طلاب العرب Arab Students
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

باكلوريا 2017 bac فروض اختبارات التعليم الابتدائي المتوسط الثانوي الجامعي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول


my facebook

karim Rouari

https://www.facebook.com/karim.snile.7



 

 أنماط النصوص

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
fati.. kassoul
مشرفة

مشرفة
fati.. kassoul


مشاركات : 2687

العمر : 30
الجنس : انثى
الدولة : أولاد عباس
المدينة : lycee
تاريخ التسجيل : 13/11/2010

أنماط النصوص Empty
مُساهمةموضوع: أنماط النصوص   أنماط النصوص I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 08 2010, 23:24

النمط الإخباري
و هوالنمط الذي يعرض فيه الكاتب المعلومات و الأخبار التي ترمي إلى إعلام المتلقيبالمستجدات و الظهور بمظهر الحياد مجرد من كل المؤثر أسلوبي و لايتحدث بصيغةالمتكلم ( أنا - نحن) و لا يتوجه إلى القارئ بصيغة المخاطب ( أنت – أنت – أنتما – أنتم ...).

خصائصه :تكثر فيه الشروحات والتفسيرات و استخدام أساليب الإجابة عن أسئلة ( ماذا؟كيف ؟ متى ؟ أين ؟ لماذا؟)

و أدوات الشرح و التفسير ( أي ، أقصد ، أعني ، بمعنى ، ذلك ، فاء التفسير )

يهدف إيصال معلومات عن حادثة أو مسألة ما وشرحها و توضيحها دون إبداء الرأيالشخصي فيها.

أنواع النصوص التي تستخدمه:

أ‌- اجتماعي

ب‌- سياسي

ت‌- علمي

ث‌- فني

الهدف منه:

إعلام المتلقي بالمستجدات حول الأوضاع الحالية



أنماط النصوص 9-97


النمط البرهاني ( الإقناعي ) الحجاجي
البرهان اصطلاحا : هو أسلوب تواصلييرمي إلى إثبات قضية أو الإقناع بفكرة أو إيصال رأي ، أو السعي لتعديل وجهة نظر مامن خلال الأدلة و الشواهد.

مؤشراته :استخدامالضمير الأول ( المتكلم ، و المخاطب ).

الروابط الزمنية..

استخدام النعوتالمعبرة.

استخدام الخطاب المباشر.

استخدام الجمل القصيرة.

و في هذاالنمط:

أ‌- يبرهن الكاتب قضيته وحججه ، ثم يطرح الطرح المعاكس ويفنده و يبطلحججه معتمدا على الأمثلة و الشواهد ليخلص إلى بيان صحة رأيه.

ب‌- يمكن أن يحصلالعكس.

ت‌- يطرح الكاتب الحجج و البراهين دون عرض الآراء المخالفة ليترك للقارئاستنتاج عدم صحة الآراء الأخرى.

خصائصه :أ‌- اعتماد الأدلة و الأمثلة ، استخدام ضمير المتكلم لإبداء الرأي الشخصي ، أوضميرجماعة المتكلمين لتأييد الرأي بشمولية وحجم أكبر ، بالإكثار من أساليب النفي والإثبات .

ب‌- الاستنتاج و البرهنة و التعليل بأدات الربط ( لا، بل ، إنما ،لذلك ، هكذا ، مثلا ، أولا ، أخيرا).

أنواع النصوص المستخدمة لهذا النمط :

- النص الإقناعي.

- النص الدحضي.

- النص المقارن.

الهدف منه:

الإقناع برأي و برهنة صحتة أو رفضه.

توجيه المرسل إليه ( القارئ) إلى قضية هامة من خلال تتبع الأسباب و المظاهرللوصول إلى النتائج .

حمل المخالفين على تغيير آرائهم .

تعويد القارئ علىالأسلوب المنهجي

تشجيع القارئ على النقاش واحترام الرأي الآخر

وظيفة الكلامفي هذا النمط توجيهية تأثيرية

أنماط النصوص 9-97



النمط الحواري
الحواراصطلاحاً: هو التواصل الكلامي أو التحادث المباشر (المسرح) أو غيرالمباشر(التراسل ) أو غير المباشر (التراسل ) بين اثنين أو أكثر.

النمطالحواري:هو الطريقة التقنية المستخدمة في إعداد وإخراج النص المسرحي ،بغية تحقيقغاية المرسل منه .

أما مؤشراته:

* الحوارالمباشر ،وغير المباشر ،وغير المباشر الحر.

* ضمائر الخطاب بالتتابع: أنا –أنت.

*علامات الخطاب الحواري-) الشرطة .

*المزدوجان لضم جملةالقول.

*حيوية الخطاب.

*عدم انقطاع خيوط الحكاية في غمرة السجال بينالمتحاورين.

يختلف النمط الحواري باختلاف الأنواع والفنون الأدبية فبنيةالرسالة مثلا تختلف عن بنية الخطبة أو المسرحية.

خصائصه :تظهر أفعال القول.

تبرز ضمائر المخاطب و الجملالقصيرة.

يغلب الفعل المضارع في الحديث عن الحاضر و الفعل الماضي للاستفسار عنأحداث ماضية.

أنواعه:

أ‌- حوار مباشر .

ب‌- حوار غير مباشر .

هدفه:التواصل بينطرفين أو أكثر وتبادل الكلام و الآراء حول موضوع معين.

التعلموالتثقيف.

التوجيه الفكري للمرسل إليه.

الإمتاع والتسلية .

التواصلالوجداني العاطفي.

التأثير الفعلي الوجداني (الخطابة).

خدمة النمط السردي

أنماط النصوص 9-97




النمطالوصفي
الوصف اصطلاحا: هو الرسم بالكلام الذي ينقل مشهداًحقيقياً أو خيالياً للأحياء أو الأشياء أو الأمكنة بتصوير خارجي أو داخلي ،من خلالرؤية موضوعية أو ذاتية أو تأملية .

النمط الوصفي،فهو :

الطريقة التقنية المستخدمة ويقوم على:

أ‌- النظرالثاقب.

ب‌- الملاحظة الدقيقة .

ج- المهارة في التعبير والربط.

أما مؤشراته فهي :

* عناصر الإطار الزماني أوالمكاني الحركي ما يهيئ لخلق مناخ معين ، يتأكد هذا الأمر بوجود حقول معجميةخاصة.

* دقة الوصف.

*وجود الكثير من المجاز.

*وجهة نظر الواصف الذلتية أوالموضوعية.

* حقل معجمي لتجميل الموصوف أو تقبيحه.

أنواع الوصف في هذا النمط:

أ- الوصف من القريبإلى البعيد (من الخاص إلى العام ).

ب- الوصف من البعيد إلى القريب (منالعام إلى الخاص).

خصائصه :

- الإكثار من الخبر ، النعت ، الحال.

- استعمال المماثلة و المشابهة.

- استخدام الفعل الماضي و الفعل المضارع للدلالة على الحيوية و الحركة و الاستمرار .

- استعمال الأساليب الإنفعالية ( التعجب ، التمني ، تأوه ، مبالغة ، تفضيل ،مدح ، ذم .....) .

الهدف منه:يهدف النمطالوصفي إلى إبراز الصفات الخارجية و الداخلية .

1- الوصف من حيث علاقتهبالموصوف.

أ- الوصف الخارجي .

ب- الوصف الداخلي.

2- الوصف من حيثعلاقته بالواصف :

أ-الوصف الموضوعي.

ب الوصف الذاتي (الوجداني) .

ج- الوصف التأملي. له وظيفتان :مرجعية ، وجمالية .

- تكون وظيفة الكلام مرجعيةعندما يكون الوصف موضوعياً يتناول حالة الموصوف : مميزاته الخارجية والنفسية،وسلوكه، أفعاله وحركاته .

- وتكون جمالية عندما يكون الوصف ذاتياً.

- وتبرزفي الوصف أسماء الذات ، وأفعال الجوارح ، وأفعال الحالة ،والجمل الاسمية،والنعوت، والظروف المكانية .وفي وصف الطبيعة الحية أو المتحركة تظهرالظروف الزمنية ويبررأيضاً الحقل المعجمي المتعلق بالحواس الخمس.

- مكانالموصوف: الثابت (بيت، موقع....)، المتحرك (سيارة،قطار...)المغلق(غرفة،سجن ...)،المفتوح (بحر ،سماء فلاة).وقد تتداخل هذهالأنواع



أنماط النصوص 9-97


النمط الايعازي :
نمط الخطبة ( الإيعازي )

الخطبة هي اسلوب تواصلي يهدف إلى توجيه التعليمات إلى فئة من الناس ، ودعوتهمللقيام بعمل معين و تنفيذ أمر

خصائصه :

أ‌- استعمال الجمل الإنشائية الطلبية ( نهي – نداء – أمر – استفهام -..)

ب‌- استخدامضمير المتكلم و المخاطب.

يهدف إلى : توجيهإشارات ونصائح وتعليمات محددة إلى فئة من الناس.

تنظيم سير العمل و حث المرسلإليه على الفعالية.

إبراز سلبيات و إيجابيات موضوع ما.

أنواعه:

خطب سياسية.

خطب دينية ....

وظيفته: توجيهية تأثيرية






النمط التفسيري التوضيحي:
الفَسْرُ:هو أسلوب تواصلي يقدم فيهالمرسل إلى المرسل إليه المعرفة والعلم ويشرح فكرة ما أو يفسر ظاهرة بالاستناد إلىالشواهد والبراهين .

النمط التفسيري :هو الطريقة التقنية المستخدمة في إعدادالنص التفسيري وإخراجه بغية تحقيق غاية المرسل منه ويدخل ضمنه النمط الإبلاغي .

مؤشراته :

- بروز أفعال المعاينة و الملاحظة و الاستنتاج و الوصف .

- استخدام لغة موضوعية .

- كلمات و مصطلحات تقنية مختصة بالمادة المعرفية .

- التركيز على الأدلة و الوقائع و الأمثلة .

- استخدام ضمائر الغائب.

البناء :

أ-مقدمة .

ب – شرح الفكرة مع تفصيل أسبابها وأقسامها .

ج- الخاتمة وتشملالنتيجة .

الأنواع :

أ - النص التوضيحي

ب – النص الموضوعي .

ج – النصالإعلامي .

الوظيفة :

أ – تعليم وتثقيف المتعلم .

ب – توضيح القضيةالمطروحة وشرحها .

ج – تنظيم المعلومات ,وتبويبها .

د – تعويد القارئ علىالمنهجية العلمية .

ه – تدريب القارئ على توخي الدقة العلمية والموضوعيةوالحيادية .

و- وظيفة الكلام :مرجعية قائمة على نقل المعلومات

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://	https://facebook.com/fatima.kassoul
رانيا منى
عضو جديد

عضو جديد
رانيا منى


مشاركات : 42

العمر : 33
الجنس : انثى
الدولة : الجزائر
المدينة : جيجل
تاريخ التسجيل : 23/11/2010

أنماط النصوص Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنماط النصوص   أنماط النصوص I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 15 2010, 17:12



شكرا اختي الكريمة علي هدا الموضوع

أنماط النصوص 463492 أنماط النصوص 463492
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رانيا منى
عضو جديد

عضو جديد
رانيا منى


مشاركات : 42

العمر : 33
الجنس : انثى
الدولة : الجزائر
المدينة : جيجل
تاريخ التسجيل : 23/11/2010

أنماط النصوص Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنماط النصوص   أنماط النصوص I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 15 2010, 17:19



شكرا اختي الكريمة علي هدا الموضوع

أنماط النصوص 463492 أنماط النصوص 463492
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AsiArtiste
مشرفة

مشرفة
AsiArtiste


مشاركات : 1904

العمر : 32
الجنس : انثى
الدولة : الجزائر
المدينة : خميس مليانة
تاريخ التسجيل : 14/10/2010

أنماط النصوص Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنماط النصوص   أنماط النصوص I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 15 2010, 18:33

أنماط النصوص 718119
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fati.. kassoul
مشرفة

مشرفة
fati.. kassoul


مشاركات : 2687

العمر : 30
الجنس : انثى
الدولة : أولاد عباس
المدينة : lycee
تاريخ التسجيل : 13/11/2010

أنماط النصوص Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنماط النصوص   أنماط النصوص I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 18 2010, 20:29

شكرا لمرورك 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://	https://facebook.com/fatima.kassoul
 
أنماط النصوص
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طلاب العرب Arab Students :: التعليم والدراسة جميع المستويات :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الثالثة ثانوي :: منتدى الثالثة ثانوي شعبة آداب وفلسفة-
انتقل الى: