طلاب العرب Arab Students
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

باكلوريا 2017 bac فروض اختبارات التعليم الابتدائي المتوسط الثانوي الجامعي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول


my facebook

karim Rouari

https://www.facebook.com/karim.snile.7



 

 من وصلكِ وصلته ومن قطعكِ قطعته

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد امين
عضو نشط

عضو نشط
محمد امين


مشاركات : 824

العمر : 40
الجنس : ذكر
الدولة : الجزائر
المدينة : غرداية
تاريخ التسجيل : 23/11/2010

من وصلكِ وصلته ومن قطعكِ قطعته Empty
مُساهمةموضوع: من وصلكِ وصلته ومن قطعكِ قطعته   من وصلكِ وصلته ومن قطعكِ قطعته I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 06 2010, 20:24


عن عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : ( قال الله تبارك وتعالى : أنا الله وأنا الرحمن ، خلقت الرَّحِم ، وشققت لها من اسمي ، فمن وصلها وصلته ، ومن قطعها بتَتُّه ) .
تخريج الحديث
رواه الترمذي و أبو داود و أحمد في المسند ، قال الترمذي حديث صحيح ، وصححه الألباني .
معاني المفردات
الرحم : القرابة من ذوي النسب والأصهار .
وصلها: الصلة البر وحسن المعاملة ، وهي كناية عن الإحسان إلى الأقربين والعطفعليهم , والرعاية لأحوالهم ، وقَطْعُ الرحمِ ضد ذلك كله .
بتته : البت القطع .
فضل صلة الرحم
وردت أحاديث كثيرة ترغب في صلة الأرحام وتبين أجرها وثوابها ، فصلة الرحم شعار المؤمنين بالله واليوم الآخر ، وفي الحديث : ( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليصل رحمه ) رواه البخاري ، وهي من أعظم أسباب زيادة الرزق والبركة في العمر ، قال - صلى الله عليه وسلم - : ( من أحب أن يبسط له في رزقه وينسأ له في أثره فليصل رحمه ) رواه البخاري ِ، وعند الترمذي أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : ( تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم ، فإن صلة الرحم محبة في الأهل ، مثراة في المال ، منسأة في الأثر ) .
وصلةالرحم توجب صلة الله للواصل ، وتتابع إحسان الله وخيره وعطائه على العبد ،كما دل ذلك الحديث القدسي الذي بدأنا به الموضوع ، وهي من أحب الأعمال إلىالله بعد الإيمان بالله وفي الحديث : ( أحب الأعمال إلى الله إيمان بالله ثم صلة الرحم ..... ) رواه أبو يعلى وحسنه الألباني .
كما أن صلة الرحم من أسباب دخول الجنة وفي الحديث يقول - صلى الله عليه وسلم - ( يا أيها الناس أفشوا السلام ، وأطعموا الطعام ، وصلوا الأرحام ، وصلوا بالليل والناس نيام ، تدخلوا الجنة بسلام ) رواه أحمد و ابن ماجة .
من كبائر الذنوب
وقطيعةالرحم ذنب عظيم ، يفصم الروابط بين الناس ، ويشيع العداوة والبغضاء ،ويفكك التماسك الأسري بين الأقارب ، ولأجل ذلك جاءت النصوص بالترهيب منالوقوع في هذا الذنب العظيم ، وأنه من أسباب حلول اللعنة وعمى البصروالبصيرة قال سبحانه :{فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم * أولئك الذين لعنهم الله فأصمهم وأعمى أبصارهم } ( محمد 23 - 22) ، وأن عقوبته معجلة في الدنيا قبل الآخرة ، قال - صلى الله عليه وسلم - : ( ما من ذنب أجدر أن يعجل الله لصاحبه العقوبة في الدنيا مع ما يدخر له في الآخرة من البغي وقطيعة الرحم ) رواه الترمذي وغيره، وأنه من أسباب حرمان الجنة ورد الأعمال على صاحبها ، ففي البخاري منحديث جبير بن مطعم أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : ( لا يدخل الجنة قاطع ) و جاء عن ابن مسعود رضيالله عنه أنه كان جالساً بعد الصبح في حلقة فقال : " أنشد الله قاطع الرحملما قام عنا ، فإنا نريد أن ندعو ربنا، وإن أبواب السماء مرتجة - أي مغلقة- دون قاطع الرحم " .
بم تكون الصلة ؟
صلةالرحم تكون بأمور عديدة منها زيارتهم والسؤال عنهم ، وتفقد أحوالهم , ,والإهداء إليهم , , والتصدق على فقيرهم ، وتوقير كبيرهم , ورحمة صغيرهموضعفتهم ، ومن صلة الرحم عيادة مرضاهم ، وإجابة دعوتهم ، واستضافتهم ،وإعزازهم وإعلاء شأنهم ، وتكون - أيضًا - بمشاركتهم في أفراحهم ,ومواساتهم في أتراحهم , والدعاء لهم , وسلامة الصدر نحوهم , وإصلاح ذاتالبين إذا فسدت , والحرص على توثيق العلاقة وتثبيت دعائمها معهم ، وأعظمما تكون به الصلة , أن يحرص المرء على دعوتهم إلى الهدى , وأمرهم بالمعروفونهيهم عن المنكر ، وبذل الجهد في هدايتهم وإصلاحهم .
ليس الواصل بالمكافئ
وقديصل البعض أقاربَه وأرحامَه إن وصلوه ، ويقطعهم إن قطعوه ، وهذا ليسبواصلٍ في الحقيقة ، فإن مقابلة الإحسان بالإحسان مكافأة ومجازاة للمعروفبمثله ، وهو أمر لا يختص به القريب وحده ، بل هو حاصل للقريب وغيره ، أماالواصل - حقيقةً - فهو الذي يصل قرابته لله ، سواء وصلوه أم قطعوه ، وفيهيقول - صلى الله عليه وسلم -: ( ليس الواصل بالمكافئ ، ولكن الواصل الذي إذا قطعت رحمه وصلها ) رواه البخاري .
وقدكان هذا حال الواصلين لأرحامهم على هذه الصورة من الإحسان حتى مع اختلافالدين ، يشهد لذلك ما ورد أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أهديت لهحلل كان قد قال عن مثلها : ( إنما يلبس هذه من لا خلاق له ، فأهدى منها إلى عمر ، فقال عمر كيف ألبسها وقد قلت فيها ما قلت ؟ قال : إني لم أعطكها لتلبسها ، ولكن تبيعها أو تكسوها ، فأرسل بها عمر إلى أخ له من أهل مكة قبل أن يسلم ) رواه البخاري .
ثمإن أفضل الوصل مقابلة الإساءة والعدوان بالبر والإحسان ، ولما جاء رجل إلىرسول الله - صلى الله عليه وسلم - وقال له : إن لي قرابة أصلهم ويقطعوني ،وأحسن إليهم ويسيئون إلي ، وأحلم عنهم ويجهلون علي ، قال له - عليه الصلاةوالسلام - : ( لئن كنت كما قلت فكأنما تُسِفُّهُم الملَّ ، ولا يزال معك من الله ظهير عليهم ما دمت على ذلك ) رواه مسلم ، والملُّ هو الرَّماد الحار ، فكأنه شبه ما يلحقهم من الألم والإثم - والحالة هذه - بما يلحق آكل الرماد الحار .
فهذامما يبقي على الودّ ، ويحفظ ما بين الأقارب من العهد , ويهون على الإنسانما يلقاه من إساءة أقاربه ، ومقابلة معروفه بالنكران ، وصلته بالهجران ،وفيه حث للمحسنين على أن يستمروا في إحسانهم ، فإن الله معهم ومؤيدهمومثيبهم على عملهم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ღاحساس انثىღ
مشرفة

مشرفة
ღاحساس انثىღ


مشاركات : 12424

العمر : 30
الجنس : انثى
الدولة : بلاد كيما البلدان كامل
المدينة : منعرف
تاريخ التسجيل : 22/05/2010
decoration : من وصلكِ وصلته ومن قطعكِ قطعته 512509679

من وصلكِ وصلته ومن قطعكِ قطعته Empty
مُساهمةموضوع: رد: من وصلكِ وصلته ومن قطعكِ قطعته   من وصلكِ وصلته ومن قطعكِ قطعته I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 06 2010, 21:45

من وصلكِ وصلته ومن قطعكِ قطعته 413809
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد امين
عضو نشط

عضو نشط
محمد امين


مشاركات : 824

العمر : 40
الجنس : ذكر
الدولة : الجزائر
المدينة : غرداية
تاريخ التسجيل : 23/11/2010

من وصلكِ وصلته ومن قطعكِ قطعته Empty
مُساهمةموضوع: رد: من وصلكِ وصلته ومن قطعكِ قطعته   من وصلكِ وصلته ومن قطعكِ قطعته I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 06 2010, 23:03

من وصلكِ وصلته ومن قطعكِ قطعته 803843611
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AsiArtiste
مشرفة

مشرفة
AsiArtiste


مشاركات : 1904

العمر : 32
الجنس : انثى
الدولة : الجزائر
المدينة : خميس مليانة
تاريخ التسجيل : 14/10/2010

من وصلكِ وصلته ومن قطعكِ قطعته Empty
مُساهمةموضوع: رد: من وصلكِ وصلته ومن قطعكِ قطعته   من وصلكِ وصلته ومن قطعكِ قطعته I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 07 2010, 00:06

من وصلكِ وصلته ومن قطعكِ قطعته 718119
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد امين
عضو نشط

عضو نشط
محمد امين


مشاركات : 824

العمر : 40
الجنس : ذكر
الدولة : الجزائر
المدينة : غرداية
تاريخ التسجيل : 23/11/2010

من وصلكِ وصلته ومن قطعكِ قطعته Empty
مُساهمةموضوع: رد: من وصلكِ وصلته ومن قطعكِ قطعته   من وصلكِ وصلته ومن قطعكِ قطعته I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 07 2010, 15:32

من وصلكِ وصلته ومن قطعكِ قطعته 693604130
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ÂбďЗĿЋÃmĨĎ
عضو فضي

 عضو فضي
ÂбďЗĿЋÃmĨĎ


مشاركات : 1350

العمر : 33
الجنس : ذكر
الدولة : ỀחĜĻĨśĥ
المدينة : Ď∂ξŀ∫ā///mãŅĉҺэ∫‡Ệѓ Ĉ¡Ŧү
تاريخ التسجيل : 01/04/2012

من وصلكِ وصلته ومن قطعكِ قطعته Empty
مُساهمةموضوع: رد: من وصلكِ وصلته ومن قطعكِ قطعته   من وصلكِ وصلته ومن قطعكِ قطعته I_icon_minitimeالأحد أبريل 29 2012, 14:15

من وصلكِ وصلته ومن قطعكِ قطعته Mk187502_165792105
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ÂбďЗĿЋÃmĨĎ
عضو فضي

 عضو فضي
ÂбďЗĿЋÃmĨĎ


مشاركات : 1350

العمر : 33
الجنس : ذكر
الدولة : ỀחĜĻĨśĥ
المدينة : Ď∂ξŀ∫ā///mãŅĉҺэ∫‡Ệѓ Ĉ¡Ŧү
تاريخ التسجيل : 01/04/2012

من وصلكِ وصلته ومن قطعكِ قطعته Empty
مُساهمةموضوع: رد: من وصلكِ وصلته ومن قطعكِ قطعته   من وصلكِ وصلته ومن قطعكِ قطعته I_icon_minitimeالأحد أبريل 29 2012, 14:17

من وصلكِ وصلته ومن قطعكِ قطعته Mk187502_165792105
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شومارHD
عضو مبتدئ

عضو مبتدئ
شومارHD


مشاركات : 102

العمر : 31
الجنس : ذكر
الدولة : المانيا الشرقية
المدينة : العقلة عين افقه
تاريخ التسجيل : 19/05/2012

من وصلكِ وصلته ومن قطعكِ قطعته Empty
مُساهمةموضوع: رد: من وصلكِ وصلته ومن قطعكِ قطعته   من وصلكِ وصلته ومن قطعكِ قطعته I_icon_minitimeالسبت مايو 19 2012, 21:24

شكرا جعلها الله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من وصلكِ وصلته ومن قطعكِ قطعته
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طلاب العرب Arab Students :: التواصل :: منتدى الاسلام والاسلاميات (لا تنس دينك) :: منتدى الاحاديث النبوية والقدسية والمعالم الاسلامية-
انتقل الى: