طلاب العرب Arab Students
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

باكلوريا 2017 bac فروض اختبارات التعليم الابتدائي المتوسط الثانوي الجامعي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول


my facebook

karim Rouari

https://www.facebook.com/karim.snile.7



 

 أَنْفِقْ يا ابن آدم أُنْفِق عليك

اذهب الى الأسفل 
+2
ღاحساس انثىღ
محمد امين
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد امين
عضو نشط

عضو نشط
محمد امين


مشاركات : 824

العمر : 40
الجنس : ذكر
الدولة : الجزائر
المدينة : غرداية
تاريخ التسجيل : 23/11/2010

أَنْفِقْ يا ابن آدم أُنْفِق عليك Empty
مُساهمةموضوع: أَنْفِقْ يا ابن آدم أُنْفِق عليك   أَنْفِقْ يا ابن آدم أُنْفِق عليك I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 06 2010, 20:21


عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : ( قال الله : أَنْفِق يا ابن آدم أُنْفِق عليك )
تخريج الحديث
رواه البخاري و مسلم .
منزلة الحديث
هذاالحديث من الأحاديث العظيمة التي تحث على الصدقة والبذل والإنفاق في سبيلالله ، وأنها من أعظم أسباب البركة في الرزق ومضاعفته ، وإخلاف الله علىالعبد ما أنفقه في سبيله .
فضل الإنفاق
جاءتالنصوص الكثيرة التي تبين فضائل الصدقة والإنفاق في سبيل الله ، وتحثالمسلم على البذل والعطاء ابتغاء الأجر الجزيل من الله سبحانه ، فقد جعلالله الإنفاق على السائل والمحروم من أخص صفات عباد الله المحسنين ، فقالعنهم : { إنهم كانوا قبل ذلك محسنين ، كانوا قليلاً من الليل ما يهجعون ، وبالأسحار هم يستغفرون ، وفي أموالهم حق للسائل والمحروم } ( الذاريات 16-19) وضاعف العطية للمنفقين بأعظم مما أنفقوا أضعافاً كثيرة في الدنيا والآخرة فقال سبحانه : { من ذا الذي يقرض الله قرضاً حسناً فيضاعفه له أضعافاً كثيرة } ( البقرة 245) .
والصدقةمن أبواب الخير العظيمة ، ومن أنواع الجهاد المتعددة ، بل إن الجهادبالمال مقدم على الجهاد بالنفس في جميع الآيات التي ورد فيها ذكر الجهادإلا في موضع واحد ، يقول - صلى الله عليه وسلم - : ( جاهدوا المشركين بأموالكم وأنفسكم وألسنتكم ) رواه أبو داود .
وأحب الأعمال إلى الله كما جاء في الحديث ( سرور تدخله على مؤمن ، تكشف عنه كرباً ، أو تقضي عنه ديناً، أو تطرد عنه جوعاً ) ، رواه البيهقي ، وحسنه الألباني .
والصدقة ترفع صاحبها حتى توصله أعلى المنازل ، قال - صلى الله عليه وسلم - : ( إنما الدنيا لأربعة نفر: عبد رزقه الله مالاً وعلماً فهو يتقي فيه ربه ،ويصل فيه رحمه ، ويعلم لله فيه حقاً فهذا بأفضل المنازل... ) رواه الترمذي .
كما أنها تدفع عن صاحبها المصائب والبلايا ، وتنجيه من الكروب والشدائد ، وفي ذلك يقول - صلى الله عليه وسلم : ( صنائع المعروف تقي مصارع السوء والآفات والهلكات ، وأهل المعروف في الدنيا هم أهل المعروف في الآخرة ) رواه الحاكم وصححه الألباني ، أضف إلى ذلك إطفاؤها للخطايا وتكفيرها للسيئات ، ومضاعفتها عند الله إلى أضعاف كثيرة ، ووقايتها من عذاب الله كما جاء في الحديث ( اتقوا النار ولو بشق تمرة ) رواه البخاري وغير ذلك من الفضائل .
فهو يخلفه
ومنفضائل الصدقة التي دل عليها هذا الحديث القدسي مباركتها للمال ، وإخلافالله على صاحبها بما هو أنفع له وأكثر وأطيب ، وقد وعد سبحانه في كتابهبالإخلاف على من أنفق - والله لا يخلف الميعاد - قال تعالى : {وما أنفقتم من شيء فهو يخلفه وهو خير الرازقين }(سبأ 39)،أي مهما أنفقتم من شيء فيما أمركم به وأباحه لكم ، فإنه يخلفه عليكم فيالدنيا بالبدَل ، وفي الآخرة بحسن الجزاء والثواب ، فأكد هذا الوعد بثلاثمؤكدات تدل على مزيد العناية بتحقيقه ، ثم أتبع ذلك بقوله :{وهو خير الرازقين } لبيان أن ما يُخْلِفه على العبد أفضل مما ينفقه .
ومما يدل أيضاً على أن الصدقة بوابة للرزق ومن أسباب سعته واستمراره وزيادته ، قوله تعالى :{لئن شكرتم لأزيدنكم }( إبراهيم 7) والصدقة غايةٌ في الشكر .
كما أن نصوص السنة الثابتة جاءت بما يؤكد هذا المعنى الذي دلت عليه آيات الكتاب، ومنها قوله - صلى الله عليه وسلم - : ( .. وما فتح رجل باب عطية يريد بها صلة إلا زاده الله بها كثرة .... ) رواه أحمد ، وقوله : ( ما من يوم يصبح العباد فيه إلا ملكان ينزلان فيقول أحدهما : اللهم أعط منفقا خلفا ، ويقول الآخر اللهم أعط ممسكا تلفا ) أخرجاه في الصحيحين .
وفيمقابل ذلك جاءت نصوص عديدة تردُّ على من ظن أن الصدقة منقصة للمال ، جالبةللفقر ، وتبين أن الشح والبخل هو سبب حرمان البركة وتضييق الرزق ، يقول-صلى الله عليه وسلم- : ( ثلاثة أقسم عليهن ، وأحدثكم حديثا فاحفظوه ، قال : ما نقص مال عبد من صدقة .... ) رواه الترمذي .
وعادَ - صلى الله عليه وسلم- بلالاً ذات مرة في مرض أصابه ، فأخرج له بلال كومة من تمر ، فقال : ما هذا يا بلال ؟ قال : ادخرته لك يا رسول الله ، قال : ( أما تخشى أن يجعل لك بخار في نار جهنم ، أنفق يا بلال ولا تخش من ذي العرش إقلالاً ) رواه الطبراني وغيره بإسناد حسن .
إضافةإلى أن الواقع والتجربة المشاهدة والمحسوسة ، تثبت أن المعونة تأتي منالله على قدر المؤونة ، وأن رزق العبد يأتيه بقدر عطيته ونفقته ، فمنأَكثر أُكثر له ، ومن أقل أُقِل له ، ومن أمسك أُمسِك عليه ، وهو أمر مجربمحسوس ، والقضية ترتبط بإيمان العبد ويقينه بما عند الله ، قال الحسن البصري رحمه الله : "من أيقن بالخُلْف جاد بالعطية" .
بين الإسراف والتقتير
ولأنهذا المال هو في الحقيقة مال الله ، استخلف عباده فيه لينظر كيف يعملون ،فليس للإنسان الحق المطلق في أن يتصرف فيه كيف يشاء ، بل إن تصرفاته ينبغيأن تكون مضبوطة بضوابط الشريعة ، محكومة بأوامرها ونواهيها ، فيُبْذَل حيثيُطْلب البذل ، ويُمْسك حيث يجب الإمساك ، والإمساك حيث يجب البذل بُخْلٌوتقتير ، والبذل حيث يجب الإمساك إسراف وتبذير ، وكلاهما مذموم ، وبينهماوسط محمود وهو الكرم والجود ، وهو الذي أمر الله به نبيه عليه الصلاةوالسلام بقوله :{ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط فتقعد ملوما محسورا }( الإسراء 29)، وامتدح به عباده المؤمنين بقوله :{والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قواما }(الفرقان 67) ، قال ابن عباس : " في غير إسراف ولا تقتير " ، وسُئل ابن مسعود عن التبذير فقال : " إنفاق المال في غير حقه " .
فالجود في ميزان الشرع - كما قال ابن حجر - : " إعطاء ما ينبغي لمن ينبغي وهو أعم من الصدقة " ، وهو وسط بينالإسراف والإقتار ، وبين البسط والقبض ، وله مجالاته المشروعة ، ولذا فإنبذل المال في غير موضعه قد لا يكون كرماً ، ومما أثر عن مجاهد قوله : " إذا كان في يد أحدكم شيء فليقتصد ، ولا يتأول هذه الآية : {وما أنفقتم من شيء فهو يخلفه وهو خير الرازقين }(سبأ 39) ، فإن الرزق مقسوم ، لعل رزقه قليل ، وهو ينفق نفقة الموَسَّع عليه " .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ღاحساس انثىღ
مشرفة

مشرفة
ღاحساس انثىღ


مشاركات : 12424

العمر : 30
الجنس : انثى
الدولة : بلاد كيما البلدان كامل
المدينة : منعرف
تاريخ التسجيل : 22/05/2010
decoration : أَنْفِقْ يا ابن آدم أُنْفِق عليك 512509679

أَنْفِقْ يا ابن آدم أُنْفِق عليك Empty
مُساهمةموضوع: رد: أَنْفِقْ يا ابن آدم أُنْفِق عليك   أَنْفِقْ يا ابن آدم أُنْفِق عليك I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 06 2010, 21:58

أَنْفِقْ يا ابن آدم أُنْفِق عليك 413809

أَنْفِقْ يا ابن آدم أُنْفِق عليك 718119
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد امين
عضو نشط

عضو نشط
محمد امين


مشاركات : 824

العمر : 40
الجنس : ذكر
الدولة : الجزائر
المدينة : غرداية
تاريخ التسجيل : 23/11/2010

أَنْفِقْ يا ابن آدم أُنْفِق عليك Empty
مُساهمةموضوع: رد: أَنْفِقْ يا ابن آدم أُنْفِق عليك   أَنْفِقْ يا ابن آدم أُنْفِق عليك I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 06 2010, 23:02

أَنْفِقْ يا ابن آدم أُنْفِق عليك 177779640
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AsiArtiste
مشرفة

مشرفة
AsiArtiste


مشاركات : 1904

العمر : 32
الجنس : انثى
الدولة : الجزائر
المدينة : خميس مليانة
تاريخ التسجيل : 14/10/2010

أَنْفِقْ يا ابن آدم أُنْفِق عليك Empty
مُساهمةموضوع: رد: أَنْفِقْ يا ابن آدم أُنْفِق عليك   أَنْفِقْ يا ابن آدم أُنْفِق عليك I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 15 2010, 18:43

أَنْفِقْ يا ابن آدم أُنْفِق عليك 413809

أَنْفِقْ يا ابن آدم أُنْفِق عليك 463492
أَنْفِقْ يا ابن آدم أُنْفِق عليك 75818
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد امين
عضو نشط

عضو نشط
محمد امين


مشاركات : 824

العمر : 40
الجنس : ذكر
الدولة : الجزائر
المدينة : غرداية
تاريخ التسجيل : 23/11/2010

أَنْفِقْ يا ابن آدم أُنْفِق عليك Empty
مُساهمةموضوع: رد: أَنْفِقْ يا ابن آدم أُنْفِق عليك   أَنْفِقْ يا ابن آدم أُنْفِق عليك I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 22 2010, 11:23

الله يعافيك ويبارك فيك لاهلك اختي اسيا
نورتي الموضوع بتواجدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
soumia_s
عضو نشط

عضو نشط
soumia_s


مشاركات : 940

العمر : 29
الجنس : انثى
الدولة : الجزائر
المدينة : فرجيوة
تاريخ التسجيل : 21/01/2011

أَنْفِقْ يا ابن آدم أُنْفِق عليك Empty
مُساهمةموضوع: رد: أَنْفِقْ يا ابن آدم أُنْفِق عليك   أَنْفِقْ يا ابن آدم أُنْفِق عليك I_icon_minitimeالأحد يناير 23 2011, 20:36

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد امين
عضو نشط

عضو نشط
محمد امين


مشاركات : 824

العمر : 40
الجنس : ذكر
الدولة : الجزائر
المدينة : غرداية
تاريخ التسجيل : 23/11/2010

أَنْفِقْ يا ابن آدم أُنْفِق عليك Empty
مُساهمةموضوع: رد: أَنْفِقْ يا ابن آدم أُنْفِق عليك   أَنْفِقْ يا ابن آدم أُنْفِق عليك I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 25 2011, 18:59


أَنْفِقْ يا ابن آدم أُنْفِق عليك 177779640
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ÂбďЗĿЋÃmĨĎ
عضو فضي

 عضو فضي
ÂбďЗĿЋÃmĨĎ


مشاركات : 1350

العمر : 33
الجنس : ذكر
الدولة : ỀחĜĻĨśĥ
المدينة : Ď∂ξŀ∫ā///mãŅĉҺэ∫‡Ệѓ Ĉ¡Ŧү
تاريخ التسجيل : 01/04/2012

أَنْفِقْ يا ابن آدم أُنْفِق عليك Empty
مُساهمةموضوع: رد: أَنْفِقْ يا ابن آدم أُنْفِق عليك   أَنْفِقْ يا ابن آدم أُنْفِق عليك I_icon_minitimeالأحد أبريل 29 2012, 14:04

أَنْفِقْ يا ابن آدم أُنْفِق عليك 5
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شومارHD
عضو مبتدئ

عضو مبتدئ
شومارHD


مشاركات : 102

العمر : 31
الجنس : ذكر
الدولة : المانيا الشرقية
المدينة : العقلة عين افقه
تاريخ التسجيل : 19/05/2012

أَنْفِقْ يا ابن آدم أُنْفِق عليك Empty
مُساهمةموضوع: رد: أَنْفِقْ يا ابن آدم أُنْفِق عليك   أَنْفِقْ يا ابن آدم أُنْفِق عليك I_icon_minitimeالسبت مايو 19 2012, 21:42

شكرا جعلها الله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أَنْفِقْ يا ابن آدم أُنْفِق عليك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» امسك عليك هذا
» بالله عليك ***
» ليس عليك ان ترد إستفد فقط
»  حط في بالك شخص غالي عليك...
» الدهر يومان : يوم لك .. ويوم عليك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طلاب العرب Arab Students :: التواصل :: منتدى الاسلام والاسلاميات (لا تنس دينك) :: منتدى الاحاديث النبوية والقدسية والمعالم الاسلامية-
انتقل الى: