصر لم ترجع إليه ،ولا تزال الذنوب تزيل عنه نعمة حتى تسلب النعم كلها، قال الله تعالى:{إِنَّ اللهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَابِأَنفُسِهِمْ}* [الرعد: 11]، وأعظم النعم الإيمان، وذنب الزنا والسرقة وشرب الخمر وانتهاب النهبة يزيلها ويسلبها.
وقال بعض السلف: أذنبت ذنباً فحرمت قيام الليل سنة. وقال آخر: أذنبت ذنباً فحرمت فهم القرآن. وفى مثل هذا قيل:


إذا كنت فى نعمة فارعها == فإن المعاصى تزيل النعم


وبالجملة فإن المعاصى نار النعم تأْكلها كما تأْكل النار الحطب، عياذاً بالله من زوال نعمته وتحويل عافيته.


السبب الرابع: خوف الله وخشية عقابه. وهذا إنما يثبت بتصديقه فى وعده ووعيدهوالإيمان به وبكتابه وبرسوله. وهذا السبب يقوى بالعلم واليقين ويضعف بضعفهما. قال الله تعالى: {إِنَّمَا يَخْشَى اللهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ}* [فاطر:28]، وقال بعض السلف: كفى بخشية الله علماًوبالاغترار بالله جهلاً.


السبب الخامس: محبة الله [سبحانه] وهىأقوى الأسباب فى الصبر عن مخالفته ومعاصيه. فإن المحب لمن يحب مطيع، وكلما قوى سلطان المحبة فى القلب كان اقتضاؤه للطاعة وترك المخالفة أقوى، وإنماتصدر المعصية والمخالفة من ضعف المحبة وسلطانها وفرق بين من يحمله على ترك معصية سيده خوفه من سوطه وعقوبته، وبين من يحمله على ذلك حبه لسيده، وفى هذا قال عمر: ((نعم العبد صهيب، لو لم يخف الله لم يعصه)) يعنى أنه لو لميخف من الله لكان فى قلبه من محبة الله وإجلاله ما يمنعه من معصيته.
فالمحب الصادق عليه رقيب من محبوبه يرعى قلبه وجوارحه، وعلامة صدق المحبة شهود هذا الرقيب ودوامه.
وههنا لطيفة يجب التنبه لها، وهى أن المحبة المجردة لا توجب هذا الأثر ما لمتقترن بإجلال المحبوب وتعظيمه، فإذا قارنها بالإجلال والتعظيم أوجبت هذاالحياءَ والطاعة، وإلا فالمحبة الخالية عنهما إنما توجب نوع أنس وانبساط وتذكر واشتياق، ولهذا يتخلف عنها أثرها وموجبها، ويفتش العبد قلبه فيرى[فيه] نوع محبة لله، ولكن لا تحمله على ترك معاصيه. وسبب ذلك تجردها عنالإجلال والتعظيم، فما عمر القلب شيء كالمحبة المقترنة بإجلال الله وتعظيمه، وتلك من أفضل مواهب الله لعبده أو أفضلها، وذلك فضل الله يؤتيهمن يشاءُ.


السبب السادس: شرف النفس وزكاؤها وفضلها وأنفتهاوحميتها أن تختار الأسباب التى تحطها وتضع قدرها، وتخفض منزلتها وتحقرها،وتسوى بينها وبين السفلة.


السبب السابع: قوة العلم بسوءِ عاقبةالمعصية، وقبح أثرها والضرر الناشيء منها: من سواد الوجه، وظلمة القلب،وضيقه وغمه، وحزنه وأَلمه، وانحصاره، وشدة قلقه واضطرابه، وتمزق شمله.وضعفه عن مقاومة عدوه، وتعريه من زينته والحيرة فى أَمره وتخلى وليه وناصره عنه، وتولى عدوه المبين له، وتوارى العلم الذى كان مستعداً له عنه،ونسيان ما كان حاصلاً له أَو ضعفه ولا بد، ومرضه الذى إذا استحكم به فهوالموت ولا بد، فإِن الذنوب تميت القلوب، ومنها ذله بعد عزة، ومنها أن يصيرأسيراً فى يد أعدائه بعد أن كان ملكاً متصرفاً يخافه أعداؤه، ومنها أن يضع تأثيره فلا يبقى له نفوذ فى رعيته ولا فى الخارج فلا رعيته تطيعه إذاأَمرها، ولا ينفذ فى غيرهم، ومنها زوال أَمنه وتبدله به مخافة، فأخوف الناس أشدهم إساءة، ومنها زوال الأُنس والاستبدال به وحشة، وكلما ازداد إساءة ازداد وحشة، ومنها زوال الرضى واستبداله بالسخط، ومنها زوالالطمأْنينة بالله والسكون إليه والإيواء عنده واستبدال الطرد والبعد منه،ومنها وقوعه فى بئر الحسرات، فلا يزال فى حسرة دائمة كلما نال لذة نازعته نفسه إلى نظيرها إن لم يقض منها وطراً، أو إلى [غيرها] إن قضى وطره منها،وما يعجز عنه من ذلك أضعاف أضعاف ما يقدر عليه، وكلما اشتد نزوعه وعرف عجزه اشتدت حسرته وحزنه.
فيالها ناراً قد عذب بها القلب فى هذه الدار قبل نار الله الموقدة التى تطلع على الأفئدة، ومنها فقره بعد غناه فإنه كان غنياً بما معه من رأْس مال الإيمان وهو يتجر به ويربح الأرباح الك

..........ااخوكم في الله
................


عدل سابقا من قبل محمد امين في الأحد ديسمبر 12 2010, 20:39 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ღاحساس انثىღ
مشرفة

مشرفة
ღاحساس انثىღ


مشاركات : 12424

العمر : 30
الجنس : انثى
الدولة : بلاد كيما البلدان كامل
المدينة : منعرف
تاريخ التسجيل : 22/05/2010
decoration : أسباب تعين على الصبر عن معصية الله تعالى 512509679

أسباب تعين على الصبر عن معصية الله تعالى Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسباب تعين على الصبر عن معصية الله تعالى   أسباب تعين على الصبر عن معصية الله تعالى I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 12 2010, 20:38

oiui
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد امين
عضو نشط

عضو نشط
محمد امين


مشاركات : 824

العمر : 40
الجنس : ذكر
الدولة : الجزائر
المدينة : غرداية
تاريخ التسجيل : 23/11/2010

أسباب تعين على الصبر عن معصية الله تعالى Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسباب تعين على الصبر عن معصية الله تعالى   أسباب تعين على الصبر عن معصية الله تعالى I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 12 2010, 20:45

أسباب تعين على الصبر عن معصية الله تعالى 825539963
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسباب تعين على الصبر عن معصية الله تعالى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طلاب العرب Arab Students :: التواصل :: منتدى الاسلام والاسلاميات (لا تنس دينك)-
انتقل الى: