العمر : 40 الجنس : الدولة : الجزائر المدينة : غرداية تاريخ التسجيل : 23/11/2010
موضوع: أَنْفِقْ يا ابن آدم أُنْفِق عليك الإثنين ديسمبر 06 2010, 20:21
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : ( قال الله : أَنْفِق يا ابن آدم أُنْفِق عليك ) تخريج الحديث رواه البخاري و مسلم . منزلة الحديث هذاالحديث من الأحاديث العظيمة التي تحث على الصدقة والبذل والإنفاق في سبيلالله ، وأنها من أعظم أسباب البركة في الرزق ومضاعفته ، وإخلاف الله علىالعبد ما أنفقه في سبيله . فضل الإنفاق جاءتالنصوص الكثيرة التي تبين فضائل الصدقة والإنفاق في سبيل الله ، وتحثالمسلم على البذل والعطاء ابتغاء الأجر الجزيل من الله سبحانه ، فقد جعلالله الإنفاق على السائل والمحروم من أخص صفات عباد الله المحسنين ، فقالعنهم : { إنهم كانوا قبل ذلك محسنين ، كانوا قليلاً من الليل ما يهجعون ، وبالأسحار هم يستغفرون ، وفي أموالهم حق للسائل والمحروم } ( الذاريات 16-19) وضاعف العطية للمنفقين بأعظم مما أنفقوا أضعافاً كثيرة في الدنيا والآخرة فقال سبحانه : { من ذا الذي يقرض الله قرضاً حسناً فيضاعفه له أضعافاً كثيرة } ( البقرة 245) . والصدقةمن أبواب الخير العظيمة ، ومن أنواع الجهاد المتعددة ، بل إن الجهادبالمال مقدم على الجهاد بالنفس في جميع الآيات التي ورد فيها ذكر الجهادإلا في موضع واحد ، يقول - صلى الله عليه وسلم - : ( جاهدوا المشركين بأموالكم وأنفسكم وألسنتكم ) رواه أبو داود . وأحب الأعمال إلى الله كما جاء في الحديث ( سرور تدخله على مؤمن ، تكشف عنه كرباً ، أو تقضي عنه ديناً، أو تطرد عنه جوعاً ) ، رواه البيهقي ، وحسنه الألباني . والصدقة ترفع صاحبها حتى توصله أعلى المنازل ، قال - صلى الله عليه وسلم - : ( إنما الدنيا لأربعة نفر: عبد رزقه الله مالاً وعلماً فهو يتقي فيه ربه ،ويصل فيه رحمه ، ويعلم لله فيه حقاً فهذا بأفضل المنازل... ) رواه الترمذي . كما أنها تدفع عن صاحبها المصائب والبلايا ، وتنجيه من الكروب والشدائد ، وفي ذلك يقول - صلى الله عليه وسلم : ( صنائع المعروف تقي مصارع السوء والآفات والهلكات ، وأهل المعروف في الدنيا هم أهل المعروف في الآخرة ) رواه الحاكم وصححه الألباني ، أضف إلى ذلك إطفاؤها للخطايا وتكفيرها للسيئات ، ومضاعفتها عند الله إلى أضعاف كثيرة ، ووقايتها من عذاب الله كما جاء في الحديث ( اتقوا النار ولو بشق تمرة ) رواه البخاري وغير ذلك من الفضائل . فهو يخلفه ومنفضائل الصدقة التي دل عليها هذا الحديث القدسي مباركتها للمال ، وإخلافالله على صاحبها بما هو أنفع له وأكثر وأطيب ، وقد وعد سبحانه في كتابهبالإخلاف على من أنفق - والله لا يخلف الميعاد - قال تعالى : {وما أنفقتم من شيء فهو يخلفه وهو خير الرازقين }(سبأ 39)،أي مهما أنفقتم من شيء فيما أمركم به وأباحه لكم ، فإنه يخلفه عليكم فيالدنيا بالبدَل ، وفي الآخرة بحسن الجزاء والثواب ، فأكد هذا الوعد بثلاثمؤكدات تدل على مزيد العناية بتحقيقه ، ثم أتبع ذلك بقوله :{وهو خير الرازقين } لبيان أن ما يُخْلِفه على العبد أفضل مما ينفقه . ومما يدل أيضاً على أن الصدقة بوابة للرزق ومن أسباب سعته واستمراره وزيادته ، قوله تعالى :{لئن شكرتم لأزيدنكم }( إبراهيم 7) والصدقة غايةٌ في الشكر . كما أن نصوص السنة الثابتة جاءت بما يؤكد هذا المعنى الذي دلت عليه آيات الكتاب، ومنها قوله - صلى الله عليه وسلم - : ( .. وما فتح رجل باب عطية يريد بها صلة إلا زاده الله بها كثرة .... ) رواه أحمد ، وقوله : ( ما من يوم يصبح العباد فيه إلا ملكان ينزلان فيقول أحدهما : اللهم أعط منفقا خلفا ، ويقول الآخر اللهم أعط ممسكا تلفا ) أخرجاه في الصحيحين . وفيمقابل ذلك جاءت نصوص عديدة تردُّ على من ظن أن الصدقة منقصة للمال ، جالبةللفقر ، وتبين أن الشح والبخل هو سبب حرمان البركة وتضييق الرزق ، يقول-صلى الله عليه وسلم- : ( ثلاثة أقسم عليهن ، وأحدثكم حديثا فاحفظوه ، قال : ما نقص مال عبد من صدقة .... ) رواه الترمذي . وعادَ - صلى الله عليه وسلم- بلالاً ذات مرة في مرض أصابه ، فأخرج له بلال كومة من تمر ، فقال : ما هذا يا بلال ؟ قال : ادخرته لك يا رسول الله ، قال : ( أما تخشى أن يجعل لك بخار في نار جهنم ، أنفق يا بلال ولا تخش من ذي العرش إقلالاً ) رواه الطبراني وغيره بإسناد حسن . إضافةإلى أن الواقع والتجربة المشاهدة والمحسوسة ، تثبت أن المعونة تأتي منالله على قدر المؤونة ، وأن رزق العبد يأتيه بقدر عطيته ونفقته ، فمنأَكثر أُكثر له ، ومن أقل أُقِل له ، ومن أمسك أُمسِك عليه ، وهو أمر مجربمحسوس ، والقضية ترتبط بإيمان العبد ويقينه بما عند الله ، قال الحسن البصري رحمه الله : "من أيقن بالخُلْف جاد بالعطية" . بين الإسراف والتقتير ولأنهذا المال هو في الحقيقة مال الله ، استخلف عباده فيه لينظر كيف يعملون ،فليس للإنسان الحق المطلق في أن يتصرف فيه كيف يشاء ، بل إن تصرفاته ينبغيأن تكون مضبوطة بضوابط الشريعة ، محكومة بأوامرها ونواهيها ، فيُبْذَل حيثيُطْلب البذل ، ويُمْسك حيث يجب الإمساك ، والإمساك حيث يجب البذل بُخْلٌوتقتير ، والبذل حيث يجب الإمساك إسراف وتبذير ، وكلاهما مذموم ، وبينهماوسط محمود وهو الكرم والجود ، وهو الذي أمر الله به نبيه عليه الصلاةوالسلام بقوله :{ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط فتقعد ملوما محسورا }( الإسراء 29)، وامتدح به عباده المؤمنين بقوله :{والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قواما }(الفرقان 67) ، قال ابن عباس : " في غير إسراف ولا تقتير " ، وسُئل ابن مسعود عن التبذير فقال : " إنفاق المال في غير حقه " . فالجود في ميزان الشرع - كما قال ابن حجر - : " إعطاء ما ينبغي لمن ينبغي وهو أعم من الصدقة " ، وهو وسط بينالإسراف والإقتار ، وبين البسط والقبض ، وله مجالاته المشروعة ، ولذا فإنبذل المال في غير موضعه قد لا يكون كرماً ، ومما أثر عن مجاهد قوله : " إذا كان في يد أحدكم شيء فليقتصد ، ولا يتأول هذه الآية : {وما أنفقتم من شيء فهو يخلفه وهو خير الرازقين }(سبأ 39) ، فإن الرزق مقسوم ، لعل رزقه قليل ، وهو ينفق نفقة الموَسَّع عليه " .
ღاحساس انثىღ
مشرفة
مشاركات : 12424
العمر : 30 الجنس : الدولة : بلاد كيما البلدان كامل المدينة : منعرف تاريخ التسجيل : 22/05/2010 decoration :
موضوع: رد: أَنْفِقْ يا ابن آدم أُنْفِق عليك الإثنين ديسمبر 06 2010, 21:58
محمد امين
عضو نشط
مشاركات : 824
العمر : 40 الجنس : الدولة : الجزائر المدينة : غرداية تاريخ التسجيل : 23/11/2010
موضوع: رد: أَنْفِقْ يا ابن آدم أُنْفِق عليك الإثنين ديسمبر 06 2010, 23:02
AsiArtiste
مشرفة
مشاركات : 1904
العمر : 32 الجنس : الدولة : الجزائر المدينة : خميس مليانة تاريخ التسجيل : 14/10/2010
موضوع: رد: أَنْفِقْ يا ابن آدم أُنْفِق عليك الأربعاء ديسمبر 15 2010, 18:43
محمد امين
عضو نشط
مشاركات : 824
العمر : 40 الجنس : الدولة : الجزائر المدينة : غرداية تاريخ التسجيل : 23/11/2010
موضوع: رد: أَنْفِقْ يا ابن آدم أُنْفِق عليك الأربعاء ديسمبر 22 2010, 11:23
الله يعافيك ويبارك فيك لاهلك اختي اسيا نورتي الموضوع بتواجدك
soumia_s
عضو نشط
مشاركات : 940
العمر : 29 الجنس : الدولة : الجزائر المدينة : فرجيوة تاريخ التسجيل : 21/01/2011
موضوع: رد: أَنْفِقْ يا ابن آدم أُنْفِق عليك الأحد يناير 23 2011, 20:36
جزاك الله خيرا
محمد امين
عضو نشط
مشاركات : 824
العمر : 40 الجنس : الدولة : الجزائر المدينة : غرداية تاريخ التسجيل : 23/11/2010
موضوع: رد: أَنْفِقْ يا ابن آدم أُنْفِق عليك الثلاثاء يناير 25 2011, 18:59
ÂбďЗĿЋÃmĨĎ
عضو فضي
مشاركات : 1350
العمر : 33 الجنس : الدولة : ỀחĜĻĨśĥ المدينة : Ď∂ξŀ∫ā///mãŅĉҺэ∫‡Ệѓ Ĉ¡Ŧү تاريخ التسجيل : 01/04/2012
موضوع: رد: أَنْفِقْ يا ابن آدم أُنْفِق عليك الأحد أبريل 29 2012, 14:04
شومارHD
عضو مبتدئ
مشاركات : 102
العمر : 31 الجنس : الدولة : المانيا الشرقية المدينة : العقلة عين افقه تاريخ التسجيل : 19/05/2012
موضوع: رد: أَنْفِقْ يا ابن آدم أُنْفِق عليك السبت مايو 19 2012, 21:42